صفحة الكاتب : محمد الرصافي المقداد

حقيقة مودّة قربى النبي صلى الله عليه وآله وسلم
محمد الرصافي المقداد

لا يزال السّجال قائما بين طرفين إسلاميين، حول مسائل متعلّقة بأهل البيت عليهم السلام، والطرفان يعتقدان بقيمتهم الدينية والروحية، ومنزلتهم عند الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم، ولذلك يدّعيان محبّتهم، ونحن لا نشكّ في ذلك قطعا، لأنّ من وقر في قلبه مثقال ذرّة من بغض هؤلاء الأطهار، فسيحشره الله أعمى وأضلّ سبيلا، فكيف السبيل لمعرفة من أعطاهم حقهم الواجب على كل مسلم، ومن بقي على ادّعائه في محبّتهم وتوقيرهم دون أن يصدر منه مؤيّد يعطيه صدقه فيما ادّعاه؟

من هم أهل البيت الواجب محبّتهم واتخاذهم أولياء؟

بداية يجب علينا استحضار النصوص الصحيحة المبيّنة، من هم أهل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم، موثّقة لدى الأمّة قاطبة، والتي لن يجد أي طرف مناصا من الاقرار بصحّتها، فلا يحتاج أحد إلى التماس سبيل التأويل وإتّباع الظنّ، ذلك أن الظن لا يغني عن الحق شيئا، ومحاولات إدخال من لم ينصّ عليهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم ضمن هؤلاء الأطهار، هو ضرب من التحريف البشري، الذي حرّمه الله من أن يكون في شريعته.

فأقول أوّلا إنّ الإصطفاء سنّة إلهية وكرامة ربّانية، جرت في من مضى من الأمم، فلم يستثني الله أمّة منه، وبما أنه جارٍ بهذا الشكل المتسلسل (إنّ الله اصطفى آدم ونوحا وآل ابراهيم وآل عمران على العالمين ذريّة بعضها من بعض)(1) بما أنّ الأمّة الإسلامية يعنيها هذا الفضل، وتشملها هذه الخصوصّية، فإن الاصطفاء فيها قد جرى مجرى التعيين والتنصيص الدّالّ على الصّفوة، كما حصل في من مضوا من الأمم، قال تعالى: (إنّما يريد الله ليذهب عنكم الرّجس أهل البيت ويطهّركم تطهيرا) (2)

لما نزلت هذه الآية كان على النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يبيّن مقصدها، وكان من عادته في التبليغ، أن لا يترك شيئا مما أُمر به، دون بيان واضح منه، لكي لا يلتبس الأمر على أمّته من بعده، وقد قام بدوره ذلك على أحسن وجه، وما وصلنا من لبس وشبهات، فهو من تدبير وتحريض الحكام، الذين كانوا مزعوجين من ذلك الإصطفاء الإلهي، وشكّل عاملا فاضحا لتأخيرهم أهل البيت، وأخذ مكانهم في الأمّة تأمّرا عليهم، فعملوا على التشكيك فيه، ومنع النصوص المتعلّقة به تفسيرا.

صحيح أن الآية جاءت ضمن آيات نازلة في نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وأن المُسْتَدَلّ عليه هنا على أساس أنه مخصوص بأهل البيت، المذكورين في الأحاديث الصحيحة، هو جزء من آية في سورة الأحزاب، قد اعتمد صارفوها عنهم وتخصيصها بالنساء، على اساس وحدة السياق، وهو اعتماد باطل، لعدم لزومية وحدة السياق في هذه الآية لاعتبارات عدة، منها أن هذا الجزء جاء مناقضا لما سبقه من الذّكر، بشأن نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم كقوله تعالى: ( يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين)(3) وقوله تعالى: (يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتّقيتن) (4) فما احتملت الآية الأولى، من امكانية صدور الفواحش منهن، والثانية من انّهن لسن كأحد من النّساء شريطة تقواهنّ، وفيه احتمال عكس ذلك بأداة الشرط (إنْ)، من شأنه أن ينفي شمولهن بإذهاب الرجس عنهن وتطهيرهن، وهما من خصوصيات أهل الله الطاهرين، كما هي حال مريم بنت عمران (يا مريم إن الله اصطفاك وطهّرك واصطفاك على نساء العالمين)(5) التي اصطفاها الله وطهّرها، بما أعطاها ملكة العصمة من الوقوع في الأخطاء، ولو كانت الآية من مشمولاتهن لما خاطبهن المولى بذلك النّحو، هذا زيادة على أن أهل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم خصّهم الله بتأكيد التطهير، تأكيدا تامّا دل على تميّزهم على السّيدة مريم ( ليذهب عنكم الرجس ويطهّركم تطهيرا) فشدّة التطهير هنا، مانعة من الوقوع في الخطأ وارتكاب الذنب، لصفاء معادنهم، ونقاء أرواحهم وسرعة، استجابتهم لأوامر الله وعملهم بأشدّها .

ودليلنا على بطلان وحدة السياق هنا ما جاء في الآية التي في سورة يوسف من قوله تعالى: (يوسف أعرض عن هذا واستغفري لذنبك انك كنت من الخاطئين) (6) فتبطل هذه الدّعوى من جهة قرآنية، ومنها نتّجه إلى بيان من هم أهل البيت الطاهرين من جهة النصوص النّبوية، تعريفها بعترته الطاهرين، ذلك أن اغلب المفسّرين الذين جنحوا إلى صرف الآية عن الصّفوة الطاهرة، ومحاولاتهم البائسة لتخصيصها بنساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، مع أنهم لم يفلحوا في الإستدلال بنص واحد يثبت دعواهم التي ذهبوا إليها، ومع أنّ نساء النبي لو كنّ معنيات بهذه الآية وخصوصيتها لما تخلّين عنها، ففيها شرف عظيم ومقام رفيع.

كتاب محمد بن جرير الطبري، هو أقدم ما عرفه عموم المسلمين في علم تفسير القرآن، ومن جاء بعده من مفسريه، فهم عيال عليه في الاستدلال برواياته، فقد أخرج في تفسير هذه الآية عددا كبيرا من الروايات، أفادت نزولها في أصحاب الكساء الخمسة وهم: النبي محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم الصلاة والسلام، ولم يستدلّ على نزولها في نساء النبي إلا بقول عكرمة مولى ابن عباس، ومقاتل بن سليمان البلخي، المعدودين لدى علماء الجرح والتعديل من الكذابين،( (7

أخرج الترمذي، وابن جرير، وابن المنذر، والحاكم، وابن مردويه، والبيهقي في سننه بأسانيدهم عن أم سلمة(رض) قالت نزلت هذه الآية في بيتي: "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا." وفي البيت سبعة، جبريل، وميكائيل، وعلي، وفاطمة، والحسن، والحسين، وأنا على باب البيت، قلت: يا رسول الله، أست من أهل البيت؟ قال: إنك على خير، إنك من أزواج النبي.(8)

لقد كان النبي حريصا على التعريف بصفوته من أهل بيته تنفيذا لأمر الله تعالى، وتكرر منه ذلك دفعا لأي التباس بشأنهم، فقد أخرج ابن مردويه عن ابن عباس: شهدنا رسول اليه 9 أشهر يأتي كل يوم باب علي عند وقت الصلاة فيقول : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهل البيت:" إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم وتطهيرا".(9)

وقريب من لفظه عن أبي الحمراء وأنس بن مالك، أخرجهما الترمذي، وأحمد، وابن جرير، وابن أبي شيبة، وابن المنذر، والحاكم، والطبراني، وابن سعد، وغيرهم مما لا يتسع المجال لذكرهم.(10)

هؤلاء الطاهرين نزلت فيهم آية كريمة، ملزمة بمودّتهم، أجرا لما قدّمه النبي لأمّته، من جهود في التبليغ عن دين الله، وإرساء مجتمعه ونظامه، قال تعالى: ( ذلك الذي يبشر الله به عباده الذين آمنوا وعملوا الصالحات قل لا أسالكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا) (11)

عَنِ ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ لَمَّا نَزَلَتْ : (قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى)، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَنْ قَرَابَتُكَ هَؤُلَاءِ الَّذِينَ وَجَبَتْ عَلَيْنَا مَوَدَّتُهُمْ ؟ قَالَ: عَلِيٌّ وَفَاطِمَةُ وَابْنَاهُمَا. (12)

مودّة قربى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، هي أداء لحقّه الذي أجازه الله له مقابل رسالته، شعيرة واجبة على جميع المسلمين، من فهم مودّتهم ومن لم يفهمها، بحيث لا تسقط بجاهلة جاهل أو عناد معاند، قائمة متعلّقة بأعناق الجميع، فمن شاء اتّخذ إلى ربه والى رسوله صلى الله عليه وآله وسلم سبيلا، والسؤال هنا: أين ذهب هذا الواجب؟ ولماذا أُهْمِل بالأسلوب السّيء الذي حدثنا به التاريخ؟ نعم لقد تناسى هذا الواجب من اتّبع فقهاء السلطان، وائتمر بأمرهم، تحريضا منه على تركه، وتهديدا بالعقوبة لمن يجرؤ على أدائه، وقد ذهبوا في ذلك بعيدا، إلى درجة العداء الصريح، لمن عبّر عن مودته لأهل البيت عليهم السلام، بما رآه لائقا بهم مطمئنا فيه بمعتقده فيهم، سؤال الى هؤلاء إذا قصرت عقولكم عن استيعاب صفوة أهل بيت النبي فلماذا تعاون أتباعهم؟ عفّوا عن ذلك الإثم فإنكم أحزنتم قلب النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقلوب أهل بيته بسوء تقديركم.

أما من بقوا على منهاج واجب مودّة هؤلاء الطاهرين فقد عانوا على مرّ التاريخ من ظلم الطغاة وبغي المعتدين على جموعهم وهم في إطار التعبير عن مودّتهم، لا ذنب لهم اقترفوه سوى أنهم أصحاب ذلك الواجب وأهل تلك الشعيرة، يرجون بها قربا إلى الله وأوليائه، تضحياتهم لا تزال تُسجّل في كل مناسبة بدمائهم وأرواحهم التي تزهق من أهل التكفير والإرهاب بلا ذنب جنوه سوى حبهم لأهل البيت عليهم السلام وتعبيرهم عن ذلك بكل تلقائية، ولا أعتقد أن المبغضين سيكفون، طالما أن فيهم صائح فتنة، وداع إليها ومنخرط فيها، وكل يعمل على شاكلته.

المراجع

1 – سورة آل عمران الآية 33

2 – سورة الأحزاب الآية33

3 – سورة الأحزاب الآية 30

4 – سورة الأحزاب الآية32

5 – سورة آل عمران الآية42

6 – سورة يوسف الآية 29

7 – ميزان الاعتدال للذهبي ج3ص93-97 ترجمة عكرمة وج 4ص173-175 ترجمة مقاتل بن سليمان البلخي المفسر

8 – أبواب المناقب عن رسول الله باب مناقب أهل البيت عليهم السلام ج6ص125ح3787/ سنن الترمذي ابواب تفسير القران/ ومن سورة الاحزاب ج5ص262 ح3205

9 – تاريخ البخاري ج 9 ص25

10 – الترمذي أبواب التفسير باب ومن سورة الأحزاب ج5ص263ح3206

11 – سورة الشورى الآية 23

12 – المعجم الكبير الطبراني ح2576 وح 2608

  

محمد الرصافي المقداد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/08/20



كتابة تعليق لموضوع : حقيقة مودّة قربى النبي صلى الله عليه وآله وسلم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ازاد زنكي سليمانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا شيخ عصام زنكي نحن ٣٥٠ رجل من عشيره زنكي حاليا ارتبطنا من زمن جدي مع الزنكنه في جمجمال نتمنى أن تزورنا في سليمانيه

 
علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رياض العبيدي
صفحة الكاتب :
  رياض العبيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net