صفحة الكاتب : محمد الرصافي المقداد

الحشد الشعبي تسمية حق بالعراق مُشْتَبَهةٌ بتونس
محمد الرصافي المقداد

 عجائب أهلنا بتونس لا تنتهي شطحاتها، فيها ما يثلج الصدور، فتنتعش به النفوس، وفيها ما  يحزن القلوب، ويدفعها إلى الأسى دفعا، ومفاجآتهم لا تنقطع في مجال السياسة والدين، ولو فتحنا بابهما على مصراعيه لذلك ما تفرّدوا به، لأخذت طرائفهما منا وقتا ومجالا، من الأفضل استهلاكه فيما يفيدنا أكثر.

ثورة الربيع العِبْرِيّ، وهذه الصفة أليق بها من العربي، باعتبارها لا تمتّ إلى الثورات بصلة، لا من جهة هيكلتها وغياب قيادتها، وما وقع كان حراكا محتشما بقلّة عدد مشاركيه، لو تُرِك لقدرِهِ لما عسُر على الدكتاتور بن علي إخماد جذوته، وإن كنّا تفطّنّا فيما بعد، أن الذي حرّكها ودعّمها إعلاميا قوى خارجية، وبإرادة أمريكية وموافقة فرنسية وبريطانية، على أن يقع التخلص من ذلك العهد الذي استنفد صلاحياته عندهم، بتلك الطريقة الدّرامية السيئة الإخراج.. وما كان بن علي ليهرب من تلقاء نفسه، وهو العسكري المليء سِجِلّه بالضحايا والدّماء سنتي 1978 و1984، شخصان فقط يعرفان جيّدا ما وقع، ويتحملان مسؤولية تاريخية في كشف حقيقة ليلة 14/1/2011، وما جرى فيها من إرغام بن علي بالقوّة، على الخروج من القصر الرئاسي بقرطاج.

فهذه أولى عجائب الثورة بتونس، أما التي جاءت بعدها ف(العريضة الشعبية للحرية والعدالة والتنمية)(1) التي فازت ب26 مقعدا في إنتخابات المجلس التشريعي، الذي اسسها الهاشمي الحامدي، صاحب قناة المستقلة، صاحب المواقف والمبادرات والعلاقات  المثيرة للجدل، قام بتغيير اسم عريضته إلى تيار المحبّة(2)، لعلّ ذلك يزيل عنه غيمة غضب واستهجان شخصه، من طرف شرائح واسعة من الشعب التونسي، لذلك لم يلق قبولا ووقع طرده - تقريبا - من جميع المحافظات التي زارها، فلم يسعفه أهلها في شيء سوى صيحات الصدّ وعدم القبول به، وتيّار محبّته بعنوانه الخاوي على عروشه، لا يملك صفة تيّار حتى بالمعنى الرّمزي للكلمة، جاء من بريطانيا بفكرة محبوكة، واعتقد أنه بواسطتها سيجلس على كرسي الرئاسة، والشعب التونسي سيصدّق أنه عثر على حزب يحرّك إسمه لواعج الحب والمودّة بين أفراد شعبه، لكن الخطّة سقطت بسرعة وفشل فشلا ذريعا، فلم تنفع عريضة ولا تيّار وذهبا جميعا إلى مزبلة التاريخ.

أما ما تناهى إلينا من تأسيس حركة الحشد الشعبي فمما لم يكن يتوقعه أحد، حتى إن كثيرا من المشتبهة عليهم عجائب تونس السّياسية، اعتقدوا أن فكرته مستوحاة من الحشد الشعبي العراقي، وبالتّالي حكموا عليه بالتّشيّع، مما أثار حوله (مخاوف حقيقية يعيش على وقعها الرأي العام الوطني بتونس بعد ظهور "الحشد الشعبي" الذي وصف بالخطر" الداهم الذي يهدد أمن واستقرار التونسيين"، وسط تحذيرات من طبيعته ومن يقف وراءه، وعن أسباب ظهوره في هذا الظرف الذي تعرفه البلاد.) وحتى تتبدّد هذه المخاوف( دحض رئيس مجلس قيادة الحشد الشعبي التونسي، (أنيس ڨعدان)، في حوار خاص لـ"عربي21"، كل الاتهامات والمخاوف، مؤكدا أنه حراك مدني، ولا علاقة له بالحشد العراقي.)(3)

