صفحة الكاتب : عزيز الحافظ

هل تصبح البصرة إقليما بالحقيقة ؟
عزيز الحافظ

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

نعم كل مايقال عن البصرة لايجعلها محافظة متميزة بانها تحوي كذا مليار برميل من إحتياط النفط العالمي ولسنوات تنضب به الطاقة النفطية في الكون، تبقى البصرة مستودع  ذخر العراق عصية آبارها على النفاذ! البصرة بالعمران تشبه مدن الموت التي ترسمها افلام هوليوودبحرفية   تستحق ان نضع لها كحلة بالعين وحمرة على الشفاه وتزويق ميك آب مناسب لنخدع الأبصار بانها المدينة التي ميزانية الوطن كله تتكأ عليها بنسبة 80% على أقل الأحوال ولكن قلّبوا مواجعكم  معي! كم مدينة بصرية في وسطها واطرافها تسمى مدينة بالمفهوم الحضري للمدن؟ أقول نسبة صفر قد أُتهم بالتشاؤمية فماهي مستلزمات الرفاه المدني الحضري؟ بيوت بناء من الطراز التراثي؟ لامانع تثير البهجة ولكنها بيوت والله أراها كبيوت للموتى في مقبرة النجف الاشرف الخالدة! مياه من الاحلام صفائها ونقاوتها وإستمرارها التذوقي المناسب وشبكات متهرئة صدئة قديمة جدا ربما تعرف الحقبة العثمانية! أدخل أي بيت بصري سترى العجب العجاب! ثم تلك  الطاقة المسماة كهربائية والتي لوحدها هي جرح نازف في خاصرة الوطن تكاد تتأبد وعصية  التصديق انها لن تنتهي ازمتها! اما الشوارع والمجاري فحدثّ ولاحرج والفقر الذي ضرب  بأطنابه تلك وجوه الاطفال البريئة التي تشكو فقرالدم العالي البيان دون الحاجة  لفحص العين فالبشرة الطفولية هي النداء! وعندما ترى اغلب نساء البصرة تشعر انك  تحتاج لقلب جديد يستطيع ان يتحمل صدمات صبرهن وزهون بمعترك الحياة الصعب الذي يقارعن فيه الفاقة بطاقة مستحيلة التصديق! اما رجال البصرة وشبابها فيقارعون الفقر
والفاقة والحاجة كمن ينحت في الصخور ولو كنت هناك املك سلطة صحية او حكومية وأحصيت حالات الوفاة بالجلطة والسكتة والتوقف القلبي والسكر والضغط لوجدت رجال البصرة اسطع  مظاهر الوطن كله بسمو إرتفاع هذه النسبة ولسنوات بنجاح منقطع النظير! الخبر الجديد هو إن مجلس محافظة البصرة صوّت بالاجماع على مشروع فيدرالية البصرة  !!؟ ليس هذا خبرا صحفيا بل هو نقلة كبرى في حياة نقل هذه المحافظة من الموت السريري للحياة الحقيقية حيث أن الموضوع احيل الى مفوضية الانتخابات في البصرة التي بدورها ستحدد موعد التصويت على قانون فيدرالية المحافظة ، لان النصاب الدستوري في تقديم مشاريع القوانين بالمجلس يتطلب تقديمه من قبل ثلث الاعضاء يعني 12 عضو مجلس ( يبلغ  عدد اعضاء مجلس محافظة البصرة 36 عضوا ) ويحق لكل محافظة او اكثر بموجب المادة 115 من الدستور تكوين اقليم بناء على طلب بالاستفتاء عليه ويقدم اما بطلب من ثلث  الاعضاء في كل مجلس من مجالس المحافظات التي تروم تكوين الاقليم او من خلال طلب من  عُشر الناخبين في كل محافظة من المحافظات التي تروم تكوين الاقليم. وكان النائب  السابق وائل عبد اللطيف اعلن في شهر تشرين الثاني نوفمبر عام 2008 تقديمه قوائم إلى  مفوضية الانتخابات تحمل تواقيع أكثر من 34 ألف مواطن يؤيدون إقامة إقليم البصرة ولم ينجح المشروع وقتها بالحصول على الاغلبية إذ لم يتحمس له البصريون وقتها مثلما هي  حماسة اليوم. اذا تحققت للبصرة نيتها بالاقلمة سنجدها محافظة من طراز آخر سنجدها كاليابان في جسورها رويدا رويدا فلاساحة سعد ولاوعد ولازحمة العشار و نظافة سوق الخضارة ولاشوارع الخمسة ميل والكزيزة وتطوير الزراعة ومصانع البصرة الضخمة كالورق والبتروكيمياويات وجسور خلابة على ضفاف شط العرب ومؤاني تضاهي مؤانيء دبي وغيرها وطرق سريعة دولية متميزة تربط البصرة بكل دول الخليج تقصّر مسافات التواصل وتطوير مطار البصرة واستيعابه وسيارات حديثة وملاعب كروية متميزة السعة والبهرة النظرية بهندسيتها وحدود متطورة البنايات والمرافق الخدمية وفنادق سياحية اجمل من مشروع النخيل فهي في مدينة النخيل المتالم! ومحطات للقطار دولية تصل ايران وتركيا لاوربا وكل دول الخليج.. ومواصفات للمطار تفوق مطار دبي المجاور!هذا بعض من آحلامي بالبصرة  كأقليم! انها نقلة كبرى سنوات سنرى ثمارها ولكن هل سيكون للقرار تسييس؟ وتغيب هذه التمنيات الكتابية ويطويها النسيان؟ هنا قد تسكب العبرات فياما اكثر أحلام العراقي دون جدوى!

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عزيز الحافظ
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/12/02



كتابة تعليق لموضوع : هل تصبح البصرة إقليما بالحقيقة ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net