صفحة الكاتب : صحيفة صدى المهدي

شيعة إندونيسيــــا أدخلوا إليها نعمة الإسلام
صحيفة صدى المهدي

اعداد: هيأة التحرير

اندونيسيا / الواقع الجغرافي:

اندونيسيا أو الجمهورية الاندونيسية، دولة تقع جنوب شرق آسيا على حواف المحيط الهادي، عاصمتها جاكارتا.

ويجاور اندونيسيا أو الأرخبيل الاندونيسي _المكوّن من مئات الجزر_ برا غينيا الجديدة، وتيمور الشرقية وماليزيا.

وتجاورها بحراً سنغافورة والفلبين واستراليا وجزر رانداما ونيكلوبار.

تبلغ مجموع مساحتها 1,919,440 كيلو متراً مربعاً. أمّا عدد سكانها فيبلغ حوالي 238 مليون شخص، وهي صاحبة أكبر عدد من المسلمين في العالم.

الواقع الديمغرافي / الديني:

أغلبية الاندونيسيين هم من المسلمين أي بنسبة اكبر من 86% من مجموع سكانها، يليهم المسيحيون بنسبة 8,7%، اما الباقي فهو من الديانات الأخرى، وتقول دائرة المعارف الحسينية ان نسبة محبي آل البيت عليهم السلام من المسلمين الشيعة الاثني عشرية تبلغ 13% من بين سكان اندونيسيا، والربع الى المسلمين فيها.

تواجد الشيعة في اندونيسيا:

يتواجد الشيعة في اندونيسيا في مدن ومناطق مختلفة منها جاوا وسومطرة. وتمتاز مدينة (كوالا) بان سكانها قاطبة من الشيعة وتوجد فيها جامعة شيعية تدعى بجامعة كوالا، ومن المناطق الاخرى المتميزة بتواجد الشيعة فيها منطقة برلاك وبنغال وبانجيل وبكلونجن.

دخول التشيع الى اندونيسيا:

يبدأ تاريخ الشيعة في اندونيسيا ببدء الدعوة الاسلامية وبدخول الدعاة المسلمين الاوائل الذين نشروا الاسلام في هذه الجزر، ويرجح بعض المؤرخين ذلك الى القرن الرابع الهجري حيث اضطر الكثير من الشيعة لأن يبحثوا عن اماكن يشعرون فيها بالطمأنينة والأمان، ويتضح ذلك من الشواهد الباقية على قبور المسلمين هناك، وإنّ فرار الشيعة تجاه بلاد المشرق بحثا عن مكان آمن من الادلة على رسوخ التشيع في تلك الديار، ومن أهم العلويين الذين هاجروا الى إندونيسيا أحمد بن عيسى بن محمد بن علي بن الامام جعفر بن محمد عليه السلام، الذي حط ومن معه من المهاجرين في جزر (ملايا، اندونيسيا، الفلبين، وجزر سليمان).

ومن اهم آثار الشيعة في هذه البلاد: إقامة مراسم العزاء في عاشوراء، حيث يسمونها هناك، (سورا).

يقول المؤرخ الاندونيسي البروفسور (حسين جايا دينيفرات) وهو من أعلام السنة: بان الإسلام دخل إلى إندونيسيا على أيدي الشيعة.

حيث تشير الشواهد الموجودة على تلك القبور، أن جملة لا اله الا الله محمد رسول الله علي ولي الله، قد نقشت على تلك القبور.

ونلاحظ أن السيوف القديمة، الموجود في هذه البلاد قد نقش عليها عبارة (لا فتى الا علي لا سيف الا ذو الفقار)، كما يلاحظ أن مراسيم (عيد الغدير) ما تزال تقام في بعض المناطق الإندونيسية الى يومنا هذا.

ويذكر التاريخ أن الشيعة الاندونيسيين، قد ابدوا مقاومة شديدة امام الغزو الذي تعرضت إليه بلادهم من قبل المستعمرين الهولنديين، وأنهم واجهوا جرّاء هذا الأمر مشكلات كبيرة.

دعاء عرفة في اندونيسيا:

مازال الأخوة المؤمنون من أتباع مذهب أهل البيت عليهم السلام يجتمعون في يوم عرفة لقراءة دعاء عرفة الذي روى عن سيد الشهداء الامام الحسين بن عليL. يتلو ذلك محاضرة حول الدعاء وفلسفته.

اندونيسيا والمأتم الحسيني:

إن ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام في شهر محرم له حرمة كبيرة لدى مسلمي اندونيسيا الى اليوم، حيث يطلق على المأتم الحسيني في جزيرة سومطرة (ذكرى التابوت). وفي اليوم العاشر من المحرم يقام تمثيل رمزي لاستشهاد الامام الحسين بن علي عليه السلام.

