صفحة الكاتب : ابو محمد العطار

قصة فدك الزهراء ع من صاحب حق في ذلك ...؟؟
ابو محمد العطار


دراسة موضوعية تاريخية مدعمة بالدليل لمعرفة الحق وأهله من الباطل وجنده ,لتضيء عقول الأجيال وتزيح الظلام المزيف

13جمادي الأول الذكرى السنوية لشهادة سيدة نساء العالمين السيدة فاطمة الزهراء نتقدم

بأحر التعازي والسلوان لعموم المسلمين

وبهذه المناسبة نطرق أبواب التاريخ ونسأل
 
ماهي قصة فدك..؟
قصة فدك الحقيقة الغائبه على البعض والتي استاثرت بقسط كبير من الاخذ والرد عند السنة

والشيعة ,وكان ولا يزال الحديث عنها مسرحا للجدل 

فدك قرية من قرى الحجاز بينها وبين المدينة(حوالي 140كم) مسيرة يومين او ثلاثة ايام على ابعد التقادير

وتقع الى جوار خيبر التي كانت اكبر القرى اليهودية وامنعها حصونا,وبعد ان تغلب المسلمون

على يهود خيبر بعد تلك المعارك الضارية بينهم وبين اليهود واستولى عليها المسلمون تركهم

النبي (ص)يعملون في الارض بنصف ناتجها والنصف الاخر للفاتحين ,ولما انتهى النبي من خيبر

ضاق الامر بسكان فدك وايقنوا ان النبي (ص) سوف يتجه اليهم فاستولى عليهم الخوف وارسلوا

اليه انهم على استعداد لان يسلموه الارض وجميع ما يملكون على ان يتركهم يعملوا بها بنصف

الناتج كما صنع مع اليهود في خيبر فوافق على ذلك وصالحهم على نصف ناتجها وبذلك كانت خيبر

ملكا للمسلمين لانهم استولوا عليهم بالحرب وفدك ملك للنبي (ص) لانه لم يوجف عليها بخيل او ركاب,

 وات ذا القربى حقه
 ولقد صرح كثير من المفسرين أن الرسول بعدما رجع إلى المدينة نزل جبرئيل من عند الرب الجليل بالآية الكريمة

 { وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيراً }

 فانشغل فكر النبي بذي القربى من هم ؟ وما حقهم ؟ فنزل جبرئيل ثانياً عليه وقال : إن الله سبحانه يأمرك أن فدكاً لفاطمة (ع) فطلب النبي (ص) ابنته فاطمة فأعطاها فدك, وتصرفت هي فيها وأخذت حاصلها فكانت تنفقها على المساكين.
  
وقد روى كبار المفسرين والأعلام من أهل السنة منهم الثعلبي في تفسير كشف البيان وجلال الدين السيوطي في الدر المنثور ، وأبو القاسم الحسكاني والمتقي الهندي في كنز العمال ، وابن كثير الدمشقي الفقيه الشافعي في تاريخه والشيخ سليمان الحنفي في ينابيع المودة نقلاً عن الثعلبي وعن جمع الفوائد وعيون الأخبار أنه لما نزلت { وآت ذا القربى حقه } دعا فاطمة فأعطاها فدك الكبير .
, كما روى ذاك جماعة عن ابن عباس وغيره, وهذا رد جميل لما أنفقت أمها خديجة الكبرى ع من مالها للإسلام , فقبلتها
الزهراء ع وبقية تحت تصرفها أيام الرسول أكثر من ستة أشهر,تجني ثمارها وتتصرف بها للفقراء.

