صفحة الكاتب : حامد شهاب

الكاريزما .. الشخصية الجذابة التي تحظى بتقدير الآخرين وإهتمامهم
حامد شهاب

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 ماتزال كاريزما الكثير من الشخصيات التي تحظى بالإعجاب والتقدير من الملايين من متابعيها ، ومن يعدها البعض مثلهم الأعلى، هو الموضوع الحيوي الذي يشغل إهتمام الباحثين والمختصين بعلم الشخصية ، ومن يهتمون بعلم النفس والاجتماع بشكل عام.

ويؤكد المهتمون بعلم الشخصية أن (الكاريزما) charisma هي نمط الشخصية التي تجذب إهتمام الآخرين وتشد أنظارهم اليها ، وهي السحر الذي يمكن أن يجعل الآخرين يتفانون في  الإنبهار بالآخر ويشدهم اليه دون علم من إرادتهم ، لكي يسحرهم بقدراته!!

والكاريزما من وجهة نظر باحثين : كلمة أصلها يوناني تعني الهدية أو التفضيل الإلهي، فهي تشير إلى الجاذبية الكبيرة والحضور الطاغي الذي يتمتع به بعض الأشخاص!! وهي القدرة على التأثير في الآخرين إيجابيا بالارتباط بهم جسديا وعاطفيا وثقافيا، سلطة فوق العادة، سحر شخصي ، شخصية تثير الولاء، وقد حاول البعض ترجمتها إلى "سحر الشخصية"، أو "قوة الشخصية" أو غيرها.

والكاريزما هي الروح التي تبعث الطاقة العاطفية المؤثرة في الناس على المستوى الفكري أو الحسي أو الانفعالي بواسطة (التواصل البصري) , أو (نبرة الصوت) ودرجته , و(المهارة الخطابية) الملامسة لحاجة الناس , الهيئة ولغة الجسد والحالة التي تسود الجو العام .والكاريزمي.. كما يقال:

إجتماعي جداً.. لا كاريزما بدون جمهور .. ..

نشيط ...حماسي .. سريع البديهة .. محبوب .. مثقف ..

طموح ... يعشق التحدي .. والتغيير

لا يقف أمامه شيء ... ويعرف أين يقف

افكاره عميقة ... صاحب موقف وفكر معين ... واثق من نفسه بالطبع ..

قادر على الاقناع ،، فيصبح من حوله اكثر حماس بالفكرة حماس قد يصل للجنون

والكارزما ..صفة تنبع من الداخل وليست صفة خارجية

فمميزاته داخليه ... مما يضفي عليه جاذبية خاصة .. وروعة منفردة ..

إنه يستمد قوته من ذاته من داخله

لا بسلب قوة الآخرين

إنه الانسان الطيب المفيد للمجتمع ،،

لا بل قد يكون انسانا شريرا مدمرا للمجتمع

من الصعب وضع صفات خارجية يشترك بها كل الكاريزميين

فقد نجد أن منهم صاحب الصوت الهاديء

ونجد منهم الصاخب جدا صاحب صوت جهوري

منهم قوي البنية ومنهم ضعيف البنية

قد يكون جميل جدا او اقل جمالا ... طويل او قصير..

ماكس فايبر الصبغة السياسية للمصطلح:

يعد ماكس فايبر أول من أعطى المصطلح صبغة سياسية عندما استخدمه للإشارة إلى القدرة التي يتمتع بها شخص معين للتأثير في الآخرين إلى الحد الذي يجعله في مركز قوة بالنسبة لهم بحيث يمنحه من يقع تحت تأثيره حقوقا تسلطية عليهم كنتيجة لقدرته التأثيرية.

نظرية فيبر في السلطة هي من أشهر ما ارتبط باسمه وفيها بحث عن الأسباب التي تحمل الناس على الرضوخ إلى الأوامر الصادرة عن السلطة العليا. ولقد قسم فيبر السلطة إلى ثلاثة أنواع :

السلطة التقليدية وهي التي تستمد شرعيتها من الأعراف والعادات والتقاليد المستقرة.

السلطة القانونية العقلانية وترتكز شرعيتها على إيمان المحكومين بقانونية مجموعة من القواعد والإجراءات وبحق الذي يصلون إلى السلطة وفقا لها في أن يمارسوا سلطاتهم ويصدروا احكامهم التي تكون ملزمة للجميع.

السلطة الكاريزماتية والتي تستمد شرعيتها من إيمان الآخرين بقدراتها.

مــن هـــو الـكــــاريـــزمـي

إنه شخص وجد ليبقى في الذاكرة، لا ينسى أبدا، سواء أحببناه أم كرهناه قدراته هائلة لا حدود لها، أبرزها السيطرة. عندما تقابله يجذبك منذ أول وهلة. له القدرة على البقاء في ذاكرتك وأحاسيسك ومشاعرك!!

وبمجرد أن يجالس أو يحادث مجموعة من الأشخاص فانه يلفت الأنظار إليه، ويكون محور اهتمام الناظرين إليه. بل وأكثر من ذلك فان كل من يراه أو يحتك به يحاول تقليده ومجاراة أفعاله ربما دون وعي أو إدراك في كثير من الحالات!!

انه إنسان اجتماعي جدا، نشيط، سريع البديهة، محبوب، يعشق التحدي والتغيير، لا يقف أمامه شيء، أفكاره عميقة، صاحب موقف وفكر معين، واثق من نفسه، قادر على الإقناع!!

والكاريزما قد تظهر مجال السياسة كما في شخصية (غيفارا وكينيدي وكلينتون وتشرشل وغاندي ومانديلا وصدام حسين وعبد الناصر وتشاوشسكو) أو في مجال الدين، أو عالم الرياضة (كمايكل جوردن وبيكهام وزيدان) أو نجوم الطرب (مثل الفيس برسلي ومايكل جاكسون وكاظم الساهر نانسي عجرم ) كما توجد بنسبة كبيرة جدا لدى نجوم السينما ،لدرجة تطلق عليهم صحافة هوليود لقب (أنصاف الآلهة).

وعلى الرغم من أن النظريات القديمة كانت تؤمن بإلهية الكاريزما وملاصقتها للشخص منذ ولادته، إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت بما لا يدع مجالا للشك أن الكاريزما عبارة عن سلوكيات وتصرفات قابلة للتعلم والاكتساب بالمثابرة والاجتهاد. فقد قدر البروفيسور ريتشارد وايزمان الجزء الطبيعي من الكاريزما بحوالي 50% في حين أن الباقي يكتسب بالممارسة والتعلم.

و لقد استطاع بعض المفكرين استخراج مجموعة من العوامل المكونة للشخصية الكاريزمية. وعلى الرغم من الإبهام الذي يحيط بالكاريزما إلا انه يمكن تحديد صفات (أو خطوات) يقترب المرء أكثر من الكاريزمية كلما جمع عددا أكبر منها وأداها بإتقان وعايشها بجدية واهتمام.

(المثالي) ليس هو الافضل دائما!!

إن استخدام كلمة (مثالي) من وجهة نظر باحثين يجب أن لا تفسر لتعنى أن المفهوم الموصوف هو الأفضل. فكما استعمله فيبر، يعني المصطلح أن الشكل الموصوف في المفهوم نادرٌ إذا أمكن وجوده في العالم الحقيقي. في الحقيقية، فقد ذكر فيبر أن النموذج المثالي لا يحتاج أن يكون إيجابياً أو صحيحا،ً ويمكن بكل سهولة أن يكون سلبياً أو حتى ممقوتا أخلاقيا. النماذج المثالية يجب أن يكون لها معني على مستوي المدلول. ذلك إنها يجب أن يكون لها معني في ذاتها وأن تساعدنا في إيجاد معني للعالم الحقيقي. بالرغم أننا قد نعتقد أن النماذج المثالية تصف كينونات جامدة يعتقد فيبر إنها يمكن أن تكون جامدة أو حيوية. لذلك يمكن أن يكون لدينا نموذجاً مثالياً عن بنية مثل البيروقراطية أو تطور اجتماعي مثل انتشار البيروقراطية. النماذج المثالية لا تطوّر مرة واحدة والى الأبد. بما أن المجتمع يتغير باستمرار فمن الضروري تطوير النظرة الى الكارزما!!

المرأة الكاريزما.. نعمـــــــــــة أم نقمــــــــة؟

هناك من يطرح سؤالا : هل تتزوج من إمرأة صاحبة «كاريزما»؟!ll

صاحبة الكارزما عادة ما يحكم عليها الجميع أن لها سحراً خاصاً يجذبك إليها منذ الوهلة الأولي حيث يشعر المتعاملون معها أن بريقها من نوع خاص وأن لها «كاريزما» تجذب المحيطين بها وبعد فترة تشعر بما تمتلكه من كاريزما فتسعد ولكن كثيراً ما تتحول نعمة الكاريزما إلي نقمة فمتي يحدث ذلك وهل الارتباط بالمرأة الكاريزما عادي أم أنها تظل محور أهتمام الجميع ولكن دون أن يقترب منها أحد؟

ويرى آخرون ان هناك نوعية من النساء حاسة بنفسها وبسهولة بتجذب أنتباه الرجال لكنها عادة غير مريحة بالنسبة لباقى النساء ونكتشف أنها مغرورة بسهولة لكن الرجال ينجذبون لها بسرعة ولا يعرفون حقيقتها إلا بعد فترة وهذه النوعية عادة لا تتزوج لأن الرجل يخاف الأرتباط بشخصية يحوم حولها الكثيرون !!

الكاريزما لعنة

أحدهن قالت أن الكاريزما لعنة على كل بنت وتشير الى انها كانت  حد ضحاياها ..فمنذ دراستها بكلية الهندسة ومعظم زملائها كما تقول : مبهورون بمهاراتها الواضحة فى التعامل مع الكمبيوتر وبقدرتها على التحدث مع الجميع ، وتقول : "فعلاً سمعت تعليقاً أن لى كاريزما خاصة تجعل من يعرفنى لاينسانى كثيراً ولفترة كنت سعيدة بهذا الأمر لكن تدريجيا وجدته يسبب لى المشاكل فأى زميلة مخطوبة بمجرد أن أرى خطيبها مرة ويشيد بشخصيتى تفتعل أى شجار لتنهي علاقتها بي حتى من يتقدمون لخطبتى يقولون ما شاء الله بنت لها شخصية لكن يذهبون بلا عودة ، فالمجتمع للأسف يخاف الكاريزما لأنه أقل منها لذلك عندما أسمع أحداً يقولها لى أشعر أننى فى نقمة أتمنى أن تزول ".

الكارزيما تدفع المرأة نحو الغرور

إحداهن تشير الى ان المرأة الكاريزما عادة هى شخصية مغرورة تفرح بألتفاف الرجال حولها وهى غير محبوبة من البنات وأنا شخصياً اجتماعية ومحبوبة لكن لم أصل لصفة الكاريزما وقد خطبت وأستعد للزواج بينما إحدى صديقاتى وهى الأجمل ومحور أهتمام الجميع طيلة سنوات الدراسة ونجمة الكلية يخاف أى شاب من التقدم لها إما خوفاً من أن ترفضه أو خوفاً من أن تكون أقوى منه فى المستقبل فيريح دماغه ويرتبط بشخصية عادية وأحمد الله أننى لست صاحبه كاريزما .!!

صاحبة الكاريزما  أسعد الناس حظاً

احدى الفتيات تقول : منذ طفولتى وأنا ألمح نظرات إعجاب المحيطين بى بذكاء ومهاراتى الذهنية لكننى تعلمت من أمى التواضع وألا أتحدث عن نفسى كثيراً أو إنتباهى بمهاراتى وذكائى وهكذا اكتسب حب وإعجاب المحيطين بى وعندما نتحدث فى أى قضية يكون لى رأى مميز على حد قولهم لكننى لا أفخم فيه ولا أستهزىء بأراء الأخرين حتى لاينفر منى الناس فالمشكلة ليست فى الكاريزما لكن فى أحساسنا بمهاراتنا وكيفية تعاملنا مع هذا الاحساس أمام الناس .

للرجال رأي آخر..

أحيانا يقابل الشخص فتاة ويشعر أنها مختلفة عن غيرها فى كل شىء فلها بصمة تتركها فى نفس كل من يتحدث معها وكثيراً تشعر من داخلك أنك تريد أن تعيش معها باقى حياتك لكن عندما تقترب منها تخاف لأنها تكون مستقلة ترفض وصيانة أى شخص وبالنسبة للرجل الشرقى قد يعجب بالمرأة الكاريزما لكنه يتردد مائة مرة عندما يفكر فى الزواج منها وهنا تصبح صفة الكاريزما لعنة .

زوجتى لها كاريزما وتحظى بأعجاب الكثيرين وهذا يسعدنى لأننى فزت بها هكذا تحدث د . عصام محمد طبيب عيون :وأكمل : منذ ألتحاقى بكلية الطب وكانت هى إحدى الفتيات القادمات من الريف وتقيم فى المدينة الجامعية وكانت ذكية ومهتمة ومختلفة لدرجة أنها جذبت إنتباهى أنا وغيرى وأكثر ما كان يميزها بساطتها فهى غير مفتعلة وبمرور الوقت أرتبطنا وكانت تراودنى مخاوف من قوة شخصيتها ومن كثرة المعجبين بها لكننى أستطعت تجاوز كل ذلك لأنها اختارتنى أنا ولأننى أثق فى نفسى وحالياً حياتنا مستقرة ولا أغضب عندما أسمع أشادة زملائها بها !!

خالد يروى تجربته مع شخصية لها كاريزما فيقول فى أحد أعياد الميلاد الخاصة بأحد زملائى ألتقيت بفتاة شعرت بإنجذاب نحوها منذ الوهلة الأولى وشعرت بقوة خارجية تدفعنى للتقرب منها وتحدثنا فى كافة الأمور وجدت أنها مثقفة جداً وأنها سافرت لدول كثيرة وأنها موسوعة وعدت للبيت وأنا مقرر لأرتباطها لأنها لقطة لكن عندما تحدثت فى الموضوع مع شقيقى حذرنى من الأرتباط بها لأننى لن أشعر معها أبداً برجولتى وسأكون دائما رقم 2 فى البيت وأنها ستأخذ الأضواء فى أى مكان وبعد فترة إقتنعت برأيه لأننى مهما بلغ إعجابى بفتاة فإننى لا أقبل أن تكون أفضل منى !!

رأي علماء الاجتماع

يرى أحد اساتذة علم الاجتماع ان صفة الكاريزما عادة نطلقها على شخص ترك بداخلنا أثراً ما سواء كان رجلاً أو امرأة ، وعادة يكون هذا الشخص محور اهتمام الآخرين لأن له هيبة أو كما نقول طلة مختلفة . وهذا يظهر منذ الطفولة حيث يشعر الأهل أن ابنتهم أو أبنهم له حضور وأنه مميز عن غيره ومن هنا يبدأ التعامل الإيجابى أو السلبى مع صفة الكاريزما وعلى أساس شكل التعامل معها فى مرحلة التنشئة الاجتماعية يتحدد مدى تأثيرها على صاحبها فى كافة مراحل حياته . وإذا تحدثنا عن الفتاة فسنجد أنها قد تكون جميلة ولها شخصية وعندها حضور هنا قد توجهها أمها بشكل سليم إلى ضرورة أن تكون متواضعة وأن تتعامل بهدوء ودون إثاره اهتمام الجميع بشكل مبالغ فيه وعلى الجانب الآخر قد تجعلها أمها تشعر بذاتها بشكل مبالغ فيه فتصبح مغرورة والفرق بين الكاريزما المحبوبة والغرور بسيط جداً من تتجاوزة تفقد كل شىء .

وأضافت أن الكاريزما أصبحت صفة نادرة الأن سواء بين الشباب أو الفتيات وإذا وجدت فإنها تصبح محط أنظار الجميع لكن للأسف عدم وجود الشخص الكفء الواثق فى نفسه يعرض المرأة الكاريزما لأن تبقى وحيدة أو تفشل فى أرتباطها العاطفى أو الزوجى ، وهنا يجب أن ترى البنت صاحبة الكاريزما بشكل يجعلها مقبولة من المحيطين بها بحيث لاتثير مشاعر الغيرة فى زميلاتها فتصبح غير مرحب بها لأن الشخص لايستطيع أن يعيش فى الدنيا بمفرده . لذا فإن تحول الكاريزما من نعمة إلى نقمة فى يد صاحبها وبذكائه يمكنه جذب اهتمام وإنتباه وحب الإخرين . وختمت حديثها مؤكدة على أن كل أم قادرة على خلق كاريزما فى ابنتها تميزها بشىء ما وذلك بعقد صداقة دائمة معها فالكاريزما كما هى هبة هى صفة يمكن خلقها فى أبنائنا ببذل كثير من الجهد لإخراج ما بداخلهم من صفات قوة وإبرازها .

الكاريزما.. وسر إنقياد الاخرين لها

تقول الأسطورة بأن رئيس الوزراء البريطاني بنيامين دزرايلي ومنافسه السياسي ويليام جلادستون كانا على موعد للعشاء مع نفس المرأة في ليلتين مختلفتين. عندما سأل الصحافيون المرأة عن انطباعها عن الرجلين بعد ذلك، قالت: "بعد لقاء السيد جلادستون، أحسست بأنه الرجل الأكثر ذكاءً في إنكلترا. لكن بعد لقاء السيد دزرايلي، أحسست بأنني المرأة الأكثر ذكاءً في إنكلترا ".

ما يلفت الإنتباه في إجابة المرأة هو أن هناك فرق بين رجل يشعرك بأنه مهم ورجل آخر يجعلك تشعر بأنك أنت امرئ مهم.

هل تعرف شخصًا عندما يدخل مكاناً، يلفت الانتباه على الفور؟ يتحول الجميع نحوه، وكل ما يقوله يكون مثيرا وتشعر معه بأنك مميز. هناك صفة لهذه الشخصية ذات الإشعاع والتأثير المغناطيسي: الكاريزما. الكاريزما هي مهارة تفتح إمكانيات لا نهاية لها في لحياتك. للوصول إلى هذا التأثير على الآخرين لا تحتاج بالضرورة أن تكون جذابًا. جوهر الكاريزما ليس سوى بعض الأنماط السلوكية غير اللفظية التي يمكن تعلمها وممارستها واستيعابها.

وفقًا لكتاب "سر الكاريزما" للكاتبة أوليفيا بوكس، فإن الكاريزما تتكون من ثلاثة أعمدة: القوة، الدفء، والحضور.

1. القوة: الشخص الكاريزمي لديه جذابية كما لو أنه يستطيع تحريك العالم بنفسه وتشكيله وفقًا لأفكاره الخاصة. نحن أيضًا ننظر إلى هؤلاء الأشخاص ونعجب بهم، وهذا بالضبط ما تعنيه الكاريزما.

2. الدفء: يمكن أن يكون الشخص القوي باردا، متغطرسا، ومنفرا للآخرين إذا كان المكون الثاني من الكاريزما مفقودًا: "الدفء" الذي يعبر عنه أيضًا بالتعاطف أو الاهتمام. نحن ببساطة ننجذب إلى الناس الذين يجعلوننا نشعر بأننا مهمين وذوي معنى لهم. الدفء بدون أي قوة، يصير ضعفا. وبالتالي فإن التفاعل بين القوة والدفء ضروري. ومع ذلك، يفقد هذان المكونان أهميتهما إذا تجاهلنا النقطة الثالثة في الكاريزما وهي "الحضور".

