شينوار ابراهيم والقصيدة الكردية الوامضة

الشعر بوصفه نتاج التجربة الجمالية يتصف بالحسية والانفعالية والمجازية الصورية ..اذ انه (لغة داخل لغة)على حد تعبير بول فاليري.. فهو المتخيل الابداعي نتيجة ثنائية الخلق والتشكيل حيث يقتحم عوالم مفعمة بالرؤى..فيغدو خلق وتوليد لمتخيلات من جهة ورؤى ومواقف من جهة اخرى..اذ فيه تتجاوز اللغة فتعبرعن مساحات انفعالية يتجلى فيها الابداع.. كون التجربة الشعرية محفز عقلاني للغوص في اعماق الروح الانسانية ومعالجة اليومي من خلال الشعر الذي هو جواز عبور الشاعر صوب المستحيل بتجاوز الواقع واعادة خلقه  ابداعيا من خلال الانزياحات الدلالية التي تسمح بالابتعاد عن الاستعمال المألوف للالفاظ وخوض غمار الاسئلة من اجل ايقاد شرارة الفكر.. وشحذ الذاكرة الجمعية لتحقيق الوعي الذي يعني الموقف الفكري الملتصق بالانسان عبر منظور واع للتجربة التي هي مغامرة الشاعر لحظة امتلاكه الوعي واتقاد وجدانه من اجل اختراق الآفاق الزمكانية بصيغة دينامية متجاوزة للمألوف ومستنطقة للقيم الجمالية التي تحقق فعلها الوجودي..
     والشاعر شينوار ابراهيم الذي كان ظهوره الابداعي مع موجة العقود الاربعة الاخيرة التي  شهد لها منجزها الابداعي المقترن بحركة التحرر الوطني الكردية التي اسهمت في حركة التجديد الادبي شعرا ونثرا تحت تاثير الافكار التقدمية التي سادت هذه الحركة..وشاعرنا احد شعراء الحداثة.. الغائب باغترابه ..والحاضر بابداعه الشعري والقصصي في (خطوات الليل)و(في ظل الماضي) والمسرحي في(التحقيق)و(نشيد الحياة).. والترجمي في(شنكه وبنكه) و(ديكل اغا)..بلغاته العربية والكردية والالمانية..اضافة الى انه عضو المجلس العالمي للصحافة واتحاد الكتاب الدوليpen وعضو منظمة العفو الدولي..
  شينوار ابراهيم شاعر القصيدة المقطعيةالقصيرة جدا والتي هي كيان شعري قائم بذاته (جسده الايجاز والمفارقة روحه) على حد تعبير الشاعر الانكليزي كولردج..كون الشاعر يستنطق النص الذي ينتهي به.. وهو يعتمد مفردة خالقة لصورها والتي تشكل قدرة التوصيل باختزال الوجود ونسجه في بناء تخييلي من اجل تحفيز الذاكرة على التشكيل البنائي المؤثر بايحاءاته وانزياحاته وطاقته التصويرية والدلالية التي تشكل الوظيفة الجمالية للتجربة الشعرية المغامرة..
زهرة
تصلي للسماء..
راكعة
تضع راسها
بين اضلعي
تبلل
جرح وجهي
عبقا
   فالقصيدة عند الشاعر كون يتلبد افقه باشارات مكثفة رامزة ترتكز على انزياحات الصورة المنفتحة على فضاءاتها الهندسية فتؤثث مساحتها ببنية تتكيء على مشاهد حركية متصارعة في وجودها الذاتي والموضوعي..
نظرات
عينيك الزرقاوين
تمنحني
وسادة
امل
لغد لا ينام..
   ففاعلية الرؤية عند الشاعر فاعلة في ادراك الذات والاشياء ومستوى البناء الفني..لذا خرجت قصائده مازجة ما بين المشهدية والحدث من خلال توظيف الطبيعة الساكنة وانسنتها في بناء متسم بالعفوية المعمقة التي مكنته من النفاذ الى الذاكرة واعتماد التركيز والتأملية المكتنزة بالايحاءات والرموز التي هي خيار جمالي وتقنية فنية تنطلق من الواقع وتتجاوزه..فتقدم صورا شعرية تميزت بكثافتها ودقة تراكيبها الدالة..
    فالشاعر يستعين بنوع من التكثيف والاقتصاد اللغوي واللحظات المتسارعة..المشحونة بالالم مع درامية دينامية تميزت بدقتها الشعورية التي تقوم على فكرة حدثية وبناء شكلي يتسم بالاختزال الجملي الذي يحمل العمق الدلالي الكامن وراء دالة رمزية.. من اجل تقديم عالم مكتمل في تنسيقه الجمالي نتيجة اكتنازه الدلالي وعمقه الفني واتسام صورته بالتكثيف وصولا الى اقصر اشكال القصيدة التي تنقل موقفا شعوريا بعاطفة متدفقة كي تخلق تكوينا محققا لاثارة التحفيز الجمالي في البناء الشعري وتحريك الذاكرة.. ففي  نص(حلبجة)..
  سحاب
عواصف
مطر اسود
تمسح لحن اغنية
منسية

