صفحة الكاتب : د . سمر مطير البستنجي

ولليّل فيّ رهبة ورجاء....
د . سمر مطير البستنجي
ولما عقد الليل قرانه على عرائس النهار..وغدا لباسها وصباغ شعرها وكحل عينيها..! جَلسَتْ وحيدة على أرائك الصمت.. واتخذت من أحجار الليل مسابحا من زفير أسود مَشوب بضبابيّة تذكّر بطقوس العرّافين..وأرواحها البلورية طيور سديميّة تجوب في ملكوت الله ...تلهجُ بتراتيل الخشوع فلا تسمع لها همسا.. 
هي ولا شيء غير الفراغ اللامتناهي مبتدأٌ ومنتهى...تتقلب في أحضان الليل بين رهبة ورجاء ،تشارك ملائكة السكون النداء في شبه مماتٍ أن حيّ على سِنَةٍ فلا توقِظون،وأن طوبى للمعتكفين في محاريب الصلاة وأروقة المعابد...وأن حِفظا على أجساد الراقدين من كل شيطان مارد...وسلام على أرواح الحالمين الى حين صبح فيُبعثون..
 
آآآهٍ يا ليلي الطويل..!!
فكأني يا ليل إحداهُنّ...أشابهُهنّ في صمتي وفقدي ،،أشابهُهنّ وقت عقدت عليّ الوحدة قرانها...أشابهُهنّ في روح ضاقت بها الأرض بما رحبت فضجّت حنينا الى بارئها وفاضت تموج في علياء التبتّل ملء الفضاء..
 
ضاع مني في دجاك يا ذا الليل الدليل..
أين يا ذا الليل ظلّي... ثقيلة خطواتي في مدّك المترامي ..أكاد أنزلق في مسامات الفراغ وفجوات السكون..يختال الدُجى على ضفاف الحدقتين ..تتعملق الرهبة فيّ فاحاول الهروب الى بقايا ودقٍ تهطّل من ثغر نجمة علّها تمنحني حفنة ضوء تَقيني شرّ الإنزلاق..أقرأ تعاويذ الأمان لأرقي الذات من أرقِ يُخاتلها..وحزن عليل قمطرير يحتلّها... وخيالات تداعب في الظلمات فكري وظنّي...غير أني عبثا أُعاقر شيخوخة الليل وحدي..وأطارد خيوط  الضوء الواهية التي انتشرت كالشّيب النابت رُغما على جدائل الليل ..
 
موشومة بجنون النور أنا!!
كشرنقة تسكنها فراشة رهيفة آنست ومضة ضوءٍ فتبعتها علّها تُحدث لنفسها أمرا فتُفرج عن كَينونتها..وتنسلخ من غشاء الفقد والرهبة،،تحنّ الى رعشة نجمة،وغمزة بدرٍ..وومضة شهابٍ،تراقص الأفلاك في مداراتها طمعا بقليل وصلٍ .. غير أنها ما أوتيَت منه إلاّ قليلا.. فحارس الظلام قد صادر بوصلتها..فبقيت تدور على غير هُدىً  الى أن تشابه عليها الأمر واختلط ..  وكلّت وهي لا زالت تقاوم مدّ الارتحال الى وطنٍ لا تسكنه غير أشباح الظلام...
 
 
والذي جعل السماء زينة للناظرين..
والنجوم مسخّرات بأمرهِ ...
انني أخشى منك يا ذا الليل الظلام،،والنفس مُثقلة بنبوءات الفقد ووساوس التشظّيّ،،تظنّ أن سيغشاها في قليل النور فاقرة..فتغدو عذراء ابيضّت عيناها خشية إملاقٍ ..فراحت تتبتّل في طُهرٍ،وتتلو التراتيل في يقين ،على أمل ان تحظى بمزقة أمانٍ بين اهتراءات الضوء  وعمالقة الظلام.
ا
والذي جعلك يا ليل سُباتا!
أن لي في سكونك رغم الخوف حاجة! وليشهد بحاجتي ربّ الضياء..
فلقد طالني رَهقُ المسير...وتعبتُ من التصبّغ بأصباغ البشر... احتاجك لأهذي بمعزلي بكل كل شيء..لأفرَغ من كل كل شيء ..وأحرق فيّ كل كل شيء..وأقطع كل كل شيء يشدني الى زحام الأرض أريد أن أرتقي بذاتي ؛ بصمتي لسماء لا يمسها إلاّ المطهرون...
غير أن الحظّ  يأبى إلاّ أن تُشاغلني جنّيات الأرق ..وبُنيّات الخيال..
فكلما عسعس الليل وطوى عملاق الظلام السماء بين كفيّه طيّا!
نشطَت عقارب الوجد من عِقالها..وبدأت رحلة الاغتراب نحو معارج الفقد ومسالك الحنين ...فتغشاني برودة ..وتجتاحني نوبة من رهبة وخشوع...ويتعالى فيّ صوت الله واليقين.. فأهيمُ في سماوات شاسعات ساكنات راهبات خاشعات،يلهج لساني بالتبتّل والدعاء وجناني بالرجاء  ..علّ الليل ينجلي فلقد  طاول قامتي  لِباسا..وعلّ النهار يتجلى وينبثق معاشا..
 
