صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

أهمية الصحف والأعلام في القران
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

      بسمه تعالى

 
       لا شك ان الصحف والمجلات تعتبر اليوم أهم وسائل طرح الآراء والتعليم في العالم , انتشرت بفضل التقدم الصناعي , ولذا فهي عامل مهم في {تهذيب الأفكار أو تخريبها وتضليلها} ، ربما تصل أعداد إحدى المطبوعات إلى ملايين النسخ توزع في قارات العالم تؤثر في توجيه أفكار المجتمعات البشرية نحو قضية معينة , ولا شك أن دور الصحف والمجلات لم يكن واسعاً ومؤثراً  قديما كما هو اليوم ولكن  للكتاب والمكتبات أثر بالغ في التربية والتعليم وانتقال العلوم من جيل إلى جيل , بعد هذه الإشارة السريعة نعود إلى القران الكريم للتأمل في الأهمية التي أولاها للكتاب والكتابة والتي كانت مصدرا مهما في نقل فكر المسلمين بين الأجيال وتعرض القران  لهذا الموضوع , منها: (نْ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ) (القلم:1) وقوله تعالى(الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ) (العلق:4) ثم تضمنت التعليمات مبدأ آخر عندما تتعلق القضية بالحقوق والمصالح الخاصة والعامة)يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ ) البقرة 282 0
ويستعمل القران في بعض الآيات صيغة القسم للتأكيد على أهمية الموضوع الذي يراد بيانه , والقسم أحيانا يكون بالذات الإلهية , وأحيانا بالموجودات كالشمس والقمر والأرض والسماء وأمثال ذلك  في الآية الأولى التي ذكرناها [ ن والقلم وما يسطرون]  هي أول آية من سورة القلم ، يقسم عز وجل بالقلم وكل ما يكتبه القلم , وهو المقسوم به وان كان قطعة من الخشب بسيطة او شيء بسيط من السوائل الملونة التي تنتج أسطر من الصفحات المتواضعة , إلا انه في الواقع أساس في  ظهور الحضارات الإنسانية وتقدم العلوم والمعارف ويقظة الفكر وتصوير الأديان بصورتها الحقيقية ومصدر التعليم والهداية للبشرية ....
من هنا يُقسّم العلماء حياة الإنسان إلى دورين هما ( مرحلة ما قبل التاريخ ومرحلة ما بعد التاريخ) يقولون إن مرحلة ما بعد التاريخ تبدأ من حين اختراع الكتابة حين تمكن الإنسان أن يمسك القلم بيده ويكتب أحداث حياته على صفحات الجلد والشجر , أما قبل ذلك فيسمى مرحلة ما قبل التاريخ.......
ولا ننسى إن هذه الآيات نزلت في محيط جاهلي حيث لم يكن هناك من يهتم بالقراءة والكتابة ، ولم يصل عدد الذين كانوا يقرؤون ويكتبون أكثر من عشرين شخصا وفي الحجاز أفضل منطقة اقتصادية , فالقسم بالقلم في مثل هذا المحيط له من الجلالة الكبيرة ,  ومن فلسفة القران في القسم أن يحفز المسلمين على التأمل في الأمور المقسوم بها , وفي هذا صار سبباً في اتساع القراءة والكتابة والتأليف والترجمة وانتشار العلوم الإسلامية , يتبين إن الأمر الإلهي في مثل هذه القضية المهمة ونزول الرسالة الخاتمية وتأكيد الربوبية هو وصف التعلم بواسطة القلم وهو منبع تعليم من [ لا يعلم ] من هنا بدأ الوحي ومعه نشأت بداية الأعلام والحركة العلمية ، هذه العبارات حفزت المسلمين بالاهتمام بالكتاب والمكتبات وتعلم المعارف ، وجاءت الأحاديث لتعطي قيمة كبيرة للقلم والكتابة والفكر فصار [ مداد العلماء أفضل من دماء الشهداء حيث إن ابتناء فكرة الشهداء وبذل دمائهم متأتية من مداد وأقلام العلماء , وتفاهم الناس فيما بينهم وانتقال الأفكار ينحصر في طريقين هما [ البيان والقلم ] مع تفاوت بينهما وهو إن البيان وسيلة الارتباط بين أهل الحاضر والقلم وسيلة الارتباط بين الأجيال والعصور وفي الأمكنة المختلفة , فهو يرتبط بالناس والذين ينهلون العلم مع ما لهم من بعد القرون , ولذلك يقول أحد العلماء ( بيان اللسان تدرسه الأعوام وما تثبته الأقلام باق على مر الأيام )  وفي باب ذم أولئك الذين يخالفون الآيات الإلهية ويحاججهم ويطالبهم بالمبررات المنطقية فيقول عز وجل(وَمَا آتَيْنَاهُمْ مِنْ كُتُبٍ يَدْرُسُونَهَا وَمَا أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ قَبْلَكَ مِنْ نَذِيرٍ) (سـبأ:44) وبالرغم إن المراد من الكتب هي الكتب السماوية ولكنما ذكر من موضوع الكتاب ودراسته وتعلمه إلى جانب إرسال الأنبياء ,هذا يكفي لمعرفة الكتاب والصحف في الآسلام ونظير هذا المعنى نجده في سورة القلم في إشارة مؤاخذة وذم منكري الإسلام , يقول تعالى (أَمْ لَكُمْ كِتَابٌ فِيهِ تَدْرُسُونَ) (القلم:37) , وهذه إشارة إلى إن الكتاب  يكون في عدة موارد سنداً معتبراً يستند إليه في الاحتجاج... والحقيقة ان اعتماد القران المجيد على مسألة الكتاب والكتابة في مورد الكتب السماوية للأنبياء سواء في أمور الدنيا أو في صحيفة الأعمال والمحكمة الإلهية كلها تبين أهمية هذا الموضوع من وجهة نظر القران،أما في الروايات والأحاديث النبوية وللمعصومين [ع] فيما يخص الكتاب والكتابة , فقد ورد في حديث النبي [ص] انه قال قيدوا العلم ) فقيل يا رسول الله وما تقييده ، قال كتابته, وفي حديث أخر عنه ( اكتبوا العلم قبل ذهاب العلماء وإنما ذهاب العلم بموت العلماء ) يقول الرسول [ص] في حديث شريف يبين أهمية الكتاب بطراز محير للعقول( ثلاث تخرق الحجب , وتنتهي إلى ما بين يدي الله, صرير أقلام العلماء , ووطء أقدام المجاهدين ، وصوت مغازل المحصنات) في حقيقة الآمر كل واحد من هذه الأصوات الثلاثة خفي في الظاهر إلا انه في باطنه واقع جوهري وكل واحد إشارة إلى إحدى المسائل الأساسية في المجتمعات البشرية فالعلم والكتابة والجهاد والشهادة والسعي والعمل ، ونختم مقالنا برواية عن رسول الله [ص] تكشف الستار عن أهمية بقاء الآثار العلمية بواسطة الكتابة وتدعو العلماء وتحفزهم وتشدهم إلى ذلك يقول [ص] ( المؤمن إذا مات وترك ورقة واحدة عليها علم , تكون تلك الورقة يوم القيامة ستراً فيما بينه وبين النار وأعطاه الله تبارك وتعالى بكل حرف مكتوب عليها مدينة أوسع من الدنيا )
 يقول أمير المؤمنين[ع] في حديث رائع ومختصر [ الكتب بساتين العلماء] ولكل بستان هواء لطيف ومنظر خلاب وفيه أنواع من الثمار والفواكه التي يرغبها الناس او الورود والأعشاب الطبية , والحقيقة فلكل كتاب طعم وآثار...
قال الإمام الصادق [ع] لأحد أصحابه( اكتب وبث علمك في أخوتك فان مت فورث كتبك بنيك فأنه يأتي على الناس زمان هرج ما يأنسون فيه إلا بكتبهم )  وفي حديث آخر عنه ( منّ الله على الناس برهم وفاجرهم بالكتاب والحساب ولولا ذلك لتغالطوا ) 
يتضح مما أوردناه إن المسلمين في القرون الأولى لظهور الإسلام لما توجهوا للعلوم والفنون والمعارف وأوجدوا نهضة علمية واسعة عمت بركاتها وثمارها العالم الشرقي والغربي فان جذور ذلك موجود في الثقافة التي علمهم وحثهم عليها الإسلام , والأحاديث والأدبيات تؤكد على أهمية التدوين وفضيلة  العالم على غيره , الإسلام جزء منه الكتابة والتدوين والنشر ليتنعم الجميع بنعمة القراءة والكتابة , وآي تقصير فان اللوم يقع على المقصر سواء من القارئ الذي إذا لم يقرأ سيظل أميا أو العالم الذي لا ينشر عليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين  وهنا نواجه موقفين بارزين في النظرية الإسلامية , الأولى تشجع وتدعم العلماء والكتابة وتعطي الأهمية القصوى للعلماء , والثانية تقف بشكل متشدد ضد العالم الذي يحتكر علمه ويجعله خاصاً به ويحجبه عن الجمهور وهذا شجع العلماء والكتاب على نشر وبث العلم والإبداعات والابتكارات العلمية ، ومن اجلها كرم الإسلام العلماء والكتاب والقلم ..

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/04



كتابة تعليق لموضوع : أهمية الصحف والأعلام في القران
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Smith ، على تفاصـيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس الديوانية : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سعد الفكيكي
صفحة الكاتب :
  سعد الفكيكي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 زيارة سايلو الوائلية للاطلاع على حجم الاضرار التي خلفتها عصابات داعش الارهابي  : اعلام وزارة التجارة

 وزارة النفط توقع بالاحرف الاولى على ثلاث عقود جديدة  ضمن جولة تطوير الحقول الحدودية  : وزارة النفط

 تثوير الناس احد الطرق لمحاربة الحوزة العلمية. مع الشيخ اليعقوبي في خطابه الأخير.  : مصطفى الهادي

  قراءة وتحليل لقصيدة عصماء خالدة  : جعفر المهاجر

 تعزية ومواساة لجميع الشهداء  : سيد صباح بهباني

 خطر يداهم كل سكان الارض  : كرار علي عبد الواحد

 تحقيق بعقوبة تصدق اعترافات متهمين روجوا لمبالغ مالية مزيفة  : مجلس القضاء الاعلى

 الصيدلي يصدر عدة قرارات عاجلة لاحياء الملف التربوي والتعليمي في قضاء تلعفر بعد التحرير  : وزارة التربية العراقية

 غدير خم يجب أن يكون غديراً وحب  : سيد صباح بهباني

 خلية الصقور الاستخبارية تفتك بقيادات خطيرة لعصابات داعش الاجرامية في القائم وسوريا

 كمال الحيدري يلعن من يقول  : فطرس الموسوي

 اعادة افتتاح المدرسة الجعفرية في سامراء والمرجعية تشدد على انها رمز للالفة بين المسلمين وهي امانة بأيدي اهالي المدينة

 الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (67) موشيه يعالون يهدد ويتوعد ويطمح ويتطلع  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 (السي آي اي ) والموساد اللعبة المتقنة ..  : حمزه الجناحي

 بكاء القذافي على زين العابدين بن علي  : علي الكربلائي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net