صفحة الكاتب : ابو فاطمة العذاري

اطلاله حول الادب الاسلامي عبر عصور الادب التاريخية ... الحلقة الرابعة والخامسة
ابو فاطمة العذاري

 العصر الجاهلي
معنى الجاهلية
تطلق كلمة « الجاهلية » على أحوال العرب قبل الإسلام لانتشار الوثنيّة والعداوات وقد ذكر القرآن الكريم كلمة « الجاهلية » في قوله تعالى :
( أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللهِ حُكْماً لِقَوْم يُوقِنُونَ ) وبعض المستشرقين يحدّدونها بقولهم:
«تطلق كلمة الجاهلية على الفترة التي خلت من الرسل بين الرسولين العظيمين السيّد المسيح الرسول الأعظم (عليهما السلام) » والشعر عند العرب قديم ولكن الذي وصل إلينا هو ما قيل في العصر الجاهلي، ومما يدل على قِدَم الشعر قول امرىء القيس:
عُوجَا على الطّلَلِ المُحيلِ لَعَلَّنَا نَبْكِي الدِّيَارَ كَمَا بَكَى ابنُ حِذَامِ فبكاء الديار في زمن امرىء القيس ليس جديداً فقد بكاها شعراء قبله منهم ابن حذام الذي لم يصل إلينا من شعره شيء .
ومواطن نشأة الشعر الجاهلي بلاد نجد والحجاز وما حولها ومن خلال تتبعنا لنشأة الشعر يظهر لنا أن امرأ القيس هو رائد الشعر الجاهلي، لأن شعره هو أول شعر قوي مكتمل يتناقله الرواة .
كان للشعر اهمية كبيرة عند العرب يقول ابن سلام: \"وكان الشعر في الجَاهلية عند العرب ديوان علمهم ومنتهى حكمهم به يأخذون وإليه يصيرون\"

********************
ابرز أغراض الشعر الجاهلي:
ـ الوصف: حين يستغرق بوصف ما حوله شاملا للكائنات الحية والجماد.
ـ الهجاء: لكثرة االحروب وانتشار الغزو والصراعات فيذكر عيوب الاخرين .

ـ المدح: للشكر والتكسّب.
ـ الغزل: بذكر المرأة والتودد لها وحبها.
ـ الفخر: يفتخر بنفسه وبقومه من خلال نسبهم وصفاتهم ـ ذكر الأطلال: الوقوف والبكاء على الديار.
ـ ذكر الأساطير والخرافات: أساطير متنوعة عند القبائل.

********************
تصنيف للشعراء الجاهليين: يصنف كثير من الباحثين الشعراء الجاهليين الى اصناف:
1 ـ شعراء الفرسان:
شاعر القبيلة هو لسانها الناطق خصوصا اذا كان مع الشعر الفروسية ومن هؤلاء الشعراء:
(حاتم الطائي, الـمُهَلهَل, الفند الزماني ) ( نموذج للاطلاع ) الفنْدُ الزّماني توفّي سنة 92ق. هـ.
هو شهل بن شيبان، أحد فرسان ربيعة المشهورين فشعره قليل وسهل وعذب ومعظمه في الحماسة التي لا تخلو من الحكمة ومن شعره في حرب البسوس:
صفحنا عن بني ذهل            وقلنا القوم إخوانُ
عسى الأيّام أن يرجعن          أقواماً كما كانُوا
فلمّا صرح الشرّ                 وأمسى وهو عريانُ
ولمْ يَبْقَ سوى العدوان          دِنّا لهم كما دانُوا
وفي الشرّ نجاةٌ حين           لا يُنجيك إحسان

2 ـ شعراء الصعاليك:
جماعة من شواذّ العرب شغلهم بالغارات على البدو والحضر لذلك ويتصفون بالشجاعة وكان عروة بن الورد سيّد الصعاليك الذي يلجئون إليه ليجدوا مأوى ومنهم:
(تأبّط شرّاً, الشنفري الأردي, عروة بن الورد )

(نموذج للاطلاع) تأبّط شرّاً توفي عام 530 للميلاد هو ثابت بن جابر وسبب لقبه أنّه أخذ ذات يوم سيفاً تحت إبطه فقيل تباط شرا وخرج وكان حادّ البصر والسمع يلحق بالخيل ويغزو على رجليه ومات قتيلاً وأكثر شعره في الحماسة والفخر ومن شعره في الفخر:
يا عبدُ ما لَكَ من شوق وإيراق       وَمَرِّ طيف على الأهوالِ طَرَّاقِ
لا شيء أسرع منّي ليس ذا عُذرَ       وذا جَناح بجنب الرَيْد خَفّاقِ

3 ـ شعراء آخرون:
متنوعون من مختلف مدن الجزيرة العربية.

