صفحة الكاتب : احمد سامي داخل

تقرير جراهام حول النظام الوظيفي عندنا قصة
احمد سامي داخل

 اقلعت الطائرة  من مطار نيويورك متجهة الى مطار بغداد الدولي وعلى متنها مجموعة من المسافرين كان بعضهم عسكريآ يرغب بالذهاب الى وحدتة العسكرية في اخر ايام خدمتها في العراق قبيل الانسحاب وكان يرتدي ملابس  القوات الامريكية الخاكية  ولاكن بدون خوذة  القتال او بدون اي من ادوات الحرب الى جانب العسكر النظامي توجد مجموعة من قوات الشركات الامنية خصوصآ بلاك ووتر وهؤلاء كانو عسكرين سابقين في معظمهم ولاهم لهم سوى الحصول على المال وقد عهدت اليهم الاعمال الخاصة وهم بالتالي خارج نطاق تطبيقات القانون الدولي ولايسجلون ظمن ضحايا الحروب وهم جزء من مشروع خصخصة الحروب الذي تديرة بعض الدوائر المتنفذة ....كما ان الطائرة يتواجد على متنها مجموعة من رجال  الاعمال الامريكان الذين يجدون دائمآ في نشاطات وزارة الدفاع في الولايات المتحدة مجال للربح ونطاق للنشاط الاقتصادي حيث مشاريع تجهيز الجيش بمختلف الاحتياجات اظافة الى انهم محترفوا مقاولات ولديهم علاقات طيبة مع قادة الجيش حيث هم يعتبرون مقاولين مهمين في عقود من الباطن مع الشركات العملاقة التي تشكل المجمع الصناعي العسكري الامريكي هذا المجمع الذي لة دور هام في التربع على قمة الهرم الرأسمالي العالمي والذي لة دور مهم في تطوير ارقى الانجازات التكنلوجية التي عرفتها البشرية في العصر الحديث في مختلف المجالات من الطاقة الذرية الى هندسة الوراثة الى الانتر نت الى السيطرة على وولستريت حيث معقل النظام المالي العالمي الذي يستند على حرية انتقال رؤوس الاموال ....
في هذة التشكيلة التي تعبر عن تحالف القوة والمال والتكنلوجيا وهي اوجة قوة نظام اقتصاد السوق الامريكي هذة التشكيلة التي تواجدت على ظهر طائرة البان امريكان وهي احدى كبريات الشركات الامريكية في هذة الشركة التي استقل طائرتها منفذوا هجمات 11سبتمر الوحشية في نيورك في هذة الطائرة جلس السيد (جراهام ) كان جراهام شخص استثنائي شائت لة الاقدار ان يتواجد في هذة اللحظة ربما لتأخذ صورة امريكا بعدها الكامل فجراهام يعتبر عالم بكل معنى الكلمة في مجال علم الاجتماع درس مختلف مناطق العالم بروحية العالم المتجرد الباحث عن الحقيقة جراهام بغليونة الذي لايفارقة وبشعرة الطويل وملامحة الامريكية ولحيتة الطويلة التي جعلتة اشبة برجل دين مسلم تجاوز الثمانين من عمرة ولاكن زجاجة البيرة لاتفارق يدة اينما حل  جراهام لة شعبية واسعة بين طلاب الجامعة في بلادة فهو يعتبر من ابرز الاساتذة اضافة الى نبوغة الفكري الذي جعل الطلاب يقولون (ان الحضارة البشرية مدينة بأنجازاتها العلمية لرجال مثل جراهام لاكن المشكلة ان  كبريات الشركات الدولية هي التي تسخر هذة المنجزات لمصالحها )  ومماعزز من شعبية جراهام كونة كان واحد من ابطال حركة الاحتجاج ضد حرب فيتنام في الستينيات فلقد قاد المظاهرات في امريكا وطالب بأصلاح النظام السياسي الامريكي وتقليص الفوارق الطبقية وطالب بحقوق متساوية للزنوج في امريكا وقد فصل من الجامعة بسبب مواقفة ثم عاد وقد تكررت هذة الحال عدة مرات ثم ان جراهام كان واحد من اشد منتقدي السياسة الخارجية حيث كان من اشد منتقدي سياسة امريكا الخارجية ايام الانقلاب ضد حكومة سلفادور اليندي في شيلي كان من اشد منتقدي سياسة دعم او صداقة الانظمة الدكتاتورية في العالم وقد تنباء بأن دعم الحركات والنظم المتعصبة والدكتاتورية و العنصرية سيجر الويلات على امريكا لدى العديد من الدول والشعوب يمثل جراهام الوجة الانساني للحضارة الامريكية وليس الوجة الرأسمالي حيث هو يمثل بمشاريعة في دعم الشعوب النامية صورة الانساني الطيب قادتة مشاريعة الانسانية لمختلف بقاع الارض .....