صفحة الكاتب : نجم الحجامي

هؤلاء هم قتله الامام الحسين (ع)
نجم الحجامي

 ذكرت في مقال سابق ان الكوفه وماحولها من الاراضي وهبها عثمان لبني اميه والقبائل المواليه لبني اميه ولعل غالبيتها قبائل نجديه وان جيش عمر بن سعد تشكل من هذه القبائل لقتال الحسين (ع) 

وسنتطرق في هذا المقال الى قاده جيش عمر بن سعد ممن شارك في قتل الحسين واهل بيته وجميعهم يشتركون في ثلاثة خصال، وهي :
اولا: كونهم من قبائل نجد الملعونة على لسان النبي (ص)
 وثانياً : اولاد حرام وعهر
 وثالثاً : العداء والبغض بامتياز لآل النبي عليهم السلام  والموالاه لبني اميه وان من كان مواليا للامام علي (ع) قد قتل او زج به في السجن قبل المعركه 
جيش عمر بن سعد لقتال الامام الحسين (ع)
كان عمر بن سعد قبل حدوث واقعة كربلاء معسكرا، خارج الكوفة في منطقة تسمّى حمام أعين، متوجّها بجيشه إلى الريّ لقتال الديلم، ولمّا توقف الإمام الحسين عليه السلام في كربلاء أمر عبيد الله بن زياد - حاكم البصرة والكوفة - عمر بن سعد بالتوجه نحو كربلاء لقتال الإمام الحسين عليه السلام، فرفض عمر في بداية الأمر، ولكن حينما خيّره عبيد الله بين حكومة الري وقتال الإمام الحسين عليه السلام، اختار حكومة الري، وتوجه بجيشة صوب كربلاء
ذكرت معظم المصادر التاريخية أن عدد الجيش كان أكثر من 20000 شخص، وقد شارك فيه أهالي الكوفة بمختلف أطيافهم، فبعضهم كان عثماني الميل، والبعض الآخر من الخوارج، والبعض من النواصب، ومنهم من يحمل العداء لأهل البيت عليهم السلام، والبعض جاء للقتال بالتهديد والطمع من قبل ابن زياد
تقوية ابن زياد للجيش
بعدما توجه عمر بن سعد نحو كربلاء التحق به الكثير من الكوفيين، بسبب أسلوب الترغيب والتهديد الذي استعمله ابن زياد، حيث جمع الناس في مسجد الكوفة، وعرض على كبارهم الهدايا، وطلب منهم أن يخرجوا لقتال الإمام الحسين عليه السلام
كما بعث بقوات اخرى كالتالي :
الحصين بن تميم الذي كان في القادسية مع 4000 جندي 
شمر بن ذي الجوشن مع 4000 جندي 
والحصين بن نُمَير مع 4000 
ومضاير بن رهينة المازني في 3000
 ويزيد بن ركاب الكلبي مع 2000
ونصر بن حربة مع 2000
ثم انضم إليهم شبث بن ربعي، 1000
 وحجار بن أبجر،1000
 ومحمد بن الأشعث،1000
 ويزيد بن الحارث،1000

قياده الجيش
عمر بن سعد قائد الجيش
شمر بن ذي الجوشن على الميسرة 
 وعمرو بن الحجاج الزبيدي على الميمنه
 وعزرة بن قيس على الرُّكّاب
 وشبث بن ربعي على الرُجّال
 وكانت راية العسكر بيد زيد مولى ابن سعد

يتبع اعلام الامويين ومن والاهم اساليب رخيصه في الدجل وقلب الحقائق وتشويهها واتهام الشيعه من اهل الكوفه بقتل الحسين (ع) وسنفرد لذلك فصلا خاصا لاحقا ان شاء الله
نستعرض فيما يلي اسماء قاده الجيش والمشاركين فيه مع سيره كل منهم الذاتيه والتي تعج بالرذيلة والسقوط والحـرام والاجـرام والعشيره التي ينتمي اليها او يقودها..
