صفحة الكاتب : محمد الرصافي المقداد

ما بين الثورات المزيّفة والحقيقية نماذج من هنا ونموذج من هناك
محمد الرصافي المقداد

شعوب هيّأ لها الغرب سبيل الخلاص من عملائه، تمهيدا لتقديمها قرابين للمعبد الصهيوني، المقام على أرض فلسطين، ونجح في مخططه الخبيث، وإذا بها تساق بأيدي عملاء أكثر قذارة ووقاحة من الأوائل، بلا هوادة في سباق للتطبيع والتّخلّي عن قضية فلسطين.

مكاييل الغرب في السياسة بالتأكيد كثيرة ومتباينة، تتجاوز عادة من يكيل بمكيالين، وقد وقفت شعوبنا على انحرافاتها، ومجانبتها للحق في أكثر من قضيّة ومسألة، وإنّ إدانة الغرب من هذا الباب لا يجب أن تكون له وحده، بل يجب أن تكون مقترِنة بإدانة كل من روّج له شريكا وصديقا، بالتّنويه والإشادة بسياساته الخارجية، من حكّام وشخصيات بلداننا، أسقط أغلبهم من أيديهم خدمة أوطانهم، ليشْغَلوا أنفسهم فقط في خدمته، والحفاظ على مصالح دوله على حساب مصالح دولنا وشعوبنا، وهذه المنهجيّة السياسية لا تزال متواصلة إلى اليوم، رغم ثورات الربيع العربي التي أمّلنا بها الخروج من مجال تأثير الغرب، وسيطرة بلدانه علينا ثقافيا وسياسيا واقتصاديا، فلم يحصل من ذلك التمنّي شيء، وبقيت دار لقمان على حالها.

ثورات موجّهة بحجم تأسيس الغرب ومباركته لها، وتباينها من حيث القيمة والأهمّية بالنسبة إليه من بلد إلى آخر، بحسب قيمة مصالحه ومشاريعه فيها، ووهْمُ نجاحنا في الإنتقال من دكتاتورية الأشخاص وأحزابها، إلى فضاء من الحرّيات الخاصة والعامة، خلقت مجالا أوسع للفوضى وتعطيل المصالح، حريّة تجاوزت حدودها المعقولة، لتصبح بسرعة وبالا على الجميع، وبعد مرور عشر سنوات، سقطت من أيدينا حسابات أمّلناها، ولم نحقق منها شيئا، نعم لقد ذهبت الدكتاتورية بمُسمّيات أنظمتها وأسماء حكامها، ودخلت تاريخا معاصرا طاويا صفحتها السيئة الذّكر، لكنه بالمقابل، بقي الفساد ينخر بأدواته جميع مقدّراتنا ودوائرنا الرّسمية، كأنّنا لم ندرك يوما أن أساس الثورة إصلاح وعدالة وحقوق، وكأنّ قدر شعوبنا أن تبقى مخابر تجارب دول الغرب وتنفيذ مخططاتها.

علينا اليوم بعد الذي حصل، أن نُعرّف الغرب تعريفا واقعيّا، بحسب ما لمسناه منه سابقا من أذى، خلال استعماره لبلداننا، وما نلمسه الآن من استغلال لمواردنا، وتحكّم بقراراتنا السيادية، ولنسأل حكامنا بكل واقعيّة، ما الذي يربطنا بدول الغرب، إلى الحدّ الذي جعلهم يخشون جانبها، فلا يجرؤون على الوقوف بندّية أمامها؟ أليس من باب أولى مراجعة سياسة التّبعية التي كبّلتنا عقود طويلة، فنتخلّص من عقدة تهيّب هذه الدّول الإستعمارية، ونتخلّى عن عقليّة اعتبارها وسيلة للعبور إلى عالم الدّول النّامية؟

لا شك أن دول الغرب تنشدُ مصالحها - وهذا أمرٌ مفروغ منه - لكنّ ذلك لا يمكن أن يكون على حساب مصالحنا نحن، ولا يمكننا تحقيق غايتنا المشروعة، دون أن ننتبِه إلى أن نضيِفَ إليه هذا الكم الهائل من صنف أوّل من العملاء الواعين بتموقعهم على خارطة العمالة، والمتعلق بطبقات السياسيين وأحزابهم، وصِنْفِ ثانٍ من المستَغْفَلِين، أصحاب بعض منظمات المجتمع المدني، الذين يروّجون ثقافته، ولا يرون حرجا في أن يكونوا في خدمته على حساب أوطانهم، طالما أنه يدفع لهم بسخاء، ومهما بلغ الذي تدفعه أمريكا وفرنسا مثلا، لبائعي ضمائرهم وبلدانهم، فلن يبلغ مقدار عشُرِ خيانة الوطن، والعبث بمصالحه.