وأضاف ريس مجلس الحشد الشعبي: (والحشد في تونس تم اختياره للإبتعاد عن الأسماء المبتذلة، التونسي أصبح له احتراز من كلمة "تونس، وطن، قلب تونس، نداء تونس.." وهي لا تعبر عن التونسيين، الحشد الشعبي لا يمكن تحميله أكثر من الدلالة اللغوية، فهو جمع استقطاب للشعب التونسي، أما في العراق، فهو مسلّح، لكنه شأن داخلي، وهو العكس تماما، فنحن في تونس ائتلاف مدني يعترف بالدولة، وتحت طائلة القانون.)(4)

وكأنّ هذا المتكلّم باسم هذا الكيان نسي، أن الشعب أيضا لم يعد راضيا عن الجبهة الشعبية والتيّار الشعبي، حتى يضيف إليها الحشد الشعبي، وجهله بالحشد الشعبي العراقي الذي تأسس بفتوى مرجعية عليا استجاب لها الشعب العراقي فهبوا شيبا وشبابا علماء وعامة لإنقاذ العراق من داعش الإرهابية، ولولا هؤلاء الأحرار، لسقطت بغداد بيد أقوى تنظيم في الإرهاب التكفيري، وحتى لا ينخدع أحد بكلام هذا الرّجل، فيعتبر أن الحشد الشعبي العراقي خارج إطار القانون، ألفت نظره بأن الحشد الشعبي تأسس شرعيا، بفتوى من السيد السيستاني حفظه الله، وأُدرِج مستقِلّا ضمن القوات العراقية، المدافعة عن العراق في إطار القانون، فهو بالتّالي قانوني 100%، وليس كالحشد الشعبي في تونس، بيضة لا ندري عما ستُفقّس، هذا إذا صلُحت من أساسها، والأمثلة عديدة هنا لست بحاجة لذِكْرها.

وتأتي تسمية هذه المبادرة بالحشد الشعبي، لتحدث ضجّة في جميع أوساط الشعب التونسي، ليصل صداها إلى الإخوة العراقيين فيرحّب منهم بهذا التأسيس، وفي اعتقاده أنه شبيه بحشد العراق، فينعكس ذلك سلبا على هؤلاء المؤسسين في تونس، فوق سلبية التسمية، من حيث كونها بعيدة كل البعد عن جميع دوافع وأهداف وتشكيل الحشد الشعبي العراقي، فما الذي دها هؤلاء إلى استعارة هذه التسمية؟

لو كانت عفوية في استعمال المصطلح اللغوي للحشد الشعبي، ففي ذلك دلالة على أن من أطلق هذه التسمية، هو أبعد ما يكون عن السياسة ومجالاتها، وقد حكم على مشروعه بالفشل الذريع مسبقا، أمّا إذا كانت التسمية مقصودة، والهدف منها إشاعة أن هذا التيّار مناصر للرئيس قيس سعيد، فيَحْمِلُ من خلال تسميته هذه مجالا، لإتهام الرئيس بالتشيّع وإتباع إيران، وهذا ما تحاول أطراف نهضاوية معادية له، تلفيق هذه التّهم عليه، من بينهم فيلسوف النهضة أبو يعرب المرزوقي.

عندما تضيق آفاق التسميات الرّحبة في لغتنا على ذوي الفكر السياسي في تونس، يلتجؤون عادة إلى استنساخ التسميات الغربية، على أساس أن أصحابها ذوي سبق في عالم السياسة، لكنّ هذه الحالة فاجأت الجميع، وأبقت على تساؤلات عديدة ستكشف عنها الأيام، ليبقى الدّافع والجدوى معلّمين بنقطة استفهام كبيرة إلى حين.

 

المصادر

1 – و2 – تيار المحبّة https://ar.wikipedia.org/wiki

3 – و4 – الحشد الشعبي بتونس: نحن حراك سلمي والأحزاب بلا مستقبل

https://arabi21.com/story/1379228/

  

محمد الرصافي المقداد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/09/20



كتابة تعليق لموضوع : الحشد الشعبي تسمية حق بالعراق مُشْتَبَهةٌ بتونس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صندوق الضمان الاجتماعي
صفحة الكاتب :
  صندوق الضمان الاجتماعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net