ما المشكلة في ذلك ..  أو أين المشكلة  ..؟
 المشكلة بدئت حينما أستولى أهل السقيفة بقيادة أبو بكر الصديق على أرض فدك وطردوا العاملين فيها,وصادروها غصبا  !! أذن ماهي حجتهم .؟
 أدعى أبو بكر أنه سمع حديث عن رسول الله ص أنه قال : نحن معاشر الأنبياء لا نورث  فما تركاه صدقة للمسلمين .
طبعا الحديث لم ينقل من أي مسلم ولم يسمعه أحد سوى أبو بكر فقط دون غيره كما يزعم ....!!!!
عجبا عجبا ..!! ربما تسألون لماذا كل هذا العجب  ..؟؟ لأنه لم نسمع يوما أن رسول الله يسن تشريعا يخص المسلمين يبلغ به واحد فقط , أوينقله ويدعيه واحد فقط ...!! وأذا كان يخص الزهراء لماذا لم يخبرها وهي المعنية بالأمر..!!
والأعجب من ذلك أن ما أدعاه أبو بكر يخالف صريح القران وفي آيات متعدده ورغم كل ذلك أن بعض المغفلين يأخذون كلام أبو بكر حكما وتشريعا ويضربون آيات كثيرة عرض الجدار ,كل ذلك لكي لايخدشون في شخصيته وموقفه ثم يصرون على خطئهم ويسنون تشريعات في الميراث تظلم البنت بغير ما أنزل الله بها من سلطان ..واعجبا .!!والبعض ذهب يحرف معاني وآيات القران,ويغيرون الكلم عن مواضعه ,لكي يرضون أبو بكر وأهل السقيفة ..!!  أين التقوى ,أين مخافة الله ..!!
فاطمة الزهراء تطالب أبو بكر فدك
 ولما طالبته بها اجاب: ان اباك لم يترك درهما ولا دينارا,وانني سمعته يقول :ان الانبياء لا يورثون,فقالت ان ابي وهبها لي 

فطلب منها من يشهد لها بذلك ....!!
في القضاء الإسلامي على المدعي البينة واليمين على من أنكر, وهنا أبو بكر المدعي أنه سمع حديث الرسول أن الأنبياء لايورثون ,وعلى هذا المفروض هو عليه أحضار البينة من يشهد على صحة الحديث لا الزهراء.!, والزهراء صاحبة اليد في التصرف بفدك ولأن فدك الآن بيدها وصاحب اليد لايحتاج الى بينة وشهود,فهي صاحبة حجة,ومع كل ذلك
 فاحضرت عليا(ع) وام ايمن فشهدا بان رسول الله (ص) قد وهبها اياها ثم انه رد شهادة الامام بقولهم: ان عليا يجر النار الى قرصه وأما أم أيمن فهي أعجمية لا تفصح عما تريد. ولكن لابد من تسجيل ملاحظات على موقف ابو بكر وعمر من هذه الحادثة.
عجبا من أبو بكر وعمر كلاهما سمعى رسول الله يقف على باب الزهراء ع ويسلم قائلا: السلام عليكم ياأهل البيت النبوة, ثم يتلوا الآية

( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجز أهل البيت ويطهركم تطهيرا)
فأهل البيت هم علي وفاطمة والحسن والحسين ع فهم مطهرون معصومون قد أذهب الله عنهم    
    الرجز(الرجزوهو كل عمل قبيح) وطهرهم تطهيرا.
 وأيضا سمع أبو بكر وعمرإن رسول الله ص قال عن فاطمة ع:
 ( فاطمة بضعة مني ، من أغضبها أغضبني ومن أغضبني فقد أغضب الله ) (البخاري : ج 4 / ص ). 210 . )..!

فقد سمعا رسول الله ص اكثر من مرة يقول :
علي مع الحق والحق مع علي كما قال علي مع القرآن والقرآن مع علي .
وغير ذلك من الروايات التي تؤكد ان الامام على حق وهو معصوم (إن لم يكن علي ع  معصوم كيف يكون مع القرآن دائما والقرآن معصوم يكون معاه دائما أيضا,هذا واحد من أدلة عصمته ع فكلاهما علي والقرآن معصومان ) .
 