********************
المعلّقات
تعد المعلّقات في المقام الرفيع بين قصائد الجاهلية فهي قصائد طوال تعتبر من أجود ما وردنا من الشعر الجاهلي قيل أنّها سبع قصائد وقيل عشر كتبت بماء الذهب وعلّقت على أستار الكعبة وسمّيت بالمعلّقات وبالمذهّبات وبالسبع الطوال وقيل لأنها سريعة التعلّق في أذهان الناس فحفظوها.

شعراء المعلّقات:
1ـ امرؤ القيس: الملك الضليل، من أفضل الشعراء، توفّي سنة540م.
2ـ طرفة بن العبد: اشتهر بالغزل والهجاء، توفّي سنة 569م.
3ـ الحارث بن حلزة: اشتهر بالفخر، توفّي سنة 580م.
4ـ عمرو بن كلثوم: اشتهر بالفخر، توفّي سنة 600م.
5ـ علقمة الفحل: كان شاعراً بدوياً، توفّي سنة 603م.
6ـ النابغة الذبياني: زعيم شعراء سوق عكاظ توفّي سنة 604م.
7ـ عنترة بن شدّاد: أشتهر بالغزل والحماسة، توفّي سنة 615م.
8 ـ زهير بن أبي سُلمى: اشتهر بالعفة والحكمةً توفّي سنة 627م.
9 ـ الأعشى الأكبر (أعشى القيس) شاعر متكمكن توفّي سنة 629م.
10ـ لبيد بن ربيعة: الوحيد الذي أسلم،
قال رسول الله( ص ): أصدق كلمة قالتها العرب كلمة لبيد:
ألا كلّ شيء ما خلا الله باطل   وكلّ نعيم لا محالة زائل
فاستدرك رسول الله( صلى الله عليه وآله ) وقال: إلاّ نعيم الآخرة.

(نموذج للاطلاع)  امرؤ القيس
هو أبو الحارث جندج بن حجر الكندي أمه أخت المُهَلهَل وكليب ولد في نجد سنة 500 ميلادي طرده أبوه فسمّي بالأمير الطريد فتنقل بين أحياء العرب فلقّب بالملك الضّليل كان شاعرا وجدانيا وله المنزلة الأولى بين الشعراء الجاهليّين عندما سمع بمقتل أبيه قال: « ضيّعني أبي صغيراً، وحمّلني دمه كبيراً »، فودّع اللهو والترف وتفرغ للمطالبة بالثأر .
وأصيب بداء الجدري ففارق الحياة ومن نماذج اشعاره:
قِفا نبكِ مِنْ ذكرى حبيب ومنزل     ِبِسِقْطِ اللوى بين الدخول فحومل
وَقَفْتُ بِها حَتَّى إذا ما تَرَدَّدَتْ             عَمايَةُ مَحْزُون بِشَوْق مُوكَّلِ
ويجمع امرؤ القيس في غزله بين العتاب والرجاء والذلّة والعزّة كما في قوله:
أفاطم مهلاً بعد هذا التَّدلّل         وإن كنت قد أزمعتِ صرمي فأجملي
أعزّكِ منّي أنّ حبكِ قاتلي                وأنّك مهما تأمري القلبَ يفعلِ
ومن لطيف ما روي:  فقد روى ابن أبي الحديد عن أمالي ابن دريد قال : كان عليّ ابن أبي طالب (عليه السلام) يعشّي الناس في شهر رمضان باللحم ولا يتعشّى معهم ، فإذا فرغوا خطبهم ووعظهم ، فأفاضوا ليلة في الشعراء وهم على عشائهم فلمّا فرغوا خطبهم وقال في خطبته : اعلموا أنّ ملاك أمركم الدين ، وعصمتكم التقوى ، وزينتكم الأدب ، وحصون أعراضكم الحلم ، ثمّ قال : قل يا أبا الأسود فيما كنتم تفيضون فيه ، أيّ الشعراء أشعر ؟ فقال : يا أمير المؤمنين الذي يقول : ولقد أغتدي يدافع ركبتي ... البيتين ، يعني أبا داود الأيادي ، فقال (عليه السلام) : ليس به ، قالوا : فمن يا أمير المؤمنين ؟ فذكر امرئ القيس كتب المؤرخون ديوانه باللاّتينيّة والألمانية