1- عمر بن سعد بن ابي وقاص
يقول السيد الدكتور محمد رضا الهاشمي في كتابه الجريمه الكبرى
ان سعد بن ابي وقاص كان يُـنسب الى امه دون ابيه حيث كانت امه حمنه بنت ابي سفيان مشهوره بالزنا وشهد بذلك معاويه حين قال له سعد بن ابي وقاص انا احق منك بالخلافه  فقال له معاويه يابى عليك بنو عذره ذلك
فقد كان جُـبير بن حفـش من بني عـذرة (من قبائل نجد)، خدناً  (اي عشيقا وصديقا) لامه (أم سعد)، حمنة بنت ابي سفيان بن أمية، (3)
اما عمـر بن سعد  فهو ايضاً ليس لابيه سعـد، بل الاصح كما رواه ابـو زكـريـا الـنـووي في كتابه" تهذيب الاسماء واللغات" (4)، ان اباه هو عـروة بن مهـان بن حصن من بني حنيفـة، قبيلة مسيلمة الكـذّاب، من قبائل نجد المشؤمة (5). كان يـراود امـه (ماوية بنت قيس من قبيلة كندة النجدية)، ويعـلم الناس بذلك، ولم يحـرّك سـعـد سـاكـنـاً. ويصل الدور الى جدة سعد بن ابي الوقاص (ام جميل)، وهي من (ذوات الاعلام)، (6)
وكان عمر بن (سعد)، قائد جـيـش الكـفـر في معركة كربلاء، وهو الذي أمـر بقتل الامام الحسين ورضّ صدره وسبي عياله عليهم السلام، 
2– شمر بن ذي الجوشن
شمر بن ذي الجوشن بن عمرو بن صعصعة الضبابي من بني كـلب الضبابية من اعراب نجد، (7) وكانت العرب تستـنـكـف من الانتساب الى هذه القبيلة، وقـد قال الشاعر فيهم
لو قيل للكلب يا باهلي عـوى ** الكلب من لؤم هذا النسـب
ويقول الكتور السيد محمد رضا الهاشمي في كتابه الجريمه الكبرى ذكر بعض المؤرخين انه كان يهودياً، وأسم شمر من اسماء اليهود في الجاهلية والاسلام،(8)
 وقد نادى عليه بعض اصحاب الامام الحسين عليه السلام في يوم عاشوراء، بـ (ابن اليهودية)، او ابن البوالة على عقبيها 
سكن الكوفة مع اقوام من قبيلته الكلبية الضبابية، وكان رجلا مجدوراً قبيح المنظر وسيئ السيرة، قاسياً فظاً غليظاً، وهو احد قادة الجيش الاموي، مشهوراً بانه ابن زنـا (9)، وقد ذكر المؤرخون ان امه كانت فاحشة يهودية، كثيرة الغلمة، شديدة الهوى، تحب الفتيان (10)، ويُنـسب شـمـر الى عمه، أخو ابيه، وهو متراس بن عمرو بن صعصعة الضبابي من بني كلب النجدية (11)، كان يهواها ويراودها كثيراً. ويروى عن النسابة ابن هشام السائب الكلبي، قصة اخرى لإم الشمر، وتمكينها رجلاً من جبانة كندة (النجدية)، لفترة طويلة، فجاءت بالشمر اللعين سفاحاً (12)
والعائلة كما ذكرنا من بني كلب الضبابية من ابخس وانجس القـبـائـل النـجـديـة. وهذه القبيلة النجدية غير قبيلة الكلابية الحجازية، كما ادعى ذلك شـمـر يوم عـاشوراء، زوراً وبـهـتانا
وهو ممن كاتبوا الامام الحسين عليه السلام، ووقف مع عبيدالله بن زياد ضد مسلم بن عقيل عليه السلام ، ووقـف مـواقـف ضد الحسين واهل بيته وانصاره عليهم السلام، ونافـس عمر بن سعد في طاعة عبيـدالله بن(زياد)، كما يقول الطبري في تاريخه ، وكان سليط اللسان على الامام الحسين عليه السلام ومن أشـد المحرضين على قتله، وصاحب الاقـتـراح بحـرق بـيـوت الامام الحسين عليه السلام
وكان على رأس ٤٠٠٠ مقاتل ، على ميسرة جيش ابن سعد في الهجوم على معسكر الامام عليه السلام 
ومن جملة جرائمه جلوسه على صدر الحسين عليه السلام لاحـتـزاز رأسه الشريف، وورد اسمه في زيارة عاشوراء ملعونآ. وقد اوفده عبيدالله بن زياد مع السبايا الى يزيد، فـأذاقهم الويلات والمصائب في طريق الشامات. كما يرويها الطبري في تاريخه 
3 - عمروبن الحجاج
عمرو بن الحجاج الزبـيـدي ارتد عمرو مع قبيلته إذ دعـاهـم الاشعث بن قيس، ثم كان مع الخوارج ضد الامام عـلـي عليه السلام ، وهو ايضاً ممن شهد على الصحابي الجليل حجر بن عدي عند معاوية وتسبب في قـتـله، وهـو الذي غدر بهاني بن عروة عندما سجنه عبيد الله بن(زياد)، 
