صفحة الكاتب : عقيل غني جاحم

العباءة الرجالية النجفية ...الأولى في العراق والوطن العربي في تاريخها وفن صناعتها
عقيل غني جاحم



النجف / تحقيق / عقيل غني جاحم
تشتهر محافظة النجف الاشرف ومنذ عشرات السنين بصناعة العباءة الرجالية وبأنواعها وأصنافها وأشكالها والتي تكلم عليها المستشرقون الأجانب في كتبهم  والتي  كل ما تقدم بها الزمن زادت أصالة وأصبحت فناً تراثياً عريقاً لتصنف على أنها من التراث الشعبي الذي تميزت به المدينة عن باقي المحافظات العراقية والدول العربية .
 حيث الأنامل التي تتحرك بين خيوط الحرير وصوت الجومة اليدوية أصلها نجفياً من هذه البقة المقدسة التي علت بوجود وصي رسول الله علي بن أبي طالب (عليه السلام ) .
ومن أجل أبراز هذه الصنعة التراثية لابد من معرفة صانعي العباءة (الحياكة ) في شارع  (عگد العبايجية ) في محافظة  النجف لتسليط الضوء على  تاريخاها وأصالتها وعمرها .
النجف أقدم مكان لصناعة العباءة في الوطن العربي
يقول حمودي حسن العبايجي بائع وصانع العباءة النجفية (65سنة) إن :هذه الصنعة قد ورثها من والده التي ورثها عن والده الحاج مهدي العبايجي أيضا الذي ناهز عمره المائة عام ,مبيناً إن :محافظة النجف الاشرف تعد هي أقدم مكان لصناعة العباءة الرجالية في العراق والوطن العربي وأفضلها بجودتها وفنها التراثي ألنجفي حيث يرجع تاريخ صناعة العباءة في المدينة أكثر من 130 سنة حيث جابت العباءة النجفية جميع محافظات العراق وأغلب دول الخليج العربي.
وأضاف العبايجي إنها قد كانت تصنع أيضا قديماً في منطقة عبادان الحدودية والتي كانت تسمى بـ(ألدورك ) وكذلك العباءة الحياوية أو المجرية التي تصنع في منطقة الحي في محافظة الكوت والتي ميزتها أنها تصنع من قبل الرجال .
أنواع العباءة حسب الفصول والمناسبات والأماكن
وتابع العبايجي  :إن العباءة تقسم إلى أربعة أنواع حسب الفصول والمناسبات الخاصة فمنها الصيفية والتي تسمى (البشت ) الخفية الوزن ومنها اليدوية (المغزل ) وأيضا (الصناعية ) العباءة الأخرى التي تسمى (البهارية ) والتي تلبس في الفترة الربيعية والخريفية ويكون وزها خفيف أيضا وما النوع الثالث والذي يسمى بـ(الدگاك ) ويرتديها الرجال في فترة الشتاء ويكون وزنها أكثر من 2 كيلو ونصف ويكون أغلبها صناعية لصعوبة حياكتها يدوياً.
ويبين  العبايجي :إما من حيث المناسبات (الحزينة ,المفرحة )  فهناك العديد من العباءات التي تكون مخصصة لها منها ما تسمى بالعباءة السوداء (الخاچية) والتي يكون صوفها أبيض ويتم صباغته إلى اللون الأسود .
وأوضح العبايجي ان: وهناك من  يصنفها حسب الأماكن حيث تسمى العباءة التي يرتديها الرجال في المنطقة الغربية والشمالية من العراق والخليج العربي بـ(الكلبدون ) إي التي تطرز مناطق منها بخيوط باللون الأصفر الذهبي ويكون من مناشىء فرنسية ويابانية ويأتي عن طريق سوريا والأردن .
العباءة اليدوية والصناعية
منتظر حسن ألرماحي (35سنة) قال : تقسم العباءة الرجالية قسمين من حيث الصناعة فمنها اليدوية والتي لها تسمية شعبية أخرى وهي (المغزل ) والتي تحاك بالمغزل اليدوي أو الماكنة القديمة (الجومة ) والتي يفضلها كبار السن ويعدونها تراثا يتجدد والتي هي في طريقها للانقراض بسسب قلة شرائها وارتفاع أسعارها.
ويذكر الرماحي ان: القسم الأخر فهو الصناعي الذي يدخل في حياكته الآلات الحديثة التي راج العمل بها بعد عام 2003 لانفتاح العراق على الدول الأخرى والتي تكون أقل كلفة وأرخص ثمن مع منظر مقبول ويرتاد عليها اغلب الناس اما العباءة اليدوية فتكون ذات أسعار مرتفعة  تصل أحياناً إلى (1500000) مليون دينار والتي لا يجنيها ألا القليل .
الأصواف والخيوط المستخدمة في صناعة العباءة
وبين احمد علي صانع العباءة (43 سنة ) ان :هناك العديد من الأصواف والخيوط المستخدمة في صناعة العباءة الرجالية إما الأصواف فهي تؤخذ من صوف الخروف وبر الإبل وحسب لونه يكون لون الصوف وكذلك يتم صباغته بعد ذلك حسب اللون الذي تكون عليه العباءة وتصنف إلى أنواع منها(الكرناوي ) و(البشت ) و( ألنجفي) و( الدكاك ) المستخدم في العباءة الشتوية .
ويتابع علي :إما الخيوط المستخدمة حياكتها فهو الحرير الطبيعي الذي يستخرج من حشرة دودة القز التي يتم تربيتها في مزارع خاصة وتكثر في الصين وكذلك خيط البريسم الفرنسي والصيني وكذلك الخيط الهندي واليابان ,مبيناً ان :كل ماتكون الخيوط ارفع تكون العباءة أغلى سعراً لصعوبة حياكتها .
مشاركة العباءة النجفية في المعارض التراثية
الحاج أبو أمير (60سنة )  ذكر إن :في كل سنة كنا نشارك مع من بائعي العباءة في معرض التراث العراقي المقام في معرض بغداد الدولي السنوي وبدعوة من أدارة المعرض وبقسم خاص يضم العديد من أنواع العباءة النجفية التي تتميز بأصالتها وتراثها العريق وقد حصلنا على شهادات تقديرية للمشار كتانا في المعرض وقد كان رواد المعرض من جهات عربية وأجنبية كان يقدم لهم الهدايا لهم مع العباءات الفاخرة وخاصاً ذات اللون الصفر (الكلبدون ) لنها تعطي المظهر الذهبي .
تجارتها بين الماضي والحاضر
الحاج ابو محمد بائع (50سنة) أوضح إن :تجارة العباءة الرجالية أفضل منها قديماً من الوقت الحاضر خاصاً وبعد دخول الآلات الحديثة المستخدمة في الحياكة وأن الكثير من صناعها قد تركوا المهنة لما فيها من الربح القليل
يتم التحضير لكل موسم قبل قبل فترة وجيزة من خلال شراء الأصواف والخيوط وغيرها من المستلزمات لن في فترة الموسم تكون أكثر سعراً وان السوق يرتاده العديد من الزبائن من كل إنحاء العراق و الخليج العربي من البحرين والكويت والسعودية
وان من أهم رواد هذه الصنعة التراثية هم شيوخ العشائر والقبائل العربية في القرى والأرياف لأنهم أكثر أستخداماً للعباءة لأنها يعتبر الزي الرسمي لهمرغم كل ما تقدم يبقى هناك الكثير لنتحدث به عن هذه المهنة التراثية التي تعتبر جزء لا يتجزأ من تاريخ هذا المدينة المعطى التي تميزت بكل شيء وهنا ندعوه  المسؤولين عن مشروع النجف عاصمة الثقافة الإسلامية ان يتبنوا مشروع العباءة التراثية من خلال إقامة معرض خاصة لأصحاب هذه المهنة ليعرضوا فيه تراث هذه الصنعة للعالم .

