صفحة الكاتب : سوسن عبدالله

استطلاع رأي... ثقافة الاحترام
سوسن عبدالله

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 الاختلاف في الرأي ظاهرة صحية، والاختلاف في الرأي لا يفسد للودّ قضية، عبارات رنانة فقدت مصداقيتها بالتعامل الموضوعي، أصبح الموضوع أكبر من أن يقال بعبارات جاهزة، لذلك نجد كثيرًا من الحوارات تنتهي الى طريق مسدود، في هذا الاستطلاع أردنا أن نتعرف على رؤية الشباب لهذه الثقافة، كيف يفهم الشباب سبل التحاور؟ كيف يتعاملون بها؟ وماذا يريدون من هذه المحاورات؟

قبل الدخول الى الاستطلاع، التقينا سرى عبد الرزاق، اختصاصية علم النفس، فقالت: 
شبابنا يتكلم كثيرًا عن الانفتاح والتحاور، ولكنهم يُصدمون عندما يجدون أن المتحاور لا يضع لثوابت الآخر الايمانية والاعتقادية أي وجود، يريدك أن تنسلخ من معتقداتك؛ كي تحاوره، يريد أن يكسبك لمعتقده وآرائه، يعمل في المحاورة على تغيير انتمائي، أغلب محاوراتنا تدخل في قضايا الانتماء الفكري المذهبي، ماذا أفعل بمحاورات متزمتة؟ يريد أن يُلغي ثوابتي بحجة الثقافة؟ يريدني أن أتنازل عن ثوابتي؟ أتنازل له عن قضية غدير خم، وعن قضية فدك، وهو لا يحاورني على عاشوراء؛ لأن لديه منظومة معلومات يرتكز عليها بشكل أعمى!
وسام الدراجي/ إعلامي:
تضحكني حوارات الفيسبوك، وخاصة عندما أرى المحاور يريد أن يلبسني رأسه وما يملك فيه من رؤى، يريد باسم ثقافة التحاور أن يلغي لي انسانيتي ومعتقداتي وفكري دون أن يتنازل عن ثوابته وان كانت موضوعة وغير حقيقية، بعض المحاورات أجدها عند كبار المثقفين يكون الصراع فيها خفيًّا يرتكز على رؤى متقابلة، أي أنك تستطيع أن تعرف القضية بعدد من الأطر الفكرية، وعليك الاقتناع بما هو أقرب الى العقل. 
حنان عبد الأمير الجصاص: 
  أنا لا أحب مثل هذه المحاورات التي لا أحد فيها يريد أن يستوعب فكر الثاني، أن يعرف جوهر معناه، هو يحاورني ليقنعني بأن أؤمن بما يؤمن، ولا يفكر إطلاقًا، قد تكون الحقيقة عندي أوضح، أنا ما أفعل بمحاورة يقودها التعصب وينسف لي مرتكزات إيماني، يريدني أن أحتفل بيوم مقتل سيد الشهداء (عليه السلام) باعتباره عيدًا للمسلمين! يحاورني بماذا؟ هل يريدني أن أزمّر معه باحتفالات مقتل الحسين (عليه السلام)؟! المحاورة تعني الاستماع الى وجهات نظر، نعم، لِمَ لا؟ لو كانت متزنة بعيدة عن الكسب، وهذا هو معنى ثقافة التحاور.
السيد سالم الموسوي:
 يعدّ الحوار من بعض الأدبيات الرائجة، ونمارسها من قبيل ردّ الفعل، نحن نمتلك رغبة التعايش والتفاهم والتحاور، والحوار ليس عملًا استعراضيًّا تفاضليًّا، وانما السعي لبلورة روح القبول، أنا أتحاور؛ لكوني أدرك أن كثيرًا من القيم الخيّرة النيّرة لم تصل الى الناس بمفهومها الصحيح، وإن هناك زخمًا إعلاميًّا شوّه كثيرًا من الحقائق، على أنها تبادل معلومات إنسانية دينية تاريخية، فيصبح التحاور تعبيرًا عن حكمة، وترسيخ الثقة، واختيار الايجابية ومصداقية المعلومة التاريخية، وترسيخ محور التأثير بالآخر. 
إيمان صاحب عبد الله – مهندسة:
 لقد تعرّضت ثقافة التحاور للتغييب تحت وطأة الأهداف؛ لتصبح أزمة التغييب سلوكية عامة متوازنة من جيل الى جيل، شاغلة حيزًا واسعًا من الذهنية والوعي العام، ثقافة التحاور صارت مجرد شعارات نرفضها باللاشعور، هذه الأزمة التي نعيشها سلوكًا ومنهجًا.
الخلاصة:
 عرفنا من خلال هذا الاستطلاع أن الشباب لا يؤمن بثقافة التحاور كظاهرة؛ لأن الظاهرة تخلقها ظروف استثنائية تنتهي بزوال أسبابها، الحديث يدور عن مرض استقرّ في النفوس والضمائر والعقول، تتجلى عملية الحوار السليم بعيدًا عن الأنا والافتراضات المواجهة ومع هذا نجد هناك إصرارًا وإيمانًا على وجود مساحات من الوعي نقدر بها أن نؤمن مساحات التقاء انسانيّ محفز لبناء أمة من الوعي والاسلام.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سوسن عبدالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/04/02



كتابة تعليق لموضوع : استطلاع رأي... ثقافة الاحترام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net