صفحة الكاتب : لطيف عبد سالم

ثانية .. يعدم حسين ارخيص!!!
لطيف عبد سالم
تسعى إدارات بعض القطاعات في اغلب بلدان العالم عبر إقامة النصب والتماثيل وإصدار الطوابع البريدية واستثمار المناهج التعليمية، إلى جانب أطلاق أسماء مختارة لبعض الرموز والشخصيات الوطنية على الشوارع الرئيسة والأحياء السكنية ، إلى استذكار مبدعو البلاد ورموزها الوطنية تعبيرا عن احترام وتثمين الأمة لجهود أبنائها وتضحياتهم، فضلا عما ترشح من عطاء يرقى إلى مستوى الإسهام بتثبيت عنوانات الهوية الوطنية، بوصفه جزء من ارث الأمة الحضاري وإبداعها الثقافي. وتستهدف بلديات المدن من بعض أشكال هذا النشاط المتمثل بإقامة النصب والتماثيل في الساحات العامة، وفي مداخل المدن وأمام واجهات المباني العامة وإصدار النشرات والملصقات الإعلامية والسياحية التي تحكي تأريخها، تعريف الأجيال المتعاقبة بقيمة عطاء أبنائها وعظمته، فضلا عما تحققه النصب والتماثيل من مسحة جمالية وعمرانية تضاف إلى فضاء المدينة، بوصفها احد مظاهر المعاصرة والتمدن ، الى جانب كونها معالم سياحية شكلت في بعض البلدان ابرز عوامل الجذب السياحي. ومثل غيرها من مدن العالم تزخر مدينة الناصرية  مركز محافظة ذي قار (350 كم جنوبي بغداد) بعدد من النصب التي تتجاوز بقيمتها الفنية والإبداعية والتاريخية منظورها الجمالي والتي نسجت مضامينها التعبيرية بإبداع أنامل فنانيها، لاسيما الرواد منهم وفاء لمدينتهم واعتزازهم بإرثها الوطني وتاريخها الثقافي والفني، وفي مقدمة هذه المعالم التاريخية ما جسد شخصية الفقيه والمجاهد والأديب السيد محمد سعيد الحبوبي، والالق السومري الذي عكسه الفنان عبد الرزاق الكايم بنصب القيثارة الذي أنجزه في منتصف سبعينيات القرن الماضي والذي تجسده فتاة سومرية تعزف على القيثارة وهي تجلس على قارورة كان يستخدمها السومريون لحفظ الطعام مستنده على قاعدة دائرية تحتوي على أختام اسطوانية ، وهذه القاعدة تستند على قاعدة أخرى تشبه النجمه السومرية . ونتيجة المباشرة بعمل مجسر القيثارة رفع هذا التمثال الذي يصل ارتفاعه الى ستة أمتار من مكانه ونتمنى ان يظهر بحلته الجديدة بعد اخضاعه لعملية الصيانة والتأهيل ليحتل احد الأماكن البارزة في المدينة التي تستمد عمقها التاريخي والثقافي من حضارتي سومر وأكد . ومن التماثيل الاخرى نصب قائد معركة ذي قار المثنى بن حارث الشيباني ، والرمز الوطني حسين ارخيص، فضلا عن رمز الطيبة والمودة والحنان تمثال (الأم). ومن المناسب الإشارة إلى بعض النصب الحديثة والجميلة التي احتلت بعض المواقع من فضاء المدينة مثل نصب نافورة الله من تصميم الفنان طالب كاظم عام 2008 ونصب الأماني الذي يقع على كورنيش الناصرية وهو من تصميم الفنان عبد الرضا خشان عام 2008 . وبعد أن شهدت المدينة تراجع الاهتمام بهذه النصب على خلفية التداعيات التي افرزتها عملية التغيير السياسي عام 2003، أصبح الاهما ل صفة سائدة في مسألة التعامل المفترض للجهات المعنية مع نصب وتماثيل المدينة، مثلما جرى في اغلب محافظات البلاد وفي مقدمة ذلك مدينة بغداد العاصمة التي تعرضت معالمها الفنية الى الخراب والتآكل بفعل الظروف المناخية وتقلص حلقات التأهيل والصيانة واضمحلالها تجاه بعض هذه المعالم، مما افقد كثير من نصب البلاد، ومن جملتها معالم مدينة الناصرية جماليتها وقيمتها الفنية. وفي زيارتي الاخيرة الى مدينة الناصرية بداية العام الحالي سعد نظري بما لحظه من اهتمام جدي بنصب الحبوبي الذي انجزه مطلع العقد السابع من القرن المنصرم الفنان الرائد عبد الرضا كشيش ، واستقر به المقام وسط المدينة التي  يحمل ابرز شوارع المدينة وعصبها التجاري اسمه . وقد كانت صيانته وتأهيله من الروعة بحيث إنها أعادة إلى النصب بريقه ورونقه الذي يشكل جزء من وفاء أبناء المدينة لهذه الشخصية الوطنية المجاهدة التي استنهضت همم الغيارى وتجاوزت بفعلها على الأرض عامل تقدم العمر من اجل الدفاع عن حرية البلاد وكرامتها. غير أن ما ادخل الحزن نفسي تجسد بما لحظته من إهمال كبير يرقى إلى مستوى مفهوم التلوث البصري على مسافة ليست ببعيدة عن تمثال الحبوبي، وتحديدا على كورنيش الناصرية الذي بذلت جهودا كبيرة من اجل تطويره، حيث كان للحال الذي أصبح عليه نصب الرمز الوطني حسين أرخيص الذي أنجزه الفنان المبدع