صفحة الكاتب : الشيخ محمد مهدي الاصفي

مصادر الأدعية في تراث أهل البيت
الشيخ محمد مهدي الاصفي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

لنا في حديث الأئمة أهل البيت (ع) ثروة هائلة من الأدعية والمفاهيم الرقيقة والشفّافة في المناجاة.

اهتمام أصحاب الأئمة بتدوين الأحاديث

وكان أصحابهم رحمهم الله يحرصون حرصًا بليغًا على تسجيل ما يوصون به أصحابهم من الأدعية. روى السيد رضي الدين علي بن طاووس في مهج الدعوات عند ذكر دعاء “جوشن الصغير” المنسوب إلى الإمام موسى بن جعفر (ع) قال: روى أبو الوضاح محمد بن عبد الله بن زيد النهشلي عن أبيه عبد الله بن زيد الذي كان من أصحاب الإمام الكاظم (ع): قال عبد الله بن زيد أنه كان جماعة من خاصّة أبي الحسن الكاظم (ع) من أهل بيته وشيعته يحضرون مجلسه ومعهم في أكمامهم ألواح آبنوس لطاف وأميال فإذا نطق بكلمة أو أفتى في نازلة أثبت القوم ما سمعوه منه. من ذلك قال عبد الله فسمعناه وهو يقول في دعائه… وذكر الدعاء المعروف “جوشن الصغير” المرويّ عن موسى بن جعفر (ع)([1]).

الأصول الأربعمائة في الحديث

وقد دوّن أصحاب الإمام الصادق (ع) من حديثه أربعمائة مصنّف اشتهرت بالأصول الأربعمائة. يقول الشيخ أمين الإسلام الطبرسي (توفي سنه 548) في إعلام الورى: روى عن الإمام الصادق (ع) من مشهوري أهل العلم أربعة آلاف إنسان وصنَّف من جواباته في المسائل أربعمائة كتاب تسمّى الأصول([2]). وقد كان من دأب أصحاب الأصول رحمهم الله الاهتمام بضبط وتدوين ما يسمعونه من أئمّة أهل البيت (ع).

يقول الشيخ البهائي في “الشمسَين”: “قد بلغنا عن مشايخنا قدس أسرارهم أنّه كان من دأب أصحاب الأصول أنّهم إذا سمعوا عن أحد من الأئمّة (ع) حديثًا بادروا إلى إثباته في أصولهم لئلّا يعرض لهم نسيان لبعضه أو كلّه بتمادي الأيام”. ولذلك كانت هذه الأصول معتمدة من قبل الأصحاب، وإذا رووا عنها رواية حكموا بصحتها واعتمدوها. يقول المحقّق الداماد في الراشحة التاسعة والعشرين من رواشحه بعد ذكر الأصول الأربعمائة: “وليعلم أنّ الأخذ من الأصول المصحّحة المعتمدة أحد أركان تصحيح الرواية”.

وقد تعهّد عدد كبير من أصحاب الأئمّة (ع) لكتابة الأصول لا يمكن استيفاؤهم ولا استيفاء أصولهم. يقول الشيخ الطوسي رحمه الله في أول الفهرست: “وأنّي لا أضمن الاستيفاء؛ لأنّ تصانيف أصحابنا وأصولهم لا تكاد تضبط لكثرة انتشار أصحابنا في البلدان”. نعم لا يقلّ عددهم كما يقول المحقّق آقا بزرگ الطهراني في الذريعة عن الأربعمائة([3]).

يقول المحقّق الداماد في الراشحة المذكورة: “المشهور أنّ الأصول الأربعمائة مصنَّف لأربعمائة مصنِّف من رجال أبي عبد الله الصادق (ع)، بل وفي مجالس السماع والرواية عنه ورجاله زهاء أربعة آلاف رجل وكتبهم ومصنّفاتهم كثيرة، إلّا أن ما استقرّ على اعتبارها والتعويل عليها وتسميتها بالأصول هذه الأربعمائة”.

