صفحة الكاتب : فراس الكرباسي

النجف تشهد انعقاد المؤتمر التخصصي الثاني لمعالجة ظواهر الانحراف الاجتماعي
فراس الكرباسي

العراق - النجف الاشرف: أنعقد في محافظة النجف الاشرف وعلى قاعة رئاسة جامعة الكوفة المؤتمر التخصصي الثاني لجامعة الصدر الدينية لمعالجة ظواهر الانحراف الاجتماعي وتحت شعار (الحوزة والجامعة نهوض متواصل لبناء المجتمع الصالح) بمشاركة واسعة من الجامعات العراقية والباحثين والمختصين في هذا المجال واساتذة وطلبة الحوزة العلمية في النجف وكربلاء وبحضور عدد من ممثلين المرجعيات الدينية وشخصيات حكومية وبرلمانية .

وقال السيد باسم الحسني عضو مجلس النواب العراقي السابق ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر "  إن انعقاد المؤتمر جاء من اجل تشخيص الظواهر الاجتماعية المنحرفة وإيجاد الحلول العملية لها المستلهمة من مواقف الزهراء (ع) في حفظ مسار الأمة الإسلامية من الانحراف كونها مثال للرجل والمرأة في الإصلاح ,وأيضا تنسيق الرؤى والمواقف بين الحوزة والجامعة في معالجو الظواهر الاجتماعية المنحرفة" .

وأشار الحسني إلى إن "تفعيل دور المؤسسات المعنية في التصدي لظواهر الانحراف الاجتماعية أصبح مهماً مع أيجاد آليات ووسائل اجتماعية تناسب حجم وطبيعة تردي الوضع الاجتماعي"، مضيفاً "المؤتمر شمل عدة محاور منها الإبعاد الثقافية لظواهر الانحراف الاجتماعي والإبعاد الأخلاقية / الأنماط السلوكية المنحرفة وأثر الأداء السياسي في الانحراف الاجتماعي وكذلك الحجاب المهجن نموذجا " .

وقال الدكتور عمار المدني معاون عميد كليه القانون بجامعة القادسية والناطق الرسمي للمؤتمر" جاء هذا المؤتمر لتضافر جهود القادة الحقيقيين في المجتمع العراقي وهم الاكاديميون والحوزويون لتشخيص المشاكل ورسم الحلول المناسبة لها واليات الوصول لها باقرب وقت ممكن، لانهم يستطيعون تحليل المشاكل ورسم الحلول المناسبة لها"، متابعاً " نوقش أثناء المؤتمر العديد من البحوث من مختلف الجامعات العراقية منها (البصرة وبغداد والقادسية وكربلاء وواسط والمستنصرية والكوفة والمثنى وذي قار) التي شملت دورة المرأة المبادرة في تغير المجتمع الكمال الإنساني في ضوء الإبعاد المعرفية لدعاء الزهراء لشيعتها والشباب والافتتان بالموضات وثقافة العنف في المجتمع والرؤية الإسلامية لللاعنف وسوسيولوجي اللاعنف بحث تحليلي في ثقافة اللاعنف واليات تطبيقها في المجتمع العراقي" .

واضاف المدني " قدم الباحيثن 26 بحثاً في عدة محاور كالثقافية والاجتماعية والاسرية والسياسية حيث ناقشت الابعاد الثقافية و الاخلاقية لظواهر الانحراف الاجتماعي وعوامل التفكك الاسري واثر الاداء السياسي في الانحراف الاجتماعي والاسباب الاقتصادية للانحراف الاجتماعي والاحتقان الطائفي وثقافة العنف والتسامح واللباس غير المحتشم لكلا الجنسين".

وخرج المؤتمرون بعدة توصيات منها " حث المؤسسات الرسمية على تفعيل الاطر القانونية اللازمة للحد من الانحراف الاجتماعي وكذلك حث السلطة التشريعية كالبرلمان ومجالس المحافظات لممارسة صلاحياتها اللازمة لتعزيز البناء الاجتماعي والتواصل المستمر والجاد بين الحوزة العلمية والجامعات العراقية لعلاج مظاهر الانحراف الاجتماعي ".

وعلى هامش المؤتمر تم تكريم عدد من الشخصيات والمؤسسات المجتمع المدني وعدد من الفضائيات والاذاعات التثقيفية لجانب الاسرة والمجتمع.

 

DSC_0736.jpg


DSC_0398.jpg


DSC_0543.jpg


D0554.jpg


D0463.jpg

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


فراس الكرباسي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/21



كتابة تعليق لموضوع : النجف تشهد انعقاد المؤتمر التخصصي الثاني لمعالجة ظواهر الانحراف الاجتماعي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net