ريح صفراء
تسرق
نظرات الشمس
تاخذ
لون
الارض
تكتم
صرخات
طفل
وتحرق
ضحكات
وردة حمراء
لم تفق...بعد
    يتحول المكان الى رؤية فكرية عبر انزياحية محتفظة بعمق الموجودات والاشياء التي ترمز له عبر لغة استدلالية شفيفة مع صدق الدلالة التي تتمحور النص..اذ يبني الشاعر نصا يعتمد الذاكرة بانزياح لغوي بعد ان هيأ للحدث كي يبعث الصدمة المنبعثة من مكان ملتهب متصارع بتشكيلاته الرامزة..والتي شكلتها مقطعية شعرية تربطها وحدة موضوعية(وحدة الحدث) والتي تميزت بلغتها المكثفة المكتنزة الدلالات والمحملة بايحاءات مهمومةمنطلقة من بؤر موضوعية متوترة بايقاعها الداخلي والخارجي متمددة في كل دال ومدلول يتحركان ضمن دائرة النص التي اعتمدت الاحساس بالزمن الذي هو(معطى موضوعي سابق لحركة الانسان وفعله ورؤيته..)..والاحساس بالاخر..لارتباطهما عضويا في بنية هذه التجربة الشعرية التي تخلق صورها التي هي (مظهر لمركب عاطفي وعقلي في لحظة من الزمن) كما يقول عزرا باوند..باعتمادها التركيز والتكثيف مع قدرة على تفجير الطاقة اللغوية واستثمار امكانياتها..اضافة الى اعتمادها اسلوب الاسترجاع الذي بوساطته يحاول الشاعر ان يكثف اللحظة ويعري الواقع عبر شريط التذكر ..
صمت ابدي
في السابع عشر
من
آذار..
 فالشاعر يوظف التاريخ بيومه وشهره وسنته كي يثبت ديمومة الحدث في الذاكرة الانسانية..
   وبذلك قدم الشاعر نصوصا وجدانية معبرة عن صدق التجربة الشعرية التي مكنته من استقصاء الجوانب البنائية والتعبيرية..فكانت نصوصا متوجة لتجربة اختزنتها الذات الشاعرة  وبثتها على فضاءاتها بوصفها نتاج التجربة الجمالية المنبثقة من موقف حسي انفعالي يتعامل مع الواقع..وينقل متلقيه صوب بؤر النص المتمثلة في القيمة الجمالية للظواهر الطبيعية التي تتاثر وتنفعل وتتفاعل في نصوصها التي هي جزء من تجربتها المثقلة بالهم الاغترابي من جهة والانفعالية التي تشكل مظهر التجربة النفسي من جهة اخرى..
 