حرق تراث أهل البيت على يد طغرل بيك

إلّا أنّ هذه الأصول مع طوائف كثيرة من تراث أهل البيت (ع) ومن ذلك كتب الأدعية تعرّضت للتلف في حادث حريق خزانة الكتب التي أوقفها الوزير أبو نصر سابور بن أردشير (الوزير الشيعي الذي استوزره بهاء الدولة البويهي)، وقد كانت هذه الخزانة من أجلّ خزائن الكتب في ذلك العصر وأعمرها وأكثرها كتابًا. ذكرها الياقوت الحموي في معجم البلدان (الجزء 2، الصفحة 342) مادة بين السورَين فقال:

“إنّ بين السورَين في كرخ بغداد من أحسن محالها وأعمرها”؛ قال: “وبها خزانة الكتب التي وقفها الوزير أبو نصر سابور بن أردشير وزير بهاء الدولة ابن عضد الدولة البويهي، ولم يكن في الدنيا أحسن كتب منها، كانت كلها بخطوط الأئمة المعتبرة وأصولهم المحرزة واحترقت فيما أحرق من محال الكرخ عند ورود طغرل بيك أوّل ملوك السلجوقية إلى بغداد سنه 447 هـ وكان من هذه الكتب التي أحرقها طغرل بيك كتب الأدعيه المأثورة عن أهل البيت (ع)”.

يقول المحقق المتتبع الطهراني رحمه الله بعد نقل كلام الحموي في الياقوت: أقول: “ومن المظنون كون جملة من كتب هذه المكتبة الموقوفة للشيعة والمؤسسة لهم في محلّتهم كرخ بغداد هي الأصول الدعائيّة التي رواها القدماء من أصحاب الأئمّة (ع) عنهم. وقد صرَّح أئمّة الرجال في ترجمة كلّ واحد منهم بثبوت الكتاب له معبّرًا عنه بكتاب الأدعية وذاكرًا لطريق روايتهم لهذا الكتاب عن مؤلفه”([4]).

سلامة طائفة من تراث أهل البيت عن التلف

وقد اجتمعت طائفة من هذه الأصول عند شيخ الطائفة الشيخ أبي جعفر الطوسي (رحمه الله) لدى تأليفه الاستبصار والتهذيب ببغداد وكان تحت تصرف الشيخ رحمه الله عندئذ ببغداد مكتبتان حافلتان بأمّهات الأصول: إحداهما مكتبة سابور التي أسست لعلماء الشيعة بجانب الكرخ من بغداد، والأخرى خزائن كتب أستاذه الشريف المرتضى الذي كان يُقدَّر بثمانين ألف كتاب. وبقيت جملة من هذه الكتب إلى عصر ابن إدريس الحلّي رحمه الله واستخرج منها مستطرفات السرائر.

سلامة طائفة من مصادر الأدعية عن التلف

يقول المحقّق الطهراني آقا بزرك في الذريعة: “وبالجملة هذه الأصول الدعائية التي كانت في مكتبة شاپور بالعناوين العامّة أو الخاصّة، صارت كُلّها طُعمةً للنار كما شرحه ياقوت، لكنّا ما افتقدنا منها شيئًا إلّا أعيانها الشخصيّة الموجودة في الخارج، أمّا محتوياتها من الأدعية والأذكار والزيارات فقد وصلت إلينا بعين ما كان مندرجًا في تلك الأصول. وذلك لأنّه قبل تاريخ الاحتراق بسنين كثيرة قد ألّف جمع من الأعاظم الأعلام كتبًا في الأدعية والأعمال والزيارات، واستخرجوا جميع ما في كتبهم من تلك الأصول الدعائيّة.

