صفحة الكاتب : مروان مخٌّول

عربي في مطار بن غوريون
مروان مخٌّول
أنا عربي!
 
صحت في باب المطار
 
فاختصرتُ لجنديّةِ الأمنِ الطّريقَ إليّ،
 
ذهبتُ إليها وقلتُ: استجوبيني، ولكن
 
سريعًا، لو سمحتِ، لأنّي لا أريد التّأخّرَ
 
عن موعد الطّائرة.
 
قالت: من أين أنت؟
 
من غساسنةِ الجَولان أصلُ فروسيّتي - قلتُ
 
جارُ مومِسٍ من أريحا؛
 
تلك الّتي وشَتْ إلى يهوذا بالطّريقِ إلى الضِّفّة الغربيّة
 
يوم احتلّها فاحتلّها التّاريخُ من بعدهِ
 
في الصّفحةِ الأولى.
 
من حَجر الخليل الصُّلبِ أجوبتي
 
وُلدتُ زمنَ المؤابيّينَ النّازلينَ من قبلكم
 
أرضَ الزّمانِ الخانعة،
 
من كَنعانَ أبي
 
وأمّي فينيقيّةٌ من جنوبِ لبنان في السّابقْ،
 
ماتت أمُّها، أمّي، قبل شهرين
 
ولم تودّعْ جثمانَ أمّها، أمّي، قبل شهرين،
 
بكيتُ بِحضنها كي تؤانسَها الأُلفةُ في البُقَيعَةِ
 
عند سفحِ المُصيبة والنّصيب،
 
لبنانُ يا أختُ المستحيلْ، وأنا
 
أمُّ أمّي الوحيدةُ
 
في الشِّمال!
 
***
 
سألتني: ومن رتَّبَ الحقيبةَ لك؟
 
قلتُ: أسامة بنُ لادن، ولكن!
 
رويدكِ، فهذا مُزاحُ الجراحِ المتاحْ،
 
نكتةٌ يحترفُها الواقعيّونَ مثلي ها هنا
 
في الكفاحْ،
 
أناضلُ منذ ستّينَ عامًا بالكلام عن السّلام،
 
لا أسطو على المستوطنة، 
 
ولستُ أملِكُ مثلَكُم دبّابةً كالّتي
 
على متنها، دغدغَ الجنديُّ غزّة،
 
لم أرمِ قنبلةً من الأباتشي في سِجلّيَ الشّخصيّْ
 
لا لنقصٍ فيّ
 
بل لأنّي أرى في الأفقِ المدى صدى السّأمِ
 
من ثورةِ السِّلميِّ في غير موضعها
 
ومن حُسن السّلوك.
 
***
 
هل أعطاكَ أحدُهُم شيئًا في الطّريق إلى هنا - سألت،
 
قلتُ: هو المنفيُّ في النَّيربْ
 
أعطانيَ الذّكرياتْ
 
ومِفتاحَ بيتٍ في الحكاياتْ
 
صدأُ الحديد على المفتاحِ وَتّرَني ولكنّي
 
كالمَعدِنِ الأصليِّ؛ أُرجِّعُ ذاتي بذاتي، إن أحنّ،
 
من أنينِ اللاجئينْ
 
يَبعثُ الشّوقُ جناحهُ عبر الحدودِ
 
لا حَرسٌ أو ألفُ يمنعُهُ
 
ولا أنتِ، أكيد.
 
***
 
قالت: هل من أداةٍ حادّةٍ في حيازتك؟
 
قلتُ: عاطفتي
 
بَشَرتي.. وملامحُ القمحيِّ فيّْ،
 
وُلدتُ هنا بلا ذنبٍ سوى الحظّ،
 
متشائلًا قد كنتُ في السّبعين
 
أنا المتفائلَ بأنشودتين عصيّتينِ عليكِ الآن
 
في سجنِ جِلْبُوَّعْ.
 
أَصْلي
 
وفصلي من رواياتِ الزّمانِ الفجِّ
 
جنازةُ الماضي وعرسٌ
 
في قاعةِ الأملِ القريب،
 
بلحٌ من الغَورِ رعرعني
 
وفسّرني الكلام.
 
في حيازتي طفلٌ أجّلتُه عن موعد التّوليدِ كي يأتي
 
إلى صباحٍ لا كهذا الهشِّ يا بنت أوكرانيا.
 
في حيازتي أنّ المؤذّنَ صادحًا يُطربُني رغم إلحادي
 
أصيحُ كي تَجفُلَ الأنّاتُ في النّاياتْ
 
وكي تَصدَحَ الكمنجةُ في الطّبنجةِ من خلودٍ في الوجود.
 
***
 
تأخذني الجنديّةُ إلى تفتيشِ حاجاتي
 
تأمرُني بفتحِ الحقيبة،
 
أفعلُ ما تشاء!
 
