صفحة الكاتب : جسام محمد السعيدي

كربلاء... تاريخ النشوء وأصل التسمية جغرافيتها الإدارية
جسام محمد السعيدي

  سنحاول هنا عرض التقسيمات الإدارية لكربلاء خلال حقبتين من الزمن مرت بها هذه المدينة، وسنكتفي بذلك من باب المقارنة بينهما كون هاتين الحقبتين مميزتين ورئيستين، محيلين القارئ إلى المصادر الموجودة بهامش النصوص للمزيد من التفاصيل، والحقب حول ذلك.
  التقسيم الإداري لكربلاء قبل الفتح الإسلامي للعراق
 وردت منذ الصدر الأول للإسلام في كل من مصادر التأريخ والحديث الشريف أسماء عديدة مختلفة لمناطق موجودة ضمن أو قرب مدينة كربلاء الحالية، وقد أطلقت أحياناً على نحو التعميم أو المجاز على كامل البقعة التي تضمّها، رغم أن بعضها خاص بمنطقة ما، وأخرى أعمّ تشمل أماكن أوسع، وكلها تقع ضمن حدود المحافظة حالياً، واعتبرتها بعض تلك المصادر أسماء لكربلاء، والظاهر أن بعضها -كما سنشاهده في البحث- أسماءٌ لأجزاءٍ من هذه المدينة الآن أو لأماكن قربها.
 وقد شاع اسم كربلاء على البقية ربما لوروده بشكل أكبر في الأحاديث الشريفة عند الكلام عن واقعة الطف، أو لتوكيده من قبل الإمام الحسين(عليه السلام) عند سؤاله عن الموضع الذي نزل فيه مع العيال والأصحاب - والذي يضمّ منطقة عتبات كربلاء المقدسة حالياً والمناطق الملاصقة لها -(1)، حيث قال من ضمن كلام طويل له(عليه السلام): (...أ هذه كربلاء؟ فقالوا: نعم يا ابن رسول الله، فقال: هذا موضع كرب وبلاء، هاهنا مناخ ركابنا، ومحط رحالنا، ومقتل رجالنا، ومسفك دمائنا..)(2)، أو ربما كان شيوع اسم كربلاء على الأسماء الأُخَر لما سنذكره لاحقاً من كونه مشتقاً من ألفاظ تابعة للغات العراق القديمة، وهو فيها ذو معانٍ سامية منسجمة مع ملحمة الطف، ومع قـُدسية الأرض التي جرت عليها.
 كما إن هذا الاشتقاق جعل اسم كربلاء أقدم زمناً من الأسماء الأُخَر، وبالتالي أكثر التصاقاً بها، وقد تكون كل تلك الأسباب أو بعضها سبباً للشيوع المذكور لاسم كربلاء على غيرها من الأسماء.
 وقد ورد من تلك المسمّيات في الحديث: (كربلاء، الغاضرية، نينوى، عمورا، شاطئ الفرات، شط الفرات..)، وورد منها في الرواية والتأريخ أيضاً باسم (مارية، النواويس، الطف، طف الفرات، مشهد الحسين(عليه السلام)، الحائر، الحير، وغير ذلك من الأسماء المختلفة الكثيرة..)، إلا أن أهمها دينياً (الحائر) لما أحيط به من الحرمة والتقديس، أو لما أنيط به من أعمال وأحكام فقهية إلى يومنا هذا(3)، ومنها مسألة القصر والتمام في الصلاة ضمن حدود الحائر.
 وهناك أسماءٌ أخرى وردت في كتب الأخبار والآثار النبوية تعني أرض كربلاء - حيث أن بعضها يشابه تلك الأسماء التأريخية - هي: الطف، قبة الإسلام، مكاناً قصياً، البقعة المباركة، صفوراء، شفية، موضع الابتلاء، محل الوفاء(4).
 والكثير من تلك الأسماء هي لقرى ومدن قديمة ورثتها مدينة كربلاء الحالية في المكان والأهمية بعد اختلاف الزمان، وبعضها أوصاف لكربلاء، التي يجاورها مدن وأماكن مهمة، منها النهرين، التي قيل أنها بُنيت قبل مدينة بابل وبعد الطوفان العالمي، وأيضاً مدينة سورا(5).
وقد تغيّرت التقسيمات الإدارية لكربلاء باختلاف الأزمنة، فقد كانت مدنها وقراها تابعة لإقليم بابل قبل ميلاد نبي الله عيسى المسيح(عليه السلام) بقرون كثيرة، واستمرت كذلك حتى عندما اضمحلت بابل، وأيضاً بعد الفتح الإسلامي للعراق بقليل، ومن ثم تأسيس العاصمة الجديدة له في الكوفة، حيث أُلحقت إدارياً بولايتها، وقد ولدت مدن وماتت أُخَر كانت موجودة على مساحة محافظة كربلاء المقدسة الحالية، خلال أزمان متعاقبة.
