صفحة الكاتب : شعيب العاملي

يوم أرادوا.. إحراق فاطمة!
شعيب العاملي

 بسم الله الرحمن الرحيم

يُنكِرُ بعضُ الجُهَّال أن يكون أصحابُ النبيِّ صلى الله عليه وآله قد أحرقوا بابَ فاطمة !

يُبالغُ هؤلاء في تلميعِ صورةِ قومٍ ارتدّوا على أعقابهم بعد شهادة النبي صلى الله عليه وآله، فحُرِموا في الآخرة من ورود حوضه، ومرافقته في جنان ربه.

لكنَّ حقيقة الأمر أنَّ إحراقَهُم (لِبَابِ فاطمة) لَم يكُن خطَّتَهم الأولى، ومرادَهم الأوفى، ولا كان الغاية العُظمى، بل كان هَدَفُهُم الأوَّل (إحراق فاطمة وعلياً والحسن والحسين عليهم السلام) !

نعم الأمرُ أشدُّ غرابةً لِمَن لم يَعرِفِ القومَ وحِقدَهم وحسَدَهم لنبيِّ الإسلام ووصيه.

هي مسألةٌ خطيرةٌ جداً، فكيفَ بِمَن لم يُصَدِّق إحراق الباب أن يُصَدِّقَ رغبتهم وسَعيَهُم الحثيث على إحراق آل بيت الرَّسول ؟!

لقد وَرَدَ هذا المعنى في العديد من الروايات، والكثير من النصوص التاريخية، تارةً عن لسان أمير المؤمنين عليه السلام، وأخرى عن لسان الزَّهراء عليها السلام، وثالثةً عن لسان عمر نفسه.

ومِن ذلك ما قالَه أمير المؤمنين عليه السلام لهم:
.. لِتُحْرِقُونِي وَفَاطِمَةَ بِنْتَ رَسُولِ الله (صَلَّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ)، وَابْنَيَّ الحَسَنَ وَالحُسَيْنَ، وَابْنَتَيَّ زَيْنَبَ وَأُمَّ كُلْثُومٍ (الهداية الكبرى ص163).

وقال: أَرَادُوا أَنْ يُحْرِقُوا عَلَيَّ بَيْتِي (الأمالي للمفيد ص50).
وهوَ صريحٌ في أنَّهم أرادوا إحراقَهُم لا إحراق باب البيت فقط.

وقد قالت الزَّهراء عليها السلام:
فَجَمَعُوا الحَطَبَ الجَزْلَ عَلَى بَابِنَا، وَأَتَوْا بِالنَّارِ لِيُحْرِقُوهُ وَيُحْرِقُونَا، فَوَقَفْتُ بِعَضَادَةِ الْبَابِ، وَنَاشَدْتُهُمْ بِالله وَبِأَبِي أَنْ يَكُفُّوا عَنَّا وَيَنْصُرُونَا (بحار الأنوار ج‏30 ص348).

وهو موافقٌ لما ذكره أميرُ المؤمنين عليه السلام، وهو الذي هدَّدَ به عمرُ مراراً:
فَأَقْبَلَ بِقَبَسٍ مِنْ نَارٍ عَلَى أَنْ يُضْرِمَ عَلَيْهِمُ الدَّارَ، فَلَقِيَتْهُ فَاطِمَةُ فَقَالَتْ يَا ابْنَ الْخَطَّابِ، أَ جِئْتَ لِتُحْرِقَ دَارَنَا ؟
قَالَ: نَعَمْ ! (الطرائف ج‏1 ص239).

وهو القائل:
افْتَحِي الْبَابَ وَإِلَّا أَحْرَقْنَا عَلَيْكُمْ بَيْتَكُمْ! (كتاب سليم ج‏2 ص585).

ثُمَّ أَمَرَ أُنَاساً حَوْلَهُ أَنْ يَحْمِلُوا الْحَطَبَ، فَحَمَلُوا الحَطَبَ، وَحَمَلَ مَعَهُمْ عُمَرُ، فَجَعَلُوهُ حَوْلَ مَنْزِلِ عَلِيِّ وَفَاطِمَةَ وَابْنَيْهِمَا ع .. (كتاب سليم ج‏2 ص585).