 في مسجد رسول الله ص
فاطمة الزهراء المعصومة تحتج
على أبو بكر وعلى من وقف معه من المسلمين
فاطمة الزهراء بضعة الرسول ص والتي يرضى الله لرضاها ويغضب لغضبها ,سيدة نساء العالمين ,أم ابيها (كما وصفها الرسول ص) تقف غاضبه ساخطةعلى أعدائها ومغتصبي إرثها وحق زوجها في خلافة رسول الله ص في المسجد وتلقي خطبتها ,وأنا أقتطع الجزء المهم في هذا البحث من الخطبه لغرض الأختصار .
وانتم الان تزعمون : أن لا إرث لنا
 ، افحكم الجاهلية تبغون ومن احسن من الله حكما لقوم يوقنون ؟ ! أفلا تعلمون ؟ بلى قد تجلى لكم كالشمس الضاحية : أني ابنته .
ايها المسلمون أغلب على ارثي ؟ يابن أبي قحافة(أبو بكر الصديق) أفي كتاب الله ترث أباك ولا ارث أبي ؟
لقد جئت شيئا فريا !
 أفعلى عمد تركتم كتاب الله ونبذتموه وراء ظهوركم ؟ اذ يقول : ( وورث سليمان داود ) [ النمل : 16 ] وقال فيما اقتص من خبر يحيى بن زكريا اذ قال : ( فهب لي من لدنك وليا يرثني ويرث من آل يعقوب ) [ مريم : 6 ] وقال : ( واولوا الارحام بعضهم اولى ببعض في كتاب الله ) [ الانفال : 75 ] وقال : ( يوصيكم الله في اولادكم للذكر مثل حظ الانثيين ) [ النساء : 11 ] وقال : ( إن ترك خيرا الوصية للوالدين والاقربين بالمعروف حقا على المتقين ) [ البقرة :180 ] وزعمتم : ان لا حظوة [ أي المكانة ] لي ولا ارث من أبي ، ولا رحم بيننا ، افخصكم الله بآية اخرج أبي منها ؟ ام هل تقولون : أن اهل ملتين لا يتوارثان ؟ أو لست انا وأبي من اهل ملة واحدة ؟
 
 أم انتم أعلم بخصوص القرآن من أبي وابن عمي ؟ فدونكها مخطومة [ من الخِطام وهو : كل مايدخل في انف البعير ليقاد به ] مرحولة [ الرَحل : هو للناقة كالسراج للفرس ] تلقاك يوم حشرك ، فنعم الحكم والزعيم محمد ، والموعد القيامة ، وعند الساعة يخسر المبطلون ، ولا ينفعكم اذ تندمون ، ولكل نبأ مستقر ، وسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ويحل عليه عذاب مقيم.
ثم رمت بطرفها نحو الانصار فقالت : يامعشر النقيبة [ أي الفتية ] واعضاد الملة وحضنة الاسلام ، ماهذه الغَميزَة [ أي ضعفة في العمل ] في حقي والسِنة [ النوم الخفيف ] عن ظلامتي ؟ أما كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أبي يقول : ( المرء يحفظ في ولده ) ؟ سرعان ما أحدثتم ، وعجلان ذا إهالة [ أي الدسم ] ولكم طاقة بما احاول ، وقوة على ما اطلب وأزاول ، أتقولون مات محمد ( صلى الله عليه وآله ) ؟.....
مناسبة الخطبة
على إثر الأحداث المريرة التي شهدتها المدينة المنورة بعد وفاة الرسول الأكرم(ص)، مثل قضية اغتصاب الخلافة والاعتداء على حق أمير المؤمنين(ع) وغصب فدك من فاطمة الزهراء(ع) والهجوم على دارها،وكسر ضلعها وسقوط جنينها المسمى محسن , وغير ذلك من الأحداث الأليمة، رأت الزهراء(ع) أن الواجب يفرض عليها أن تقف مع الحق وتقول كلمة الحق .وهكذا خرجت إلى مسجد النبي(ص) ووقفت أمام جموع المهاجرين والأنصار وخطبت بهذه الخطبة القيّمة.
وللمزيد لقراءت أو للأستماع لكامل الخطبة عليكم بالرابط التالي :
خطبة فاطمة الزهراء عليها السلام http://shiaweb.org/ahl-albayt/al-zahraa/khotba/index.html
  احتجاج الزهراء بالدليل على ابي بكر في قضية فدك الشيخ الوائلي http://www.youtube.com/watch?v=dBG3Y3jft7A&feature=related
 