وكان من رؤساء الحزب الاموي في الكوفة، وهو ممن كاتب الامام الحسين عليه السلام للقدوم على الكوفة، ثم خرج لمقاتلة معسكـر الايمان، وتولى ميمنة جيش ابن سعد، ثم قاد العسكـر لاحتلال الفرات، واصبح مسؤولاً بحفظ المشرعة لمنع الماء عن الامام واهله واصحابه عليهم السلام يوم عاشوراء، كما يسجلها ابن كـثيـر في" البداية والنهاية" (13). وقد لعب دوراً متميزاً في الهجوم على معسكر الحسين عليه السلام، واتهم الامام عليه السلام بالمروق عن الدين، ووصف يـزيـد بالامام العادل (14)، وخاطب الامام الحسين عليه السلام بقوله: 
ياحسين ان هذا الفرات تـلغ فيه الكلاب وتشرب منه الحمير والخنازير، والله لاتـذوق منه جـرعة حتى تذوق الحميم في نار جهنم، حسب قول البلاذري في" انساب الاشراف" (15)، ثم خرج مع الوافـدين مع السبايا والضحايا الى عبيد الله بن (زياد) في الكوفة. وذكرت مصادر تاريخية ان عمرو ابن زنـا، وكان يتاجـر بامـه وزوجتـه عند الراغبين بهـن، (16)
4 - عزره بن قيس
كتب عزره ابن قيس وشبث بن ربعى وحجار بن أبجر ويزيد بن الحارث ويزيد بن رويم وعمرو بن الحجاج الزبيدى ومحمد بن عمير التميمي أما بعد فقد اخضر الجناب وأينعت الثمار وطمت الجمام فإذا شئت فاقدم على جند لك مجند والسلام عليك 
وهو من رؤساء بني احمس من قبيلة وهـن، احدى قبـائل بـجـلي، من قبائـل نجـد، (17)، 
ارتـد عن الاسلام مع بني حنيفة ونبيهم مسيلمة الكذاب، وكان حاجبه (18)، ثم تاب وعـفى عـنه الخليفة الاول، ثـم اشترك مع الخـوارج في حربهم ضد الامام علي عليه السلام (19)
وكان من اهم رجالات الحزب الاموي في الكوفة، وممن كتب للامام الحسين عليه السلام يدعوه الى الكوفة، ،. ثم عكف على قتاله، وكان من رؤساء قـتلة الحسين عليه السلام وقائد الفرسان ويقود خيالة جيش عمر بن سعد، وهـو ممن وفـد بالـرؤوس على عبيدالله بن زياد، كما يقول ابن كثير في" البداية والنهاية" (20)
ويـنـقـل ابو بكر التميمي في كتابه" تاريخ الخلافة الاموية" (21): ان عـزرة كان ابن زنـا، وقتل امه هودة بنت حفش بن شحنة من بني هوازن، بعد ان أخذ اموالها التي اكتسبها من الزنا، وقد تجاهـر بالفسوق والعصيان، وكان يبيع الخـمـرة في سـكك الكـوفـة (22)
5 - شبث بن ربعي
شبث بن ربعي بن حصين بن عثيم بن ربيعة بن زيد بن رياح من بني يربوع بن حنظلة النجدية (من قبائل نجد)  من رؤساء الكوفة ومن الشخصيات المُتذَبذِبة في تاريخ الإسلام، وكان من تصرفاته وتقلّبات أحواله أن لحق بسجاح اليربوعية المُدَّعية للنبوة بعد وفاة النبي صلی الله عليه وآله وسلم،  وكان مؤذنها ثم عاد إلى الإسلام،  واصبج من قاده الخوارج 
وكان ممن شهد على حجر بن عدي، وانقلب على الحسين (ع) بعد ما راسله أيام يزيد وسأله القدوم إلى الكوفة، ففرّق الجموع عن مسلم بن عقيل مبعوث الحسين إليها، واستلم قيادة الرجّالة في جيش عمر بن سعد يوم عاشوراء وكان على راس الف مقاتل
كان شبث إلى جنب ابن الأشعث وشمر بن ذي الجوشن ممّن شهِدوا على حجر بن عدي بالكفر وخلْع الطاعة ومفارقة الجماعة
وقد جدد مسجده‌ بالكوفة فرحاً بقتل‌الحسين عليه السلام وقد نهى ‌أمير المؤمنين علي عليه السلام بالكوفة عن الصلاة في خمسة مساجد جددت أربعة منها فرحا بقتل الحسن فيها مسجد شبث بن ربعي
