صفحة الكاتب : بكر ابوبكر

لماذا نحن الجزائر؟
بكر ابوبكر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 قد يستفسر البعض عن العلاقة الوثيقة في الذاكرة، والاقتداء، والمستقبل بين فلسطين والجزائر، وقد يبرز التساؤل بصيغة البحث عن السبب بمحبة، أو بتعجب أو باستغراب. وفي جميع الأحوال تظل الجزائر في قلوب الفلسطينيين تحمل كل معاني الحب والوفاء والكرم والنضال، والجرأة والقوة والمقاومة، والعكس بالعكس فيما يتعلق بعلاقة فلسطين بالجزائر.

فلسطين إن كانت ذات نشاة كنعانية جزيرية فهي مرتبطة بالجزائر والشمال الإفريقي الامازيغي من حيث الربط التاريخي بين كنعان ومازيغ (أمازيغ) الأخوة في النسب والأصول والتاريخ القديم المتجدد فالمنشأ واحد، والبيئة التواصلية على مساحة حضارتنا العربية الاسلامية (ومن ضمنها المسيحية والامازيغية والكردية...الخ) جامعة، صعودًا وهبوطأ ولكنها متحققة ومتفاعلة.

وسكان الشمال الافريقي من عرب وأمازيغ لم يختلفوا في كل مراحل التاريخ عن سياقهم العروبي الاسلامي فكانوا حربة وسيف ضد كل الغرباء والمستعمرين والطغاة بدءًا بالغزاة المغول الى غزاة الفرنجة - حتى الغزو الفرنسي والاسباني في القرن 19 و20-حين ارتبط المغاربة بالكردي الناصر صلاح الدين فقاموا ولم يقعدوا في مقارعة الخطوب ضد أعداء الأمة، وكانت حطين.

في العصر الفاطمي كان للمغاربة دور مميزٌ في حسابات التاريخ والحضارة يمينًا وشمالًا، وفي جميع الأحوال كانوا جزء لا يتجزأ من الحضارة الواحدة مع أو ضد سلاطين العبيديين الفاطميين، وكانوا من فاتحي الاندلس، ومن حكامها الاشاوس ومن ينسى فينا طارق بن زياد او الموحدين او المرابطين؟

من المغرب الكبير ومن الجزائر بالذات هبّت جموع الثوار والمناضلين تسند حرب الامة مع الناصر صلاح الدين الايوبي لاسترداد القدس، فكان حي المغاربة في مدينة القدس من ذاك الزمان حتى اليوم دليلًا لا يزول على الصلة التي لا ولن تنقطع بين الجسد الواحد شرقًا وغربًا.

من الجزائر تعلم الفلسطينيون النضال ضمن عقلية حرب الشعب طويلة الامد-كما من التجارب الأخرى بالعالم- فكانت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح وكانت الثورة الفلسطينية المعاصرة.

ومن فلسطين استمد الجزائريون -ما قبل الثورة الجزائرية- وقود فكر متجدد وثبات ونضالية كما يذكر المفكرالكبير مالك بن نبي حينما كان يدرس في فرنسا، فكانت الثورات والمقاومة ورفض المستعمر امرًا مشتركا -قبل وبعد- كل يسند بعضه في تناظروتبادل عزّ مثيله.

جزائر أحمد بن بلا وجزائر هواري بومدين ومن خلفهما هي جزائرالدعم الذي لم يتوقف لفلسطين على قاعدة بومدين: نحن مع فلسطين ظالمة او مظلومة.

فكانت البعثات الدراسية من فلسطين تترى وتتسابق لخدمة شعبنا الجزائري عبر المعلمينن وغيرهم، الذين مازالوا يمثلون علامة فارقة في نسيج البناء الجزائري العظيم.

من الجزائر نحن من أنشدنا بفخر النشيد الوطني الجزائري المهيب

قسما بالنازلات الماحقات
و الدماء الزاكيات الطاهرات
و البنود اللامعات الخافقات
في الجبال الشامخات الشاهقات
نحن ثرنا فحياة أو ممات
و عقدنا العزم أن تحيا الجزائر
فاشهدوا... فاشهدوا... فاشهدوا...

أنشده ياسر عرفات وجورج حبش ونايف حواتمة وأبوالعباس... جنبًا الى جنب مع أناشيد: فدائي وموطني، وبلادي، ومعهم كل المختلفين المؤتلفين في دورات المجلس الوطني الفلسطيني الصاخبة التي عقدت بالجزائر،عندما كانت تفتح ذراعيها-ومازالت- للفرقاء الفلسطينيين ليجدوا في رحاب الجزائر أرضًا خصبة للتآلف والتقارب والاتفاق.

الثوار لايموتون كما قال جورج حبش قاصدًا سيرتهم ورمزيتهم وفكرهم ونهجهم، وقد أصاب وماخاب عامة، ومع الجزائر التي رفعت مؤخرا راية الرفض عالية ضد الاختراق الإسرائيلي الصهيوني الاستعماري للبيت الإفريقي.

اللهم جنب الجزائر المآزق، والمآسي، والحرائق في الغابات أو في النسيج المجتمعي-السياسي، وحقق لها الأمن والأمان والمحبة والاطمئنان، وكل دول أمتنا العربية والأسلامية، واحرار العالم.

من يقف مع الحرية والنضالية والبناء يقف حُكما مع الحق ومع القضايا العادلة، لذا فهويقف بصلابة وفخر وثبات لا يتزلزل مع الجزائر، ويقف مع فلسطين. وبينهما من المشترك الكثير الكثير وأكثر مما قلنا موجزًا، فلا يسألن أحد لم نُحب الجزائر، فنحن الجزائر.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


بكر ابوبكر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/08/13



كتابة تعليق لموضوع : لماذا نحن الجزائر؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net