لم يجعلوا الحطب على باب البيت فقط، ولا أرادوا إحراق الباب وحده، بل جعلوه حول المنزل وأرادوا إحراقه وإحراق مَن فيه.

والنصوصُ في هذا المعنى أكثر من أن تحصى، وقد نقلت بعض الموسوعات المعاصرة عن كتاب مثالب النواصب لابن شهر آشوب رحمه الله أن كميَّة الحطب كانت كبيرة إلى درجة أنهم اختبزوا عليها ثلاثين يوماً !

وأنهم: (احتطبوا ثلاثين يوماً من الحطب الذي وضعه الأول والثاني ليحرقوا بيت علي وفاطمة عليهما السّلام، فأراد أبو حفص أن يحرقهم حتى يستريح منهم دفعه واحدة!) (الموسوعة الكبرى عن فاطمة الزهراء ج١٠ ص١٦١).

ومَن تَتَبَّعَ النصوص، وما جرى في تلك الأيام، يجد الأمرَ بيِّناً جلياً، رغم خفاء الكثير من أحداث تلك المرحلة، واضطراب ما وصلَ إلينا، فالقومُ قد أجمعوا أمرَهم على استئصال بيت النبوّة، وقتلهم جميعاً!

أما عليٌّ عليه السلام، فقد اتفقوا على قتله، وذكروا ذلك في صحيفتهم الملعونة قبل وفاة النبي صلى الله عليه وآله، عندما أيقنوا أنَّ النبي (ص) يعدّ الأمور ليكون عليٌّ خليفةً له من بعده (إرشاد القلوب ج‏2 ص335).

وتيقَّنوا من الأمر بعد شهادته صلى الله عليه وآله، حتى غضب ثانيهم وقال عن عليٍّ عليه السلام: إِنَّهُ لَا يَسْتَقِيمُ لَنَا أَمْرٌ حَتَّى نَقْتُلَهُ (كتاب سليم ج‏2 ص863).

أمّا قَتلُ الأسرة المباركة، فقد صرَّحت الزهراء عليها السلام بذلك حينما خاطبت الثاني قائلة:
وَيْحَكَ يَا عُمَرُ، مَا هَذِهِ الْجُرْأَةُ عَلَى الله وَرَسُولِهِ ؟!
تُرِيدُ أَنْ تَقْطَعَ نَسْلَهُ مِنَ الدُّنْيَا وَتُفْنِيَهُ وَتُطْفِئَ نُورَ الله ﴿وَالله مُتِمُّ نُورِهِ﴾.. (الهداية الكبرى ص407).

والذي يظهر عند التأمُّل في النصوص ومجريات الأحداث أنَّ الذي أفشَلَ خطَّتَهم هذه هو تَصَدِّي الزَّهراء عليها السلام لهم من وراء الباب، ففوَّتَت عليهم ما رأوه فرصةً لإحراق الدار بمَن فيها.

فكان آل محمدٍ بين خيارات منها:

الأوّل: أن يقومَ عليٌّ عليه السلام إلى القوم، فيتَّخذونها ذريعةً لقتله وإحراقه وإحراق أسرته الطاهرة.

الثاني: أن لا يستجيب أحدٌ لهم، وكأن ليس في البيت أحد، وحينها تُضرَمُ النار بالبيت ومَن فيه.

الثالث: أن تقوم الزَّهراء عليها السلام، فتُلقي الحجة عليهم، وتمنعهم من إحراق البيت بمَن فيه، وهو ما كان، حتى لو أدى ذلك إلى تغيير خطّتهم وإحراق الباب وحده وقتل الزَّهراء عليها السلام، فإنَّها بهذا كانت المضحيَّة في سبيل حفظ منظومة الإمامة، التي لن يقومَ لها قائمةٌ لولا أمير المؤمنين والحسنين عليهم السلام جميعاً.