عبد الرضا كشيش ما يصعب وصفه  . والى جانب التشوهات التي تعرض لها هذا النصب، كان لبقايا الدعاية الانتخابية وبعض إعلانات منظمات المجتمع المدني نصيبا وافرا على جوانب النصب الذي ضاعت بعض معالمه. لقد أزعجني منظر نصب حسين ارخيص الذي يعكس عجزه عن مواجهة مسببات الاندثار التي أكلت أجزاء من معالمه وجعلته لا يقوى على الصمود أمام النشاطات التي أساءت إلى تاريخ صاحبه. وهو الأمر الذي أفضى الى طول وقوفي متأملا صور من كان طموحا بالوصول إلى عضوية مجلس النواب او المحافظة الذي كان ينبغي ان يستمد ثقله الانتخابي من رمزية حسين ارخيص عوضا عن الإساءة لها. ويضاف إلى ذلك إساءة بعض من نعتقد أنهم يشكلون جزء مهما من البيت الثقافي العراقي والمتمثلة باستقرار قطعة قماش بيضاء على الواجهة الأمامية لقاعدة النصب كتب عليها بوساطة أصباغ البنتلايت الملونة عبارات تدعو إلى مساهمة المحامين بالتظاهر امام مجلس المحافظة يوم 21 شباط 2011. إن مازاد في ألمي هو الاساءات التي مصدرها جهات وطنية تستلزم ثقافتها وتوجهاتها المفترضة التعامل باعتزاز واهتمام مع نصب رجل دفعته غيرته الوطنية الى التضحية بأثمن وأعز مايملك طمعا في صيانة كرامة شعبه وبلاده. ومن اجل تعميق موضوع هذا البحث، أجد من المناسب الإشارة إلى أن ما توافر من كتابات وآراء حول شخصية حسين ارخيص تؤكد بمجملها خلوها من أية مثلبة تسيء إلى تاريخه الجهادي. وكل ما استقر في ذهني من تراكمات تشير إلى عدوانية المشاعر التي كان يضمرها الشعب العراقي ومن جملتهم نائب العريف حسين ارخيص إلى قوات الاحتلال البريطاني التي تسببت في موت وجرح أبنائهم بمعارك سن الذبان التي خاضها الجيش العراقي ضد الانجليز عام 1941م. وفي أعقاب فشل حركة مايس حضر الى متصرفية المنتفج (محافظة ذي قار فيما بعد )، الجنرال البريطاني جيفرز لمعاينة الأوضاع المحلية في لواء المنتفج من اجل تقويمها. وعند خروجه من مبنى المتصرفية برفقة احد مفوضيها لشراء مادة التنباك لغليونه متحديا مشاعر اهالي المدينة ، وغير آبها بتحذيرات متصرفها من مغبة الخروج ومواجهة الجمهور، تبعه نائب العريف حسين ارخيص وأصاب منه مقتلا بوساطة الرصاصات التي أطلقها من سلاحه الذي تؤول عائديته إلى الجيش العراقي على الرغم من فرار الجنرال الانجليزي في أزقة المدينة الضيقة. وقد القي القبض على البطل حسين ارخيص وحكم عليه بالإعدام ونفذ فيه. لقد تسبب الإهمال باندثار بعض معالم نصب الرمز الوطني نائب العريف حسين ارخيص، وبخاصة رأس الجنرال الانجليزي الذي لم يتبقى منه سوى حشوته، في حين اضمحل الشيء الكثير من يده وساعده الذي استند عليه لحظة سقوطه على ارض الناصرية إلى المستوى الذي تسبب بظهور الأنبوب المعدني الذي استخدم في تشكيل أجزاء النصب . ولعل ما يحز في النفس ان يطال الخراب الذي تعرض له هذا النصب بعض أجزاء اليد العراقية وهي قابضة على السلاح الذي استخدم في اغتيال جيفرز والتي ينبغي إلا تكون إلا سالمة تعكس للأجيال نضالات العراقيين وقصصهم الجهادية. ولا نبعد عن الواقع إذا قلنا أن فعل حسين ارخيص البطولي الذي ولد في رحم مخاضات عسيرة يعكس رفض شعبنا الاحتلال وكل أشكال الاستبداد والامتهان. وبصورة عامة يعد حسين ارخيص رمزا وطنيا كبيرا أسهم بتحفيز مستلزمات الوعي الوطني لكثير من أبناء البلاد يوم كان شعبنا يئن تحت سياط المستعمرين بعد ان أضحت صورته الجهادية احد محركات الوعي الوطني على طريق تحقيق استقلال العراق والحفاظ على كرامة شعبه، مما يستلزم من حكومة ذي قار المحلية ممثلة بالسيد طالب الحسن محافظ ذي قار بوصفه احد الأقلام الفاعلة في البيت الثقافي العراقي إعادة الاعتبار إلى نصب البطل حسين ارخيص وتغيير واقعه البائس الذي يتجاسر اليوم ضد رمز من رموزنا الوطنية عبر توجيه مديرية بلدية الناصرية للتنسيق مع الفنانين التشكيليين في المدينة وبخاصة الفنان المبدع عبد الرضا كشيش لصيانة النصب وتأهيله، فضلا عن شمول المساحة الصغيرة المحيطة بالنصب بعملية التطوير التي طالت كورنيش الناصرية بعد أن أصبحت مجمعا للنفايات والقناني الفارغة بدلا من الزهور والشجيرات، إلى جانب بعض الأفعال الخادشة للكرامة الوطنية والثقافية التي تمارس من قبل بعض الذين يجهلون القيمة الحقيقية لشخصية حسين ارخيص ولما ينبغي ان تكون عليه نصب وتماثيل بلادنا.