وصية إبنت الرسول ص الزهراء ع ... رسالة مظلومية
لكل الأجيال ... لماذا ...؟؟
أنقل بإختصار مستندا الى رواية زين المحدثين الشهيد محمد بن الفتال النيسابوري (ت 508ه)وغيرها إذ يقول:
مرضت فاطمة ع مرضا شديدا ,فلما نعيت اليها نفسها دعت أم أيمن,وأسماء بن عميس,وأحضرت علي ع.    فقالت : ياأبن عم إنه قد نعيت لي نفسي,وأنني لاأرى ما بي إلاأنني لاحقة بأبي ساعة بعد ساعة وأنا أوصيك بأشياء في قلبي,
قال لها علي ع أوصيني بما شئت يابنت رسول الله ص فأنك تجديني فيها أمضي كما أمرتيني وأختار أمركي على أمري,ثم قالت:جزاك الله عني خير الجزاء يا أبن عم رسول الله أوصيك .......ثم قالت:أوصيك أن تتخذ لي نعشا فقد رأيت الملائكة صوروا صورته,فقال لها صفيه لي,فوصفته فأتخذه لها,فأول نعش عمل على وجه الأرض ذلك ,
ثم قالت:أوصيك أن لايشهد جنازتي أحد من هؤلاء الذين ظلموني وأخذوا حقي,فأنهم عدوي وعدو رسول الله ص ولا تترك(لاتدع) أن يصلي علي أحد منهم,ولامن أتباعهم,وأدفني في الليل إذا هدأت العيون ونامت الأبصار.
وعفر موضع قبري,وتعهد قبري بقراءت القرآن ..
ملخص ماورد في الوصية
 أنها ماتت وهي غاضبة على قومها خصوصا أبو بكر وعمر لما ظلماها وظلما زوجها وأولادها ثم طلبت أن لايشهد جنازتها والصلاة عليها, وأمرت أن يخفى موضع قبرها.
 وهذه رسالة لعموم المسلمين ومن يريد زيارة قبر إبنت رسول الله ص, ويتسائل ,أين قبر فاطمة بنت الرسول ...؟؟ ولحد الآن لايعرف أين ..!! وهذه رسالة ظلامة ترفعها الزهراء لكل الأجيال ليعرفوا بظلامتها من أبو بكر وعمر ومن المقربين منهم من أهل السقيفة حتى لا يأتي من يضع التبريرات أو يكذب حقائق التاريخ زورا وبهتانا ,الدليل أين قبر الزهراء بضعة الرسول ..؟؟,
ضياع القبر علامة بارزة شامخة واضحة تبين الحق من الباطل,والظالم من المظلوم, ومن مع الرسول وأهل بيته ومن ضدهم .
أخيرا
 شبهات وردود على فدك الزهراء
1--ما يقول البعض إن فاطمة ماتت وهي راضية على أبو بكر وصاحبه عمر  هل هذا صحيح ..؟
الجواب: هذا غير صحيح بنص صحيح البخاري :
كما يروي البخاري في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : ( فاطمة بضعة مني ، من أغضبها أغضبني ومن أغضبني فقد أغضب الله ) (البخاري : ج 4 / ص 210 . )
ثم يروي البخاري نفسه بأن فاطمة ماتت وهي غاضبة على أبي بكر فلم تكلمه حتى ماتت (صحيح البخاري : ج 5 / ص 82 و ج 8 / ص 3 .  ) ، إن الحق لا بد أن يظهر مهما ستره المبطلون ومهما حاول أنصار الباطل التمويه والتلفيق ، فإن حجة الله قائمة على عباده من يوم نزول القرآن إلى قيام الساعة

2- ماقيمة فدك بالنسبة للحكام لماذا لم يرجعوها الى الزهراء ..؟؟؟
الجواب: فدك مورد أقتصادي مهم وكان يصرف أغلبه للفقراء والمحتاجين وهذا يولد الحب والأنشداد الى أهل البيت ع وهذا ليس في مصلحة الحكام هذا أولا
ثانيا لو أستجاب الحاكم لمطالب الزهراء ع في فدك وأرجعها فيعتقد غدا سوف تأتي الزهراء وتطالب بالخلافه المغصوبة
وإرجاع الإمام علي الى الخلافة والحكم, وهذا مايخشاه أبو بكر وعمر وأهل السقيفة .