ولو أخذنا بنظر الاعتبار تلك المساحة، واعتبرنا أن أكبر مدن هذه المساحة هي مركز لها، فنستطيع القول -كما ذكر أحد الباحثين المعاصرين -: من أن مركز المحافظة انتقل من النهرين في العصر البابلي الأول إلى سورا في القرن الثاني الهجري بعد تضاؤل حجم النهرين التي استمرت كأكبر تجمع مدني في أراضي المحافظة خلال(26)قرناً، ثم تبعيتها لـ(سورا) التي كانت تتبع لها سابقاً، ثم انتقل مركز المحافظة إلى كربلاء الحالية في نهاية القرن السادس أو بداية القرن السابع الهجريين بعد نمو المدينة(6).
 وسنقوم بعرض التقسيم الإداري لأراضي هذه المحافظة في القرن الأول الهجري أو قبله بقليل، قبل تغيّره كلياً في القرنين الثاني والثالث الهجريين(7)، مع عرض التقسيم الحالي في العصر الحديث. وقد اخترنا تلك المدة القديمة باعتبار وجود الكثير من حواضر المحافظة قائمةً فيها، ولوقوعها زمناً قبل الفتح الإسلامي للعراق وقبل بزوغ فجر الإسلام بتأريخ قريب، لنستطيع الوقوف على جغرافية كربلاء الإدارية في هذه المرحلة التأريخية المفصلية المهمة، على الرغم من أن هذه الوحدات الإدارية لم تنتظم كلها تحت لواء محافظة واحدة، لكننا جمعناها تسهيلاً للقارئ عند إجرائه المقارنة بين حواضر المحافظة في الحقبتين اللتين اخترناهما.
وسنعتمد في ذلك نفس التسمية القديمة في التقسيمات الإدارية آنذاك؛ كي تنسجم مع ما ذكرته كتب التأريخ، حيث ستسمى المحافظة بـ(الإستان)، والقضاء بـ(الطسوج)، والناحية بـ(الرستاق)، طبقاً للمصدر الذي اعتمدناه في التقسيم، والذي استُقيت منه المعلومات، رغم أن أحد المؤرخين القدماء اعتبر أن الإستان ينقسم إلى الرساتيق، وينقسم الرستاق بدوره إلى الطساسيج، وينقسم كل طسوج إلى عدة قرى(8)، ولكن يبدو أن التسمية الأولى للوحدات الإدارية هي المعتمدة تأريخياً بعد تتبعنا لها في مصادر متعددة.
المصادر:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)  تأريخ مرقد الحسين والعباس/ السيد سلمان آل طعمة: ص17.
(2)  بحار الأنوار/ العلامة المجلسي - ج 44: ص 383.
(3)  بتصرف عن (تأريخ كربلاء وحائر الحسين عليه السلام)/ الدكتور عبد الجواد الكليدار: ص23.
(4)  تأريخ مرقد الحسين والعباس/ السيد سلمان آل طعمة: ص29.
(5)  بتصرف واختصار من موسوعة تأريخ كربلاء – الجزأين الثالث والرابع/ مهنا رباط الدويش المطيري.
(6)  باختصار من: الجزء الرابع من المصدر السابق (تأريخ مدينتي سورا وكربلاء)/ مهنا رباط الدويش المطيري: ص288، ص47، ص197.
(7)  باختصار من المصدر السابق: من ص107 إلى ص110، وأيضاً انظر نفس المصدر لكن الجزء الثالث (تأريخ مدينة النهرين): ص132 والتي ورد فيها أن هناك قضاءً رابعاً باسم (السيبَين) ومركزه (شانيا)، ولكنه في التقسيم اللاحق في الجزء الرابع اعتبره ناحية، ربما لأن التقسيم كان في القرن الثالث الهجري، وانظر حول عين التمر أيضاً ص249 من هذا المصدر.
(8)  معجم البلدان - ياقوت الحموي - ج 1: ص 37.

  

جسام محمد السعيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/08/06


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • لماذا نركز على خطر تركيا؟!  (المقالات)

    • في الذكرى الـ (107) لضياع 9 من محافظاتنا وتغيير هويتها العراقية: ما الذي نستفيده من دروس الماضي؟!  (المقالات)

    • كربلاء... تاريخ النشوء وأصل التسمية التقسيم الإداري لكربلاء حالياً  (المقالات)

    • كربلاء... تاريخ النشوء وأصل التسمية : كربلاء.. الأكثر زواراً في العالم  (المقالات)

    • كربلاء... تاريخ النشوء وأصل التسمية/193 التقسيم الإداري لكربلاء قبل الفتح الإسلامي للعراق  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : كربلاء... تاريخ النشوء وأصل التسمية جغرافيتها الإدارية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جعفر إمامي
صفحة الكاتب :
  جعفر إمامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net