وقد كان ابن زنا، منسوباً الى سبعة كلهم من اعراب نجد، وامه لضوة بنت شاهر من بني حنيفة النجدية، صاحبة صوت وغناء. اختارت ربعي من بينهم، كما ورد في كتاب" الاكليل في اخبار انساب العرب"، للحارث بن محي الدين الفهري (23)، و" تاريخ الخلافة الاموية"، لابو بكر جمعة التميمي (24). وقد كان شبث متجاهراً بالفسق والعصيان، مبغضاً لال النبي صلّى الله عليه وآله، شديداً على الشيعة في الكوفة وهومن الذين بايعوا ضبا في الصحراء بدلا من بيعه الامام علي (ع)
6 – محمد بن الاشعث
وكان الأشعث من المنافقين في خلافة علي عليه السلام ، وهو في أصحاب امير المؤمنين عليه السلام كما كان عبد الله بن أبي بن سلول في اصحاب رسول الله (ص)، كل واحد منهما رأس النفاق في زمانه 
وكان الاشعث اموي الهوى من اتباع عثمان ومن الذين وهبهم عثمان الاراضي الكبيره في العراق بدون وجه حق كما مر بنا في المقال السابق 
عينه عثمان واليا على اذربيجان وبعد مقتل عثمان استدعاه الامام علي (ع)  الى الكوفه
الاشعث عميلا لمعاويه
وقد ذُكر أنَّ الأشعث كان ينوي أن يلتحق بـمعاوية قبل معركة صفين إلا أن أصحابه اعترضوا عليه، وصرفوه عن قصده 
روي أنَّ الأشعث بن قيس كان على رجال كندة وربيعة في جيش الإمام علي (ع) في معركة صفين، فعزله الإمام، وولّى قيادتهما لحسان بن مخدوج، فاعترض على الإمام بعض أصحابه اليمنيين، مما أدى إلى خلاف في جيش الإمام، فاستغل معاوية الفرصة وسعى لجذب الأشعث إلى معسكره، إلا أنَّ الإمام عيّنه قائداً على ميمنة جيشه 
وبعد أن اشتدت الحرب على جيش الشام أرسل معاوية أخاه عتبة بن أبي سفيان إلى الأشعث بن قيس ليُقنعه بترك القتال، فتكلم عتبة مع الأشعث، ورغّبه لترك القتال، وفي ليلة الهرير حيث قُتل الكثير من جيش معاوية وكاد جيش الإمام علي (ع) أن ينتصر في المعركة قام الأشعث خطيباً في أصحابه وتكلم معهم في وقف القتال. وبنفس الوقت رفع جيش معاويه المصاحف على أسنة الرماح مطالباً وقف القتال والتحكيم لكتاب الله، فعندما ارتفعت المصاحف على الرماح طالب الأشعث الإمام بوقف القتال وقبول التحكيم  وهدد عليا  بالقتل كما قتل عثمان
عائله الاشعث عائله خبيثه
وقد انجب الاشعث من ام فروه اخت ابو بكر بنتا وولدين ورثوا عن ابيهم مشايعه الامويين وقتل بني هاشم وهم
محمد بن الأشعث :
 وكان له دور في اعتقال حجر بن عدي من أصحاب الإمام علي (ع)، وقد شارك في قتل هاني بن عروة ومسلم بن عقيل في الكوفة  وشارك في دم الإمام الحسين (ع)
قيس بن الأشعث:
 وكان قيس من الذين كتبوا للإمام الحسين (ع) يدعونه للقدوم إلى الكوفة، إلا أنَّه التحق بـجيش عمر بن سعد، وأنكر مكاتبته للإمام الحسين (ع) وهو الذي سلب قطيفتة
جعدة بنت الأشعث:
 تزوجت من الإمام الحسن (ع)، وكان زواجها منه باقتراح من الأشعث وقد دست السم للإمام الحسن (ع) بإغراء من معاوية 
7 – الحصين بن نمير
الحصين بن نمير بن اسامة بن نائل بن لبيد بن جعثـنة بن الحارث، ينتسب الى قبيلة كندة، من اهم قبائل نجد، (25)
وابوه الذي سئل امير المؤمنين عليه السلام عن عدد شعر راسه حينما قال عليه السلام: سلوني قبل ان تفقدوني. وان اباه طرد امه واخـوته لما علم من حالها في الـزنا، وشـك في طهارة مـولـد ابنائه(26)
كان الحصين من قادة الامويين، يتابع معاوية، واصبح اميراً على جند حمص، ، وكان مبغضا للامام علي عليه السلام، ثم تمخضت سريرته ليكون مع الخوارج (27)
اصبح الحصين صاحب الشرطة، وسلطه عبيدالله بن(زياد) على دور أهل الكوفة الشيعة، لبث الخوف والـقـتـل فيهم حتى لايكونوا مع مسلم بن عقيل عليه السلام، وهو ممن قتل سليمان بن صُـرد الخزاعي (رضوان الله تعالى عليه)، وأخيراً صار من أشـد المعاندين للحسين عليه السلام، والمؤلّـبـين عليه ومقاتليه،