3-حينما طلب أبو بكر الشهود من الزهراء, لماذا أكتفت الزهراء ع  بعلي وأم أيمن دون الصحابة الآخرين ,علما الكثير كان يعلم بملكية الزهراء لفدك.؟؟
 الجواب :  بنظري أنا (أبو محمد العطار)أقول الزهراء لم تستعصي عليها الشهود ولكنها وقفت هذا الموقف لان موضوع  فدك لم يكن يهمها كثيرا, ويعد من امورها الخصوصية ,وكانت توزع وارد فدك على الفقرلء والمحتاجين ,وليس لها حرصا حتى تشرك القوم به, ولكنها احضرت الامام للشهادة لكي تلقي على القوم حجتها وظلامتها بردهم الصريح لنصوص القرآن الكريم والرسول ص في الامام علي (ع)وفي ولديه الحسن والحسين عليهما السلام وكذالك من باب الساكت على الحق شيطان أخرس .
وكذلك أقول أرادة الزهراء أن تفضح هذه المؤامرة على علي وأهل بيته ع وان تتحدث في مركز العاصمة الإسلامية ومن الموقع الذي كان يمثل محور وموقع القيادة التي كانت تقاد الأمة من خلاله وهو مسجد النبي ص
 
4-حينما أستلم الإمام علي ع الخلافة ,لماذا لم يرجع فدك الى ورثة الزهراء ع ..؟؟
الجواب: لكي لايقول قائل أستفاد علي بالخلافة وأستأثرها لنفسه ولأموره الشخصية ,وفدك قد استرجعة الى بيت المال والإمام علي ع كان يصرف بيت المال على المسلمين والفقراء ,وهذا ماكانت الزهراء تصرف وارده الى الفقراء حينما كانت تحت تصرفها .
 
5- إذا تقولون فدك هبة الرسول فلماذا أثارت قضية الميراث ..؟؟؟
  الجواب :أبو بكر هو الذي نكر عليها الهبة وهو الذي أدعى بالحديث نحن معاشر الأنبياء لانورث ..! ولهذا أحتجت عليه الزهراء بالقرآن وبآيات الميراث للأنبياء ,على حد زعمه..

6 رب قائل يقول:كان للرسول أكثر من فاطمة من الذرية  كزينب وأم كلثوم وغيرها فلماذا التركيز على فاطمة كوريث وحيد دون غيره.؟؟؟...
 الجواب: ان رسول الله ليس لديه أي ذرية غير فاطمة وهي البنت الوحيدة لرسول الله ص,وأما زينب وأم كلثوم فهن ربائب الرسول وهن بنات أخت زوجته خديجة ,ومن يقول غير ذلك فهو غير صحيح .
 
ملاحظة:هذا ماورد في ذهني من شبهات والرد عليها بنظري الخاص أنا أبو محمد العطار وقد أصيب وقد أخطئ والله أعلم  
 
وأنا أودعكم أقول
الموضوع حساس جدا لأنه يمس شخصيات كبيرة لامعة في التاريخ عند البعض ,ربما يثيرهم ..!
وأنا أقول الحق للمسلم والمؤمن بالله وبرسوله وبالقرآن أن يغضب لله ولرسوله ولقيم القرآن وأن يلزم الحق ,لا أن يتمسك بشخصيات لامعة بمساحيق البيت الأموي المعادي لله ورسوله والقرآن,وأنا في بحثي كنت موضوعيا بعيدا عن التعصب والشتم واللعن بل بروح الباحث الناقد الموضوعي الواعي لما حدث,فدك علامة شاهقة شاخصة بين الحق والباطل,والزهراء مع الحق .

ليس بعد الحق إلا الظلال
لنصطف مع الزهراء وأبيها وعلي والحسن والحسين عليهم السلام فهم سفن النجاة كما قال الرسول ص :

(مثل اهل بيتي فيكم كسفينة نوح من ركبها فقد نجى ومن تخلف عنها فقد غرق وهوى )

قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ
  المودة تعني الحب والأتباع والقربى هم الزهراء وعلي وأبنائهمالمعصومين

لنركب سفينة النجاة ونوصل ظلامة الزهراء ع لتكون الناقوص الذي يدق في عالم نسيان وغفلة وجهل البعض ,
أنشر معي هذا البحث مأجورين عند الله .