علوان السلمان
         1ـ علوان السلمان من مواليد 1953 / بغداد.
        2 ـ خريج كلية الآداب / جامعة البصرة / وما زال تلميذا في مدرسة الادب.
        3ـ دبلوم عالي في الشعر المسرحي .
        4ـ كتب في الصحف والمجلات العراقية والعربية منذ عام 1972 وفي مجالات
             مختلفة : شعر ـ قصة ـ مسرح ـ مقالة ـ موسيقى ......
       من مؤلفاته : ـ
        1ـ سلاما نخل البصرة ـ شعر ـ
        2ـ عيون بابلية ـ شعر ـ
       3 ـ تناسخ ـ شعرـ
       4 ـ الغناء ـ شعر للاطفال ـ
       5 ـ حلم العيون ـ شعر شعبي ـ
       6ـ كتابات على اسوار بغداد ـ شعر مشتركة ـ
       7 ـ في يقظة الحلم  ـ قصص قصيرة جدا مشتركة ـ
       8 ـ لوحات شيرين ـ  قصص قصيرة جدا ـ
       9 ـ الجسر ـ قصص قصيرة جدا ـ
      10ـ عاصفة الحب والتمرد في  شعر محمود درويش.
       11ـ بريخت ومسرح التغريب.
       12ـ اشارات في الاخلاق .
      13ـ التبسيط في عروض الخليل .
      14ـ مقالات في اللغة والشعر والفن .
      15ـ اعراب وتفسير قصار الكتاب.
      16ـ الفريد سمعان وروح الابداع.
      17ـ فاضل ثامر واسئلة النقد المعاصر.
      18ـ الراوي ـ الزمان ـ المكان ـ الحوار في (المسرات والاوجاع) و(النخلة
              والجيران).
     19ـ القص القصير جدا بين النظرية والتطبيق  
     20 ـ ما أراه ...لايراه الآخرون /ج1
     21 ـ ما أراه ...لايراه الآخرون /ج2
     22 ـ ما أراه ... لايراه الآخرون /ج3
     23ـ ما أراه ... لايراه الآخرون / ج4
     24ـ مشارك في بحوث المؤلفات الاتية:
          ـ الدكتور عناد غزوان مواقف وشهادات.
          ـ الجواهري النهر الثالث.
          ـ الجواهري في بيت طفولته
          ـ الدرويش في خبزه المر.
          ـ عريس عشر سنوات (قصص كردية).
          ـ حكاية من زمن الفرسان وقصص اخرى(قصص
             كردية مترجمة)   
 تحت الطبع :
       ـ حركة الاشياء/ قصص قصيرة جدا.
      ـ اعراب وتفسير سورة البقرة.
     ـ ما أراه ...لايراه الآخرون /ج6
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
ـ عضو اتحاد الادباء والكتاب في العراق.
ـ عضو نقابة الصحفيين العراقيين .
ـ عضو اتحاد الصحفيين العراقيين.
ـ عضو نقابة المعلمين العراقيين .     
ـ عضو لجنة تأليف المناهج .
ـ عضو مؤسس رابطة النقاد العراقيين في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق..وامينها العام
ـ الامين العام لنادي القصة العراقية في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق.
ـ عضو هيئة تحرير مجلة تراسيم(مجلة فصلية متخصصة في القصة القصيرة جدا)..
ـ عضو هيئة تحرير مجلة رؤيا ( مجلة فصلية تعني بثقافة الحداثة وما بعد الحداثة)..
ـ عضو الهيئة الاستشارية لبيت السرد العربي
 التكريم:
 ـ وزارة التربية (مهرجان المربد التربوي الاول والثاني).
 ـ وزارة الشباب والرياضة (ملتقى الشباب الشعري في ضيافة الجواهري).
 ـ وزارة الشباب والرياضة (ملتقى القصة القصيرة).
 ـ وزارة الثقافة (تكريم المتميزين).
 ـ دار الشؤون الثقافية (تكريم المتميزين من المدرسين).
    المشاركات:  
  ـ شارك في كافة المهرجانات والمؤتمرات الثقافية منها : مهرجان المربد الشعري / مهرجان الجواهري/ مهرجان المتنبي/مهرجان صدر العراق الاول/ مهرجان القصب الاول/ مهرجان طف العراق الاول/ مهرجان الثقافة الحرة المغيبة / مؤتمر المثقفين العراقيين/ الملتقى الثقافي العراقي الاول / الجواهري في بيت طفولته / ملتقى الشباب الشعري في ضيافة الجواهري/ ملتقى القصة القصيرة ( وزارة الشباب والرياضة) / ملتقى عالم الشعر في النجف/ ملتقى قصيدة النثر الاول في البصرة/ ملتقى القصة الاول في النجف/ ملتقى الرواية التاسيسي الاول في البصرة/ دور السريان في الثقافة العراقية/ مهرجان ادب الطفل الاول في النجف الاشرف/
ـ عمل في تحرير الصفحات الثقافية في عدد من الصحف العراقية وما يزال ..

 

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/23



كتابة تعليق لموضوع : شينوار ابراهيم والقصيدة الكردية الوامضة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد محمد العبادي
صفحة الكاتب :
  احمد محمد العبادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نطق الحجر  : محمود خليل ابراهيم

 مقابلة مع الفنان الكردي مزهر خالقي  : د . سناء الشعلان

 قراءة في المجموعة الشعرية ( على أثير الجليد ) للشاعر عبدالستار نور علي  : جمعة عبد الله

 مابدائل العراق لو أغلقت إيران مضيق هرمز؟  : عزيز الحافظ

 لجنة من لواء المشاة 29 فرقة المشاة السابعة تزور عوائل الشهداء في شهر رمضان  : وزارة الدفاع العراقية

 خلال زيارته عددا من مؤسسات بابل ..  : مكتب د . همام حمودي

 ثنائية برشلونة في سلتافيغو تبعده عن أقرب مطارديه في"الليغا"

 الحشد الشعبي يعلن عن آلية جديدة للقضاء على “الدواعش” في الصحراء الغربية بكركوك

 الفقراء والنازحين وتطلعاتهم لعام جديد  : اسعد عبدالله عبدعلي

 عودة الإبن البار  : تانيا جعفر الشريف

 دبابيس الحرب.. (3)  : عباس البغدادي

 العدد ( 20 ) من اصدار العائلة المسلمة جمادي الثاني 1433 هـ  : مجلة العائلة المسلمة

 مليونا مسلم من بينهم حجاج إيران يؤدون الحج هذا العام

 المؤتمر التأسيسي لجبهة الطليعة المصرية كلمة الشريف د / عبدالله الناصر حلمي  : د . عبدالله الناصر حلمى

 العبادي: أتفهم مشاعر الانفعال من المواطنين وأقدم حياتي فداء للعراق وشعبه

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net