صفحة الكاتب : د . محمد تقي جون

رحلة بحر الرجز الى القريض
د . محمد تقي جون

 يقسم الشعر العربي على: رجز وقريض. الرجز ما يكتب على بحر الرجز، والقريض ما يكتب على بقية البحور.

الرجز:

  • وزن
  • وشكل
  • وطبيعة موسيقية.

والرجز لغة: قوة الصوت، ومنه ارتجاز الرعد: اهداره. والناقة الرجزاء التي تتراجف ركبتاها. وبه شبه أو طلب من الرجز أن يكون وهو التركيز على قوة صوت الالفاظ والمعاني في التعبير، كما يركز على الحروف القوية والقوافي الجزلة، لان الغاية من الشعر جلب انتباه السامع واخافته، وليس التاثير الشعوري، فاختص الرجز بموضوعات هذا الشأن.

ووزن الرجز في ايقاعه قريب الى الكلام اليومي لكثرة زحافاته وعدم انتظام موسيقاه تصاعديا. فتفعيلته – كما رصدها الفراهيدي - (مستفعلن) تأخذ أربع حالات في الزحافات: أصلية (مستفعلن)، ومخبونة (مُتـَفْعـِلُنْ)، ومطوية (مُـسـْتـَعـِلـُنْ)، ومخبولة (مُتـَعـِلُنْ)، وحالتين في العلل: مقطوعة (مستفعلْ)، ومخبونة مقطوعة (فعولن). وهذا التجوز الكثير جعل أبياته قليلة الموسيقى قريبة من النثر والكلام الاعتيادي، على الضد من البحور قليلة الزحاف، إذ يحصنها ذلك من السقوط في مهاوي النثر ويثبتها على مستوى نغمي راق. لذا اطلقوا عليه هم أو التالون عليهم لقب (حمار الشعراء)! بمعنى انه سهل على الجميع ركوبه، بعكس الفرس لا يركبها الا فارس. وقد انكر الاخفش عد ما يكتب عليه شعرا، وقال الخليل: أن الرجز ليس بشعر، وإنما هو أنصاف وأثلاث أبيات.

 بينما القريض يمثل الابداع الشعري العربي، الذي يضاهون به ويتطاولون مع بقية الامم في الشعر، لانه الشعر الذي يؤثر في المتلقي ويقوده الى حيث يريد ويقصد. وسميت القصيدة لانها ذات مقاصد يرمي اليها مقصد الشعر او الشاعر.

 والقريض هو المبني على اساسات الشعر العربي: الشطرين، الوزن الموسيقى (البحور)، القافية الموحدة في الاعجاز، واللغة الشعرية باليات البيان والبديع، والموضوعات الشعرية: الغزل والمدح والفخر والهجاء والوصف وغيرها. وبحور الشعر التي يكتب عليها القريض: الطويل، المديد، البسيط، الوافر، الكامل، السريع، المتقارب، المجتث... الجاهليات (12) بحرا، ولحقها في العصر العباسي (4) ضمها علم العروض. واستمر تجريب ابتداع اوزان جديدة اختلفت صلاحيتها للشعر وقاومت الزمن بقدر ملاءمتها لفن الشعر.

 قيل الرجز خرج من (حداء الابل) وهذه نظرية عقيمة؛ لان حداء الابل كتب على غير الرجز، ولا يوجد دليل على ان حداء الابل سبق الرجز او تطور عنه الرجز. وشعر الرجز يقوم على الشطر الواحد وليس الشطرين، وتتكرر القافية كل شطر لتعزيز قوة الصوت وايقاع هيمنتها على القول لزيادة الجلجلة والهزهزة. وتأتي الاشطار تامة بتكرار مستفعلن ثلاث مرات، مثل قول لبيد وقد كلف بمهمة حمل النعمان على طرد وزيره الذي ظلم البرية فقال:

يا رب هيجا هي خير من دعَهْ

في كل يوم هامتي مقزعه        

نحن بنو أم البنين الأربعه

ونحن خير عامر بن صعصعه        

المطعمون الجفنة المدعدعه

والضاربون الهام تحت الخيضعه       

 يا واهب المال الجزيل من سعه

إليك جاوزنا بلاداً مُسبعه       

 إذ الفلاة أوحشت في المعمعه

يخبرك عن هذا خبير فاسمعه    

فقال النعمان: ما هو؟ فقال:

مهلاً أبيت اللعن لا تأكل معه

فقال النعمان: ولم؟ قال:

إن استه من برص ملمعه

قال النعمان: وما علي؟! قال:

وإنه يدخل فيها إصبعه   

يدخلها حتى يواري أشجعه

كأنما يطلب شيئاً ضيعه

ويأتي بتفعيلتين: كقول هند بنت عتبة يوم احد:

نحن بنات طارق        

نمشي على النمارق

الدر في المخانق        

والمسك في المفارق

إن تقبلوا نعانق       

أو تدبروا نفارق

فراقَ غير وامق

وفي العصر العباسي اورد سلم الخاسر رجزا على تفعيلة واحدة:

موسى المطرْ

غيث بكر        

ثم انهمر

ألوى المرر

كم اعتسر

ثم ايتسر        

وكم قدر

ثم غفر

عدل السير

باقي الأثر        

خير وشر

نفع وضر

خير البشر

فرع مضر        

بدر بدر

والمفتخر

في العصر الاموي أجري تعديل شكلي للرجز وليس تعديلا موسيقيا جوهريا، وذلك بتطويل الرجز من الاشطار القليلة الى الارجوزة. وهي ابقاء الرجز على طبيعته الموسيقية ولكن تغييره موضوعيا. فكتب العجاج ورؤبة في المدح والفخر والهجاء والوصف وغيرها. ولا يعد هذا تطورا فنيا مهما للرجز. ومنه قول رؤبة بن العجاج:

وقاتِم الأَعْماقِ خاوِي المُخْتَرَقْ      

مُشْتَبِه الأَعْلامِ لَمّاعِ الخَفَقْ

يَكِلُّ وَفْدُ الرِيحِ مِنْ حَيْثُ انْخَرَقْ      

شَأْزٍ بِمَنْ عَوَّهَ جَدْبِ المُنْطَلَقْ

ناءٍ مِنَ التَصْبِيحِ نَائِي المُغْتَبَقْ     

 تَبْدُو لَنَا أَعْلامُهُ بَعْد الغَرَقْ

فِي قِطَعِ الآلِ وَهَبْوَاتِ الدُقَقْ      

خارِجَة أَعْناقُهَا مِنْ مُعْتَنَقْ

تَنَشَّطَتْهُ كُلُّ مِغْلاةِ الوَهَقْ      

مَضْبُورَةٍ قَرْواءَ هِرْجابٍ فُنُقْ

في العصر العباسي قام الشعراء ولاسيما العجم باضافة وابتكار اوزان لا حصر لها على اساس انها تواكب العصر والحضارة. وقد كتب رزين العروضي وابن السميذع اشعارهما كلها على اوزان جديدة غير العربية. وفي هذه الزحمة من جنون وضع اوزان جديدة جرى تطوير او تغيير الرجز تغييرا موسيقيا جوهريا بكتابة القريض عليه، فأصبح يكتب بشطرين وقافية موحدة، ولغة شعرية محسنة وموضوعات القريض. وهي عملية جراحية معقدة غيرت الرجز وزنا وشكلا شعريا ولكنها فشلت في تغيير طبيعته الموسيقية، فكانت اشبه بالعمليات التي تجرى لتغيير الجنس من الذكر الى الانثى او العكس.

ومن ذلك قول المتنبي:

أي مكان ارتقي            أي عظيم اتقي

وكل ما قد خلق الله وما لم يخلق

محتقر في همتي           كشعرة في مفرقي

كتب عليه الصنوبري:

سؤالكُ الرَّبعَ شَطَطْ       دنا العزاءُ أو شَحَطْ

رسمٌ أُميطَ بعضُهُ       وبعضُه لمَّا يُمَط

مبيِّنٌ عن نُقَطِ الثاءِ وليستْ بالنُّقَطْ

ومنحنٍ كأنَّه الهلالُ في الأرضِ سقَط

وأشعثٍ يَحْسِرُ سِتْرَ المورِ عن جَعْدٍ قطَط

وكتبت القصائد المطولة عليه اطرادا في العصر العباسي بسبب سيادة العاميات فصار الجمهور متقبلا نغمته. كقول الارجاني:

قِفا معي في هذه المعَاهدِ       لا بُدَّ للصّبِّ من المُساعدِ

لا تَبْخلا يا صاحبيَّ واسمَحا       بوَقْفةٍ على المُعَنّى الواجد

في منزلٍ عَهِدْتُ في عِراصِه       لَوْ رَدَّ معهوداً بُكاءُ عاهد

كواعباً من الدُّمَى لَواعِباً       مُشْبِهةَ الثُّغورِ للقلائد

يَمِسْنَ من فرْطِ النّعيمِ والصِّبا      كالقُضُبِ المَوائِلِ المَوائد

وكتب عليه للسخرية كثيرا، واشتهرت القصيدة الدبدبية لابن المغربي التي نسج عليها الجواهري قصيدته الشهيرة (أي طرطرا تطرطري):

أي دبدبه تدبدبي       أنا علي بن المغربي

تأدبي ويحك في        حق أمير الأدب

وأنت يا بوقاته         تألفي تركبي

وأنت يا سناجقي        يوم الوغى ترتبي

وأنت يا عساكري      يوم اللقا تأهبي

ها قد ركبت للمسير في البلاد فاركبي

ها قد برزت فاركبي     في ألف ألف مقنب

أنا الذي أسد الشرى         في الحرب لا تحفل بي

إذا تمطيت وفرقع         ت عليهم ذنبي

أنا الذي كل الملوك ليس تخشى غضبي

فمن رأى للهذيا         ن موكباً كموكبي

أنا امرؤ أنكر ما         يعرف أهل الأدب

ولي كلام نحوه         لا مثل نحو العرب

لكنه منفرد         بلفظه المهذب

يصافع الفراء في النحو بجلد ثعلب

ويقصد التثليث في     نتف سبال قطرب

لقد استجاب الرجز للتغيير بحرا وشكلا شعريا، ولكن طبيعته الموسيقية المغرقة في النثرية لم تستجب. كانت عملية تحويله الى قريض شبيهة بعمل العصير من الدبس! فلم ينجح لان العصير بارد طبيعة والدبس حار طبيعة. وقد كانت نغمة الرجز متماهية مع طبيعة الكلام اليومي في العصور القديمة، فلم يحلق الرجز وظل يرفرض فوق الارض لا يصعد الا قليلا. بدلي ان الرجز القريضي لم تشتهر فيه قصيدة واحدة ولا كانت من المختارات على الرغم من ان الذين كتبوا عليه كبار الشعراء وشعراء متفاوتون في الجودة، ولكنهم تساووا في عدم تقديم قصيدة نابهة على بحر الرجز المعدَّل.

وحين سادت العامية تماما صار الرجز بحرا في المقدمة الموسيقية، وتحول من حمار بريد الى حصان سابق يركبه الفرسان وكان ذلك في العصر الحديث، ومن ذلك قول السياب في قصيدته (انشودة المطر) التي عدت اشهر قصيدة عربية في القرن العشرين. وللسياب وشعراء جيله قصائد رجزية كثيرة:

عيناك غابتا نخيل ساعة السحرْ

او شرفتان راح ينأى عنهما القمر

عيناك حين تبسمان تورق الكروم

وترقص الاضواء كالأقمار في نهر

ومثل بحر الرجز (بحر المتدارك) الذي صار في المقدمة في زماننا بسبب سيادة العامية وتراجع الفصحى، فنغمته سبيهة جدا بكلامنا اليومي:

اشلونكم = فعلن فع

زينين= فعلنن

أني رايح للسوك= فعلن فعلن فعلنن

لو تدري = فعلن فع

اشكد مشتاقلك = فعلن فعلنن فع

وقد جعل صلاح عبد الصبور كل مسرحياته الشعرية على بحر المتدارك، وجعل نزار قباني أكثر شعره عليه كأنشودة المطر، ورسالة من تحت الماء، الحزن، قطتي الشامية، اني خيرتك.

  

د . محمد تقي جون
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/02/21



كتابة تعليق لموضوع : رحلة بحر الرجز الى القريض
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي سعيد المبيريك
صفحة الكاتب :
  علي سعيد المبيريك


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net