صفحة الكاتب : صفاء السعدي

آثار ذي قار تناشد المرجعية العليا بتفعيل حرمة سرقة وتخريب الآثار ووجوب أعادة الآثار المسروقة الى أماكنها الحقيقية
صفاء السعدي


مدير أثار ذي قار:  لدينا أكثر من 1000 موقع اثري بدون حراسة
حاوره: صفاء السعدي
أكد المفتش ألآثاري عامر عبد الرزاق الزبيدي مدير آثار ذي قار بأن "اغلب دول الجوار ودول العالم سرقت الآثار العراقية ،وانه لا توجد همّة دبلوماسية لاستعادتها"، مشيراً الى "وجود(37000) ألف قطعة أثرية مختلفة الإحجام والأنواع في متحف بنسلفانيا في أمريكا، بالاضافة للكثير من الآثار العراقية المسروقة في المتحف البريطاني والعائدة لمدينة أور الأثرية".
ويتربع العراق على اكبر عدد من المواقع الأثرية  والتي تتجاوز الـ(20.000) ألف موقع اثري  اذ تحتل محافظة ذي قار الحصة الأكبر لتصل عدد المواقع الأثرية فيها الى (1200) موقع اثري موزعة بكافة أنحاء المحافظة وبأعمار وعصور تاريخية مختلفة تعود الى ما قبل التاريخ، حيث أثبتت البعثة الفرنسية ان (تل ألعويلي) يُعَد من اقدم المواقع الاثرية في وسط وجنوب العراق والذي  وجد فيه قطع حجرية وهياكل عظمية تعود الى 6000 عام قبل الميلاد.
كما وتضم ً مدينة الناصرية الحقبة السومرية والاكدية وتؤرخ ضمن مواقعها العصور القديمة كالعصر البابلي ومروراً بالفترات الفرثية والاخمينية والساسانية، وفيها أيضا أهم المواقع والمدن الأثرية كمدينة اور ومدينة اريدو ومدينة اوما ومدينة لارسا ولكش والكثير من المدن الأثرية، و في محافظة ذي قار اقدم المدن المتحضرة في العالم وهي مدينة اريدو.
وعن تعدد هذه الحضارات والحقب الزمنية التي انتشرت في محافظة ذي قار  وكيفية أدارتها واستثمارها بالشكل الذي يليق بهذه العصور وما قدمته الحكومة العراقية للآثار من خلال التمويل والية الحفاظ عليها واسترداد ما نهب من العراق قبل وبعد التغيير الذي حصل في عام 2003. فقد كان للأحرار هذا اللقاء مع مدير أثار ذي قار المفتش ألآثاري (عامر عبد الرزاق الزبيدي).
* العراق يضم المئات من المواقع الأثرية هل جميعها محمية ومنقبة ومكتشفة؟
مدير الآثار- هناك 1200 موقع اثري وعدد الحراس لا يتجاوز المائة حارس، وان المشكلة تكمن في عدم وجود الإستراتيجية لدى الحكومات العراقية وهذا منذ الأزل والى يومنا هذا،إضافة الى عدم وجود الهمّم و ألاستراتيجيه و الخطط المهمة لهذه المواقع للحفاظ عليها، كما ولدينا أكثر من 1000 موقع بدون حراسة ،فقد تعرضت  كل المواقع الاثرية للسرقة بعد سقوط النظام السابق حيث لا يوجد موقع لم يتعرض للنهب او السرقة".
*هل عمليات سرقة المواقع الاثرية مستمرة الى يومنا هذا؟
مدير الآثار- عمليات السرقة مستمرة الى الأن في بعض المناطق النائية والرخوة امنياً والبعيدة عن المدينة والمركز فهناك كنوز وجواهر سرقت والاخرى معرضة للسرقة لعدم وجود من يحميها".
* الا يمكن الاستفادة من العشائر والقبائل العراقية في توفير الحماية والدعم للمواقع الاثرية ولو بدعم يسير؟
مدير الآثار- نحن نتمنى ان نستفيد من ذلك فضلاً عن دور رجال الدين؛ خصوصاً ونحن الان في عصر الصورة التلفزيونية وان هناك فتوى للمرجع السيد علي الحسيني السيستاني بحرمة سرقة الاثار، وان يكون هناك تركيز على هذه الفتوى من الخطباء ومنابر الجمعة وان يتم عرضها على الشاشات التلفزيونية لغرض منع التلاعب بهذه المواقع المهمة".
*كم هو عدد المواقع المنقبة وما هو حال السياحة الأثرية في مدينة الناصرية ؟
مدير الآثار-  ان عدد المواقع  الأثرية المنقبة لا تتجاوزالـ 12 موقع ،وان مدينة أور التي ملأت قطعها متاحف الدنيا لا يتجاوز التنقيب فيها نسبةالـ( 5% )!  وان الواقع السياحي في هذه المواقع هو واقع مرير جداً، فقد زار مدينة اور خلال شهر اذار 15000 سائح من العراق وخارجه كون الجماهير تتلهف ان تزور هذه المدينة التي هي موطن نبي الله إبراهيم الخليل (عليه السلام)".
* ماذا عن استعداداتكم لموسم الحجيج المسيحي وزيارة بابا  الفاتيكان لمدينة الناصرية ؟
مدير الآثار-  لنا علم بهذه الزيارة  حيث  خصص مجلس محافظة ذي قار مليار دينار عراقي وشكلنا بعض اللجان لتأهيل متحف الناصرية وتاهيل مدينة اور الاثرية قدر الامكان وبالمستطاع، لان مجيء البابا ليس مجيء شخص فقط  بل ستكون هناك عملية حج مسيحي لمدينة أور الاثرية".