ويظهر أن عمر بن الخطّاب أدركَ سريعاً ما رامَته الزَّهراء عليها السلام من الوقوف خلف الباب، حيثُ صارت مانعاً أمامهم من إحراق البيت، ومانعاً من قتل أمير المؤمنين عليه السلام، فقال لها:

مَا بَالُ ابْنِ عَمِّكِ قَدْ أَوْرَدَكِ لِلْجَوَابِ وَجَلَسَ مِنْ وَرَاءِ الْحِجَابِ؟
فقالت له:
طُغْيَانُكَ -يَا شَقِيُّ- أَخْرَجَنِي وَأَلْزَمَكَ الْحُجَّةَ، وَكُلَّ ضَالٍّ غَوِيٍّ (بحار الأنوار ج‏30 ص293).

لم تخرُجِ الزَّهراءُ خارجَ بيتها، رغم ذلك عبَّرَت بالخروج (أَخْرَجَنِي)، ولكن الذي أخرجَها ليس علياً عليه السلام، بل الطُّغيان والتجبُّر والتجاوز على حقِّ الله وحقِّ رسوله..

ليس لهؤلاء حقٌّ في أن يحيطوا بيت عليٍّ وفاطمة، ولا أن يحرقوه ولا أن يقتحموه، فإن فعلوا ذلك ساغَ للزَّهراء أن تدافع عن بيتها وأسرتِها الشريفة، ولو أدى ذلك إلى شهادتها.

والذي يظهر أنَّ هذه الكلمات العظيمة واحتجاج الزَّهراء عليهم من خلف الباب كانت سبباً لتغيير خطَّتهم، فبعدما أعرضوا عن إحراق البيت بمن فيه، صارَ هدفهم إخراج عليٍّ عليه السلام وحده، لقتله بحجة البيعة.

لقد اتفقوا من قبل على قتله، وجددوا العزم على ذلك، وأفضلُ وسيلةٍ هي إخراجُهُ بالقوة تحت حجة البيعة، ثم قتله وإنهاء أمره.

ههنا: حَالَتْ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَهُ فَاطِمَةُ (ع) عِنْدَ بَابِ الْبَيْتِ، فَضَرَبَهَا قُنْفُذٌ المَلْعُونُ بِالسَّوْطِ (كتاب سليم ج‏2 ص586).

حتى الساعة أنقذت الزَّهراء الأسرة المباركة من مجزرة الإحراق التي لا تُبقي منهم أحداً، لكنَّ علياً عليه السلام لا يزال في خَطَرٍ مُحدِق، فالقوم يريدون قتله.

أخرجوه، فتبعته الزَّهراءُ عليها السلام، وكان الدُّعاء سلاحَها هذه المرَّة، فتقلَّعت حيطان المسجد من أسفلها، وكادَ يُخسَفُ بالمدينة.
أصابَ القومَ خوفٌ، فأفرَجوا عن عليٍّ عليه السلام..
ثم عادوا لاحقاً لنغمة القتل أو البيعة.. وكان ما كان مما يأتي الحديث عنه.

وتبيَّن أن الزّهراء عليها السلام قد قامت بإفشال الخطتين للقوم:

الخطة الأولى: لما أرادوا استئصال العترة الطاهرة، فوقفت خلف الباب، وألقت الحجة عليهم، ولم يخرج لهم عليٌّ ولم يجبهم.

الخطة الثانية: لما أرادوا قتل عليٍّ عليه السلام، فأنقذته بخروجها عليها السلام.

فكانت الخطَّة الثالثة: إما قتل عليٍّ أو البيعة الظاهرية، فكانت الثانية خيارَ عليٍّ عليه السلام لأسباب نعرض لها إن شاء الله.

لكنَّ العجيبَ في الأمر هو ما رواه ابن حمزة، وهو من أئمة الزيدية (توفي سنة 614 هـ)، أنَّ عبد الرحمن بن السائب الذي كان مع عمر يوم أرادوا إحراق البيت قال له: إن في البيت فاطمة، أفتحرقها؟
فأجاب عمر بقوله:
سنلتقي أنا وفاطمة ! (الشافي ج4 ص546 وفي بعض النسخ ص173).

