صفحة الكاتب : علي بدوان

شبان فلسطينيي سوريا في مؤتمر بروكسل
علي بدوان

انتهت قبل أيام أعمال المؤتمر الدولي في بروكسل، والذي دعت له وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى والمعروفة اختصاراً باسم (الأونروا).
المؤتمر، عقد تحت عنوان (إشراك الشباب: لاجئي فلسطين في شرق أوسط متغير)، متناولاً التحديات الخاصة المتعلقة ببرامج الشباب و تعزيز التفكير الاستراتيجي لبرنامج الأونروا المتعلق بالشباب.
المؤتمر عقد بين (19 و20 مارس 2012) بدعم من الاتحاد الأوروبي وحكومة مملكة بلجيكا، واستمرت أعماله لمدة يومين متتاليين، بمشاركة وفد فلسطيني رسمي ضم سلام فياض ورياض المالكي ومصطفى البرغوثي، فيما شاركت وفود شبابية تُمثل الشباب في مجتمع اللاجئين الفلسطينيين في ساحات عمل وكالة الأونروا الخمس، وتحديداً من مخيمات وتجمعات قطاع غزة والضفة الغربية وسوريا ولبنان والأردن، مع مشاركة وزير الخارجية الأردني ناصر جودة والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية البلجيكي ديديير رينولدز، ومنسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام روبرت سيري، والممثل السامي للاتحاد الأوروبي البارونة كاثرين آشتون، إضافة لمشاركة المفوض العام للأونروا (فيليبو جراندي).
المشاركة الشبابية الفلسطينية تمت عبر حضور وفد مؤلف من (24) شاباً من لاجئي فلسطين، منهم من مجتمع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا: الشابة عبير النقيب، الشابة روزا شهابي، الشابة نجلاء جربوع، والشاب خالد بكراوي. الذين قدموا اسهامات مميزة داخل اعمال المؤتمر، عكست مواقف اللاجئين الفلسطينيين مما يجري في المنطقة بشكل عام، وقضية العودة وحق اللاجئين بشكل خاص.
تميزت مشاركة الوفد الشبابي القادم من مخيم اليرموك بدمشق، الذين تحدثوا عن أهمية الاستماع للاجئين الشباب وأهمية الاستجابة لهمومهم بالقول " إن لاجئي فلسطين الشباب يستحقون منا الاهتمام، ويجب على الأونروا والمجتمع الدولي أن يتعهدا بالعمل معهم ومن أجلهم". وهو ما دفع المؤتمرين لتوجيه تحية خاصة للوفد الشبابي الفلسطيني القادم من سوريا. وتحية إضافية لهم من المفوض العام للوكالة، حيث قدم الوفد مجموعات مداخلات تم فيها التأكيد على حق ودور الشباب بالمشاركة وصنع القرار، وأهمية مشروع دعم الشباب، إضافة لحديث الوفد عن قضية اللاجئين الفلسطينيين وحقهم في العودة، والتأكيد على دور منظمة التحرير كممثل شرعي للشعب الفلسطيني، فيما رفض الوفد الشبابي الفلسطيني القادم من سوريا الحديث عن الشأن الداخلي السوري بالرغم من محاولة بعض الأطراف الدولية المشاركة الاسشارة لما يجري في سوريا بعين استخدامية، ومحاولة تمرير قرار يتحدث عن ضرورة حماية ودعم اللاجئين الفلسطينيين في سوريا وكأن هناك خطرا داخليا يطاول حياتهم اليومية. وفي الاطار نفسه رفض الوفد الشبابي الفلسطيني القادم من سوريا لأي تدخل خارجي في سوريا واكد على رفضهم استخدام مسألة اللاجئين الفلسطينيين في سوريا كورقة ضغط بالملف السوري.
وعليه، فقد كان المؤتمر ناجحاً بحدود معينة، وقد أسهمت مداخلات الوفد الشبابي القادم من سوريا في تصحيح وجهة ومسار أعمال المؤتمر، وفي منع توجيهها باتجاه مسار آخر. وبناء عليه أعلن المفوض العام للوكالة في نهاية أعمال المؤتمر عن سلسلة من الالتزامات التي تود وكالة الأونروا العمل وفقها تجاه مجتمع الشباب الفلسطيني في مناطق عميلتها، ويشمل ذلك تركيزا أكبر على الشباب في برامج الوكالة الجارية. كما يتوقع أن تشمل هذه الالتزامات على إيلاء تركيز أكبر على الشباب في برامج التعليم والصحة وتوفير تدريب مهني وفرص تمويل صغير أحسن علاوة على العمل على جمع التبرعات من أجل البعثات الدراسية والتوسع في نجاحات البرامج الشبابية وكسب التأييد حول الحقوق التي تؤثر على الشباب وزيادة التعاون مع مبادرات الأمم المتحدة والمبادرات الشبابية حول الشباب إلى جانب القيام بتشاور وتواصل أفضل مع لاجئي فلسطين الشباب في مختلف أرجاء المنطقة.
فالمؤتمر انتهى باتجاه اقرار عدة التزامات تجاه مجتمع اللاجئين الفلسطينيين وأجيال الشباب الفلسطيني الصاعدة. فالالتزام الأول ويتعلق بالتعليم، وبإصلاح منظومة عملنا أن يراعي الإصلاح الشباب. أما الالتزام الثاني فيتعلق بالصحة: سنقوم بتعزيز تحسين ظروف الحي. أما الالتزام الثالث فيتعلق بالتدريب المهني، تعليم مهارات جديدة من شأنها أن تفيد القطاع الخاص.
ويتعلق الالتزام الرابع بالتمويل الصغيرتساعد الشباب ليكونوا رياديين. ويتعلق الالتزام الخامس بالمنح الدراسية وتقديم المنح الدراسية عبر قنوات أكثر كفاءة. أما الالتزام السادس فيتعلق بالمهارات عبر سنعطي الشباب مهارات أكثر لدخول سوق العمل. ويتعلق الالتزام السابع بالمناصرة في مجال إحقاق حقوق اللاجئين في الدول المستضيفة. فيما يتعلق الالتزام الثامن بالشراكة مع كل الشركاء في مجال مساعدة الشباب اللاجئين.
والالتزام التاسع بالمساعدة في نوجد بؤرة للتعامل مع الشباب ونحتاج إلى ايجاد حوار منظم.
في هذا السياق، نشير إلى أن المجتمع الفلسطيني مجتمع فتي بشكل عام، حيث تشير المعطيات والدراسات المختلفة والمنشورة مؤخراً بأن أكثر من (60%) من أبناء المجتمع الفلسطيني تقع أعمارهم تحت سن الـ (16) عاماً، فيما تقدر وكالة الأونروا أنه بحلول عام 2020 فإن عدد اللاجئين الفلسطينيين الذين تتراوح أعمارهم بين (15-29) عاما سيصل إلى مليون ونصف المليون شخص من أصل ستة قرابة خمسة ملايين فلسطيني من المسجلين في سجلات وكالة الأونروا كلاجئين هم وذريتهم منذ العام 1948، بينما بلغ تعداد الشعب الفلسطيني بشكل عام قرابة 11 مليون نسمة مع نهاية العام 2011.
يذكر أن وكالة الأونروا ومنذ تأسيسها في أعقاب نكبة فلسطين، تقدم المساعدة والحماية والدعم لخمسة ملايين لاجئ فلسطيني مسجل في الأردن ولبنان وسوريا والأراضي الفلسطينية المحتلة، ريثما يتم التوصل إلى حل لمحنتهم. الخدمات التي تقدمها الوكالة تشمل التعليم والرعاية الصحية، وشبكة الأمان الاجتماعي وتحسين البنية التحتية للمخيمات، وتمويل المشاريع الصغيرة والاستجابة في حالات الطوارئ.
كما يذكر بأن ميزانية وكالة الأونروا تمول بالكامل تقريباً من قبل مساهمات دولية مختلفة، وقد بلغت ميزانية الوكالة الأساسية للفترة (2012-2013) بحدود (33 ,1) مليار دولار. وقد وجهت الوكالة بداية العام 2012 نداء طوارئ واستغاثة من أجل استكمال بعض مشاريعها في الضفة الغربية وقطاع غزة ولبنان للحصول على مبلغ اضافي وقدره (344) مليون دولار أميركي.