وهذه الكتب المؤلّفة عن تلك الأصول قبل التحريق موجودة بعينها حتّى اليوم مثل كتاب الدعاء للشيخ الكليني المتوفّى سنه 329، وكامل الزيارات لابن قولويه المتوفّى سنة 360، وكتاب الدعاء والمزار للشيخ الصدوق المتوفى سنه 381، وكتاب المزار للشيخ المفيد المتوفى سنة 413، وكتاب روضة العابدين للكراجكي المتوفّى 449″.

الأدعية التي سلمت لنا بواسطة كتاب مصباح المتهجِّد

ومن المصادر الدعائيّة المأخوذة من تلك الأصول القديمة هو مصباح المتهجِّد لشيخ الطائفة الطوسي المتوفّى سنة 460؛ فإنّه بعد وروده إلى العراق في سنة 408 استخرج من الأصول القديمة التي كانت تحت يده بمكتبة سابور ومكتبة أستاذه الشريف المرتضى أحاديث الأحكام، فألَّف تهذيب الأحكام، وألَّف الاستبصار، وألَّف مصباح المتهجّد أيضًا في الأدعية والأعمال، واستخرج فيه من تلك الأصول مقدار ما يتحمَّله العُبّاد من المتهجّدين.

مصادر الأدعية التي وصلت إلى السيد ابن طاووس

وقد سلمت طائفة من مصادر الأدعية إلى القرن السابع من حريق مكتبة سابور بكرخ ووصلت إلى يد السيد رضي الدين بن طاووس رحمه الله المتوفّى سنة 664.

يقول: في الفصل الثاني والأربعين من كتابه كشف المحجة الذي ألفه لولده: “أنّه هيّأ الله جلّ جلاله لك على يدي كتبًا كثيرة… وهيّأ الله جلّ جلاله عندي عدة مجلدات في الدعوات أكثر من ستّين مجلّدًا”. وعندما كتب السيد ابن طاووس كتاب مهج الدعوات كان لديه نيفًا وسبعين مجلدًا من كتب الدعاء. يقول في آخر كتاب مهج الدعوات: “هذا آخر ما وقع في الخاطر… ولو أردنا إثبات أضعافه وكلّما عرفناه كنا خرجنا عما قصدناه فإن في خزانة كتبنا في هذه الأوقات أكثر من سبعين مجلدًا في الدعوات”.

وذكر السيد في كتابه اليقين الذي هو من أواخر تصانيفه “أنّه بلغت عدّةُ كتب الأَدعية عنده إلى سبعين كتابًا”([5]).

ألف وخمسمائة مصدر للحديث والدعاء عند السيد ابن طاووس

وعندما ألّف السيد كتابه الكبير في الدعاء الإقبال كان له على ما يقول الشهيد في مجموعته التي نقلها الجبعي عن خطّه، ألف وخمسمائة كتابًا وكان ذلك في سنة 650 هـ التي فرغ منها السيد رضي الدين بن طاووس رحمه الله من كتاب الإقبال. يقول الشهيد: “كان جرى ملكه على ألف وخمسمائة كتابًا في سنه 650”([6]).

خمسة عشر كتابًا للسيد ابن طاووس في الأدعية والأذكار

يقول السيد ابن طاووس في كتابه فلاح السائل إنّه بعد ما قرأ كتاب المصباح الكبير في الأدعية لجدّه لأمّه الشيخ أبي جعفر الطوسي، وجد فيه خيرًا كثيرًا، إلّا أنّه عثر على إضافات كثيرة لم يلحقه الشيخ الطوسي بكتابه فعزم على تأليف مستدرك على كتاب المصباح الكبير في خمسة عشر مجلّدًا باسم تتمات مصباح المتهجّد ومهمّات في صلاح المتعبّد. قال في مقدمة كتاب فلاح السائل:

“وها أنا مرتّب ذلك مستعينًا بالله جلّ جلاله في عدّة مجلّدات يحتسب ما أرجوه من المهمّات والتتمّات.

المجلّد الأوّل: أسميته فلاح السائل في عمل يوم وليله وهو مجلّدان.

والمجلّد الثالث: أسميته كتاب زهرة الربيع في أدعية الأسابيع.

والمجلد الرابع: أسميته كتاب جمال الأسبوع بكمال العمل المشروع.

والمجلد الخامس: أسميته الدروع الواقية من الأخطار.

والمجلد السادس: أسميته كتاب المضمار للسباق واللحاق.

والمجلد السابع: أسميته كتاب السالك المحتاج إلى معرفة مناسك الحجّاج.

والمجلد الثامن والتاسع: أسميتهما كتاب الإقبال بالأعمال الحسنة فيما نذكره مما يعمل ميقاتًا واحدًا كلّ سنة.

والمجلد العاشر: أسميته كتاب السعادات بالعبادات التي ليس لها وقت محتوم ومعلوم في الروايات بل وقتها بحسب الحادثات المقتضية والأدوات المتعلقة بها.

وإذا أتمّ الله جلّ جلاله هذه الكتب على ما أرجوه من فضله رجوت بأنّ كلّ كتاب منها لم يسبقني فيما أعلم أحدٌ إلى مثله، ويكون من ضرورات من يريد قبول العبادات والاستعداد للمعاد قبل الممات أجزاء، الجزء الأوّل: أسميته ـ “فلاح السائل ونجاح السائل في عمل يوم وليله“.

والجزء الثاني: أسميته كتاب “زهرة الربيع في أدعية الأسابيع“.

والجزء الثالث: أسميته كتاب الرجوع في زيارات وزيادات صلوات ودعوات الأسبوع في الليل والنهار.

والجزء الرابع: أسميته الإقبال بالأعمال الحسنة فيما يعمل مرة واحدة كلّ سنة.

والجزء الخامس: أسميته كتاب أسرار الصلوات وأنوار الدعوات، وهذا الجزء الخامس إن أذن الله جلّ جلاله في تأليفه فإنّني أصونه مدة حياتي إلّا أن يأذن من له الإذن في بذله لأحد قبل وفاتي([7]).

مصادر الأدعية المتأخرة عن السيد ابن طاووس

يقول المحقق الطهراني آقا بزرك رحمه الله: “ثمّ إنّ جمعًا من العلماء قد أُلحقوا بما دوَّنه السيد ابن طاووس في تصانيفه كثيرًا من الأدعية والأعمال المنسوبة أيضًا إلى الأئمّة (ع) التي كانت مدرجة في الكتب القديمة الدعائيّة التي لم تكن عند السيد ابن طاووس وقد حفظت من الحريق والغرق والأُرضة والسوس حتّى وصلت إليهم، فأدرجوا تلك الأدعية في تصانيفهم الدعائيّة.

منهم الشيخ السعيد محمد بن مكّي الشهيد في 786 هـ؛ ومنهم الشيخ جمال السالكين مؤلف كتاب المزار الموجود، وهو أبو العباس أحمد بن فهد الحلي مؤلّف عدة الداعي، وكتاب التحصين في صفات العارفين المتوفّى 841 هـ؛ ومنهم الشيخ تقي الدين إبراهيم الكفعمي المتوفى 905 هـ، فإنه ألّف جنة الأمان الواقية والبلد الأمين ومحاسبة النفس وفي كلّها الأدعية والأذكار المأثورة عن الأئمّة، وصرّح في أوّل الجُنّة بأنّه جمعها من كتب معتمدة على صحّتها، مأمور بالتمسّك بعروقها وعدّ في الجُنة والبلد من مصادرهما نيّفًا ومائتين كتابًا، ينقل عنهما في متن الكتابَين، وكثير منها من الكُتُب الدعائية القديمة، منها روضة العابدين للكراجكي المتوفّى سنة 449. ومنهم الشيخ البهائي المتوفى سنة 1031، مؤلف مفتاح الفلاح. ومنهم المحدّث الفيض الكاشاني المتوفّى سنة 1091، مؤلّف خلاصة الأذكار. ومنهم المجلسي المتوفّى سنة 1111، وهو الذي جمع فأوعى فألّف بالعربية في مجلّدات البحار، وبالفارسيّة زاد المعاد، وتحفة الزائر، ومفتاح المصابيح، وربيع الأسابيع، ومفاتح الغيب([8]).