وكان على رأس ٤٠٠٠ مقاتل،
وايضاً، من سوء عاقبة هذا المجرم الكافر، ان يكون من قادة جيش يزيد لاستباحة المدينة المنورة، حيث قتلوا المسلمين فيها وافتضوا الابكار، وهو الذي أمـر بنصب المنجنيق على جبل ابي قُـبـيس ورمى الكعبة بالنار لما تحصن بها ابن الزبير في المسجد الحرام، (28)
8– حجار بن ابجر
حجار ابن ابجر بن عـايذ العجـلي النصراني، من قبيلة ربيعة النجدية. وكان ابوه نصرانيآ مات في زمن الامام علي عليه السلام على الملـة النصرانية، (29)، و كان رجل فاسقاً متجاهراً بالمعاصي (30). وهو ابن زنا، وولد حجّار كما يقول ابن الفطاح في" كتاب البيوتات"، والوزير المغربي في كتابه " الايناس بعلم الانساب"، على غير فراش ابيه، وامه سلوى بنت سلول من قبيلة تيم الرباب، صاحبة علم في العهر والزنا، وبيتها مركزاً للهو والمجون (31)
وكان مع الخوارج وقاتل ضمن قبيلته النجدية، وعمل جاسوساً مـزدوجاً بين الامـويـين والخـوارج، ثم سكن الكوفة بعد شهادة الامام علي عليه السلام، واصبح من اعمدة الحزب الاموي في الكوفة كما انه مارس ادواراً قـذرة في ارهـاب الشيعة في الكـوفة، وتخـويف المخالفين للنظام الامـوي،ثـم كان ضمن الجـماعـة التي كاتبت الامام الحسين عليه السلام، ليقـدم الى الكـوفة، ثم خرج لقـتـاله (سلام الله عليه)، وكان على راس ١٠٠٠ مقاتل 
9 – حرمله بن كاهل
حرملة بن كاهل بن حصن من قبيلة بني اسد بن خزيمة بن مدركة، احدى قبائل نجد ، وهم بدو صرفاً واعراب همج 
كان من قيادات الطبقة الثانية من الخوارج، وقد كان شديد العداء للامام علي عليه السلام وشيعته الابرار. ثم انخرط في صفوف الامويين، وظهرت منه الجرائم الدواهي، والموبقات العظيمة، حينما سلطه ابن زياد على شيعة أهل الكوفة ودورها، في واقعة مسلم بن عقيل عليه السلام. ثم أكمل المسيرة الشيطانية ليكون أمير الرماة في جيش ابن سعد الذي جاء لقتال الإمام الحسين عليه السلام 
وله مواقف خبيثة ودنيئة تنم عن ذات شيطانية كافرة، حيث آذى قلوب الفواطم من آل الرسول عليهم السلام، حينما رمى الطفل الرضيع (علي الاصغر عليه السلام) بسهم، فذبحه من الوريد الى الوريد، وهو في حضن ابيه ورمى الحسين عليه السلام بسهم في قلبه الشريف حينما ضعف عن القتال وكذلك رمى عبد الله بن الحسن، بسهم فقتله في حجر عمه عليهم السلام. وقد حمل رأسي الحسين والعباس عليهما السلام متناوباً على القنا، قادماً على ابن زياد في الكوفة 
كان حرملة من زعماء قبيلة أسد النجدية، ومن قيادات الجيش الأموي - النجدي، وهو صاحب المعاصي الكثيرة حتى تبرأ منه أهل وقومه، يتجاهر بالفسق والزنا واللواط وشرب الخمر في سكك الكوفة، ويتعداه إلى سب آل البيت عليهم السلام، وإيذاء شيعتهم الأبرار (32)، ولِمَ لا وهو ابن زنا كما قال النسابة الأهوازي في كتابه "الأنساب والأحساب"، وأمه فتوة بنت كاهل الأسدي، كانت بالأصل أخته، وقد جامعها أبوها فولدت له أخيها(33). ومثل هؤلاء يكونوا من أعداء الإمام الحسين عليه السلام ويقاتلوه ويأخذون الدراهم والدنانير على جرائمهم هذه، كما يقول الشيخ أبو حمزة الأثري في كتاب "أوضح البيان بشرح حديث نجد قرن الشيطان"(34)
(10)– سنان بن ابي أنـس الآشجـعي
سنان بن ابي أنـس الآشجـعي من قبيلة أشجع، وهي من بطون غـطفان احدى قبائل نجد التي قاتلت النـبي صلّى الله عليه وآله في معركة الخندق ، وهم اعراب من قبيلة فزارة، وفزارة من غطفان، وهي من مضر، ومضر هي احدى القبيلتين النجديتين المذمومتين على لسان سيد المرسلين محمد صلّى الله عليه وآله.