وإنّ من اسوأ الأحوال التي تعاني منها شعوبنا، أن يرى المثقّف العربي بعين غربيّة، ويملأ عقله بأفكار الغرب سياسيا وثقافيا، وتطبُّعُهُ بطباع الغرب يزيد من صعوبة الوضع العام، لمجتمعات تفرّقت كمعزى ليلة ماطرة، انقطعت بها سبل العودة إلى مرابضها بعدما فقدت راعيها، فلا هي آوت إلى ركن واقٍ من غزارة المطر، ولا أصبحت بمنأى عن غدر الذئاب والضّباع.

العجب كلُّ العجبِ أن يرى العاقل شعوبا بأسرها، تؤخذ إلى مذابح الشّرف، بعد رضاها بانتهاك مقدّساتها وضياع حقوقها، ولا أثر دلّ على معارضة بدرتْ منها، لتفادي مصير سيء وقعت فيه، من جرّاء سياسة فاشلة مورِستْ عليها زمنا ليس بالهيّن، عانت منها ولم تخرج سالمة، وهذه حال أغلب شعوبنا العربية، أرحام تدفع وأرض تبلع، وحقوق تضيع، وزمن يمضى سُدًى، ولا أفق بادٍ يحمِلُ ضياء فجر حقيقي، يبدّد ظلمة حكّام جُدُدٍ، لم يُرْضِهم تربّعهم على عروش الحكم والسياسة، دون أن تكون لهم قداسة ومشروعية، تضاهي أو تفوق عقيدة الدين.

سبعُ عقود مرّت علينا ونحن - كشعوب- نمنّي الأنفس بفرج قد يأتي، ليخلّصنا من حال التخلّف، الذي لبسنا لبوس ميّت كفّنه أهله، فلم يفارقنا رغم الوعود الفارغة، والخطب الرّنّانة، والبرامج الفاشلة، فلا وحدة مشرقية قامت واستقامت، وأفلحت في دمج شعوبها، ليشكّلوا قوة تمنع عنهم أطماع الغرب المتجددة، ولا وحدة مغربية خرجت من سياق القول إلى الفعل منذ أن جعجع بها ناطقها، ولا جامعة عربية كان لها دور يذكر فيشكر، بإمكانه محو تاريخها المليء بالسّلبيّة والمؤامرات، كأنّما استوطن الشيطان ربوعنا بقُدُراته، واستفزّ مشاعر من اتبعه بنبراته: (واستفزز من إستطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعِدْهُم وما يَعِدهم الشيطان إلا غرورا)(1)

ما يًعاب على اليمن- من وجهة نظر أعدائه - ليس الشرعيّة الكاذبة التي تعذّر بها تحالف العدوان عليه، وإنّما نجاح ثورته الباهر في التخلّص من ربقة التبعية لذيول أمريكا والصهيونية من دول الخليج، وهو ما أغاظ هؤلاء العملاء، فتحالفوا على منعه من استكمال مساره الثوري بحجج واهية، كشفت الأيام زيفها، واليمن اليوم بعد سنين العدوان صامد واقف يلقّن جبهة العدوان بمرتزقتها وداعميها دروسا في العقيدة والوطنية والرّجولة، قد لا يستوعبوها سريعا، لكنها ستكون قدرهم في نهاية المطاف، حيث لا كلمة تعلو على كلمة أحرار اليمن، ولا راية ترتفع على راية أنصار الله، بشعاراتها العالية المتحدّية.

لذلك نخلُص إلى القول، بأن الشعوب الواعية هي التي تصنع ثوراتها وتصحّح مساراتها، وتعي ما لها وما عليها، وتتبيّن من خلال علاقاتها، من هو الصديق؟ ومن هو الشقيق؟ ومن هو العدوّ؟ فلا تقع في ورطة الخلط بينهم، ومن ملك بصيرة التمييز أضاءت له سُبُلُ المعرفة، وعليها أوّلا وأخيرا، أن تميّز بين الثورات الحقيقية والثورات المزيّفة في عالمنا العربي والإسلامي.

المصادر

1 – سورة الإسراء الآية 64

  

محمد الرصافي المقداد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/11/02



كتابة تعليق لموضوع : ما بين الثورات المزيّفة والحقيقية نماذج من هنا ونموذج من هناك
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ازاد زنكي سليمانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا شيخ عصام زنكي نحن ٣٥٠ رجل من عشيره زنكي حاليا ارتبطنا من زمن جدي مع الزنكنه في جمجمال نتمنى أن تزورنا في سليمانيه

 
علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . مها الدوري
صفحة الكاتب :
  د . مها الدوري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net