صفحة الكاتب : محمد الرصافي المقداد

قيس سعيّد يجهّزُ صاروخ تطهير القضاء
محمد الرصافي المقداد

ليس هناك في حياة المجتمعات البشرية أسوأ من الظلم والقائمين به وهم بلباس العدل وتحت أفنِيَتِه، سواء كانوا حكاما أو محكومين، وإنّ أكبر الظلم أن يشرِك المخلوق بخالقه، فينسب إلى غيره قدرته دون الرّجوع إليه، بكونه أصل الصّلاح والإصلاح، وإليه يرجع الفضل في كل أساس خير ومبدأ حقّ، لذلك لا تقوم مجتمعات الدّول ويبقى نظاها، من دون عدل حقيقي، يشمل جميع أفراد المجتمع، بلا فرق بين طبقة وأخرى، ولا صفة شخص على آخر والإسلام يتعامل معهم على أساس سويّ كأسنان المشط.

هذا ولم يأتِ الإسلام بأفضل من إقامة العدل، ونشر الفضائل بين أهله وبقيّة الناس، وتجنيبهم الرّذائل ومساوئ الأخلاق والأعمال، فلا ظلم في مجتمع اسلامي حسب ما جاء في القرآن الكريم، ومن تدبّره وجده حاثا على العدل الإحسان، وداعيا في المقابل إلى تجنّب الوقوع في الظلم، الذي عبّر عنه النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالظلمات.

(إن الله يأمركم ان تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به) (1)

(إنّ الله يأمر بالعدل والاحسان)(2)

وعن القضاة قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: »القضاة ثلاثة واحد في الجنة واثنان في النار، فأما الذي في الجنة، فرجل عرف الحق فقضى به، ورجل عرف الحق فجار في الحكم، فهو في النار، ورجل قضى للناس على جهل، فهو في النار. « (3)

ولم تكن كلمة النبي صلى الله عليه وآله وسلم قالها بخصوص علي بن أبي طالب: (أقضاكم عليّ) (4) إلا توجيه منه للصحابة إذا ما تخاصموا بأن يلجؤوا له على كلّ حال بعدما زكّاه من بينهم، ولعلي في مجال الحكم والقضاء باع ومدى لم يبلغه في حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم غيره، ومن تأمّل عهده الذي ضمّنه صاحبه مالك الاشتر عندما عيّنه واليا على مصر وجده أعظم وثيقة سياسية كتبت في الإسلام، جاء فيها بخصوص القضاة:

»ثمّ انظر في أمر الأحكام بين الناس بنيّة صالحة، فإنّ الحكم في إنصاف المظلوم من الظالم، والأخذ للضعيف من القويّ، وإقامة حدود الله على سنّتها ومنهاجها، ممّا يصلح عباد الله وبلاده، فاختر للحكم بين الناس أفضل رعيّتك في نفسك « وأنفَسِهم للعلم والحلم والورع والسخاء، ممّن لا تضيق به الأُمور ولا تُمحِكه ( تُلِجُّهُ) الخصوم، ولا يتمادى في إثبات الزلّة، ولا يحصر من الفيء إلى الحقّ إذا عرفه، ولا تشرف نفسه على طمع، ولا يكتفي بأدنى فَهْمٍ دون أقصاه، وأوقفهم في الشبهات، وآخذهم بالحجج، وأقلّهم تبرّماً بمراجعة الخصوم، وأصبرهم على تكشّف الأُمور، وأصرمهم عند اتّضاح الحكم ممّن لا يزدهيه إطراء، ولا يستميله إغراق، ولا يصغى للتبليغ، فولّ قضاءك من كان كذلك وهم قليل. « (5)

ولم تكن تعابير العلامة عبد الرحمان ابن خلدون عن العدل، الذي لا يكون إلا بقضاء منصف وعادل، الا تجسيدا لمنطق القرآن وسيرة النبي ص في مجتمعه الاسلامي الأول، وهي اللبنة التي تأسس عليها ليقوم المجتمع بوظائفه، على اساس العدل الذي أمر به الله سبحانه، فقد قال ابن خلدون: »عليْنا أن ننزع الظلم عن النَّاس، كي لا تخْرب الأمصار وتكسد أسواق العمران، وتقفر الديار، وخاصَّة أنَّ الشَّارع أشار في غير موضع إلى تحريم الظلم. «(6)

خلال اشرافه على أعمال مجلس الوزراء المنعقد يوم الخميس 18/11/2021 تناول الرئيس قيس سعيد وضع القضاء في تونس، معتبرا إياه قضاء الدّولة له استقلايته التّامة ولا سلطان عليه من أي طرف، منتقدا سير القضاء، مشيرا إلى ذلك بقوله: لماذا لا يتحدّث هؤلاء عن التدخّلات في سير القضاء؟ وكيف يسحب ملفّ جريمة من قاض أمضى 4 سنوات حتى تُقْبر إلى الأبد.. فالبعض من القضاة اصبحوا يُعْرفون بانتمائهم لتيّار معيّن أو لشخص ما.. ولا يمكن أن نواصل في ظل مثل هذه الأوضاع.