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

الشيخ محمد مهدي الاصفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/04/08



كتابة تعليق لموضوع : مصادر الأدعية في تراث أهل البيت
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بنين ، على من واحة النفس..تنهيدة مَريَميّة - للكاتب كوثر العزاوي : 🌹

 
علّق بنين ، على على هامش مهرجان"روح النبوة".. - للكاتب كوثر العزاوي : جميل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والله ابطال أهل السعديه رجال البو زنكي ماقصروا

 
علّق عدنان الدخيل ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : تحية للشيخ كريم الوائلي المحترم كانت مقالتك صعبة لأن أسلوبك متميز يحتوي على مفاهيم فلسفية لايفهمها إلا القليل ولكن انا مندهش على اختيارك لموضوع لم يطرقه احد قبلك وهذا دليل على ادراكك الواسع وعلمك المتميز ، وانا استفاديت منها الكثير وسوف ادون بعض المعلومات واحتفظ بها ودمت بخير وعافية. أستاذ عدنان الدخيل

 
علّق الدكتور محمد حسين ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : بعد التحية والسلام للشيخ كريم حسن كريم الوائلي المحترم قرأت المقال الذي يحمل عنوان أحتواء العلل ووجدت فيه مفاهيم فلسفية قيمة ونادرة لم أكن اعرفها لكن بعد التدقيق وقراءتها عدة مرات أدركت أن هذا المقال ممتاز وفيه مفاهيم فلسفية تدل على مدى علم الكاتب وأدراكه . أنا أشكر هذا الموقع الرائع الذي نشر هذه المقالة القيمة وسوف أتابع مقالات الشيخ المحترم. الدكتور محمد حسين

 
علّق منير بازي ، على مسلحون يجهزون على برلمانية أفغانية دافعت عن حقوق المرأة : انه من المضحك المبكي أن نرى حشود اعلامية هائلة لوفاة مهسا أميني في إيران ، بينما لا نرى سوى خبر صغير لاستشهاد الطفلة العراقية زينب عصام ماجد الخزعلي التي قتلت برصاص امريكي قرب ميدان رمي في بغداد. ولم نسمع كذلك اي هوجه ولا هوسه ولا جوشه لاغتيال مرسال نبي زاده نائبة سابقة في البرلمان الافغاني.ولم نسمع اي خبر من صحافتهم السوداء عن قيام الغرب باغتيال خيرة علماء الشرق وتصفياتهم الجسدية لكل الخبرات العربية والاسلامية. أيها الغرب العفن باتت الاعيبكم مكشوفة ويومكم قريب.

 
علّق عماد الكاظمي ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : تحية صباحية للسيدة إيزابيل .. لقد كان الموضوع أكبر من الاحتفال ويومه المخصوص وأجو أنْ يفهم القارىء ما المطلوب .. وشكرًا لاهتمامكم

 
علّق سعيد العذاري ، على اللااستقرار في رئاسة شبكة الاعلام - للكاتب محمد عبد الجبار الشبوط : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنت النشر والمعلومات القيمة وفقك الله