ايها الكائن المجبول من دهشةٍ وأسرار؟!
غادر قوقعة الصمت..وكن زاهدا بظلمتك.. واشعل كوّات النجوم وقناديل القمر؛ وترفق.....فلقد تعبتُ إذ استفاق تحت هيمنتك في عمقي من كل ذي ساكنٍ زوجان:
ففي ذات التقاء الساكنين..الصمت وذكرياتي الهاربات:
تغشّاني مرار..وقت استباحتني الذكريات ..تلك التي تغذّت بتربة الفقد ونَمت تحت سُقيا العمر حتى تطاولت على قامتي ..استفاقت وقد شابت ذوائبها وبلغت من العمر عتيّا ..لتتقاسمني والصمت نُتفا..
فمتى تتنفس يا ليل عن صبحٍ أرحم وأنقى...؟
 
وفي حمى الساكنين..ليلي ونبضاتي الواهيات :
 واللّاتِ غدت تحت دثار الليل تلال من عهنِ منفوشٍ شاردات جامحات ..فقدت اتزانها فغدتْ تلكأ الدماء فتتعثر كرياته على سواحل القلب المليئة بالطين والأشواك.. يشاكسني الوهن الذي استوطن أخاديد الروح ويملأني الفقد لنور ثريّ يرتق أثواب الليل ويملأ حجرات القلب بالأمان ... فمتى تتنفس يا ليل صبحك لأتنفس القيامة معك..؟
وفي وجع الساكنين..الليل وأحلامي العاقرات:
ووقت يسكب الليل خمره المعتّق على فسائل الأحلام الهاجعات في حدائق اللاوعي منّي ..تنسلّ ملائكة الصمت من رقادها ..فتختلط ثرثرة الروح بألسنة الليل الخرساء فلا تكاد تفقه معنىً أو حديثا...
وتبقى الأحلام كسراب لجيّ يغشاني منه وهج كاذب..فمتى يا ليل تتنفس الصبح لأتيمم الوجود من ضِياك... ؟
 
يا ليل !!
امنحني بارقة حياة .. لأصحو على إيقاع الضوء قبل ان أتبعثر على يَباب العمر أشلاء..ويستشري في تلابيب الروح دبيب وباء ..
فتنفس رجوتك يا ليل باكرا عن صبحٍ وثيرٍ ومحرابٍ قَرير...
فإني أخشى من فَرط الفَقد أفول النور عن فصلي الأخير
اخشى من أفول النور يا ليل عن فصلي الأخير.

  

د . سمر مطير البستنجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/07



كتابة تعليق لموضوع : ولليّل فيّ رهبة ورجاء....
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : د. سمر مطير البستنجي ، في 2014/04/05 .

أيا جارة الروح سعاد أينكِ ..؟!
تعالي لنتنفّس الحرف معا
ونهضم الوجع معا..
فيتيمة حروفي بلا أنتِ يا ساكنة الغياب.

• (2) - كتب : سمر مطيرالستنجي ، في 2012/04/10 .

شقيقة الروح انتِ ولا شكّ..
وإلا ما انغمست كلماتي في عميق روحكِ ولامست سريرتكِ البيضاء..

"فالأرواح جنود مجنّدة،،ما تعارف منها ائتلف وما تنافر منها اختلف"

فأهلا بكِ شقيقةً للروح يا سعاد..

• (3) - كتب : سعاد ، في 2012/04/09 .

آه لا أعرف لماذا ان لكلماتك صدى كبيرا في نفسي ، انها تثير ما كمن فيها من شجن ، كأنك أخية الروح !




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد يسري محمد حسن
صفحة الكاتب :
  محمد يسري محمد حسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 في ليل الانتظار  : شاكر فريد حسن

 وفاء المحاربين  : حميد مسلم الطرفي

 هكذا يقولون يا حسين  : سامي جواد كاظم

 ما حقيقة قوات أمريكية على ارض سبايكر.

 مفارقات أشباه المتفيقهين في عصر الفلتان العلمي  : د . نضير الخزرجي

 الارصاد الجوية تحذر من جمرة القيظ

 الاسد من سورية العروبة يعلن رسائل بين التحذير والتصفير والاستمرار بالدولة  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 الشريفي: المفوضية مستمرة في توزيع البطاقات الالكترونية وازدياد كبير في عدد المراجعين لاستلامها

 العراق الى أين الا من منقذ  : مهدي المولى

 ليبيا توقع خطوات "جيدة" تؤدي الى كشف مصير الصدر ورفيقيه "قريباً"

 11 مليون مستخدم أغلقوا صفحاتهم في الـ "فيسبوك" بعد أنباء عن تجسس أمريكا على نشطاء الموقع

 ندوة حوارية في كربلاء تتابع غزارة النتاج المعرفي للموسوعة الحسينية  : المركز الحسيني للدراسات

 الحشد الشعبي  : د . عبد الخالق حسين

 تحقيق بعقوبة تصدق اعترافات إرهابي شارك بقتل مواطنين من كربلاء والأنبار على طريق كركوك  : مجلس القضاء الاعلى

 قراءة في لقاء المرجعية الدينية العليا بالقيادة السياسية الإيرانية.. الأبعاد والدروس  : جسام محمد السعيدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net