واسترسل الرئيس مخاطبا وزراء حكومته ذاكرا مثالا على التسيّب والفساد في القضاء، أنّ تحقيقا بقي جار طيلة عشر سنوات، متسائلا فيم يحقق القاضي طيلة هذه المدّة؟ وعندما يُقرّر ختم البحث يسحبُ منه الملفّ ويعطى لقاضي تحقيق آخر.. معلِنًا بكل وضوح بأنه سيتحدّث في مناسبة قادمة بالإسم عن هؤلاء الذين يعتبرون القضاء جزء من السلطة السياسية أو امتدادا لها.. ومذكّرا بالقول: كم من مظالم وكم من تجاوزات لم يقع النظر فيها نتيجة التدخّل في الشأن القضائي..كما ألفت سعيّد انظار المجلس الوزاري، وكلامه موجّه للشعب أيضا، عن وجود من يحاول التسلّل إلى القضاء والجلوس على أرائكهم، قائلا: الشّعب يريد تطهير البلاد وستأتي اللحظة التي أُعلِنُ فيها عن كلّ التفاصيل حتى يتحمّل كل واحد منا مسؤوليته أمام الله وأمام الشعب، نحن نريد تطهير البلاد في إطار القانون، وفي إطار قضاء عادل. (7)

لا يختلف اثنان في أن سلك القضاء في بلادنا نخره الفساد إلى حدّ بعيد، استمرّ على مدى 65 سنة كاملة، فلم يترك فيه مجالا نزيها سوى قليل ممّن أحصنوا أنفسهم من شرّ الوقوع في هاوية ظلم العباد، و شأن جهاز القضاء في هذا الإنحراف، شأن بقية أجهزة الدّولة التنفيذية والتشريعية، وهذه حقيقة مُرّة يتجرّعها من ابتلي من المواطنين، هناك من يريد أن تبقى طي الكتمان، بل وقد يلحق كل متحدّث عنها إلى التتبّع، والعُرضة للإنتقام من طرف المفسدين المتحصّنين داخل جهاز القضاء، ولأجل قضاء نظيف ومستقل وعادل، بما يوفّر أرضية صالحة لنموّ مجتمع سليم، في إطار من العدالة التي هي أساس العمران، ومن دونها تتّجه البلاد إلى الخراب وضياع الحقوق.

بداية سقوط المفسدين في سلك القضاء التونسي، ظهرت من خلال (تسريب مراسلتين وُجِّهتا إلى وزارة العدل، الأولى من (بشير العكرمي)، وكيل الجمهورية السابق، الذي اتهم زميله (الطيب راشد) الرئيس الأول لمحكمة التعقيب، بأنه متورط في قضايا فساد، وأنه يمتلك ثروة طائلة، كسبها عن طريق التلاعب بقضايا المواطنين، وأن بعض هذه القضايا تعود إلى سنوات خلت، ولذلك يطالب برفع الحصانة عنه، وفي المقابل تضمنت رسالة (الطيّب راشد) إلى وزارة العدل، اتهامات خطيرة لوكيل الجمهورية السابق (البشير العكرمي)، بتورطه في التلاعب بملفات، تدين أشخاص قريبين من حركة النهضة، ومتورطين في ملف اغتيال الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، الخطير في الأمر أن الوثائق التي تم تسريبها في الشكايتين، تثبت أن القاضيين على علم بالتجاوزات الخطيرة، التي يقوم بها الطرف الآخر، أي أن الطرفين تسترا على كثير من المعطيات المهمة منذ مدة.)

وتأتي هذه التسريبات لتلقي الضوء على حجم الخراب الذي لحق بالمرفق القضائي، هذا المرفق الذي كان مدجّنا بالكامل زمن الاستبداد، وكان يستعمل مثل سائر أجهزة الدولة في تبرير القمع والقهر ومأسسته، وإسكات الأصوات الناقدة والمخالفة للنظام آنذاك.) (8)

ملخّص القول هنا أنه لا يمكن لمشروع الرئيس قيس سعيد أن يُكتب له النجاح من دون تطهير مرفق القضاء من عناصر الفساد فيه والتي نأمل أن لا تكون كثيرة مما يزيد من صعوبة العملية بتحزّب هؤلاء وتحالف بعضهم ببعض، الا أن ييسّر الله كشف ملفاتهم وتورطهم بالأدلّة، وليس الأمر مستحيلا، عندها تكون بلادنا قد طوت صفحة مثقلة بالفساد، وتخلصت من عناصره الفاعلة بالسّوء، مع أن ذلك ليس بالأمر الهيّن، فلنتأمّل خيرا، ولنُعبّر عن مساندتنا الكاملة للرئيس القيس سعيد الاصلاحية، لأنه بأمسّ الحاجة إلى إسناد شعبي لخطواته الصحيحة الصادقة.

المصادر

1 – سورة النحل الآية 76

2 – سورة النحل الآية 90

3 – سنن ابي داود اول كتاب الاقضية باب في القاضي يخطئ ج4ص8ح3573/ سنن الترمذي ابواب الاحكام باب ما جاء عن رسول الله في القاضي ج3ص6ح1322

4 – سنن ابن ماجة المقدمة باب في فضائل اصحاب رسول الله(ص) ج1ص161ح154

5 – نهج البلاغة للإمام علي بن أبي طالب عهده لمالك الأشتر لما وجّهه وليا على مِصر

6 – المقدّمة ابن خلدون الفصل الثالث والأربعون: في أن الظلم مؤذن بخراب العمران

7 – رئيس الجمهورية يفتح النار على القضاة مجددا

https://chabaka.tn/

تونس.. قيس سعيد: الشعب يريد تطهير البلاد ولدينا قضاء مستقل

https://www.elbalad.news/5049997

8 – ملفات فساد وتواطؤ مع الإرهاب: القضاء في قفص الإتّهام

https://nawaat.org/2020/11/23

  

محمد الرصافي المقداد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/11/19



كتابة تعليق لموضوع : قيس سعيّد يجهّزُ صاروخ تطهير القضاء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسماعيل عزيز كاظم الحسيني
صفحة الكاتب :
  اسماعيل عزيز كاظم الحسيني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net