  

ابو محمد العطار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/09



كتابة تعليق لموضوع : قصة فدك الزهراء ع من صاحب حق في ذلك ...؟؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : جاسم ، في 2017/03/14 .

احسنت يا ابو محمد العطار ولاعليك من هؤلاء فهم يريدون اخفاء الحقيقة وانت أعطيتنا ماكتبت مع بيان الدليل هذا يكفي والآن أصبحت حجة عليهم❤

• (2) - كتب : السيد فنح النعيمي ، في 2016/01/24 .

الى الكاتب المحترم
ادعوك لثلاث
استغفر ربك لما تقول من رمي التهم لامة قد خلت ما قبلها
استغفر ربك لانك طعنت بشجاعة امير المؤمنين علي رضي الله عنة في كل كلامة لانه لم يدافع عن حق زوجته في الارض وعن عرضه بكسر ضلع سيدتنا فاطمة وسقوط ولدها كما تقول
استغفر ربك لانك تزرع الحقد بين صفوف المسلميين من خلال كلامك هذا

• (3) - كتب : د.رائد النائب ، في 2014/11/14 .

الاخ الكاتب انا اعتقد انك لاتعرف من هو محمد ولا ال بيتة.فمحمد رجل بسيط وفقير ولد فقيرا وعاش فقيرا ومات ودرعة مرهون بصاعي شعير ولم يكن حاكما بل كان نبيا ورسولا.وماكان الا رجلا ياكل كبقية البشر ويمشي في الاسواق.وكان هو الاولى بفدك وغير فدك قبل ان يمنحها للبتول او لغيرها .لا بل ما كان محمد ان يتجرا ان يهب الاخرين ماليس يملك وهاذي عطايا الله للمسلمين وليس لمحمد وال بيتة ولو كنت كما تقول وتعلل فالامام علي قد حكم 5 سنوات كخليفة وكان هاذا الرجل صديقا صادقا مصداقا وهو خير من يعرف اذا كان محمد قد تجرا على الله ومنح ارضا هي ملك الفقراء لابتته وكان يخاف معصية الله الى حد الخشوع فلو كان ماتقول صحيحا لكان اعادة كورثة لاولادة المظلومين الحسن والحسين.وهو رجل حري وخليفة الرسول.
اما ادعائك بان زينب وام كلثوم هن ربائب الرسول وان فاطمة هي وحيدتة فلقد خالفت كل التاريخ كما يعرفة المسلمون و حتى المسيحيون واليهود.
لقد ان الا وان لك ولامثالك ان تكرمونا بسكوتكم فلقد والله افحمتمونا بغبائكم.




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : قاسم محمد الياسري
صفحة الكاتب :
  قاسم محمد الياسري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تاريخ الكورد والمحروفون  : عبد الخالق الفلاح

 شرطة نفط الوسط تستمر بجهودها بملاحقة المتاجرين بالمشتقات النفطية  : وزارة الداخلية العراقية

 هل خلت الساحة العراقية ..من ساسة حقيقيين  : د . يوسف السعيدي

 تعديل  : عدوية الهلالي

 السجينة السياسية سهاد حسن  : د . صاحب جواد الحكيم

  تزوير التاريخ ... حسن العلوي نموذجا .  : د . عادل رضا

 الف داعشية اجنبية من مجاهدات النكاح يسلمن انفسهن للقوات العراقية

 موطنان يطلبان من شركة اسيا سيل نصب برج في ناحية الدجيلي التابع لقضاء الكوت  : علي فضيله الشمري

 وصول 46 عائلة نازحة من اكراد الموصل الى سنجار  : مركز الاعلام الوطني

 خصال شعرها ثورة  : حسام عبد الحسين

  التربية : تجري اختبارات الطلبة المتقدمين في مدارس الموهوبين في البصرة وميسان  : وزارة التربية العراقية

 وزارة الصحة تجهز صحة ميسان اربع أجهزة أشعة ثابته  : وزارة الصحة

 حيران وبلاء الزمان  : فلاح العيساوي

 أيصير أكرهك بدون سبب  : مهدي المولى

 التآخي والتعاون والتضحية..ـ هي التي تكون وحدة الوطن..  : سيد صباح بهباني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net