*يعد متحف الناصرية ثاني اكبر متحف بالعراق ولكنه مهمل لماذا ذلك؟.. ومن يتحمل هذا الإهمال؟
مدير الآثار- نعم يعد متحف الناصرية ثاني اكبر متحف بالعراق وقد انجزته شركة برتغالية عام 1969م وكان مملوء بالقطع الاثرية ولكن للأسف جميعها قد اخذت في احداث عام 1991 الى بغداد وتم وضعها في المتحف العراقي كأمانات ولم ترجع الى هذه اللحظة، ونحن طالبتاهم لغرض اعادتها، وان الهيئة العامة للاثار لديها الاستعداد ولكن الى الان  لم يتم تجهيز متحف الناصرية بالإجراءات الامنية من كاميرات مراقبة واجهزة انذار وحصانة للمتحف وربما  سيعاد قسم من هذه الآثار الى متحف الناصرية".
 *كيف هي التخصيصات المالية المقدمة لكم من الحكومة المركزية او المحلية لتلبية احتياجاتكم؟
 مدير الآثار- منذ عام 2003 والى هذه الفترة القريبة لم  يتم تخصيص أي مبلغ مالي  الى اثار ذي قار، ولكن هذا العام خصص مليار دينار عراقي وهي تخصيصات خجولة جداً وليست بالطموح ولا تلبي رغبتنا او رغبة شعب بهذه الحضارة هذا بالرغم من  اقُرار قانون وزارة السياحة والاثار والتي اصبحت وزارة مستقلة".
*هل لديكم معلومات عن حجم الاثار المسروقة من مدينة الناصرية في دول الجوار؟
مدير الآثار- طبعاً اغلب دول الجوار ودول العالم سرقت الاثار العراقية ولكنا نفتقر لوجود همّة دبلوماسية لاستعادتها للاسف الشديد، فهناك 37000 قطعة سُرقت من مدينة اور موجودة في متحف بنسلفانيا في امريكا، كما ويضم المتحف البريطاني الكثير من الاثار العراقية العائدة لمدينة اور خاصة بعد ان نقبوا في عشرينيات القرن الماضي، بالاضافة الى المتاحف العالمية الاخرى وحتى في الدول العربية ،حيث وصلتنا معلومات انه ومن خلال  سرقة الاثار العراقية تم تشُكِيل متحفين في العالم واحد في تل ابيب والاخر في بكين، فقد طالبت رسمياً باستعادة هذه القطع للعراق".
* مسؤولية من أنجاح هذا الطلب هل هي وزارة السياحة ام  وزارة الثقافة؟
مدير الآثار- أنا لا اعلم ، فقد طالبت وزارة الخارجية وطالبت البرلمان ومنذ اكثر من ثلاثة اشهر ولكن للاسف، فهناك من عاتبني ووبخني لانهم يعتبرونني قد جرحت كيان شعور دولة صديقة  وهي امريكا وبعد عام 2003 سُرقت المواقع من قبل لصوص ومافيات عالمية وعلى مرأى ومسمع الكل وحتى القوات الأمريكية". 
*يقال انه يمكنكم ان  تنشئوا في كل مدينة متحف أو أكثر؟
مدير الآثار-  نعم هذا صحيح نستطيع ان ننشئ اكبر متحف في العالم، هذا اذا نظرنا الى متحف اللوفر  الذي يوفر اكثر من 20% من اقتصاد فرنسا، ونحن نستطيع ان ننشئ ماهو اكبر من متحف اللوفر وذلك عبر شيء اسمه صناعة السياحة فهناك 126 دولة في العالم تعتمد في اقتصادها على السياحة، ولكننا مع الأسف نجد ان 97% من موارد العراق تعتمد على النفط ،مع وجود هذه المواقع الاثرية والسياحية الكبرى والعظمى، وانه لو استغلت المواقع الاثرية في محافظة ذي قار استغلال حقيقي لاصبحت لدينا  مدن سياحية عديدة لعاش العراق بأكمله منها  وبدون الحاجة إلى قطرة واحدة من البترول".
* اذا لم يكن هناك أموال وحرص للحفاظ على الاثار واستخراجها واستكشافها، فهناك طاقات بشرية موجودة لدى وزارتي الدفاع والداخلية لحماية هذه المواقع؟
مدير الآثار-  نحن بحاجة الى من هو غيور على حضارته وآثاره، إضافة إلى اهتمام ووقفة في حالة حدوث سرِقة من متاحف العراق ان تُنكّس الأعلام وبحاجة اذا سرقت قطعة اثرية ان يُعطّل البرلمان وان يكون هناك حِداد ، وبالفترة الاخيرة قامت قيادة شرطة ذي قار بتسيير الدوريات وانشاء مديرية خاصة اسمها (دوريات حماية الاثار) ولكن بعدد قليل لا يتجاوز 50 عنصر وبثلاثة سيارات فقط".
*كمدير اثار تناشد وباستمرار المعنيين لغرض حماية الاثار واعادة المسروقات منها من تناشد هذه المرة؟
مدير الآثار- هذه المرة أناشد المرجعية الدينية بتفعيل فتوى تحرم وتجرّم سرقة وتخريب الآثار ووجوب اعادة الاثار المسروقة الى أماكنها الحقيقية، كما واناشد المرجعية الدينية بالضغط على الحكومة العراقية والبرلمان العراقي لغرض الاهتمام بالمواقع الاثرية بتوفير الدعم المادي لها وتفعيل هذا الدور كونه الاقتصاد البديل وان يكون له دور فعال يستفيد منه العراق".
* ماذا عن السياسيين؟
مدير الآثار- اتمنى ان يكونوا جادين وان يعرفوا معنى حضارة وادي الرافدين فمنذُ عام  2010 نطالب والى الان ولكن ما من اذن سمعت ولا عين رأت .!