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : سلام ونعمة وبركة عليكم قداسة الدكتور الشيخ عماد الكاظمي اخي الطيب لا امنعكم من ا لاحتفال بأعيادنا ولكن ليس على طريقتنا . إذا كان العيد هو اعادة ما مرّ من أيام العام الفائت لتصحيح الاخطاء والاستفادة منها ، فأعيادنا تعيد اخطائها على راس كل عام وتتفنن في اضافة اخطاء جديدة جادت بها مخترعات العام الفائت. لم يكن قولي عن الشهور الهجرية كلام عابر ، بل نابع من الالم الذي اعتصر قلبي وانا اسأل الاطفال عن هذه الشهور فلا يعرفوها ولانكى من ذلك أن آبائهم وامهاتهم لا يعرفوها أيضا. كثير ما كنت ازور المساجد والمراكز الثقافية لمختلف المذاهب في اوربا متسللة متسترة قل ما شئت ، فلا أرى إلا مشاهد روتينية تتكرر وصور بدت شاحبة امام بريق المغريات التي تطيش لها العقول.أيام احتفالات رأس السنة الميلادية كنت في بلدي العراق وكنت في ضيافة صديقة من اصدقاء الطفولة في احد مدن الجنوب الطيبة التي قضيت فيها أيام طفولتي ، فهالني ما رأيته في تلك الليلة في هذه المحافظة العشائرية ذات التقاليد العريقة اشياء رأيتها لم ارها حتى عند شباب المسيحية الطائش الحائر الضائع. ناديت شاب يافع كان يتوسط مجموعة من اقرانه وكان يبدو عليه النشاط والفرح والبهجة بشكل غريب وسألته : شنو المناسبة اليوم . فقال عيد رأس السنة. قلت له اي سنة تقصد؟ فنظر ملتفتا لاصدقائه فلم يجبه أحد ، فقلت له ان شهوركم هجرية قمرية اسلامية ، ورأس السنة الميلادية مسيحية غربية لاعلاقة لكم بها . فسحبتني صديقتي ووقف اخوها بيني وبين الشباب الذين انصرفوا يتضاحكون ومن بعيد وجهوا المفرقعات نحونا واطلقوها مع الصراخ والهيجان. احذروا منظمات المجتمع المدني. لماذا لا توجد هذه المنظمات بين المسيحيين؟ شكرا قداسة الدكتور أيزابيل لا تزعل بل فرحت لانها وحدت من يتألم معها.

 
علّق محمد السمناوي ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : الأخ يوسف البطاط عليكم ورحمة الله وبركاته حبيبي واخي اعتذر منك لم أشاهد هذا السؤال الا منذ فترة قصيرة جدا، اما ما يخص السؤال فقد تم ذكر مسألة مقاماتها انها مستخرجة من زيارتها وجميع ماذكر فهو مقتبس من الزيارة فهو المستند في ذلك، بغض النظر عن سند زيارتها، وقد جاء في وصفها انها مرضيةوالتي تصل إلى مقام النفس الراضية فمن باب أولى انها تخطت مقام النفس المطمئنة َالراضية، وقد ورد ان نفس ام البنين راضية مرضية فضلا عن انها مطمئنة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . دع عنك من اكون فهذا عوار وخوار في الفهم تتسترون منه باثارة الشبهات حول شخصية الكاتب عند عجزكم عن الرد. يضاف إلى ذلك فقد دلت التجارب ان الكثير من المسيحيين يتسترون باسماء اسلامية برّاقة من اجل تمرير افكارهم وشبهاتهم غير الواقعية فقد اصبحنا نرى المسيحي يترك اسم صليوه ، وتوما ، وبطرس ، ويتسمى بـ حسين الموسوي ، وذو ا لفقار العلوي . وحيدرة الياسري، وحتى اختيارك لاسمك (موسوي) فهو يدل وبوضوح أنه من القاب الموسوية المنقرضة من يهود انقرضوا متخصصون باثارة ا لشبهات نسبوا افكارهم إلى موسى. وهذا من اعجب الأمور فإذا قلت ان هذا رجم بالغيب ، فالأولى ان تقوله لنفسك. الأمر الاخر أن اكثر ما اشرت إليه من شبهات اجاب عنها المسلمون اجابات محكمة منطقية. فأنا عندما اقول ان رب التوراة جاهل لايدري، فأنا اجد لذلك مصاديق في الكتاب المقدس مع عدم وجود تفسير منطقي يُبرر جهل الرب ، ولكني عندما اقرأ ما طرحهُ جنابكم من اشكالات ، اذهب وابحث اولا في التفسير الموضوعي ، والعلمي ، والكلاسيكي وغيرها من تفاسير فأجد اجوبة محكمة. ولو تمعنت أيها الموسوي في التوراة والانجيل لما وجدت لهما تفاسير معتبرة، لأن المفسر وقع في مشكلة الشبهة الحرفية التي لا تحتمل التفسير. لا تكن عاجزا ، اذهب وابحث عن كل شبهة طرحتها ستجد هناك مئآت التفاسير المتعلقة بها. وهناك امر آخر نعرفه عن المسيحي المتستر هو انه يطرح سلسلة من الشبهات وهو يعلم ان الجواب عليها يحتاج كتب ومجلدات وان مجال التعليق الضيق لا يسع لها ولو بحثت في مقالاتي المنشورة على هذا الموقع لوجدت أني اجبت على اكثر شبهاتك ، ولكنك من اصحاب الوجبات السريعة الجاهزة الذين لا يُكلفون انفسهم عناء البحث للوصول إلى الحقيقة. احترامي