( نموذج للاطلاع )عنترة بن شدّاد العبسي
أحد فرسان العرب و يضرب به المثل في الشجاعة وُلد عنترة في نجد سنة 525م واشتهر بالفخر والحماسة والغزل العفيف والمدح والرثاء ومن آثاره ديوان شعره الذي يحتوي حوالي 1500 بيت وفي معلّقته البالغة 79 بيتاً وصف جميل بين الحبّ والحرب والتي مطلعها:
هل غادر الشعراء من مُتردّمِ            أم هل عَرَفْتَ الدار بعد توهُّمِ
ولقد ذكرتك والرماح نواهلٌ         مني وبيض الهِنْدِ تقطُرُ من دمي
فوددتُ تقبيلَ السيوف لأنّها               لَمَعَتْ كبارقِ ثغركِ المُتَبَسِّمِ

 


*********************************   


اطلاله حول الادب الاسلامي عبر عصور الادب التاريخية ... الحلقة الخامسة

********************
الشعراء المخضرمون
من أدرك العهدين الجاهلي والإسلامي و الشاعر المخضرم يتناول ألفاظاً لم تكن مألوفة من قبل لسيادة الأجواء الإسلامية ومن أشهر الشعراء المخضرمين:
1ـ أبو طالب: شيخ البطحاء وسيّد الحجاز توفّي قبل الهجرة بثلاث سنين واشتهر شعره بمدح الإسلام ونبيه الكريم 2ـ كعب بن زهير: بن أبي سلمى، توفّي سنة 26هـ.
3ـ الخنساء، تماضر: بنت عمرو، توفّيت سنة 24هـ.
4ـ لبيد بن ربيعة : بن مالك العامري، المتوفّى سنة 41هـ.
5ـ الحُطيئة: المتوفّى نحو 45هـ، والذي لم يتأثّر بالإسلام كثيراً.
6ـ حسّان بن ثابت : شاعر النبي (صلى الله عليه وآله)، توفّي سنة 50هـ وقد نصر الإسلام ونبيه الكريم بشعره.
7ـ النابغة الجعدي ( قيس بن عبد الله العامري ): توفّي سنة 50 هـ.

(نموذج للاطلاع) أبو طالب (رضي الله عنه) عبد مناف بن عبد المطّلب بن هاشم، أمّا اسم عمران فهو اسم باللغة العبرية وقد لُقّب بشيخ البطحاء والبطحاء أرض مكّة وهو سيّد الحجاز وزعيم القوم بعد أبيه عبد المطّلب .
والمؤسف انه أشار بعض المغرضين أن أبا طالب مات كافر رغم أن الكثير من المنصفين من علماء السنّة يعتبرون أبا طالب مسلماً فقد روي انه في الليلة التي وُلد فيها عليّ ( ع ) أشرقت الأرض فخرج أبو طالب وهو يقول: « أيّها النّاس وُلد في الكعبة وليّ الله » فلمّا أصبح دخل الكعبة وهو يقول:
ياربَّ هذا الغسقِ الدُجيّ               والقمرِ المُنبَلِجِ المُضيِّ
بَيِّنْ لنا من أمرِكَ الخفيِّ          ماذا ترى في إسم ذا الصبيِّ
وممّا يثبت عقيدته بالإيمان بالنبيّ ( صلى الله عليه وآله ) أنّه قال:
إنّ عليّاً وجعفراً ثقتي        عند ملَم الزمان والنُّوَب
لا تخذلا وانصرا ابن عمّكما  أخي لاُمّي من بينهم وأبي
والله لا أخذل النبيّ ولا       يخذله من بنيّ ذو حَسَب
حتّى ترون الرؤس طائحةً    منّا ومنكم هناك بالقضب

