صفحة الكاتب : صباح محسن كاظم

الشاعر الدكتور مشتاق عباس معن الرقمية في عصر المعلوماتية الجزء الأول
صباح محسن كاظم

  الريادة الشعرية بكافة أشكالها عراقية الامتياز؛ الوطن الذي يتنفس الشعر؛ فما من بيت إلا وفيه شاعر أو متذوق له؛ والأدب الرقمي في عصر المعلوماتية، وانتشاره الواسع من خلال الانترنت عالمياً، بعد التعامل مع الحاسوب بنطاق إنساني كبير، بالتواصل عبر التكنولوجيا التي قرّبت المسافات... من باكورة الوجود الأول للإنسان في الأرض، حاول من خلال اللغة التعبير عن أحاسيسه ومشاعره، وما يشاهده أو يحلم به، من الملاحم الأولى (مدونات ملحمة كلكامش، وهوميروس، والتراتيل، والأناشيد في الحضارات الانسانية..)، كان للشعر التعبير الوجداني عما يخالج النفس البشرية بمسراتها وانتكاساتها، بالطبع مرّ الشعر بتطورات كبيرة تبعاً للتطور الإنساني في مجالاته المتعددة، واختلفت الأشكال الشعرية على المستوى العربي من القصيدة العمودية، الى نثرية الشعر، الى القصيدة الرقمية، وآخر المدونات الشعرية هذه القصيدة التي استخدمت تقنيات الكومبيوتر في ايجاد النصّ التفاعلي. 
 بين يدي ثلاثة مؤلفات تناولت الشاعر مشتاق عباس معن وتجربته التفاعلية:
1- (الريادة الزرقاء دراسات في الشعر التفاعلي الرقمي - تباريح رقمية أنموذجاً) بـ(350) صفحة، الذي يشمل عشرات الآراء التي دونت بحق الشاعر عباس، إعداد وتقديم ناظم السعود. 
2- وكتاب (الأعمال الشعرية الورقية غير الكاملة) بـ(ص333). 
3- و(سحر الايقونة مقعد حواري أمام الشاعر الرائد مشتاق عباس معن)، جهة الاصدار للكتابين دار الفراهيدي - بغداد بـ(130) صفحة. 
 ففي الكتاب الأول: كانت آراء متعددة لنقاد عرب، والعديد من الأكاديميين المهمين في مجالات الأدب أشادت بتجربة الشاعر العراقي د. مشتاق، تذكر د. فاطمة البريكي:
1- (... المجموعة في الواقع تفرض نفسها بنفسها على كل مهتم بالأدب التفاعلي؛ كي يقبل عليها قراءة وتصفحاً ونقداً؛ لأنها تجمع بين أهم عنصرين يجب أن يتوافرا في النصوص الأدبية التفاعلية، وهما: الأداة الفنية، والأداة التقنية، وأقصد بالأولى الموهبة، والملكة الأدبية الحقيقية، فيما أقصد بالثانية العناصر التكنلوجية التي تكسب النص صفة التفاعلية، بحيث تكون جزءاً من بنية النص، ومؤثرة على نحو أصيل في معناه الكلي، وليست مجرد "ديكور" خارجي.)، فتجربة الشاعر التسعيني د.مشتاق عباس معن، تعتبر من التجارب الحيوية المهمة جداً التي استثمرت جهاز الحاسوب في تقنياته لتدوين تجربة شعرية مدهشة، ركز النقاد من الأكاديميين على أهميتها الحضارية في التعامل بالعصر الرقمي الذي نحياه.   
(تباريح رقمية لسيرة بعضها أزرق) التي أصدرها في عام 2007م، وقد استثمر فيها تقنيات (النص المتفرع) عبر المؤثرات الصوتية والصورية (الجرافيكية) والتنقل بين النوافذ المفتوحة بحرية، ناهيك عن الكتابية عبر رقمية. 
وقد ضمت هذه المجموعة ستة نصوص تتفرع من نوافذ متصلة، يظهر النص الأول عبر الزر الرئيس الموجود في الواجهة الرئيسة، ومن ثم تتحول إلى النص المتفرع عبر إيقونة (حاشية) الموجودة في الواجهة الأولى، ليتفرع إلى النافذة الثالثة بالضغط على إيقونة (هامش) الموجودة في الواجهة الثانية؛ لتشكل هذه النوافذ الثلاثة وجهة نظر ثلاثية الأبعاد، والعلامة للنص المرقوم على الزر الرئيس الأول، إذ يمكن أن للقارئ أن يختار الوجهة العلامية للنص باختياره النافذة الحاملة للنص المتفرع، وتتكرر العملية مع الزر الرئيس الثاني، الذي يقدّم ثلاث نوافذ متفرعة بآلية ترابطية، لتكون نظرة ثلاثية الأبعاد لعلامية النصّ المرقوم على الزر الثاني أيضاً... والجميل جداً المحسوب للشاعر هنا، أنه استثمر الأشكال الشعرية الثلاثة: العمودية، والتفعيلية (الحرة)، وقصيدة النثر، لتكون مجموعته حاملة لأشكال.
 يذكر الناقد د. ثائر العذاري ص62: (يكشف الشاعر في عمله عن قدرة لافتة على إحداث نوع من التوليف بين الوعي الجمالي العربي المشدود إلى التراث، والتكنولوجيا الغربية الطامحة إلى المستقبل البعيد...).


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


صباح محسن كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/07/02



كتابة تعليق لموضوع : الشاعر الدكتور مشتاق عباس معن الرقمية في عصر المعلوماتية الجزء الأول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net