 
علّق حسين الموسوي ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أمة لا تقرأ، وإن قرأت لا تفهم، وإن فهمت لا تطبق، وإن طبقت لا تجيد ولا تحسن. منذ تسع سنوات طرحت سؤالا واضحا على المدعي/المدعية "إيزابيل" الشيعي/الشيعية. وأمة تقرأ وإيزابيل ضمنا لم يعنيهم الرد أو القراءة أو التمعن أو الحقيقة أصلا. رب القرآن أيضا جاهل. رب القرآن يخطئ بترتيب تكون الجنين البشري، ولا يعلم شكل الكرة الأرضية، ويظن القمر سراجا، والنجوم والشهب شيئا واحدا ولا يعلم أن كل منهما شيء مختلف. يظن أن بين البحرين برزخ فلا يلتقيان. رب القرآن يظن أن الشمس تشرق وتغرب، لا أن الأرض تدور حولها. يظن أن الشمس تجري لمستقر لها... يظن أن مغرب الشمس مكان يمكن بلوغه، وأن الشمس تغرب في عين حمئة. رب القرآن عذب قوما وأغرقهم وأهلكهم لذنوب لم يقترفوها. رب القرآن يحرق البشر العاصين للأبد، ويجدد جلودهم، ويكافؤ جماعته وأولهم متزوج العشرة بحور عين وغلمان مخلدين وخمر ولبن... رب القرآن حضر بمعجزاته أيام غياب الكاميرات والتوثيق، واختفت معجزاته اليوم. فتأملوا لعلكم تعقلون

 
علّق منير حجازي ، على بيان مكتب سماحته (دام ظله) بمناسبة استقباله رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن جرائم داعش : كم عظيم أنت ايها الجالس في تلك الدربونة التي أصبح العالم يحسب لها الف حساب . بيتُ متهالك يجلس فيه ولي من اولياء الله الصالحين تتهاوى الدنيا امام فبض كلماته. كم عظيم انت عندما تطالب بتحكيم العدالة حتى مع اعدائك وتنصف الإنسان حتى لو كان من غير دينك. أنت للجميع وانت الجميع وفيك اجتمع الجميع. يا صائن الحرمات والعتبات والمقدسات ، أنا حربٌ لمن حاربكم ، وسلمٌ لمن سالمكم .

 
علّق ألسيد ابو محمد ، على دلالات وإبعاد حج البابا . - للكاتب ابو الجواد الموسوي : بسم الله الرحمن الرحيم --- ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته --- ( حول دلالات وفبعاد زيارة البابا --- قال الروسول ألكرم محمد (ص) :ـــ { الناس نيام وغذا ما ماتوا إنتبهو } والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
علّق سمير زنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من بني أسد حاليا مرتبطين مع شيخ الأسديه كريم عثمان الاسدي في كركوك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عدنان عبدالله العثمان
صفحة الكاتب :
  عدنان عبدالله العثمان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net