تأمل جراهام كل ذالك في الطائرة وتذكر زيارتة الاولى للعراق في تسعينيات القرن الماضي عندمازار مدارس العراق لغرض تقديم المساعدة يومها  نظم النظام السابق دعاية كبيرة بسبب الزيارة وتم اصطحابة الى قصور الحكومة وبعدها زار بعض المدارس فوجد حالها يرثى لة ثم شاهد نعوش تشيع ضحايا الحصار وبعدها لفت نظرة حال موظفي الدوائر العراقين  وكيف يرتدي بعظهم الخاكي اثناء الدوام وكيف يحلقون شواربهم على طريقة الرقم 8 البعثية البغيظة ثم شاهد كيف يجبر الناس على التظاهر دعمآ للنظام جراهام هذا رفض تسلم كابون نفط من النظام وقال لرجال المخابرات الصدامية قولو( لرئيسكم اليس من  العيب ان يموت شعبكم من الجوع وعدم توفر الدواء وانتم تبنون القصور وتوزعون اموال النفط على كل من يزور بلادكم لتشترون ضمائر من لة استعداد لبيع ضميرة ) يومها كتب جراهام اشد المقالات ضد النظام الدكتاتوري وطالب بأنقاذ الشعب من الحصار وتخليصة من حكامة الدكتاتورين وطاغيتة المستبد وقاد عدة تظاهرات دعمآ لحقوق الانسان في العراق وكان اكثر مايضحكة في تصرف الموظفين المناداة بكلمة رفيق وشارب رقم 8 الصدامي المعروف ولبس الخاكي وقد كتب احدى مقالاتة ان نظام صدام الوظيفي هو عبارة عن (شارب رقم 8+رفيق + بدلة خاكي وكتابة تقرير وجمع مالية في بناية متهدمة وخدمات ضحلة )  حطت الطائرة في مطار بغداد الدولي بعدها ذهب جراهام الى الفندق كان جدول اعمالة مزدحمآ في الايام القادمة فلدية زيارات الى بعض الدوائر الحكومية وبعض المدارس ثم لقاء مع بعض السياسين بعدها علية كتابة تقرير اولي عن الزيارة ثم العودة الى نيورك ونشر التقرير في الصحف ثم تقيم الطلبات لغرض ارسال المساعدة الممكنة بعد تجميع المبلغ الممكن في اليوم الثاني وبصحبة مترجم ذهب جراهام الى احدى الدوائر وقد اختار دائرة كان قد زارها في تسعينيات القرن الماضي دخل الى الدائرة بصحبة مترجمة سلم على مدير الدائرة كان مدير الدائرة شخص في الاربعين من العمر اطلق لحيتة ويرتدي قاط بدون رباط مع تشكيلة من المحابس في كلتا يدية وعلى رأسة توجد اثار الصلاة جلس في غرفة واسعة جيدة التأثيث والتكيف وبعد ان اطلع مدير الدائرة جراهام على جهود الاعمار والحاجات التي تمثلت بأجهزة حاسوب واستنساخ طلب منة جراهام ان يطلعة على اقسام الدائرة وفعلآ دخل جراهام الى اقسام الدائرة فشاهد في القسم الاول مجموعة من الموظفين قاموا بتحيتة ونادو على مديرهم اهلآ سيدنا اهلآ ستاذ كان الموظفين يرتدون المحابس وقد اطلقوا اللحى نادى المدير احدهم قائلآ حجي بقية الاقسام جاهزة فردعلية جاهزة تذكر جراهام وجة هذا الحجي حيث كان في زمن النظام السابق ينادونة برفيق وكان شاربة على طريقة الرقم 8 التي  يتذكرها جراهام ثم ذهبوا الى الغرفة المجاورة كان يرأسها شخص ناداة المدير بلقب  كاكة ثم في الغرفة التي تلتها مجموعة من الموظفين والموظفات احدهم لقبة حجي الاخرى حجية والاخرى علوية وواحد شيخ فسأل عنة وقد كان قد تذكر وجهة في الزيارة السابقة كان اسمة رفيق وكان شاربة على طريقة الرقم 8 فقيل لة هذا شيخ عشيرة ثم سمع احدهم ينادونة بلقب رفيق فقال هل هذا بعثي فقيل لة لا انة شيوعي بعدها طلب جراهام مستندات  عن اعادة الاعمار فزود بها ....
في اليوم التالي زار جراهام احدى المدارس وظهرت لة نفس ماظهر في الزيارة الاولى من القاب واعمار بعدها زار مكان ثالث فشاهد نفس  المظاهر وفي نهاية الرحلة وقبل ملاقاة السياسين والمثقفين قرر جراهام ان يكتب بعض الملاحظات على امل اكمالها عند انتهاء الزيارة فكتب ..
((لقد زالت الالقاب القديمة وظهرت القاب جديدة مثل سيد وهي  غير معنى مستر في الولايات المتحدة وانجلترا ومسيوا في فرنسا .حجي .حجية وهي مؤنث حجي .علوية وهي مؤنث سيد .كاكة وهي تعني الكردي . شيخ وهي تعني رجل كبير في بيت اهلة على مايبدوا مصطلح لازال يستعمل في علم اثار الشعوب . كما ان الدائرة التي زرتها اتضح انها تم اعادة اعمارها حوالي سبعة مرات خلال السنوات  الثلاثة  الماضية علمآ ان وضعها ربما ايل للسقوط بسبب وجود بعض الشقوق ))
السؤال الذي يطرح نفسة ماذا سيكت جراهام عند اكمال تقريرة في الصحف العالمية ................................................................وشكرآ

  

احمد سامي داخل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/29



كتابة تعليق لموضوع : تقرير جراهام حول النظام الوظيفي عندنا قصة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : هشام شبر
صفحة الكاتب :
  هشام شبر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net