 

  

علي بدوان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/05



كتابة تعليق لموضوع : شبان فلسطينيي سوريا في مؤتمر بروكسل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد صالح الزيادي
صفحة الكاتب :
  محمد صالح الزيادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 سادة نيبور لم ينصفوها  : ماجد الجبوري

 العراق بين الفكين ....!  : فلاح المشعل

 الخادم عند أهلنه اعدم,المسفر أستعاد جنسيته صار قاضي علينا!  : ياس خضير العلي

 ماذا وراء اسقاط الطائرة الحربية الروسية؟؟؟  : مركز دراسات جنوب العراق

 تراب ادم رواية من رحم الواقع الكربلائي  : حيدر عاشور

 الحكومة العراقية لازم تروح للسويد  : حيدر الحد راوي

 مصرف الوركاء .. تعددت الأسباب والضحية هو المواطن  : باسل عباس خضير

  مفوضية الانتخابات تحث مجلس النواب العراقي على تثبيت موظفي مراكز التسجيل  : علي الغزي

 أسايش السليمانية تحتجز صحفي مصاب بجلطة في الدماغ وعائلته تناشد بغداد التدخل لإنقاذه  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 قبل أن تنتحر امنحني الفرصة  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 «بلوك تشين» والواقع الافتراضي  :  د . مناهل ثابت

 صحة الكرخ:مركز تقويم الاسنان وشعبة الوجه والفكين في مستشفى الكرخ العام يستقبل اكثر من (1215)مراجع خلال شهر

 الاستخبارات العسكرية تقتحم وكرا للتفخيخ بالانبار

 إعلام أمريكي: واشنطن تدرس إعادة غولن لـ"استرضاء" تركيا

 قسم الهندسة والصيانة في مدينة الطب يعقد اجتماعه الفصلي استعداداً لموسم الشتاء  : اعلام دائرة مدينة الطب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net