ويُـنـسـب سـنان الى اخيـه الاكـبر من غير امه، ويدعى حجـر بن ابي أنـس، حيث كان هذا الاخيـر متعلـقـاً بام سنان يـراودها دائماً (35). وهي نهلة بنت صهيل الاشجعي (من قبائل نجد)، وكانت احـدى عـواهـر زمانها (36)، حتى قدمت العراق مع قبيلتها، وسكـنـت الكـوفـة، وكانت صاحبة علم ومجون، حيث قدمت اولادها وبناتها لمن أحب اللواط او الزنا (37)، فشكت الكوفة منها.
لقد كان سنان كوسج اللحية قصيراً، أبـرص اشـبـه الخـلـق بالشمـر اللعين. أشـتـرك مع الخـوارج ، وابـلى البلايـا الكـثيرة مع شيعـة العراق وبالاخص الكـوفـة، حتى لعـنـتـه الناس ولعنوا اُمـه (38)، ثـم جـاء في يـوم عاشـوراء، ليصب جـام غـضـبه الشيطاني النجدي ضـد الحسين واهلـه واصحابه عليهم السلام
وانـه طعن الامام الحسين عليه السلام في تـرقـوتـه ثم انـتـزع الرمح فطعنه في بواني صدره، وكثير من الرواة يقولون انه هـو الملعون الذي ضرب الحسين عليه السلام بالسيف في حلقه واحتز رأسه عليها السلام، 
11- حـكـيم بن طفيل بن عمرو
حـكـيم بن طفيل بن عمرو من بني السنبسي، وسنبس من قبائل نجـد (39)، ارتـد مع قـومـه عـن الاسلام، واصبح مع مسيلمة الكذاب، وكان على جبايته، وثم صار مع الخوارج في حروراء، بعد معركة صفين ، ثم رجع الى الكوفة، والتصق بعبيـد الله ابن زيـاد. ثـم شارك في قتال الحسين عليه السلام، كَـمِـن لابي الفضل العباس عليه السلام وضربه بالسيف على يده اليسرى فقطعها. وهو ممن رمى الحسين عليه السلام بسهـم في يوم عاشوراء، وكان احد العشرة الذين رضّوا صدره الشريف 
ذكـر ابن عبـد البر في" الاستيعاب" بعض مفاسـد هذه العائلة ونسب حكيم الى غير ابيه، بل قال المؤرخ عمر خالد العربي في كتابه" معجم قبائل الكوفة وحواضرها ": ان امه هي خالته بالاصل (40)، 
12 – مالك بن (بسر) من بني بداء من قبيلة كندة
هو مالك بن (بسر) من بني بداء من قبيلة كندة من اعراب نجد (41). ارتد مع قـومه ليكـونوا في جيش طليحة الاسدي المتـنـبىْ، وكان على راس ميمنـة جـيـشه ، في قتال المسلمين، ثـم تاب على يـديّ الخليفـة الاول ، ثـم انتـقـل الى البصرة ليكون مع جيش عائشة بنت ابي بكـر، وعاش فيها بعد وقـعـة الجمل مع كثير من بني قومه
جلبه عـبيـد الله (ابن زياد) معه من البصرة، حينما قـدم الكوفة. وكان شـديداً مع الشيعـة وسادتها، واذاقهـم المـوت الـزوأم، مدافعـاً عن آل أُمية، فتاكاً لا يبالي على ما اقدم عليه. وكان من بـؤس عـاقـبته ان اشتـرك في قـتال الامام الحسين وضربه على راسه المبارك عليه السلام بعد ان شتمه، فالقى الامام القلنسوة ودعا بخـرقـة فـشدّ رأسـه بالخـرقـة، وقـد اخذ مالك برنـس الامام عليه السلام
وكان ابن زنـا (42)، وامـه سـودة بنت جبيل من بني مـري النجـدية، وهي من العـواهـر الفاحشات قـتـلـت زوجها، حينما اتهمها بمولودها (مالك)، حسب قـول الحارث الفهري في كتابه" الاكليل في اخبار انساب العرب" (43)
هؤلاءهم قتله ابناء الانبياء فهل رايتم فيهم شيعيا من اهل الكوفه ومن اهل العراق او شخصا شريف النسب 

المصادر :
المقال منقول بتصرف من كتاب الجريمه الكبرى للسيد الدكتورمحمد رضا الهاشمي
1- تاريخ مدينة دمشق، علي بن حسن بن هبة الله (ابن عساكر)، ج ٤٥، ص ٤٤؛ الاصابة في تمييز الصحابة، احمد بن علي بن محمد (ابن عساكر) العسقلاني، ج ٥، ص ٢١٨؛ من حياة معاوية بن ابي سفيان، العلامة السيد محمد حسين الاميني، ص ١٢٠ - ١٢١؛ الغدير في القران والسنة والادب، العلامة السيد محمد حسين الاميني، ج ١٠، ص ٢٥٧ - ٢٥٩؛ مثالب العرب، النسابة ابو منذر هشام بن محمد السائب الكلبي، ص ٨٨.
