صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة انطباعية  في المجموعة الشعرية (أبداً تترجّلُ الشمس)  للشاعر رعد الناشئ
علي حسين الخباز

  الشعر رؤية تنهض ضمن أطر وسياقات ثقافية، هو خطاب يعي فهم الوجود وتقديمه، هذا ما تقوله تعريفات النقاد، وأين نحن منها، وبين أيدينا مجموعة (أبداً تترجل الشمس) للشاعر (رعد الناشئ).

 لا بد أن ننظر وفق أي أسلوب صاغ الشعر ليعرض لنا رؤاه؛ لأننا نؤمن تمامًا أنّ كل نصّ شعري له حضوره الخاص، وجدانيته، ومستواه، بل فرادته، لذلك ستكون القراءة في طرائق التعبير عند آفاق التجربة باعتبارها عالمًا قائمًا بذاته .
بالنظر الى فاعلية البناء النصي ومرتكزاته الدلالية نلاحظ:
شعرية العنونة:
من مساعي بناء النص اختيار العنوان الذي يوحي بمضمونه، ليكون مفتاحًا من مفاتيح القراءة، فهو مرآة مصغرة للنسيج النصي والاجتهاد بهذه المجموعة يكمن أولًا في صياغة العنونة الشعرية مثل: العنوان الرئيسي لمجموعة (ابدًا تترجل الشمس).
 بعضهم يرى أن شعرية العنوان موازية لشعرية النص لقيامه بدور فاعل في تجسيد شعرية المنجز، والشاعر الناشئ امتاز بتمكنه الواضح لبناء أولى عتبات النص، مدركًا أهمية أن يبث فيه القصد، ويعتبره النواة المتحركة التي ينسج بها النص.
 العناوين الفرعية للقصائد عناوين ذات تراكيب شعرية مرتكزة على الانزياح لإبراز قيمته الإبداعية مثل: (قيثارة الحكمة)، ركز على بناء العنونة كل عنوان له سماته، وسمة العنوان هي التي حددت أسلوبية التكوين:
 (ميول أعوج) أو (في عينيها يتغزل الجفاء) 
ومضة شعرية تشير الى إمكانية ومقدرة المبدع على اختيار عنوان قصته. بعض العناوين تشير بذكاء الى موضوع النص، وعنوانات أخرى أسهمت في تأويل النص، والكشف عن أغواره مثل: (وللحرية وجه صوفي) أو لنقف متأملين في وضوح هذا العنوان وتكامله:
 (ما زال الفقراء يتوسدون الدعاء) 
 تظهر إمكانية تأثير العنوان على بنية النص، وتحديد مقاصده الدلالية، وتكمن شعرية العنوان في التركيب أحيانًا:
 (قافلة الضياع/ سورة الوطن) 
 وهناك شعرية الدلالة:
 (لا يرتدي العيد ملامحنا)
 أو لنقرأ عنوانًا آخر:
 (للساعة ثقل الموت)
 ونجد أن أغلب هذه العناوين ترتكز على سعة الخيال:
 (خجلًا تمارس الفراشة غوايتها)
 هذا العنوان ومضة من خيال، وبعض العنوانات تحاكي الواقع، وكأنه أراد الحكمة في العملية القصدية للكتابة:
 (يتلوى الواقع على أريكة الرياء)
 ومن العنوانات ما يكون لجلب فعل الدهشة:
 (هلمّي لنعانق الماء معًا)
 وهناك الكثير من الانزياحات والعدول في العنونة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
شعرية السرد والتركيب الجملي:
للمستوى التركيبي للجملة أهمية لكشف شعرية الشاعر ومؤثراته الإبداعية وأساليبه الشعرية، فنقرأ عند الشاعر الناشئ جملًا شعرية مثل:
(كواليس القلب/ وراء المستقبل/ الملابس المشوهة/ الأيام الواهمة)
 تكمن قدرة الشاعر الإبداعية من خلال براعته في التشكيل والتركيب يظهر في تركيب الجملة معنى فهم خواص الكلمات وتركيبها، واستثمار خواصها لتعشيقها في تراكيب متجانسة:
(الفضاء...،
ينثر الثلوج 
على الحقول
بأكفانه البيضاء)
 هذا الانزياح التركيبي قادر على أن يمنحنا الرؤية الداخلية لدى الشاعر، بمعنى يستطيع أن يشيد من هذه التراكيب الايحاءات الفكرية, عبر موائمة المفردات، وهذا يحتاج الى براعة تقنية عالية عند الشاعر، وتمكن شعري قادر على تحويل تلك التراكيب الجملية الى شيء مؤثر في نفسية وعقلية المتلقي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شعرية الحكمة:
تفسر شعرية الحكمة بأنها نمطًا متطورًا، وهذا النموذج يقصد منه ترسيخ المفاهيم التربوية والنصح والإرشاد عبر مبادئ أخلاقية عامة, أدب يعلم المتلقي كيف يعيش, ويثير أدب الحكمة أدبًا صادقًا يهدف الى نشر الفضيلة، وهناك حكم منها مباشرة، يكتب حكمته بهدوء: 
(من لا يصرف الأيام
على مسرح الأوهام
كان عبدًا لها)
اشتغال الحكمة في هذه المجموعة يميل الى توجيه الحكمة بشكل مباشر كي يزيد مساحته التأثيرية: 
(تجنب الشيء المهم لا يعد خوفًا منه)
ويرى النقد أن مفهوم الحكمة حضور كثير منها يمثل الأمثولة استخدمها الشاعر بهذا المعنى:
(ألا تعي الأجساد نهايتها الثرى)
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شعرية الشعار:
مفهوم الأدب هو البلاغة المؤثرة في النفوس، ولذلك تتخذ الكتابة صياغات متعددة؛ كي تؤثر في المتلقي، لذلك انبثق أدب الشعارات للتعبير عن انفعالاته وأحاسيسه:
(فالتمتع بالحرية
 لا يعني
الاستهانة بحقوق الآخرين)
والأدب هو فن تعبيري يعبّر به الانسان عمّا يجول في خاطره من مشاعر وأفكار وخواطر: 
(القبور تنادي
لماذا الصمت 
أولاد بلادي
ملأ الخوف قلوبكم
ترتجفون في الظلمة
واصوات الانفجار تهز
المهود)
فهو ينظر نحو الشعار بأنه ادب له مكوناته وسماته بعدما يسقيه بشعرية ويحمل بروحه خطابًا.
ـــــ 

وهناك العديد من الأساليب التي تنفسها ابداع الشاعر الناشئ مثل: الشعرية السردية، وشعرية الاستفهام، والشاعر رعد الناشئ شاعر تكفيه شهادة هذه المجموعة الرائعة على أنه شاعر كبير.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/03/14



كتابة تعليق لموضوع : قراءة انطباعية  في المجموعة الشعرية (أبداً تترجّلُ الشمس)  للشاعر رعد الناشئ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net