أما في جزيرة جاوا فلهذا اليوم تقدير خاص وعادات خاصة، وإن شهري محرم وصفر عند الكثير من الاندونيسيين شهران محترمان لهما مكانتهما الخاصة في القلوب، فلا يقيمون فيهما أفراحاً ولا يعقدون زواجاً ولا يجرون زفافاً.

أما في مقاطعة (اجيه) بسومطرة فيسمى شهر محرم (بشهر حسن وحسين).

مؤسسات شيعية اندونيسية:

تنتشر في اندونيسيا مؤسسات شيعية عديدة تتوزع على مدن تلك البلاد، تؤدي نشاطاتها بجد ومثابرة، منها:

- مؤسسة المعهد الاسلامي (ياني) / في جاكارتا

ونشاطاتها تتمثل بالمنشآت التابعة لها وهي: المعهد الاسلامي. المدرسة التخصصية الجامعة. المدرسة الاسلامية الدينية. المدرسة العمومية. روضة الاطفال. النشر والتوزيع. الدعوة والتبليغ.

- مؤسسة فاطمة الزهراء عليها السلام / في جاكارتا

نشاطاتها: اقامة المجالس والمآتم ونشر التعليمات الاسلامية حول مذهب اهل البيت عليهم السلام. كذلك المكتبة الاسلامية ونشر الكتب والاعلانات، إضافة الى تعليم اللغة العربية واقامة الندوات والمحاضرات الاسلامية.

- مؤسسة باب العلم / في جنبر:

ونشاطاتها: نشر مذهب أهل البيت عليهم السلام وإقامة المحاضرات والندوات، وترجمة الكتب الشيعية الى اللغة الاندونيسية.

- مكتبة أهل البيت عليهم السلام:

نشاطاتها : إقامة مكتبة وإقامة المحاضرات.

- مؤسسة الامام الجواد عليه السلام.

- مؤسسة الحجة عليه السلام.

- مؤسسة الباقر عليه السلام الاسلامية / في بنغال.

- مؤسسة المجتبى عليه السلام / في بوجياكاترا.

- مؤسسة المعهد الاسلامي / في بانجيل.

- معهد الامام الهادي عليه السلام / في بكلونجن:

صور من مراسم احياء عاشوراء الحسين عليه السلام في اندونيسيا

شيعة اندونيسيا / الواقع والطموح:

لما كان محبو آل البيت عليهم السلام وموالوهم في إندونيسيا على هذا القدر من النشاط وعلى هذه الدرجة من التمسك بمحبة آل بيت النبوة عليهم السلام. ولكي لا تنفك عرى العقيدة الإمامية عندهم، ولا يفتر حب اولئك الآل في قلوب محبيهم. ومن أجل أن تكون هذه العقيدة عميقة راسخة رسوخ حب الآل عليهم السلام عند معتنقيها.

وجب العمل، من كل ذي مسؤولية أن يهرع الى سكان إندونيسيا كي ينشر فيهم مذهب الحق، ليعرف الناس من خلال ذلك الإسلام الأصيل، متفهمين أوامر الله ونواهيه، وعلى المذهب الصراح، دين محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وكما صرح به عقيدة وشرعة، لتكون هذه البلاد منطلقا ومناراً لنشر مبادئ بيضة الاسلام الى تلك الربوع البعيدة.

احد مساجد المسلمين الشيعة في اندونيسيا

  

صحيفة صدى المهدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/22


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • إعلان (مسابقة أكتب لإمامك)  (أخبار وتقارير)



كتابة تعليق لموضوع : شيعة إندونيسيــــا أدخلوا إليها نعمة الإسلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : مارغاريتا ، في 2012/10/19 .

هذه كلها &&&&&... يا &&&&&...






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي البحراني
صفحة الكاتب :
  علي البحراني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الموت بحبة دواء؟!  : علاء كرم الله

 إصلاح النظام القضائي بين الغياب المهني وترهيب الميليشيات والترويع بالأجتثاث  : قحطان السعيدي

 الجامعة العربية عدوة الشعوب العربية  : مهدي المولى

 بيان صادر عن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بمناسبة يوم المرأة العالمي ...  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 صدمه  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 دَور البرلمانيين في حرب الفضائيين  : سعد الزبيدي

  السياسة الفاشلة وراء انتعاش الاصولية  : د . ماجد احمد الزاملي

  ماذا لو اكتمل مبارك  : ماء السماء الكندي

 قتل ٦ انتحاريين غرب تكريت  : وزارة الدفاع العراقية

 خير السمت في تناول الحقوق على ضوء العلاقات الست  : د . نضير الخزرجي

 التعصب وجهة نظر مرجعية..ثالثا؛ التعصب السياسي‎

 فقد فرج عنك ... 2  : سيد جلال الحسيني

 حج الدم  : د . رافد علاء الخزاعي

 استغماية نحن نمضي وهم يبقون  : احمد ناهي البديري

 النجف تضم أكبر مقبرة للمسيحين القدامى  : حيدر حسين الجنابي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net