صفحة الكاتب : د . فاضل حسن شريف

صعيدا وصعدا وصعودا في القرآن الكريم
د . فاضل حسن شريف

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

قال الله تعالى "فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ" ﴿النساء 43﴾، و "فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ" ﴿المائدة 6﴾، و "وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا" ﴿الكهف 8﴾، و "وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا" ﴿الكهف 40﴾، و "إِذْ تُصْعِدُونَ وَلَا تَلْوُونَ عَلَىٰ أَحَدٍ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ" ﴿آل عمران 153﴾، و "يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ" ﴿الأنعام 125﴾، و "إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ" ﴿فاطر 10﴾، و "وَمَنْ يُعْرِضْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا" ﴿الجن 17﴾، و "سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا" ﴿المدثر 17﴾.

سميت صعيد عرفات كونه مرتفع في عرفات. وسميت صعيد مصر لان اراضيها اعلى ارتفاعا من بقية اراضي مصر وتقع في جنوبها. ونقول يفضل بناء المساكن على صعيد الارض اي في مواقعها المرتفعة نسبة لما يحيطها لنقاء الجو وعدم تجمع المياه الاسنة.

قال الله جل جلاله "وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا" ﴿الكهف 40﴾ صعيدا زلقا يعني ترابا املسا لا نبات فيه تنزلق فيه القدم ولا تثبت، او رملا شاسعا. قال عز من قائل "وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا" ﴿الكهف 8﴾ صعيدا جرزا اي تراب لا نبات فيه. والجرز هو اليابس حيث الارض تصبح بعد فناء الدنيا خراب يابسة لا نبات فيها.

صعيدا طيبا يعني ترابا طاهرا قال الله تعالى "فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ" (المائدة 6) ﴿النساء 43﴾ الصعيد وجه الارض. واصل الصعيد ما ارتفع من الارض والتراب. والتراب فيه بعض الغبار كما جاء في قوله سبحانه عند مفسرين "كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ" ﴿الأنعام 125﴾.

وتزاد الفاء لتزين اللفظ إذا دخلت على (حسب أو قد أو قط أو صاعداً). صاعد اسم فاعل من صعد مثل الشباب الصاعد. صعد يعني ارتقى فنقول من اليوم فصاعدا اي من اليوم الى ما بعده في المستقبل. الصعيد من الصاعد المرتفع من الارض. تضاف فاء التزيين الى صاعدا فتصبح فصاعدا.

صعودا بفتح الصاد امر شاق او مشقة، ونقول طريق صعود اي طريق شاق. صعودا بضم الصاد مصدر صعد مثلا الصعود في الوظيفة، وهو عكس الهبوط مثلا صعود السيد المسيح الى السماء بمعنى الرفع "إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ" (ال عمران 55). والفرق بين الرقي والصعود ان الرقي اعم من الصعود "أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَىٰ فِي السَّمَاءِ" (الاسراء 93)، و "فَلْيَرْتَقُوا فِي الْأَسْبَابِ" (ص 10) اعراب فليرتقوا الفاء حرف استأنافية، اللام هي لام الامر، و يرتق فعل اي يصل او يصعد، و الواو ضمير. اما صعدا شاق جدا بحيث لا يطيقه.

والصعود مكان الصعود والانحدار. والصعد يأتي بمعنى المشقة او العقبة الشاقة قال الله عز وجل "وَمَنْ يُعْرِضْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا" ﴿الجن 17﴾، و "سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا" ﴿المدثر 17﴾.

ويصعد يعني يبتعد عن الارض حيث قال الله تعالى "يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ" ﴿الأنعام 125﴾، او الابتعاد عن المكان ان كان الى الاعلى او الاسفل "إِذْ تُصْعِدُونَ وَلَا تَلْوُونَ عَلَىٰ أَحَدٍ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ" ﴿آل عمران 153﴾ يدعوكم في اخراكم اي يناديكم النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم من ورائكم في معركة احد.

قال الله سبحانه "إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ" ﴿فاطر 10﴾ الاية تبين مدى ارتباط المصلح بالله تعالى فالله يرفع عمل المصلح، ويصعد الكلم الطيب اي وصول العمل من العبد الى الله، وكلمة الصعود هنا لها مفهوم معنوي وليس مادي لان الله تعالى ليس جسم محدد.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . فاضل حسن شريف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/03/29



كتابة تعليق لموضوع : صعيدا وصعدا وصعودا في القرآن الكريم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net