2- الطبقات الكبرى، محمد بن سعد بن منيع (ابن سعد) البصري، ج ٣، ص ٣٢٣
3- مروج الذهب ومعادن الجوهر، علي بن الحسين بن علي المسعودي، ج ١، ص ٦١ و ج ٣، ص ٢٠٣؛ اعيان الشيعة، العلامة السيد محسن الامين العاملي، ج ١٢، ص ١٣٦؛ شرح نهج البلاغة، عبد الحميد بن ابي الحديد المعتزلي، ج ١١، ص ٦٧.
4- تهذيب الاسماء واللغات، يحيى بن شرف بن مري النووي، ج ٢، ص ١٩٨ و ٥٩٨.
5- انساب العرب وقبائل الهجر، النسابة مروان بن خليف الدواسري، ج ٢، ص ١١٩.
6 مثالب العرب، النسابة ابو منذر هشام بن محمد السائب الكلبي، باب الامهات، ص ٩٧.
  7- لسان الميزان، احمد بن علي بن محمد (ابن حجر) العسقلاني، ج ٣، ص ١٥٢ - ١٥٣، الفقرة، ٥٤٦. وابن حـزم الانـدلسـي في" جمهرة انساب العرب"
  8- هذا ما ذكره ابو حمزة الاثري في كتابه" اوضح البيان بشرح حديث نجد قرن الشيطان"  وابن عبد ربه في" العقد الفريد" ، وسبط ابن الجوزي في" تذكرة خواص الامة" (٣٥٥)، وابن نما في" ذوب النضـار وصلاح الدين الصفدي في" الوافي بالوفيات"..
9  - مستدركات علم رجال الحديث، الشيخ علي النمازي الشاهرودي، ج ٤، ص ٢٢٠ - ٢٢٢؛ مستدرك سفينة البحار، الشيخ علي النمازي الشاهرودي، ج ٦، ص ٤٤.
 10- اركان الدولة الاموية، الدكتور سنان عمر المنكوبي، ج ١، ص ٢٨٦ - ٢٨٧
 11- اللواطيين، ابو عمرو خالد بن سمرة بن اسحاق البختري، باب المخنثين، ص ١٢٦ - ١٢٧؛ القتلة في واقعة كريلاء، من منظار تأريخي، الدكتور شريف الدين يعقوب السماوي، ج ٢، ص ١١٩ - ١٢٣.
 12- مستدركات سفينة البحار، الشيخ علي النمازي الشاهرودي، ج ٦، ص ٤١.
13- البداية والنهاية، ابو الفداء اسماعيل (ابن كثير) الدمشقي، ج ٨، ص ١٥١ - ١٥٢ و ١٩٣؛
14- تأريخ الطبري، تأريخ الامم والملوك، محمد بن جرير الطبري، ج ٣، ص ٣١٧ و ج ٦، ص ٣٦٣.
15- أنساب الاشراف، احمد بن يحيى بن جابر البلاذري، ج ٣، ص ٣٩٠.
16- مرآة الجنان وعبرة اليقضان في معرفة ما يعتبر من حوادث الزمان، العلامة ابو عبدالله محمد اليافعي، ج ٢، ص ٣٤٩؛ الذخيرة في اخبار الجزيرة، ابو زيد يحيى البنغازي، ج ٢، ص ٤٩
17- الطبقات الكبرى، محمد بن سعد بن منيع (ابن سعد) البصري، ج ٦، ص ٢١٢.
18- مسند احمد، احمد بن حنبل، ج ٣، ص ٤٨٤؛ الطبقات الكبرى، محمد بن سعد بن منيع (ابن سعد) البصري، ج ٦، ص٢١٢.
19- الاصابة في تمييز الصحابة، احمد بن علي (ابن حجر) العسقلاني، ج ٥، ص ٩٧.
20- البداية والنهاية، ابو الفداء اسماعيل (بن كثير) الدمشقي، ج ٨، ص ١٩٣؛ تاريخ الطبري، تأريخ الامم والملوك، محمد بن جرير الطبري ج ٦، ص ٣٨٦.
21- تاريخ الخلافة الاموية، ابو بكر جمعة حامد التميمي، ص ٢١٧ - ٢١٨.
22- الكوفة في القرن الاول للهجرة، الدكتور عباس خالص محمد، ص ١٤٥؛ ميزان الاعتدال، محمد بن احمد الذهبي، ج٢، ص٢٧١ - ٢٧٢.
  23- الاكليل في اخبار انساب العرب، الحارث بن محي الدين الفهري، ج ٢، ص ٢٦١ - ٢٦٢.
  24- تاريخ الخلافة الاموية، ابو بكر جمعة حامد التميمي، ص ١٠٥ - ١٠٦
25- جمهرة انساب العرب، النسابة علي بن احمد (ابن حزم) الاندلسي، ج ١، ص ١٤٩.
26- الاطباق البهية في انساب الجزيرة، النسابة ابو منصور عبد الله بن عبد الرحمن الحمدي، ج ٣، ص ٧١ - ٧٢؛ نهاية الارب في معرفة انساب العرب، احمد بن علي بن الفراري القلقشندي، ج ١، ص ٢٥٤.
27- الخوارج، حركة سياسية، الدكتور هشام عطاء الدين السنبلي، ص ١٤٨ - ١٤٩.
28- مروج الذهب ومعادن الجوهر، علي بن حسين بن علي المسعودي، ج ٣، ص ٧١.
   وتأريخ مدينة دمشق، علي بن حسن بن هبة الله (ابن عساكر)، ج ١٤، ص ٣٨٢ و ٣٨٧.
29- الاصابة في تمييز الصحابة، احمد بن علي (ابن حجر) العسقلاني، ج ٢، ص ٢١٤.
30- ذوب النضار في شرح الثأر، الشيخ جعفر بن محمد بن جعفر (ابن نما الحلي)، ص ١٠٥.
31- الايناس بعلم الانساب، حسين بن علي (الوزير المغربي)، ص ٣٤٢ - ٣٤٣.
  32- العيون الباكية على الارواح الزاكية، الشيخ عبد الحميد مهدي الموسوي، باب قتلة الحسين عليه السلام، ص ٩٧ - ٩٨ و ١٣٢  
الانساب والاحساب، النسابة المؤرخ حسان بن الشيخ مضر الاهوازي، ج ٢، ص ٦٥ و  ٧٦.  33
 34-أوضح البيان بشرح نـجـد قرن الشيطان، الشيخ ابو حمزة الاثري، ص ١١١     
35-اصدق الدلائل في انساب بني وائل، عبد الله بن عبار العنزي، ج ١، ص ٢١٧ و ٣١٠؛ سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب، محمد امين البغدادي الشهير بالسويدي، ص ١٩٢ - ١٩٤؛ الاكليل في اخبار انساب العرب، الحارث بن محي الدين الفهري، ج ١، ص ٢١٠.
ما أختلف وأئتلف في انساب العرب، محمد بن احمد الابيودي، ص ٣٣٦.  36-
37- ذوات الاعلام الحمراء في الجاهلية والاسلام، الحبيب الشيخ عبد القادر عثمان القرشي، ج ٢، ص ٨٣ - ٨٤؛ الكوفة في القرن الاول للهجرة، الدكتور عباس خالص محمد، ص ١٥٨     
٤٤٧- اعراب الكوفة، المؤرخ سالم بن عامر التميمي، ص٥٥ - ٥٧.38-
39- طرفة الاصحاب في معرفة الانساب، السلطان عمر بن يوسف بن رسول، ص ١٢٠ - ١٢٢؛ جمهرة انساب العرب، احمد بن يحيى بن جابر البلاذري، ص ٤٠٢؛ تاريخ الطبري، تاريخ الامم والملوك، محمد بن جرير الطبري، ج ٧، ص ١٢٦.
40- معجم قبائل الكوفة وحواضرها، عمر خالد العربي، ص ٦٠ - ٦٢.
-  41-جمل من انساب الاشراف، احمد بن يحيى بن جابر البلاذري، ج٣، ص ٤٠٨؛ أنساب الاشراف، احمد بن يحيى بن جابر البلاذري، ج ٣، ص ٢٠٣؛ الكامل في التاريخ، علي بن محمد (ابن الاثير) الشيباني، ج٤، ص ٧٥ و ٢٣٩
 42-المفصل في تاريخ القبائل في شبه جزيرة العرب، الدكتور رابح محمد عثمان، ج ٣، ص ١٧٩ - ١٨٠؛ اركان الدولة الاموية، الدكتور سنان عمر المنكوبي، ج ١، ص ١٠١   
  43الاكليل في اخبار انساب العرب، الحارث بن محي الدين الفهري، ج ٢، ص ١١٨؛ ربيع الابرار ونصوص الاخيار، محمود بن عمر الزمخشري، ج٢، ص ٣٨٥ – ٣٨٦  

  

نجم الحجامي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/08/19



كتابة تعليق لموضوع : هؤلاء هم قتله الامام الحسين (ع)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  

 
علّق محمدحسن ، على وفاة فاطمة الزهراء (ع ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : احسنتم كثير لكن ليس بوفاة بل استشهاد السيدة فاطمة الزهراء موفقين ان شاءالله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . طلال فائق الكمالي
صفحة الكاتب :
  د . طلال فائق الكمالي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net