وقوله:
ألا أبلغا عني على ذات بينها              لؤيا و خصا من لؤي بني كعب
أ لم تعلموا أنا وجدنا محمدا               نبيا كموسى خط في أول الكتب‏
و أن عليه في العباد محبة              و لا حيف فيمن خصه الله بالحب‏
و أن الذي لفقتم في كتابكم                 يكون لكم يوما كراغية السقب‏
أفيقوا أفيقوا قبل أن تحفر الزبى     و يصبح من لم يجن ذنبا كذي الذنب
و قوله المشهور جدا:
ولقد علمت بأن دين محمد           من خير أديان البرية دينا
توفّي رضوان الله عليه في النصف من شهر شوّال في السنة العاشرة من مبعث الرسول ( ص ) وسمّي بعام الحزن أي قبل الهجرة بثلاث سنين أي في سنة 619 ميلادي

(نموذج للاطلاع) حسّان بن ثابت
هو حسّان بن ثابت بن المنذر الأنصاري الخزرجي، وُلد في المدينة في سنة 65 قبل الهجرة، وكان منشغلا بالملاهي فوصف مجالس اللهو والخمر والغزل وقد دافع عن قومه وافتخر بأمجادهم وعندما ظهر الإسلام أسلم مع الأنصار فمدح الإسلام والنبيّ ( ص ) ودافع عن الدين حتى اصبح شاعر النبي ومن شعره بمدح النبي ( ص ):
وأحسن منك لم تَرَ قطُّ عيني          وأحسن منك لم تلد النساءُ
خُلقتَ مبرءً من كلّ عيب                كأنّك قد خُلقتَ كما تشاءُ
وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ص) لِحَسَّانَ بْنِ ثَابِتٍ: ( لَنْ يَزَالَ مَعَكَ رُوحُ الْقُدُسِ مَا دُمْتَ تَمْدَحُنَا أَهْلَ الْبَيْتِ ) وقد توفّي قبل سنة 40هـ، وقيل: سنة 50هـ، وقيل: سنة 54هـ، وهو ابن 120 سنة.
 

  

ابو فاطمة العذاري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/12/01



كتابة تعليق لموضوع : اطلاله حول الادب الاسلامي عبر عصور الادب التاريخية ... الحلقة الرابعة والخامسة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امجد نجم الزيدي
صفحة الكاتب :
  امجد نجم الزيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المهاترات السياسية... خطوة نحو الطائفية  : ماء السماء الكندي

 بالصور: القوات الامنية تطهر دوائر حكومية حيوية في الرطبة

 المصرف العراقي للتجاره وفساد حمديه الجاف – الحلقه الخامسه عشر بعنوان ( حمديه ولجنة النزاهه البرلمانيه – الجزء الثالث )  : مضر الدملوجي

 مدينة الطب تقيم ندوة توعوية حول الطرق الصحيحة لغسل اليدين  : اعلام دائرة مدينة الطب

 ممثل المرجعیة: معركتنا وقوّتنا ناشئة من واقع وتراث ومن عقيدة ومبادئ

  إصدار جديد يثير اهتمام الساسة والمثقفين  : الرأي الآخر للدراسات

 اغيثوا وزارة التربية من المفتش الفاسد  : مجموعة من موظفي مكتب المفتش العام في وزارة التربية

  طراد يغادر البلاد  : حيدر الحد راوي

 ائتلاف المالكي يطالب بغرفة عمليات لإجلاء عراقيي سوريا ويطرح خطة بـ3 خيارات .  : شفق نيوز

 قولوها بشجاعة، داعش وليدة فكر التكفير الإسلامي  : صالح الطائي

 مقتل العديد من داعش بضربة لطيران التحالف الدولي في هيت بالانبار  : وزارة الداخلية العراقية

 ستة وفود ملائكية تهبط على كوكب دافوس !  : صالح المحنه

 انطلاق المهرجان السنوي الأول الخاص بمبلغي قارة أفريقيا في العتبة الحسينية المقدسة  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 محراب علي  : غني العمار

 شيعة البحرين ليسوا صهاينة  : حسن البياتي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net