صفحة الكاتب : د . فاضل حسن شريف

كلمات غير متداولة حاليا ومذكورة في القرآن الكريم (بئس)
د . فاضل حسن شريف

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

الفعل بئس يستخدم للذم والذي ورد كثيرا في ايات القرآن الكريم. يأتي بعد الفعل بئس فاعل معرف كما ورد في القرآن بئس المصير. وهو فعل للذم والقبح مثل بئس النفاق وبئس الشراب، وهو ضد المدح.

جاءت كلمة بئس في آيات قرآنية منها "وَأُتْبِعُوا فِي هَٰذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ" (هود 99) بئس فعل ذم، وبئس الرفد اي لعنة الدنيا والاخرة، و "يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا" (الكهف 29) بئس الشراب اي ذمه، و "وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا" (الكهف 50) بئس للظالمين بدلا يعني ذم الظالمين الذين اتخذوا طاعة ابليس وذريته بدلا من طاعة الله، و "وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ" (الحجرات 11) بئس الاسم اي ذم اسم اللمز والتنابز، و "بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ" (الجمعة 5) بئس مثل القوم يعني ذم هؤلاء القوم المكذبين بآيات الله، و "وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ" (البقرة 102) ولبئس ما اي ذم ذلك الشئ، و "ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ" (البقرة 126) وبئس المصير اي ذم مصيرهم النار، و "سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهَادُ" (ال عمران 12) بئس المهاد يعني ذم فراش جهنم، و "وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ" (ال عمران 151) بئس مثوى الظالمين اي ذم مأوى الكافرين، و "أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللَّهِ كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ" (ال عمران 162) وبئس المصير اي ذم المصير جهنم، و "وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ" (ال عمران 187) بئس ما يشترون يعني ذم ما يأخذوه من الدنيا، و "مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ" (ال عمران 197) بئس المهاد اي ذم فراش جهنم، و "لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ" (المائدة 62) اي ذم ما يعملونه من الاثم والعدوان واكلهم المال الحرام، و "لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ" (المائدة 63) اي ذم صنيعهم من الاثم واكلهم المال الحرام، و "كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ" (المائدة 79) يعني ذمهم لفعلهم المنكر.

ووردت كلمة بئس ايضا في آيات قرآنية اخرى "لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِم" (المائدة 80) ذم ما عملوه من موالاتهم الكفار، و "فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ" (الانفال 16) ذم المصير جهنم.، و "وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ" (التوبة 73) ذم المصير جهنم.، و "يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ" (هود 98) بئس الورد المورود اي ذم المدخل النار، و "أُولَٰئِكَ لَهُمْ سُوءُ الْحِسَابِ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ" (الرعد 18) ذم فراش جهنم.، و "جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ" (ابراهيم 29) بئس القرار اي ذم مقر ومنزل الاخرة، و "فَادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ" (النحل 29) ذم مأوى المتكبرين جهنم، و "يَدْعُو لَمَنْ ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِنْ نَفْعِهِ لَبِئْسَ الْمَوْلَىٰ" (الحج 13) لبئس المولى اللام لام التوكيد اي ذم الناصر، و "وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ" (الحج 13) اي ذم الصاحب، و "النَّارُ وَعَدَهَا اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ" (الحج 72)، و "وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَلَبِئْسَ الْمَصِيرُ" (النور 57) ذم المصير النار، و "جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمِهَادُ " (ص 56) فبئس المهاد اي ذم فراش جهنم، و "قَالُوا بَلْ أَنْتُمْ لَا مَرْحَبًا بِكُمْ أَنْتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ لَنَا فَبِئْسَ الْقَرَارُ" (ص 60) بئس القرار اي ذم مقر ومنزل الاخرة، و "ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ" (الزمر 72) فبئس مثوى المتكبرين اي ذم مأوى المتكبرين جهنم، و "ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ" (غافر 76) ذم مأوى المتكبرين جهنم، و "يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ" (الزخرف 38) فبس القرين يعني ذم القرين الشيطان، و "مَأْوَاكُمُ النَّارُ هِيَ مَوْلَاكُمْ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ" (الحديد 15) ذم المصير النار، و "حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمَصِيرُ" (المجادلة 8) ذم المصير جهنم.، و "أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ خَالِدِينَ فِيهَا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ" (التغابن 10) ذم المصير النار، و "وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ" (التحريم 9) ذم المصير جهنم، و "وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ" (الملك 6) ذم المصير جهنم.

يتبين ان كثير من الايات القرآنية التي وردت فيها كلمة بئس كانت فيها بئس المصير في جهنم والنار، بالاضافة الى ذم الظالمين والكافرين.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . فاضل حسن شريف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/03/17



كتابة تعليق لموضوع : كلمات غير متداولة حاليا ومذكورة في القرآن الكريم (بئس)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net