فينِزُّ من قلب الحقيبةِ قلبي، وأغنيتي
 
ومعنى المعنى يفُزُّ فصاحةً وفجاجةً منها وفيها كلُّ ما فيّ.
 
***
 
تسألني: وما هذا؟
 
أقولُ: سورةُ الإسراءِ من معراجِ أوردتي وتفسيرُ الجلالين،
 
ديوانُ أبي الطّيّب المتنبّي وأختي مرام، صورةً وحقيقةً في آن،
 
شالٌ حريريٌّ يدثّرني ويحميني من برد البُعادِ عن الأقاربْ،
 
تَبغٌ من عرّابة البطّوفِ دَوَّخَني إلى أن حشّشَ المجهولُ فيّْ
 
وفيَّ وفيٌّ وفيّْ.. زعترٌ بلديّْ
 
جلّنارُ النّارْ، جليليٌّ بَهيّْ
 
عقيقي، كافوري، بَخورُي وأنّيَ حَيّْ.
 
مَرجانُ حيفا المشعُّ المستديمُ المستنيرُ
 
المستحيلُ المستريحُ في جيبِ عودتنا بلا سببٍ
 
سوى أنّا عَبَدنا حُسنَ نِيّتنا وأوثقنا
 
النّكبةَ السّقطةَ في الماضي وفيّ!
 
***
 
تُسَلِّمُني الجنديّةُ إلى الشّرطيِّ الّذي
 
تحسّسني في فجأةٍ ثمّ صاح:
 
ما هذا؟!
 
عضويَ الوطنيّْ - أقولُ
 
ونسلي.. حمى أهلي وبيضتا حمامٍ
 
تفقّسانِ رجولةً وأنوثةً منّي ولي،
 
يبحثُ بي
 
عن كلّ شيء ممكنٍ وخطيرْ
 
لكنّهُ أعمى هذا الغريبَ الّذي 
 
ينسى قنابلَ بي أشدَّ مضاضةً وأهمّ:
 
عنفواني، جُموحي، نزقَ النّسور في لهفي وفي جسدي
 
شامَتي وشهامتي، هذا أنا
 
كاملًا متكاملًا لن يراني فيما يرى
 
هذا الغبيّ.
 
***
 
الآن، وبعد ساعتينِ من معركة المعنويّاتْ
 
ألعَقُ جرحي لخمسِ دقائقَ كافياتْ
 
ثمّ أصعدُ الطّائرة الّتي ارتفعت. لا للذّهاب
 
ولا للإياب،
 
بل لأرى جنديّةَ الأمنِ تحتي
 
الشّرطيَّ في نشيدِ حذائيَ الوطنيِّ تحتي
 
وتحتي أكذوبة التّاريخِ المعلّبِ مِثلَ
 
بن غوريون الّذي صارَ كما كان كما كان كما كان
 
تحتي.
 
************
 
رابط فيديو القصيدة 

  

مروان مخٌّول
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/15



كتابة تعليق لموضوع : عربي في مطار بن غوريون
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سلام طارق العذاري
صفحة الكاتب :
  سلام طارق العذاري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المؤبد والغرامة بحق تجار مخدرات في ميسان وصلاح الدين  : مجلس القضاء الاعلى

 امانة بغداد : فتح شارع الأقسام الداخلية في منطقة باب المعظم  : امانة بغداد

 زي رسمي  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 تربية البصرة ترسل قافلة دعم لقيادة عمليات الفرات الاوسط والنخيب

 أهل الأنبار يعلقون آمالا كبيرة على زيارة السيد وزير التربية لمحافظتهم  : حامد شهاب

 الفوج الثالث اللواء 55 يعيد تأهيل مدرسة ابتدائية ضمن قاطع المسؤولية  : وزارة الدفاع العراقية

 الحلقة الثالثة (الكدر) العراقي ــ قراءة في الوعي الانتخابي.  : د . طلال فائق الكمالي

 مَنْهَجُنْــــــا ... ( 3 )  : نبيل محمد حسن الكرخي

 جثث ترفض الطائفية والتقسيم  : د . رافد علاء الخزاعي

 الزاملي : نخشى ضرب السيّدة زينب(ع) من قبل الجيش الحر  : وكالات

  مواكب تربية كربلاء المقدسة : تدخل الى العتبتين المقدستين أحياءً لذكرى عاشوراء  : موقع الكفيل

 النقل البري تشحن حمولة باخرتين محملة بمادة الحنطة والرز المكيس  : وزارة النقل

 مخالب طارق الهاشمي الدموية  : فراس الغضبان الحمداني

 محافظ الانبار يدعو لتشكيل لجنة تحقيق بحادثة البغدادي

 القاسم المقدسة تشيع الشهيد القائد كاظم جواد العيساوي بمشاركة رسمية وشعبية واسعة  : نوفل سلمان الجنابي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net