هيَ كلمةٌ غريبةٌ من ابن الخطّاب يوم الدّار إن صَحَّ صدورها منه..

ولكن: ما الذي يقصده الرَّجُل؟
هل يقصد شيئاً سوى أنَّه سيلقاها ويُحرقها ؟
أو أنَّهُ سيقتُلُها انتقاماً مِن أبيها وبَعلها ؟! وإظهاراً للحقد والحسد الدفين على بني هاشم ؟!

لقد التقى ابنُ الخطّاب فعلاً بفاطمة.. لقاءً لَيتَه لم يكن.. فأبرَحَها ضَرباً بعدما استخدَمَ النّار سلاحاً على البضعة الطاهرة..
لكنَّه ما تخيَّل يوماً أنّ هذا السِّلاح سيرتدُّ عليه مرَّتين، مرَّةً في الدّنيا، وأخرى في الآخرة.

ولقد أخبَرَهُ أميرُ المؤمنين بالمرَّتين:
أما الأولى، فحين يخرجُ الإمام الحجَّة عليه السلام، ويُحرِقُهُما بالنار التي أوقداها على باب الزَّهراء !

فقد روي عنه عليه السلام:
وَلَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْكُمَا وَقَدْ أُخْرِجْتُمَا مِنْ قَبْرَيْكُمَا طَرِيَّيْنِ بِصُورَتَيْكُمَا.. ثُمَّ يُؤْتَى بِالنَّارِ.. وَهِيَ النَّارُ الَّتِي أَضْرَمْتُمُوهَا عَلَى بَابِ دَارِي لِتُحْرِقُونِي وَفَاطِمَةَ بِنْتَ رَسُولِ الله (صَلَّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ)، وَابْنَيَّ الحَسَنَ وَالحُسَيْنَ وَابْنَتَيَّ زَيْنَبَ وَأُمَّ كُلْثُومٍ، حَتَّى تُحْرَقَا بِهَا.. وَيَصِيرُ مَصِيرُكُمَا إِلَى النَّارِ جَمِيعاً (الهداية الكبرى ص163).

وعن الباقر عليه السلام أنَّ الحجة عليه السلام:
يُحْرِقُهُمَا بِالحَطَبِ الَّذِي جَمَعَاهُ لِيُحْرِقَا بِهِ عَلِيّاً وَفَاطِمَةَ وَالحَسَنَ وَالحُسَيْنَ (عَلَيْهِمُ السَّلَامُ)؛ وَذَلِكَ الْحَطَبُ عِنْدَنَا نَتَوَارَثُهُ ! (دلائل الإمامة ص455).

أما الإمام الجواد عليه السلام، فقد روي عنه أنّه قال:
أَمَا وَالله، لَأُخْرِجَنَّهُمَا ثُمَّ لَأُحْرِقَنَّهُمَا، ثُمَّ لَأُذَرِّيَنَّهُمَا، ثُمَّ لَأَنْسِفَنَّهُمَا فِي الْيَمِّ نَسْفاً (دلائل الإمامة ص401).

جَمَعَ الأجلافُ الحطبَ على باب عليٍّ والزَّهراء، ثم أحرقوا الباب، فاحتفظَ آلُ محمدٍ بشيء من ذلك الحطب، وتوارثوه حتى يكون وَقوداً لنارٍ يُشعِلُها إمام العدالة على الأرض، فيُحرِقُهُما بنارٍ أوقداها ليحرقا بها الأطهار !

ثمَّ ينتظرُ هؤلاء عذابٌ يوم القيامة يفوق عذاب إبليس نفسه !