  

صفاء السعدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/22


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • بطاقة تشغيلية تصل إلى (6000 طن) من الهواء البارد العملُ بنصب أكبر منظومة تبريد في العتبة الحسينية تُعدّ الأولى من نوعها بالعراق..  (أخبار وتقارير)

    • فضائية كربلاء توقد الشمعة الخامسة من عمرها  (أخبار وتقارير)

    • العتبتان المقدستان تتفقدان ذوي الشهداء والجرحى في طوزخورماتو ومعتمد المرجعية في كركوك يؤكد شهداء التفجير من السنة والشيعة  (أخبار وتقارير)

    • عالمٌ في مدينة..  (أخبار وتقارير)

    • افتتاح المرحلة الاولى من مشروع توسعة الحائر الحسيني المقدس...  (أخبار وتقارير)



كتابة تعليق لموضوع : آثار ذي قار تناشد المرجعية العليا بتفعيل حرمة سرقة وتخريب الآثار ووجوب أعادة الآثار المسروقة الى أماكنها الحقيقية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : تيار العمل الإسلامي في البحرين
صفحة الكاتب :
  تيار العمل الإسلامي في البحرين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 واسط بين تردي الخدمات وصراع الكتل  : احمد سامي داخل

 جمال خاشقجي بوق ذليل ورخيص  : مهدي المولى

 أيها العراقيون .....إن أمريكا تتآمر عليكم ..  : عامر هادي العيساوي

 أُمنيات"  : حيدر حسين سويري

 الحجامي زيارة تفقدية لقطاع الكرخ و مركز صحي شهداء العطيفية النموذجي للاطلاع على الخدمات المقدمة و الواقع الصحي

 سومر مهد الحضارة و السياسة  : د . محمد الغريفي

 استحضارُ الحروفِ الغائبة  : عبد الله علي الأقزم

 الداعمون لداعش وبيان السيد السيستاني  : سعد الحمداني

 بين رياء وتصنع.. زيف  : علي علي

 الشيعة قوم من المريخ  : جعفر رجب

 الدكتور فائز طه سالم مدير عام دائرة الثقافة والفنون في وزارة الشباب والرياضة :برلمان الشباب يمتلك صوتا وليس قرارا من ايجابياته انه بلا امتيازات او صلاحيات  : عمار منعم علي

 القضاء: الإعدام لتركية والسجن المؤبد لعشر إرهابيات أخريات من جنسيات مختلفة  : مجلس القضاء الاعلى

 مناقلة 16 مليار دينار لسد احتياجات مناطق بغداد

 وزير العمل: نجاح تطبيق قانون الحماية الاجتماعية مثل عاملا مكملا للانتصارات المتحققة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ممثل المرجعية العليا يوجه بإرسال وفد لصلاح الدين للتفاوض بهدف إعادة النازحين إلى قرى آمرلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net