3. الحضور: هل سبق لك أن تحدثت مع شخص وكان ينظر باستمرار إلى هاتفه؟ كيف كان شعورك؟ ليس جيد، أليس كذلك؟ لذا، فإن "الحضور" هو النقطة التي تنقل للآخر رسالة أنه مركز الاهتمام في هذه اللحظة. القوة والدفء والحضور هي ثلاثة أعمدة ضرورية لكاريزما جذابة.. لننتقل الآن إلى ما يمكننا القيام به لإتقان كل من هذه السمات:

لغة الجسد والمظهر

العامل الحاسم لإشعاع القوة، هو ثقة الناس في قدرتك على إحداث تغيير. نحن البشر نستمد القوة في المقام الأول من عاملين: لغة الجسد والمظهر. إذا كنت تشعر بالثقة في النفس، فسوف يتكيف موقفك بوعي أو بغير وعي، وسيدرك الآخرون ذلك. تتكون صورتنا لشخص آخر من عوامل يمكننا ملاحظتها. لذلك إذا أظهرت ثقتك بنفسك، فإن قوتك تزيد وبالتالي تزيد كاريزميتك.

الملابس هي واحدة من أقوى علامات القوة. تخيل فقط شرطيا في الخدمة وهو بزيه الرسمي. إنه يعكس تلقائيا السلطة والقوة. ملابسك لا تجعلك تبدو أكثر قوة فحسب، بل تجعلك تشعر بذلك أيضًا وتمنحك مستوى أعلى من الكاريزما.

ما هي الشخصية الكاريزمية وما خصائصها وكيف نكتسبها بسهولة؟

كثيرًا ما نقابل بعض الناس فنجدهم مشعين بالطاقة والحيوية وعندما نسمع لكلماتهم فنجدها تخترق القلب وتجدها تُداعب مشاعرك، هؤلاء الأشخاص لديهم خصائص الشخصية الكاريزمية والتي تعينهم على اختراق القلوب والعقول، وسوف نقدم لك عزيزي القارئ نقاط مركزة جدًا كي تصبح مثلهم وأفضل.

والحقيقة أن الكاريزما كانت قديمًا موهبة مقتصرة على بعض الناس ولكن مع التقدم العلمي وتقدم أساليب البحث العلمي تحديدًا التخصصات الإنسانية التي تعتمد على رصد ومتابعة ودراسة السلوك الإنساني أصبح من السهل جدًا تعلم الكاريزما وأصبح هناك معاهد متخصصة لهذا، مهمتها الوحيدة أن تجعل منك ذو طلة لامعة ومُبهرة.

ما هي الشخصية الكاريزمية وما خصائصها وكيف نكتسبها بسهولة

الكاريزما أو الشخصية الكاريزمية هي تلك الحالة من الجاذبية والحيوية الموجودة لدى بعض الأشخاص وذلك الحضور الطاغي الذي نشعر به فور حديثهم أو سيرهم أمامنا أو حتى نظرتهم التي تُشع بالطاقة، وكلمة كاريزما أصلها يوناني بمعنى "النعمة" التي يهبها الله لبعض الناس.

من هذا العرض يتبين لنا ان هناك الكثير من وجهات النظر التي تفسر لنا مفهوم الكارزيما، وكيف تكون الشخصية الكارزمية محط الاهتمام ومحل اعجاب الملايين ، وهو موضوع حيوي مايزال المهتمون بعلوم النفس والشخصية والاجتماع يضعون له أطرا ومفاهيم تحاول الاقتراب من مفهوم الكارزيما ، وهو الموضوع الذي إرتأينا ان يحظى بإهتمامكم هذه المرة، وعسى ان نكون قد وفقنا في عرضنا هذا..مع الامنيات للجميع بالتوفيق الدائم، وان يحظوا باهتمام الاخرين واعجابهم. 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حامد شهاب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/06/06



كتابة تعليق لموضوع : الكاريزما .. الشخصية الجذابة التي تحظى بتقدير الآخرين وإهتمامهم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net