فعن سلمان رحمه الله:
إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ يُؤْتَى بِإِبْلِيسَ مَزْمُوماً بِزِمَامٍ مِنْ نَارٍ، وَيُؤْتَى بِزُفَرَ مَزْمُوماً بِزِمَامَيْنِ مِنْ نَارٍ، فَيَنْطَلِقُ إِلَيْهِ إِبْلِيسُ فَيَصْرَخُ وَيَقُولُ:
ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ، مَنْ أَنْتَ ؟ أَنَا الَّذِي فَتَنْتُ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ، وَأَنَا مَزْمُومٌ بِزِمَامٍ وَاحِدٍ، وَأَنْتَ مَزْمُومٌ بِزِمَامَيْنِ؟
فَيَقُولُ: أَنَا الَّذِي أَمَرْتُ فَأُطِعْتُ، وَأَمَرَ الله فَعُصِيَ‏ (كتاب سليم ج‏2 ص600)

لقد أمرَ الله تعالى باتِّباع رسوله، ومودة قربته، وتجليل وصيّه، وتعظيم بضعته، ودبَّرَ الثاني معَ الأوَّلِ أمراً خلافَ أمر الله، في أعظمِ وصيَّةٍ إلهيةٍ تَعصِمُ النّاس عن الزَّلل، وظلموا أفضل خلق الله من الأولين والآخرين، وأسسوا لظلامةٍ لا تزالُ آثارها إلى اليوم وستبقى حتى يأذن الله بإخمادها.

هذا حالُ أعداء آل محمد..
لقد تصوَّرَ إبليس أنه أشقى خلق الله، حتى قال له تعالى: بَلَى قَدْ خَلَقْتُ مَنْ هُوَ أَشْقَى مِنْك‏ (الإختصاص ص108).

ليس هؤلاء إلا أعداء آل محمد وظالميهم، مَن أمرا بإحراق بيت فاطمة، وأحرقا بابها، وأسقطا جنينها..

قالها الثاني يوماً: سنلتقي أنا وفاطمة !

لكنَّه لن يلتقي بها بعدُ.. لقد صارَت في دار الكرامة عندَ ربِّها معزَّزَةً مكرَّمة، وصارَ في تابوتٍ من نار..
لقد أشعلَ ناراً على بابِها، فأحرقته في الدُّنيا والآخرة..

التقى بها على باب بيتها مُحَرِّقاً له.. فالتقت به النيرانُ في الدُّنيا والآخرة.. بئس مثوى الظالمين.

والحمد لله رب العالمين

ليلة الثلاثاء 22 جمادى الثانية 1443 هـ
25 – 1 – 2022 م

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/01/26



كتابة تعليق لموضوع : يوم أرادوا.. إحراق فاطمة!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي

 
علّق ظافر ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : والله العظيم هذولة الصرخية لا دين ولا اخلاق ولا ضمير وكل يوم لهم رأي مرة يطالبون بالعتبات المقدسة وعندما فشل مشروعهم انتقلوا الى الامر بتهديمها ولا يوجد فرق بينهم وبين الوهابية بل الوهابية احسن لانهم عدو ظاهري معروف ومكشوف للعيان والصرخية عدو باطني خطير

 
علّق باسم البناي أبو مجتبى ، على هل الدين يتعارض مع العلم… - للكاتب الشيخ احمد سلمان : السلام عليكم فضيلة الشيخ هناك الكثير من الإشكالات التي ترد على هذا النحو أورد بعضاً منها ... كقوله تعالى (أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا) بينما العلم يفيد بأننا جزء من السماء وقال تعالى:أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا بينما يفيد العلم بأن الأرض كروية وكذلك قوله تعالى ( وينزل من السماء من جبال فيها من برد ) بينما يفيد العلم بأن البرد عبارة عن ذرات مطر متجمدة فضيلة الشيخ الكريم ... مثل هذه الإشكالات وأكثر ترد كثيرا بالسوشال ميديا ونأمل منكم تخصيص بحث بها. ودامت توفيقاتكم

 
علّق منير حجازي . ، على جريمة اليورانيوم المنضب تفتك بالعراقيين بالمرض الخبيث - للكاتب د . هاتف الركابي : المسؤولون العراقيون الان قرأوا مقالتك وسمعوا صوتكم وهم جادون في إيجاد فرصة من كل ما ذكرته في كيفية الاستفادة من هذه المعلومات وكم سيحصلون عليه من مبلغ التعويضات لو طالبوا بها. وإذا تبين أن ما يحصلون عليه لا يفي بالغرض ، فطز بالعراق والعراقيين ما دام ابنائهم في اوربا في امان يتنعمون بالاوموال المنهوبة. عند الله ستلتقي الخصوم.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على الكرادلة والبابا ومراجع المسلمين. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اعترض البعض على ذكر جملة (مراجع المسلمين). معتقدا أني اقصد مراجع الشيعة. وهذا جهلٌ منهم أو تحامل ، او ممن يتبع متمرجعا لا حق له في ذلك. ان قولي (مراجع المسلمين). اي العلماء الذين يرجع إليهم الناس في مسائل دينهم إن كانوا من السنة او من الشيعة ، لأن كلمة مرجع تعني المصدر الذي يعود إليه الناس في اي شأن من شؤونهم .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الفرزدق والتاريخ المتناقض - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم . يكفي ان تُلصق بالشاعر أو غيره تهمة التشيع لآل بيت رسول الله صلوات الله عليهم فتنصبّ عليه المحن من كل جانب ومكان ، فكل من صنفوهم بالعدالة والوثاقة متهمون ما داموا يحملون عنوان التشيع. فأي محدّث او مؤرخ يقولون عنه ، عادل ، صادق ، لا بأس به ، ثقة مأمون ، لا يأخذون عنه لأنهم يكتبون بعد ذلك ، فيه تشيّع ، مغال في التشيع . فيه رفض. انظر لأبي هريرة وعائشة وغيرهم كيف اعطوهم مساحة هائلة من التاريخ والحديث وما ذلك إلا بسبب بغضهم لآل البيت عليهم السلام وتماشيهم مع رغبة الحكام الغير شرعيين ، الذين يستمدون شرعيتهم من ضعفاء النفوس والايمان والوصوليين.وأنا أرى ان كل ما يجري على الموالين هو اختبار لولائهم وامتحان لإيمانهم (ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة) . واما أعداء آل محمد والكارهين لولايتهم الذين ( كرهوا ما أنـزل الله فأحبط أعمالهم). فـ (ذرْهم يأكلوا ويتمتعوا ويُلْههمُ الأمل فسوف يعلمون). انت قلمٌ يكتب في زمن الأقلام المكسورة.

 
علّق محمد ، على الانتحال في تراث السيد الحيدري كتاب يبين سرقات الحيدري العلمية - للكاتب علي سلمان العجمي : ما ادري على شنو بعض الناس مغترة بالحيدري، لا علم ولا فهم ولا حتى دراسة. راس ماله بعض المقدمات التي درسها في البصرة وشهادة بكالوريس من كلية الفقه ثم مباشرة هرب الى ايران وبدون حضور دروس لا في النجف ولا قم نصب نفسه عالم ومرجع وحاكم على المراجع، وصار ينسب الى نفسه انه درس عند الخوئي والصدر ... الخ وكلها اكاذيب .. من يعرف حياته وسيرته يعرف الاكاذيب التي جاي يسوقها على الناس

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق زينب ، على قافية الوطن المسلوب في المجموعة الشعرية ( قافية رغيف ) للشاعر أمجد الحريزي - للكاتب جمعة عبد الله : عشت ربي يوفقك،، كيف ممكن احصل نسخة من الكتاب؟؟؟ يامكتبة متوفر الكتاب او مطبعة اكون ممنونة لحضرتكم

 
علّق غانم حمدانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : غانم الزنكي من أهالي حمدانيه نبحث عن عشيرتنا الاسديه في محافظه ديالى السعديه وشيخها العام شيخ عصام زنكي الاسدي نتظر خبر من الشيخ كي نرجع الي عشيرتنا ال زنكي الاسديه في السعديه ونحن ذهبنا الي موصل

 
علّق أنساب القبائل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يوجد كثير من عشيره السعداوي في محافظه ذي قار عشيره السعداوي كبيره جدا بطن من بطون ال زيرج و السعداوي الاسدي بيت من بيوت عشيره ال زنكي الاسدية فرق بين العشيره والبيت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زمن رحيم البدر
صفحة الكاتب :
  زمن رحيم البدر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net