حيثيات المشهد السياسي في حياة الإمام الباقر (عليه السلام)
عبير المنظور
المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
عبير المنظور
المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
لا يخفى تأثير الصراع السياسي في أي مقطع زمني على مر العصور في مجريات الأحداث في جميع الشعوب والمجتمعات حيث تتعدد الرؤى السياسية لكل فريق وتنعكس هذه الرؤى المتضادة على أرض الواقع مما يزيد من حدة الصراع بين قوى الحق والباطل وإن لم تكن قوى الحق طرفاً في النزاع فقد تكون الأطراف المتضادة جميعها على باطل إلا إن قوى الحق وقواعدها الشعبية ستتأثر حتماً بتداعيات تلك الصراعات فتتعرقل مسيرتها في إحقاق الحق وتطبيق مبادئ الشريعة فيكون لزاماً عليها وخاصة قادة الامة وأئمتها الشرعية أن يتصدوا لكل تلك التحديات قدر الإمكان وبكل الوسائل المتاحة وبما يتناسب ووعي الأمة .
وبإلقاء نظرة سريعة على الأحزاب المتصدرة للمشهد السياسي في عصر الإمام الباقر (عليه السلام) ندرك جيداً عظم المسؤولية التي كانت على عاتق الإمام وشيعته ، ومن أخطر هذه الأحزاب هو الحزب الأموي وهو أكثرها وحشية واجراماً حيث خَبِرَهُ الإمام الباقر (سلام الله عليه) عن كثب منذ طفولته في مجزرة كربلاء وما رافقها من قتل وسلب ونهب وسبي وانتهاك للحرمات ، وحتى بعد واقعة الطف حيث شاهد الإمام الباقر (عليه السلام) التضييق والإقامة الجبرية على أبيه الإمام زين العابدين (عليه السلام) وملاحقة أصحابه المخلصين والتنكيل بشيعته بشكل عام .
وعاث الحزب الأموي فسادا في الامة عن طريق القمع والارهاب ليس فقط للشيعة وائمتهم بل لجميع المعارضين والمناوئين لهم واشغال الامة بإصطناع الفتن والشبهات العقائدية والمسائل الكلامية والاختلافات الفقهية وإشعال فتيل الحرب الأهلية بتأجيج الصراع بين الفرق المختلفة وانتشار مظاهر الفسق والمجون والغناء والترف والثراء الفاحش مما أدى الى إزدياد الفوارق الطبقية بين طبقة الحكام والمتنفذين في البلاط الأموي وبين الرعية التي ترزح تحت نير الفقر والظلم والجوع والمرض ، بالإضافة الى إنتشار ظاهرة وضع الأحاديث المكذوبة عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) لتمجيد بني أمية ونشر تلك الأحاديث على نطاق واسع عن طريق ماكنتهم الإعلامية المتمثلة بفقهاء البلاط والشعراء الذين يمدحون الحكام الأمويين ويمجدون بهم ، مما أدى بشكل او بآخر إلى تغيير المنظومة القيمية للأمة بتغيير المفاهيم وحركتها في المجتمع بما يناسب اهواءهم حتى وإن خالفت أساسيات الدين الذين يرتكزون به على خلافتهم.
وفي ظل الحكم الأموي عانى الإمام الباقر (عليه السلام) من جميع ما ذكرنا بإستثناء فترة حكم عمر بن عبد العزيز التي دامت سنتين ونصف تقريباً، الذي كانت سياسته معتدلة نوعاً ما مع أهل البيت (عليهم السلام) وشيعتهم حيث أعاد فدكاً للإمام الباقر (سلام الله عليه) ومنع سب الإمام علي (عليه السلام) على المنابر وعاش الشيعة في عهده فترة من الإنفراج النسبي مما سهل كثيراً على الإمام أن يقوم بدوره بنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام) على نطاق أوسع من ذي قبل وخرّج الكثير من العلماء والفقهاء والرواة ، وبعد وفاة عمر بن عبد العزيز عادت الأمور إلى سابق عهدها لا بل إزدادت سوءاً وشراسة في عهد يزيد بن عبد الملك وهشام بن عبد الملك والوليد بن عبد الملك حيث ضيّقوا كثيراً على الإمام وشيعته .
