صفحة الكاتب : ا . د . وليد سعيد البياتي

مشروع اقليم حكم ذاتي للنجف وكربلاء والكوفة
ا . د . وليد سعيد البياتي

توطئة:

كنت قد طرحت أواخر سنة 2003م مشروعاً استراتيجياً يشتمل على تشكيل أقليماً يمثل ثقل المركز الديني في العراق يشتمل على كل من النجف وكربلاء والكوفة يتمتع بالحكم الذاتي ويتخذ له حكومة وبرلمان ومجالس تشريعية وتنفيذية يكون مقرها مدينة النجف لانها مقر الحوزة العلمية ويتمثل بها الثقل الديني الاعظم بوجود مدارسها ومعاهدها وجامعاتها الحوزوية والاكاديمية، فالدخل القومي للنجف وكربلاء والكوفة من الزيارات والوفود التي تأتي على مدار العام يوفر لها دخلاً ممتازاً يمكن أن يستثمر في مشاريع تطويرية وتنموية هائلة تغير ملامح المدينة الى الافضل وتفسح فرص عمل لامتناهية تستقطب الايدي العاملة من جهة، كما تؤدي الى ظهور العديد من الوظائف التي تظهر في المشاريع المتنامية مما يوفر فرص عمل للخريجين في مختلف الاختصاصات.
كنت قد ناقشت قسما من هذا المشروع المتكامل مع بعض اهل الاختصاص من مهندسين ومخططي مدن ومعماريين وتشريعيين، فابدوا تاييدهم الكامل وعمل بعضهم على طرح المشروع على الهيئات السياسية، ولكن الموقف السياسي والطروحات الرافضة لتشكيل الاقاليم والتي يتبناها رئيس الوزراء نفسه قد اعاقت العمل على هذا المشروع السياسي والديني والمدني المهم.
لماذا الحكم الذاتي للنجف وكربلاء والكوفة؟
من الناحية التاريخية فان الكوفة هي المركز السياسي منذ بدايات القرن الاول الهجري بل بعد وصول الامام علي عليه السلام اليها في شهر رجب عام 36 للهجرة، حتى مقتله في مسجدها عام 40 للهجرة. وقد كانت النجف تعرف من خلال الكوفة فيقال لها نجف الكوفة، اي الجانب المرتفع من الكوفة لان النجف لغة هي الارض المرتفعة، غير ان النجف ومنذ ان هاجر اليها شيخ الطائفة الطوسي (448 هـ) صارت موئل العلماء ومحط الباحثين عن المعرفة، والان هي بحوزتها مركز ديني وروحي كبير، واما كربلاء فيكيفيها انها محط قلوب ونفوس محبي الامام الحسين وأهل البيت منذ شهادته فيها سنة (61 هـ). 
يزور النجف سنويا ما يقارب 20- 30 مليون زائر من الداخل والخارج، واما كربلاء ففي زيارة الالابعين فقط نجد بين 15-18 مليون زائر هذا غير الزيارات في المواسم الاخرى. وذات الشيء ينطبق على الكوفة وما جاورها من مراقد تاريخية مهمة.
كنت قد تشرفت في حزيران الماضي (2011)، بزيارة النجف وكربلاء وبقية المراقد المطهرة في الكاظمية وسامراء ووجدت ان المشاريع المنفذة لا تتفق وحرمة هذه الامامكن المطهرة ومكانتها التاريخية وموقعها الجغرافي، ولا تاخذ بنظر الاعتبار الكافي لحجم زوارها ومدخولاتها،  وأيضا لا تعتبر تاريخها الجهادي الطويل، ومن هنا وجدنا ان نعود للمطالبة باقامة إقليم يتميتع بالحكم الذاتي يشتمل على النجف وكربلاء والكوفة.
تبلغ مساحة محافظة النجف وفقاً للتقارير الحديثة ما يقارب (28824) كم مربع وتمثل حوالي (6،6)% من مساحة العراق، وتبلغ مساحة كربلاء (52856) كم مربع، وبالتالي فان المجموع الاجمالي سيساوي ( 81 680) كم مربع، وهي مساحة جغرافي اكبر من مساحة العديد من الدول الحالية، إضافة الى ما تتمتع به المحافظتين من خواص جغرافية وبيئية وثروات وكونها تقع على نهر الفرات وتفرعاته الكثيرة. 
فالمردود الاقتصادي لكل منهما عالي من النواحي الزراعية والصناعية، ففي دراسات جيولوجية وطبوغرافية اجراها عدد من الخبراء خلال فترة الحرب العراقية الايرانية وفي اواخر عهد صدام، تم اكتشاف كميات هائلة من المواد والعناصر الطبيعية في صحراء النجف، وفي شواطيء الفرات باتجاه كربلاء، وقد تم التعتيم عليها وضياع وثائقها الا عند بعض المهتمين من اصحاب الاختصاص في التاريخ والاثار، وكنت عرضت هذه المعلومات على وزير الصناعة فلم يلتفت اليها بل لم يكلف نفسه السؤال عن اماكن وجودها وطبيعتها كما تقتضي الضرورة، وعندما تحققنا من ذلك علمنا انه لا يعلم اي شيء عن وجود هذه العناصر الثمينة هناك.
ولاجل ذلك وغيره كثير فان مشروع الاقليم الذاتي للنجف، كربلاء الكوفة يتخذ اهمية كبيرة وقصوى، ففي الفترات الاخيرة شن اعداء الشيعة واعداء المرجعية العديد من الهجمات على وكلاء المراجع في المحافظات مما يكشف سوء كبير في الحفاظ على رموزنا الدينية، وتردي خطير في الجانب الامني. وبعد هذا الموضوع ساكتب تفاصيل اكثر في الدراسات القادمة حول مشروع الحكم الذاتي ولكني انتظر الان الاجابات والردود من كل من يهتم بهذا المشروع الكبير.
 
مشاريع تطويرية مهمة:
أولا: قيام كيان سياسي واداري ومالي مستقل يتمتع بكافة الحقوق والضوابط المعترف بها دولياً في مناطق الحكم الذاتي، ممثل برئيس وزراء منتخب من اهالي هذا الاقليم ومجلس وزراء وهيئات ادارية كلها من ابناء الاقليم.
ثانيا تطوير مطاري النجف وكربلاء ليكون كل منهما بمواصفات المطارات الدولية من كل النواحي التقنية والتنفيذية، فكل منهما يجب ان يحتوي على الاقل على محطتين شرقية وغربية (ترمنيل للطائرات الاتية من الشرق، وترمنيل للطائرات الاتية من الغرب).
ثالثا: توسيع المراكز الرئيسية في كربلاء والنجف بحيث تكون قادرة على استيعاب الاعداد المليونية من الزوار، مع فرض نوع من الخصوصية أي ان الذي يدخل هذه المدن المقدسة يجب ان يلتزم ادبيا وأخلاقيا في التعامل مع الافراد والممتلكات، فالنجف وكربلاء والكوفة واية مدينة مقدسة في العراق لا تقل اهمية وقدسية ومكانة عن الفاتيكان بل هي اكثر قدسية واهمية تاريخية ودينية، ولذا يجب ان تصبح هذه المدن عواصم متكاملة من كل النواحي السكنية والتنموية والتجارية على السواء ويجب تطوير الاسواق والمراكز التجارية بما يتناسب واهمية المدن وقدسيتها.
رابعا: الجانب الامني في هذا الاقليم والمدن المقدسة يجب ان يكون بالكامل يدار من ابناء الاقليم، فالكبرلائيين والنجفيين هم الاولى بادارة مدنهم وتحقيق الامن فيهان ولذا فالضباط والجنود والمراتب يجب ان يكونوا من ابناء هذه المدن، وذات الامر ينطبق على الكوفة باعتبارها جزء أصيل من النجف.
خامسا: تطوير البنى التحتية، بان يكون للاقليم ولكل مدينة محطات خاصة لتوليد الطاقة الكهربائية ومحطات للمياه، ومراكز الطاقة، ومشروع مجاري متقدم، اضافة لمشاريع لاحياء صحراء النجف والبحيرات والمصادر المائية.
سادسا: جميع واردات الاقليم تبقى ضمن حدوده لاعتبار انه يتمتع بالاستقلال المالي اضافة الى انه سيحصل على نسبة من ميزانية الدولة تتناسب وحجم الاقليم ومتطلباته، ولا يجوز للدولة مطالبته باي مشاركة مالية مع الاقاليم الاخرى.
كانت هذه الافكار على سرعتها مجرد خطوط أولية لمشروع الحكم الذاتي للنجف وكربلاء والكوفة وقد سبق لي وان ناقشت هذه الافكار مع عدد من الاكاديميين والخبراء القانونيين والتشريعيين فابدوا اهتماماً كبيرا لاهمية هذه المدن المقدسة، وفي ضوء الظروف المتردية أمنياً ومحاولات اغتيال ممثلي المرجعية ومعتمديها، فان الواجب الشرعي والقانوني اضافة للموقف الاجتماعي فان قيام هذا المشروع من الضروريات المهمة في هذه المرحلة لانها ستضع مستقبل هذه المدن المقدسة تحت دائرة الضوء
ساتقدم باستفتاء عام على الانترنيت وسنجمع الاصوات من مختلف انحاء العالم الشيعي وليس من العراق فقط، فهذا الموقف يهم الشيعة في كل مكان. ان السلطات الحاكمة لاتهتم بحرمة هذه المراكز الدينية العليا وتتجاهل خصوصيتهان فالمشروع اذن هو لضمان مكانة هذه المراكز المقدسة وللحفاظ على روحيتها وتراثها وقيمتها الاعتبارية في النفوس.
المملكة المتحدة – لندن
8 / نيسان / 201

  

ا . د . وليد سعيد البياتي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/09



كتابة تعليق لموضوع : مشروع اقليم حكم ذاتي للنجف وكربلاء والكوفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد العقيلي
صفحة الكاتب :
  احمد العقيلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أول تعليق من إيران على بيان قمة مكة والاتهامات الموجهة ضدها

 نص البيان الذي وقعه عدد كبير من الأدباء والكتاب والفنانين والأكاديميين بشأن الموقف من قرار الرئيس الأمريكي القاضي بالاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل

  أَلذِّكْرَى [الأَربَعُونَ] لانتِفَاضَةِ [ الأَرْبَعِينَ] [٦]  : نزار حيدر

 علاوي والحكيم بعد الصدر ... الى الرياض للقاء سلمان

 اصوات داعشية صدامية  لكنها مزوقة  : مهدي المولى

 لهذه ألاسباب أدخل حزب الله بقلب العاصفة ألاقليمية ؟  : هشام الهبيشان

 الحجاج الثقفي ورجلٌ من اهل العراق؟  : اياد طالب التميمي

 الربيعي :على المؤسسة العسكرية عدم الانجرار وراء النزاعات السياسية

 تَتَرَأَّسُ فِينَا الْأَوْهَامْ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 وزارة الخارجية تؤكد تضامنها مع الولايات المتحدة بعد سقوط ضحايا بحادثة إطلاق نار في لاس فيغاس  : وزارة الخارجية

 مراجعات حول حديث السياسة مع الفن والأمن والتاريخ  : صبحة بغورة

 قراصنة يستهدفون الأولمبياد الشتوي بهجمات إلكترونية قبل انطلاقها في كوريا الجنوبية

 كتاب ( على نهج محمد )للكاتب الامريكي كارل إيرنست مؤاخذات و تعليقات الحلقة الثالثة  : امجد المعمار

 الهجرة إلى أحضان الغانيات  : حسين الركابي

 محاكمة آباء الاسلام المؤسسين  : حميد آل جويبر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net