DSC07705.JPG


DSC07706.JPG


DSC07708.JPG


DSC07695.JPG


DSC07696.JPG


DSC07702.JPG


DSC07703.JPG


DSC07691.JPG


DSC07692.JPG

 

  

عقيل غني جاحم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/20


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الفرات الاوسط تكشف عن خطة متكاملة لتأمين زيارة عيد الأضحى المبارك في النجف الأشرف  (نشاطات )

    • اختيار دار البراق لثقافة الأطفال العراقية كعضو لجنة تحكيم في جائزة اتصالات لأدب الطفل ٢٠١٨ في الامارات  (أخبار وتقارير)

    • دار البراق لثقافة الأطفال تكرم عددا من روّاد أدب الطفل في العراق على هامش فعاليات معرض بغداد الدولي للكتاب 2018  (نشاطات )

    • نقابة المعلمين تجتمع مع رئيس مجلس الوزراء ووزارة المالية للنظر بمطالبها المشروعة  (أخبار وتقارير)

    • انطلاق فعاليات مهرجان حليف القران الثقافي السادس في مزار زيد الشهيد(عليه السلام) في بابل  (نشاطات )



كتابة تعليق لموضوع : العباءة الرجالية النجفية ...الأولى في العراق والوطن العربي في تاريخها وفن صناعتها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . خالد العبيدي
صفحة الكاتب :
  د . خالد العبيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المالكي يدعو للتحرك السريع مع تركيا لإنهاء أزمة المياه

 تغيير النظام  : هيثم الحسني

 زارعُ النصرِ أولى بقطفِ ثماره  : عقيل الحمداني

 سلفي مصري يدعو الى سن قانون يسمح فيه للرجال بالزواج من الاطفال  : بهلول السوري

 الصين المرشح الأقوى للاستحواذ على حقل غرب القرنة بالعراق

  (الاصـلاح) و (الثــورة) ... بين (العنف) و(السلميـّـة)  : راسم المرواني

 البصرة بعيون واقعية  : مهند ال كزار

 معارك الرمادي ( 400 عنصر من داعش ينون حسم المعارك مع العشائر )  : د . هشام الهاشمي

 حكومة البصرة المحلية تقيم الملتقى الاقتصادي للشركات المشاركة في معرض النفط والغاز  : اعلام لجنة النفط والغاز في البصرة

 آل سعود وحربهم الأخيرة والنهاية بغتة!  : د . احمد راسم النفيس

 مدير شرطة النجف : منع عمل النساء في الكافيهات الرجالية ومنع دخول الإحداث إليها  : وزارة الداخلية العراقية

 لجنة خاصة تلزم الوزارات بتخصيص ١٥% من الدرجات الوظيفية لتعيين حملة الشهادات العليا

 مع صاحبة الجلالة في العراق نت  : هادي جلو مرعي

 صحیفة فرنسیة: "متحدون" هي الجناح السياسي لـ"داعش" الوهابي

 الشعرية بسلطة النثر في ديوان البريسم قصائد مخططة  : عدنان الحيدري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net