  

لطيف عبد سالم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/02



كتابة تعليق لموضوع : ثانية .. يعدم حسين ارخيص!!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عادل القرين
صفحة الكاتب :
  عادل القرين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كتلة الاحرار تستغرب من ترشيح المالكي لرئاسة التحالف الوطني

 الاجندة السعودية القذرة تحاول غرس اسنانها بالجسد العراقي إعلاميا  : ذو الفقارك يا علي

 اعتقال عدد من المتهمين بجرائم جنائية مختلفة

 رافع الرفاعي في حضرة المعصوم!  : صالح المحنه

 المصريون يؤيدون الدستور بفارق ضئيل  : كتابات في الميزان

 المدير التنتفيذي لجنرل الكتريك: الخطة تشمل محطات ثانوية يحتاجها العراق لفك الاختناقات في شبكة النقل

  صيحفة «ديلي ميرور» البريطانية تتعرف على أسد الموصل وما هي قصته مع داعش؟

 سلاماً سيدة النجاة  : علي وحيد العبودي

 تأملات وتساؤلات في بعض حالنا اليوم- القسم الثامن  : رواء الجصاني

 إلى قيْثارتي  : محمد الزهراوي

 العار لمجلس الشعب  : مدحت قلادة

 النائب الحلي : نسعى لدعم الكليات الاهلية لتخريج كفاءات قادرة على اعمار العراق  : اعلام د . وليد الحلي

 مفوضية الانتخابات ضاعفت الفرق الجوالة في المحافظات.. ومركز ادخال البيانات مستمر بادخال استمارات التحديث  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 مقتنيات لبقايا ضريحي الإمامين الهادي والعسكري(ع) في جناح الروضة العسكرية في معرض الكتاب بمهرجان السفير الثالث  : عقيل غني جاحم

 الاجتماع المنعقد في المركز الوطني العلمي برئاسة السيدة وزيرة الصحة والبيئة  : وزارة الصحة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net