أما فئة الخوارج في عصر الإمام الباقر (عليه السلام) فلم تكّف عن إثارتها للقلاقل والفتن وإختلاقها للحروب والقتال ونشر البلبلة والفوضى بين الناس وسعيهم الدائم لتشتيت الأمة بزرع مبادئهم الفاسدة وغرس بذور التفرقة فيها .
أما الحزب الزبيري فقد أثار موجة كبيرة من الإضطراب والإنشقاق في الأمة الإسلامية مستغلين قرابتهم من رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) حيث أدى طمع عبد الله بن الزبير في الخلافة وإستقلاله عن حكم بني أمية وتأسيس خلافة زبيرية له في الحجاز إلى إرتفاع حدة الصراع بين الأمويين والزبيريين
مما أدى الى نشوب حروب ومعارك طاحنة بين الفريقين بالإضافة إلى أساليب الحرب الناعمة بمحاولة الزبيريين التشبث بمظاهر الشريعة وتسقيط بني أمية وتكفيرهم ،وبعد صراع مرير إنتهى تأثير الحزب الزبيري نهائياً بعد أن قضى عليهم الحجاج بن يوسف الثقفي المعروف بدمويته وظلمه حيث بدأ عهد اكثر وحشية من سابقه.
أما الحزب العباسي فنشط إبّان تهاوي صرح الخلافة الأموية وتصدّع أركانها حيث كثرت الثورات والإنتفاضات عليهم فأضعفتهم عسكرياً إضافة إلى تردي الأوضاع الإقتصادية بسبب الترف والبذخ الأموي ، وبدأ الصراع الأموي العباسي يشغل الفريقين مما سمح للإمام الباقر (عليه السلام) بإنتهاز هذه الفرصة جيداً بنشر فقه وعلوم أهل البيت وتأسيس القاعدة العلمية لجامعة الإمام الصادق (سلام الله عليه) من علماء وفقهاء ومثقفين.
ومن خلال هذه الإطلالة السريعة على أحداث المشهد السياسي الذي عاصره الإمام الباقر (عليه السلام) يتبين لنا بأنه مهما ضيّق الظالمون على الإمام او شيعته ومهما حاولوا تقييده او إبعاده عن قواعده الشعبية إلا إنه يبقى باقر علو
م الأولين والآخرين ، لم يتوانَ في أي مرحلة من مراحل حياته الشريفة عن نشر الفقه والعلم والعقيدة والمبادئ الحقة ومحاربة الباطل وتصحيح المفاهيم والبدع التي إبتدعتها تلك الأحزاب والفئات حتى شكّل قاعدة علمية واعية من علماء وفقهاء وحملة قران ورواة أحاديث اهل بيت النبوة (عليهم السلام) في ظل ظروف استثنائية حرجة جداً ومفصلية في تأريخ الإسلام كان الإمام الباقر فيها قمة سامقة في الحكمة والوعي بحسن إدارته لأدواته في تلك المراحل بما يناسب وضع الأمة ، وكان هو النور الساطع بين دياجير الظلام الذين حاولوا تقييده بشتى الوسائل من إقامة جبرية وإشخاص وتهجير وتشريد وتطريد وملاحقة له ولذريته ، وحينما فشلوا في التضييق عليه وعلى عطاءه اللا محدود قاموا بدس السم اليه ،ورحل الإمام الباقر (عليه السلام) عن هذه الدنيا شهيداً في السابع من ذي الحجة من عام 114 للهجرة تاركاً وراءه تراثاً حضارياً ضخماً من فكر أهل بيت النبوة الذي لا زلنا ننهل من سلاسبه التي لا تنضب .
فسلامٌ عليك يا مولاي يوم ولدتَ ويوم إستشهدتَ ويوم تبعث حياً .
قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat