صفحة الكاتب : الشيخ صادق الحاج احمد الدجيلي

علي في صلاته قرآن في آياته
الشيخ صادق الحاج احمد الدجيلي

  قال تعالى ((وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ)) البقرة 43

وقال تعالى ((إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ)) المائدة  55.

والصلاة لها مقدمات :

1- الطهارة:

روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) انه قال:(الصلاة ثلاثة أثلاث،ثلث طهور، وثلث ركوع، وثلث سجود)

الكافي ج 3 ص 373

وعن الباقر (عليه السلام)انه قال:-(لا صلاة الا بطهور)التهذيب ج 1 ص 50.

والامام علي (عليه السلام)هو الطاهر المطهر بنص قوله تعالى(إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)الأحزاب  33.

روى عن أم سلمة أن فاطمة (عليها السلام) جاءت إلى النبي (صلى الله عليه وآله) حاملة حسنا وحسينا وفخارا فيه حريرة ، فقال: ادعي ابن عمك. فأجلس أحدهما على فخذه اليمنى، والآخر على فخذه اليسرى، وعليا وفاطمة أحدهما بين يديه، والآخر خلفه، فقال: اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا - ثلاث مرات - وأنا عند عتبة الباب.

فقلت: وأنا منهم؟ فقال: أنت إلى خير. وما في البيت أحد غير هؤلاء وجبرئيل ثم أغدف عليهم كساء خيبريا فجللهم به وهو معهم.

الخرائج والجرائح ج 1 ص 48

وايضا في زيارة أمير المؤمنين (عليه السلام) عن الإمام الصادق (عليه السلام) تقول : واشهد انك طاهر مطهر من طهر طاهر مطهر.

البحار ج 97 ص 274

والإرادة في أية التطهير (إنما يريد الله)هنا إرادة تكوينية والدليل على ذلك الحصر بإنما ولان الطهارة التشريعية لا تحتاج إلى الحصر ، اضافة قرينة 

 التأكيد بالمفعول المطلق وهو(تطهيرًا) كما في مريم (عليها السلام) حينما يقول عز من قائل (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَىٰ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ)ال عمران الآية 42.

والطهارة هنا من كل رجس وقبح وعيب ومنفر صغيرا كان أم كبيرا ، وذلك للاطلاق.

وروي عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) قال:-(فأنا وأهل بيتي مطهرون من الذنوب) البحار ج 16 ص 120.

فالذي يؤدي الصلاة ويقيمها ويجسدها محمد واله (صلوات الله عليهم اجمعين) وذلك بنص القران الكريم (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ، فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ، لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ)الواقعة 79.

بمعنى اخر، الكتاب هو القران الصامت ومحمد وال محمد (عليهم الصلاة والسلام) هم القران الناطق ، بمعنى انهم القران المجسد والقران الفعلي فنحن نأتي بالصلاة ونأدي الصيام وباقي الواجبات ولكن التجسيد بواقعه وحقيقته و جوهره وكماله هم الذين يجسدونه .

2-لباس الصلاة :

عن امير المؤمنين (عليه السلام) قال: غسل الثياب يذهب الهم والحزن وهو طهور للصلاة.

الوسائل ج 2 ص 14.

وعن أبي بصير، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): غسل الثياب يذهب الهم والحزن، وهو طهور للصلاة وتشمير الثياب طهور لها، وقد قال الله تعالى

" وثيابك فطهر " أي فشمر.

الوسائل ج 5 ص 41

و الثياب ستر للعورة والجسد، وعلي (عليه السلام) في ولايته يجب على من يتولاه ان يكون مستورا بتلك الولاية عن المعاصي والذنوب .

عن عمر بن أبان قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: يا معشر الشيعة إنكم قد نسبتم إلينا ، كونوا لنا زينا ولا تكونوا شينا، كونوا مثل أصحاب علي (عليه السلام) في الناس، إن كان الرجل منهم ليكون في القبيلة فيكون إمامهم ومؤذنهم، وصاحب أماناتهم وودايعهم، عودوا مرضاهم، واشهدوا جنائزهم، وصلوا في مساجدهم، ولا يسبقوكم إلى خير فأنتم والله أحق منهم به 

البحار  ج 85 ص 119.

عن الامام العسكري (عليه السلام) قال : اتقوا الله وكونوا زينا ولا تكونوا شينا، جروا إلينا كل مودة، وادفعوا عنا كل قبيح، فإنه ما قيل فينا من حسن فنحن أهله، وما قيل فينا من سوء فما نحن كذلك. لنا حق في كتاب الله، وقرابة من رسول الله، وتطهير من الله لا يدعيه أحد غيرنا إلا كذاب.

البحار ج 75 ص 373

وعن الامام الصادق (عليه السلام) قال : شيعتنا أهل الورع والاجتهاد وأهل الوفاء والأمانة، وأهل الزهد والعبادة أصحاب إحدى وخمسين ركعة في اليوم والليلة، القائمون بالليل، الصائمون بالنهار يزكون أموالهم ويحجون البيت ويجتنبون كل محرم.

البحار ج 65 ص 167

وعن جابر، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قال لي: يا جابر أيكتفي من ينتحل التشيع أن يقول بحبنا أهل البيت، فوالله ما شيعتنا إلا من اتقى الله وأطاعه وما كانوا يعرفون يا جابر إلا بالتواضع والتخشع والأمانة وكثرة ذكر الله والصوم والصلاة والبر بالوالدين والتعاهد للجيران من الفقراء وأهل المسكنة والغارمين والأيتام وصدق الحديث وتلاوة القرآن وكف الألسن عن الناس إلا من خير، وكانوا امناء عشائرهم في الأشياء.

الكافي ج 2 ص 74
قال رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم)إن شيعتنا من شيعنا وتبعنا في أعمالنا. البحار ج 66 ص 155

فكما ان اللباس ساتر للإنسان كما اسلفت من القبائح ومن الاردان وستر للعورة والمحارم كذلك لابد ان يكون الشيعي في أعماله وصفاته وكمالاته مستورا ومحجوبا ومبعدا عن كل معصية ورذيلة كما  في حثت عليه هذه الروايات .

عن عبد الله بن أبي الهذيل قال: رأيت عليا وعليه قميص له إذا مده بلغ أطراف أصابعه، وإذا تقبض، تقبض حتى تكون إلى نصف ساعده .

البحار ج 43 ص 355

وعن أبي الأشعث العنزي عن أبيه قال: رأيت عليا وقد اغتسل في الفرات يوم الجمعة، ثم ابتاع قميص كرابيس بثلاثة دراهم، فصلى بالناس فيه الجمعة وما حنط جربانه بعد.

المصدر السابق

قال الغزالي في الاحياء: كان علي بن أبي طالب يمتنع من بيت المال حتى يبيع سيفه ولا يكون له إلا قميص واحد في وقت الغسل لا يجد غيره.

مناقب آل أبي طالب - ابن شهر آشوب - ج 1 ص 366.

عن هارون بن عنترة، عن أبيه، قال: دخلت على علي بن أبي طالب بالخورنق وعليه قطيفة وهو يرعد من البرد، فقلت: يا أمير المؤمنين إن الله قد جعل لك ولأهل بيتك في هذا المال نصيبا وأنت تفعل بنفسك هذا؟ فقال: إي والله لا أرزأ من أموالكم شيئا وهي [هي] القطيفة التي أخرجتها من بيتي أو قال: من المدينة.

 احقاق الحق ج 11 ص 574

3- مكان الصلاة:

قال رسول الله(صلى الله عليه واله) : جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا.

الأمالي للصدوق ص 285.

وعن امير المؤمنين(عليه السلام)أنظر فيما تصلي وعلى ما تصلى ان لم تكن من وجهة وحلة فلا قبول فيها.

تحف العقول ص ١٧٤.

فإذن لابد للصلاة من مكان طاهر تؤدى فيه ، فمكان الصلاة بمنزلة الأم لأداء هذا الفعل العبادي العظيم وكذا الأم الصالحة التي هي في عقيدتها وفي ايمانها حجر طيب وعاء لانبات الولد الصالح وإيجاد هذا الولد المقرب من الله تعالى لقربه من محمد وال محمد (عليهم الصلاة والسلام ).

روي عن رسول الله (صلى الله عليه واله) لا يحبك إلا طاهر الولادة، ولا يبغضك إلا خبيث الولادة.

الامالي للصدوق ص 283.

وروي رسول الله صلى الله عليه وآله: من أحبنا أهل البيت فليحمد الله على أولى النعم، قلت: وما أولى النعم؟ - قال: طيب الولادة، ولا يحبنا الا من طابت ولادته . 

المحاسن ج 1 ص 138

وعن الصادق(عليه السلام)لا يحبنا ذو رحم منكوسة .

ينابيع المودة : ص133.

وعن رسول الله(صلى الله عليه واله)لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق إلى يوم القيامة.

البحار -ج 39ص 287.

وقال أبو أيوب الأنصاري : اعرضوا حب علي على أولادكم فمن أحبه فهو منكم ومن لم يحبه فاسألوا أمه من أين جاءت به فانى سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول لعلي بن أبي طالب لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق.

جامع احاديث الشيعة ج 2 ص 329

 

4- القبلة: عن أبي بصير عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: سألته عن قول الله عز وجل: " فأقم وجهك للدين حنيفا " قال امره ان يقيم وجهه للقبلة ليس فيه شىء من عبادة الأوثان خالصا مخلصا.

جامع احاديث الشيعة ج 4 ص 566

وعن ابي جعفر (عليه السلام)لا صلاة إلا إلى القبلة قال: قلت أين حد القبلة؟ قال: ما بين المشرق والمغرب قبلة كله، قال: قلت: فمن صلى لغير القبلة أو في يوم غيم في غير الوقت؟ قال: يعيد.

الوسائل  ج ٤ ص 313.

وعن الامام الصادق (عليه السلام): إن الله تبارك وتعالى جعل الكعبة قبلة لأهل المسجد، وجعل المسجد قبلة لأهل الحرم، وجعل الحرم قبلة لأهل الدنيا.

الفقيه ج 1 ص 373

وعلي (عليه السلام) قبلة المؤمنين ؛ لانه أميرهم ، فعن رسول الله (صلى الله عليه وآله) يخاطب عليا (عليه السلام) قال :  إنما مثلك في الأمة مثل الكعبة، نصبها الله علما، وإنما تؤتى من كل فج عميق، وناد سحيق، وإنما أنت العلم علم الهدى، ونور الدين، وهو نور الله .

موسوعة الاما علي بن ابي طالب (عليه السلام) ج 8 ص 119

عنه (صلى الله عليه وآله) انه قال لعلي (عليه السلام): أنت بمنزلة الكعبة تؤتى ولا تأتي، فإن أتاك هؤلاء القوم فسلموها إليك - يعني الخلافة - فاقبل منهم، وإن لم يأتوك فلا تأتهم حتى يأتوك.

المصدر السابق

افعال الصلاة:

1- النية: عن النبي صلى الله عليه وآله إنما الأعمال بالنيات وإنما لامرئ ما نوى.

التهذيب للطوسي ج 1 ص 138

 وقال رسول الله صلى الله عليه وآله لا قول الا بعمل ولا عمل الا بنية ولا نية الا بإصابة السنة.

البصائر ص 31

وعن أبي جعفر (عليه السلام) قال لا قران بين السورتين في ركعة ولا قران بين أسبوعين في فريضة ونافلة ولا قران بين صومين.

الوسائل ج 6 ص 53

وكذا ولاية علي بن ابي طالب (عليه السلام)لا يكمل العمل الا بها كالنية للصلاة .

عن النبي (صلى الله عليه وآله) : النظر إلى علي بن أبي طالب عبادة وذكره عبادة ولا يقبل ايمان إلا بولايته والبراءة من أعدائه.

المناقب لابن شهراشوب ج 3 ص 6
عن المعلى بن خنيس قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام) يا معلى، لو أن عبدا عبد الله منه عام بين الركن والمقام يصوم نهارا ويقوم ليلا حتى يسقط حاجباه على عينيه وتلتقي تراقيه هوما، جاهلا بحقنا لم يكن له ثواب.

ثواب الاعمال للصدوق ص 204

وقال رسول الله صلى الله عليه وآله: ألزموا مودتنا أهل البيت فإنه من لقي الله يوم القيامة وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبدا عمله إلا بمعرفة حقنا.

البحار ج 27 ص 170

وكذا لا يمكن القران بين أهل البيت وأعدائهم كما لا يجوز القران بين الصلاتين .

 عن إسماعيل الجعفي، قال: دخل رجل على أبي جعفر محمد بن علي (عليهما السلام) ومعه صحيفة مسائل شبه الخصومة. فقال له أبو جعفر (عليه السلام): هذه صحيفة تخاصم على الدين الذي يقبل الله فيه العمل؟

فقال: رحمك الله، هذا الذي أريد.

فقال أبو جعفر (عليه السلام): اشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، وتقر بما جاء من عند الله، والولاية لنا أهل البيت، والبراءة من عدونا، والتسلم لنا، والتواضع والطمأنينة، وانتظار أمرنا، فإن لنا دولة إن شاء الله (تعالى) جاء بها.

الامالي للطوسي ص 179

وعن الرضا (عليه السلام) قال: كمال الدين ولايتنا والبراءة من عدونا.البحار  ج 27 ص 58.

 و عن الثمالي، عن جيش بن المعتمر قال: دخلت على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) وهو في الرحبة متكئ فقلت: السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته كيف أصبحت؟ قال: فرفع رأسه ورد علي وقال: أصبحت محبا لمحبنا، ومبغضا لمن يبغضنا، إن محبنا ينتظر الروح والفرج في كل يوم وليلة، وإن مبغضنا بنى بناء فأسس بنيانه على شفا جرف هار، كفان بنيانه هار فانهار به في نار جهنم، يا أبا المعتمر إن محبنا لا يستطيع أن يبغضنا، قال: ومبغضنا لا يستطيع أن يحبنا إن الله تبارك وتعالى جبل قلوب العباد على حبنا، وخذل من يبغضنا، فلن يستطيع محبنا يبغضنا، ولن يستطيع مبغضنا، ولن يستطيع مبغضنا يحبنا، ولن يجتمع حبنا وحب عدونا في قلب أحد " ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه " يحب بهذا قوما ويحب بالآخر أعداءهم.

البحار ج 65 ص 38

عن امير المؤمنين (عليه السلام):إن الله لم يجعل لرجل من قلبين في جوفه يحب بهذا ويبغض بهذا، اما محبنا فيخلص الحب لنا كما يخلص الذهب بالنار لا كدر فيه، ومبغضنا على تلك المنزلة، نحن النجباء وأفراطنا أفراط الأنبياء، وأنا وصي الأوصياء، والفئة الباغية من حزب الشيطان والشيطان منهم، فمن أراد أن يعلم حبنا فليمتحن قلبه فإن شارك في حبنا عدونا فليس منا ولسنا منه والله عدوه وجبرئيل وميكائيل والله عدو للكافرين.

البحار ج 24 ص 318

2- تكبيرة الإحرام: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): لكل شئ وجه ووجه دينكم الصلاة، فلا يشينن أحدكم وجه دينه، ولكل شئ أنف وأنف الصلاة التكبير .

الكافي ج 3 ص 270

وعن الامام الصادق(عليه السلام)مفتاح الصلاة التكبير .التهذيب ج 2 ص 270. وعن الامام الصادق (عليه السلام)افتتاح الصلاة الوضوء وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم.

المصدر السابق ص 69.

وعن زرارة قال: سألت أبا جعفر (عليه السلام) عن الرجل ينسى تكبيرة الاحرام قال: يعيد.

الاستبصار ج1 ص 351

عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: أدنى ما يجزي من التكبير في التوجه إلى الصلاة تكبيرة واحدة، وثلاث تكبيرات وخمس و سبع أفضل.

الخصال للصدوق ص 347.

عن هشام بن الحكم عن أبي الحسن موسى (عليه السلام) قال: قلت له لأي علة صار التكبير في الافتتاح سبع تكبيرات أفضل ولأي علة يقال في الركوع سبحان ربي العظيم وبحمده ويقال في السجود سبحان ربي الأعلى وبحمده قال يا هشام ان الله تبارك وتعالى خلق السماوات سبعا والأرضين سبعا والحجب سبعا، فلما أسرى بالنبي صلى الله عليه وآله وكان من ربه كقاب قوسين أو أدنى رفع له حجاب من حجبه فكبر رسول الله صلى الله عليه وآله وجعل يقول الكلمات التي تقال في الافتتاح فلما رفع له الثاني كبر فلم يزل كذلك حتى بلغ سبع حجب وكبر سبع تكبيرات فلذلك العلة يكبر في الافتتاح في الصلاة سبع تكبيرات فلما ذكر ما رأى من عظمة الله ارتعدت.

علل الشرائع  ج 2 - ص 332.

ما معنى رفع اليدين .

سأل رجل أمير المؤمنين عليه السلام فقال له: يا بن عم خير خلق الله تعالى ما معنى رفع يديك في التكبيرة الأولى؟ فقال عليه السلام: معناه الله أكبر الواحد الأحد الذي ليس كمثله شئ، لا يلمس بالأخماس ولا يدرك بالحواس.

الفقية ج 1 ص 306.

وكذلك ولاية علي بن ابي طالب (عليه السلام) فهي افتتاح العقيدة والدين ، 

عن عمّار الساباطي في حديث قال الصادق (عليه السلام) : ان أول ما يُسأل عنه العبد إذا وقف بين يدي الله جلّ جلاله عن الصلوات المفروضات وعن الزكاة المفروضة وعن الصيام المفروض وعن الحج المفروض وعن ولايتنا أهل البيت ، فان أقر بولايتنا ثم مات عليها قبلت منه صلواته وصومه وزكاته وحجه ، وان لم يقر بولايتنا بين يدي الله جلّ جلاله لم يقبل الله عز
وجلّ منه شيئاًمن اعماله.

أمالي الصدوق ص 154 .

والتكبير تحريم الصلاة وعلي بن ابي طالب (عليه السلام )ولايته حصن حصين كما ان تكبيرة الإحرام حصن حصين وحرم للصلاة ففي الحديث القدسي عن ولاية علي بن ابي طالب  (عليه السلام) 

عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليهم السلام) يقول سمعت النبي (صلى الله عليه واله) يقول سمعت الله عز وجل يقول: لا إله إلا الله حصني فمن دخل حصني أمن من عذابي.

عيون اخبار الرضا (عليه السلام) ج 1 ص 145

وايضا كما ذكرنا التكبير يعني ليس كمثل الله شيء لا يدرك بالابصار وفي رواية تقدم ذكرها ان معنى الله اكبر قال معناه اللهم اكبر الواحد الأحد الذي ليس كمثل شيء ، فالتكبير معناه ليس كمثله شيء .

وعن رسول الله(صلى الله عليه واله) وقد سأل بأي لغة خاطبك ربك ليلة المعراج فقال (صلى الله عليه واله)خاطبني بلغة علي بن ابي طالب (عليه السلام) فألهمني ان قلت يا رب انت خاطبتني أم علي فقال تعالى (يا احمد أنا شيء لا أوصف بالأشياء خلقتك من نوري وخلقت علي من نورك فأطلعت على سرائر قلبك فلم اجد في قلبك احب من علي بن ابي طالب (عليه السلام) فخاطبتك بلسانه كي يطمئنه قلبك .

ارشاد العقول ص 243.

والتكبير كما قلنا باب الصلاة وعلي باب رسول الله(صلى الله عليه واله)

فقد روي عنه (صلى الله عليه واله)انه قال : يا أم سلمة، هذا علي؛ سيد مبجل، مؤمل المسلمين، وأمير المؤمنين، وموضع سري وعلمي، وبابي الذي آوي إليه، وهو الوصي على أهل بيتي، وعلى الأخيار من أمتي، هو أخي في الدنيا والآخرة، وهو معي في السناء الأعلى.

موسوعة الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام) للريشهري ج2 ص 180

عن سعيد بن كلثوم، قال: كنت عند الصادق جعفر بن محمد (عليه السلام)  فذكر أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) فأطراه ومدحه بما هو أهله، ثم قال: والله ما أكل علي ابن أبي طالب من الدنيا حراما قط حتى مضى لسبيله، وما عرض له أمران قط هما لله رضا إلا أخذ بأشدهما عليه في دينه، وما نزلت برسول الله صلى الله عليه وآله نازلة قط إلا دعاه ثقة به، وما أطاق عمل رسول الله صلى الله عليه وآله من هذه الأمة غيره، وإن كان ليعمل عمل رجل كأن وجهه بين الجنة والنار، يرجو ثواب هذه ويخاف عقاب هذه ولقد أعتق من ماله ألف مملوك في طلب وجه الله والنجاة من النار، مما كد بيديه ورشح منه جبينه، وإن كان ليقوت أهله بالزيت والخل والعجوة، وما كان لباسه إلا الكرابيس إذا فضل شئ عن يده من كمه دعا بالجلم فقصه، وما أشبهه من ولده ولا أهل بيته أحد أقرب شبها به في لباسه وفقهه من علي بن الحسين عليه السلام، ولقد دخل أبو جعفر ابنه عليه فإذا هو قد بلغ من العبادة ما لم يبلغه أحد، فرآه، وقد اصفر لونه من السهر، ورمضت عيناه من البكاء، ودبرت جبهته، وانخرم أنفه من السجود، وقد ورمت ساقاه وقدماه من القيام في الصلاة، فقال أبو جعفر عليه السلام: فلم أملك حين رأيته بتلك الحال البكاء، فبكيت رحمة له، فإذا هو يفكر، فالتفت إلي بعد هنيئة من دخولي فقال: يا بني أعطني بعض تلك الصحف التي فيها عبادة علي ابن أبي طالب عليه السلام فأعطيته فقرأ فيها شيئا يسيرا، ثم تركها من يده تضجرا وقال: من يقوى على عبادة علي بن أبي طالب (عليه السلام ).

البحار   ج 64  ص 75.

عن أبي الدرداء:  قال: «شهدت علي بن أبي طالب بشويحطات النجار، وقد اعتزل عن مواليه، واختفى ممن يليه، واستتر بمغيلات النخل، فافتقدته، وبعد عن مكانه، فقلت الحق بمنزله فإذا أنا بصوت حزين ونغم شجي، وهو يقول: «إلهي كم من موبقة حملت عن مقابلتها بنقمتك، وكم من جريرة تكرمت عن كشفها بكرمك، إلهي إن طال في عصيانك عمري، وعظم في الصحف ذنبي، فما أنا مؤمل غير غفرانك، ولا أنا براج غير رضوانك».

فشغلني الصوت، واقتفيت الأثر، فإذا هو علي بن أبي طالب (عليه السلام) بعينه، فاستترت له وأخملت الحركة، فركع ركعات في جوف الليل الغامر، ثم فرغ إلى الدعاء والبكاء، والبث والشكوى، فكان مما ناجى به الله تعالى أن قال: «إلهي أفكر في عفوك، فتهون علي خطيئتي، ثم أذكر العظيم من أخذك، فتعظم علي بليتي».

ثم قال «آه إن أنا قرأت في الصحف سيئة أنا ناسيها، وأنت محصيها، فتقول: خذوه، فيا له من مأخوذ لاتنجيه عشيرته، ولا تنفعه قبيلته ولا يرحمه الملأ إذا أذن فيه بالنداء».

ثم قال «آه من نار تنضج الأكباد والكلى، آه من نار نزاعة للشوى، آه من لهبات لظى».

قال أبو الدرداء: ثم أمعن في البكاء، فلم أسمع له حسا، ولا حركة.

فقلت:غلب عليه النوم لطول السهر، أوقظه لصلاة الفجر، فأتيته، فإذا هو كالخشبة الملقاة، فحركته، فلم يتحرك، وزويته فلم ينزو.

فقلت: إنا لله وإنا إليه راجعون مات والله علي بن أبي طالب، فأتيت منزله مبادراً أنعاه إليهم.

فقالت فاطمة (عليها السلام): يا أبا الدرداء ما كان من شأنه ومن قصته؟

فأخبرتها الخبر.

فقالت: «هي والله – يا أبا الدرداء – الغشية التي تأخذه من خشية الله»
ثم أتوه بماء فنضحوه على وجهه، فأفاق، ونظر إلي وأنا أبكي فقال: مما بكاؤك يا أبا الدرداء؟

فقلت: مما أراه تنزله بنفسك.

فقال: يا أبا الدرداء، فكيف لو رأيتني، ودعى بي إلى الحساب، وأيقن أهل الجرائم بالعذاب، واحتوشتني ملائكة غلاظ وزبانية فظاظ، فوقفت بين يدي الملك الجبار، قد أسلمني الأحباء ورفضني أهل الدنيا، لكنت أشد رحمة لي بين يدي من لا تخفى عليه خافية».

فقال أبو الدرداء: «فوالله ما رأيت ذلك لأحد من أصحاب رسول الله» (صلى الله عليه وآله).

البحار  ج 41 ص 11.

عن نوف البكالي: قال بتّ ليلة عند أمير المؤمنين (عليه السلام) فكان يصلي الليل كلّه، ويخرج ساعة بعد ساعة فينظر إلى السماء ويتلو القرآن.. فمرّ بي بعد هدء من الليل، فقال: (يا نوف!.. أراقدٌ أنت أم رامقٌ)؟.. قلت: بل رامقٌ أرمقك ببصري يا أمير المؤمنين.. قال: (يا نوف!.. طوبى للزاهدين في الدنيا الراغبين في الآخرة، أولئك الذين اتخذوا الأرض بساطاً، وترابها فراشاً، وماءها طيباً، والقرآن دثاراً، والدعاء شعاراً، وقُرّضوا من الدنيا تقريضاً على منهاج عيسى بن مريم..البحار  ج 41 ص 16.

يروى عن الإمام علي (عليه السلام): انه قال : ما تركت صلاة الليل منذ سمعت قول النبي (صلى الله عليه وآله): صلاة الليل نور، فقال ابن الكوا: ولا ليلة الهرير ؟ قال: ولا ليلة الهرير .

البحار ج 41 ص 17.

يروى عن امير المؤمنين (عليه السلام) انه قال: إذا حضر وقت الصلاة يتململ ويتزلزل ويتلون، فقيل له: ما لك يا أمير المؤمنين؟! فيقول: جاء وقت الصلاة، وقت أمانة عرضها الله على السماوات والأرض، فأبين أن يحملنها وأشفقن منها. 

 ميزن الحكمة ج 1 ص 216.

عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر (عليه السلام) قال: كان علي ابن الحسين عليه السلام يصلي في اليوم والليلة ألف ركعة، كما كان يفعل أمير المؤمنين عليه السلام.

البحار ج41 ص 15

يروى عن سليمان بن المغيرة عن أمه قالت: سألت أم سعيد سرية علي عن صلاه علي في شهر رمضان، فقالت: رمضان وشوال سواء، يحيي الليل كله. البحار ج 41 ص 17.

وعن الامام الصادق (عليه السلام) إن عليا (عليه السلام) كان في آخر عمره يصلي في كل يوم وليلة الف ركعة.

الاستبصار ج 1 ص 463 

عن مطرف قال: صليت أنا وعمران بن حصين خلف علي بن أبي طالب (عليه السلام) فكان إذا سجد كبر، وإذا رفع رأسه كبر، وإذا نهض من الركعتين كبر، فلما انصرفنا من الصلاة قال: أخذ عمران بيدي ثم قال: لقد صلى بنا هذا صلاة محمد (صلى الله عليه وسلم) قد ذكرني هذا صلاة محمد (صلى الله عليه وسلم )

فضائل ال البيت (عليهم السلام) لمحمد بن حياة الانصاري ص 44.

يقول ابن أبي الحديد: "وأمّا العبادة، فكان أعبد الناس وأكثرهم صلاة وصوماً، ومنه تعلّم الناس صلاة الليل وقيام والنافلة وما ظنك برجل يبلغ من محافظته على ورده أن يبسط له نطع(بساط) بين الصفّين ليلة الهرير، فيُصلّي عليه ورده، والسهام تقع بين يديه وتمرّ على صماخيه(أذنيه) يميناً وشمالاً، فلا يرتاع لذلك، ولا يقوم حتّى يفرغ من وظيفته! وما ظنّك برجل كانت جبهته كثفنة البعير لطول سجوده. وأنت إذا تأمّلت دعواته ومناجاته، ووقفت على ما فيها من تعظيم الله سبحانه وإجلاله، وما يتضمّنه من الخضوع لهيبته، والخشوع لعزّته، عرفت ما ينطوي عليه من الإخلاص، وفهمت من أيّ قلب خَرَجَتْ، وعلى أيّ لسان جَرَتْ.

شرح نهج البلاغة, ج1, ص 27. 

‏حلقة أخرى في الصلاة

أولًا - القيام :

عن أبي جعفر (عليه السلام) في قول الله عز وجل: (( الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ))  قال: الصحيح يصلي قائما وقعودا، المريض يصلي جالسا " وعلى جنوبهم " الذي يكون أضعف من المريض الذي يصلي جالسا.

‏ الكافي ج 3 ص 411.

وقال النبي (صلى الله عليه وآله): يصلي المريض قائما إن استطاع فإن لم يستطع صلى قاعدا، فإن لم يستطع أن يسجد أومأ برأسه، وجعل مقصده إلى القبلة متوجها إليها، فإن لم يستطع أن يصلي قاعدا صلى على جنبه الأيمن مستقبل القبلة، فإن لم يستطع أن يصلي على جنبه الأيمن صلى مستلقيا ورجلاه إلى القبلة.

البحار ج 81 ص 339

وعن أبي جعفر (عليه السلام) قال: ما من عبد من شيعتنا يقوم إلى الصلاة إلا اكتنفه بعدد من خالفه من الملائكة يصلون خلفه ويدعون الله له حتى يفرغ من صلاته.

الوسائل ج 5 ص 486

وايضا الولاية قيام الانسان الأعمال مقرونا باعتقاده بالولاية .

قال تعالى((وَقِفُوهُمْ ۖ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ)) الصافات 24

عن أبي سعيد الخدري عن ابن عباس في تفسير هذه الآية في ولاية علي بن ابي طالب(عليه السلام)الشواهد٢ص١٦٠.

فإذا النداء من قبل الله تعالى: [قفوهم] إنهم مسؤولون عن ولاية علي بن أبي طالب وآل محمد، يا عبادي وإمائي إني أمرتهم مع الشهادة بمحمد بشهادة أخرى، فان جاءوا بها فعظموا ثوابهم، وأكرموا مآبهم وإن لم يأتوا بها لم تنفعهم الشهادة لمحمد صلى الله عليه وآله بالنبوة ولا لي بالربوبية، فمن جاء بها فهو من الفائزين، ومن لم يأت بها فهو من الهالكين.
تفسير الإمام العسكري (عليه السلام) ص 405.

وايضا القيام يوم الغدير من اجل تعيين علي بن ابي طالب(عليه السلام)حينما قال من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والي من والاه وعادي من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله.الا فليبلغ الشاهد الغائب .

البحار - ج 37 ص 126 .

وروي عن رسول الله (صلى الله عليه واله)لو أن عبدا عبد الله تعالى بين الركن والمقام ألف عام ثم ألف عام [ثم ألف عام] ولم يكن يحبنا أهل البيت لأكبه الله على منخره في النار.

حنان بن سدير عن الباقر عليه السلام قال: ما ثبت الله حب علي في قلب أحد فزلت له قدم إلا ثبتها الله وثبت له قدم أخرى.

البحار - ج 39 - ص 257•

وروي عن أبي جعفر عليه السلام قال: بني الاسلام على خمسة أشياء: على الصلاة، والزكاة، والصوم، والحج، والولاية، قال زرارة: فقلت:

وأي شئ من ذلك أفضل؟ قال: الولاية أفضل لأنها مفتاحهن.

البحار - ج 65 ص 322.

والقيام هنا بمعنى البناء لقول 

سليمان بن خالد للصادق (عليه السلام) جعلت فداك أخبرني عن الفرائض التي فرض الله عز وجل على العباد ما هي ؟ قال : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وأقام الصلاة الخمس وايتاء الزكاة وحج البيت وصيام شهر رمضان والولاية فمن أقامهن وسدد وقارب واجتنب كل منكر دخل الجنة.

جامع احاديث الشيعة ج 1 ص 464

وروي عن المفضل قال الباقر (عليه السلام)أما ترضون أن تقيموا الصلاة وتؤتوا الزكاة وتكفوا ألسنتكم وتدخلوا الجنة، ثم قرأ " ألم تر إلى الذين قيل لهم كفوا أيديكم وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة " أنتم والله أهل هذه الآية.

الكافي ج 8 ص 146.

المبحث الثاني:القراءة

روي عن الباقر (عليه السلام)امر الناس القراءة في الصلاة ولا يكون القران مهجورا مضيعا ويكون محفوظا مدروسا فلا يضمحل ولا يجهل وإنما بدأ بالحمد دون سائر السور لانه ليس شيئًا من القران والكلام اجمع فيه من جوامع الخير والحكمة ما جمع في سورة الحمد.

الفقيه ج1 ص 310.  

وروي عن محمد بن مسلم عن ابي جعفر (عليه السلام) سأل عن الذي لا يقرا فاتحة الكتاب في صلاته قال لا صلاة له الا ان يقرا في جهره وإخفائه .

الكافي ج 3 ص 317

وعن الامام الرضا (عليه السلام): إنما جعل القراءة في الركعتين الأولتين والتسبيح في الأخيرتين للفرق بين ما فرضه الله عز وجل من 

ما فرضه الله عز وجل من عنده، وبين ما فرضه الله تعالى من عند رسول الله صلى الله عليه وآله.

الفقيه ج 1 ص 308

وقال أبو عبد الله (عليه السلام): لا تقرأ في المكتوبة بأقل من سورة ولا بأكثر.

الكافي ج 3 ص 314

اما المؤمنين (عليه السلام) فقد قال عنه رسول الله (صلى الله عليه واله): هذا علي مع القرآن، والقرآن مع علي، لا يفترقان حتى يردا علي الحوض.

مسند الامان الرضا (عليه السلام ) ص 208

وقال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): أنا أقاتل على تنزيل القرآن وعلي يقاتل على تأويل القرآن.

شوح احقاق الحق ج 6 ص 35

وعنه(صلى الله عليه واله) رسول الله (صلى الله عليه وآله): أعلم أمتي من بعدي علي بن ابي طالب .

ميزان الحكمة ج 1 ص 139

وعن الامام علي(عليه السلام) سلوني عن كتاب الله فأنه ليس من أية الا وقد عرف اي ليلة نزلت او نهار في سهل او جبل.

شرح احقاق الحق ج 7 ص 585

 وعنه (عليه السلام) ما نزلت على رسول الله(صلى الله عليه واله) آية الا اقر انيها واملاها علي فكتبها بخطي وعلمني تأويلها وتفسيرها وناسخها ومنسوخها ومحكمها ومتشبهها وخاصها وعامها ودعا الله لي ان يعطيني فهمها وحفظها فما نسيت أية من كتاب الله تعالى وقال علم أملاه الله علي وكتبه منذ دعا الله لي.

البحار ج2 ص 230

وعنه (عليه السلام): ذلك القرآن فاستنطقوه ولن ينطق لكم، أخبركم عنه، إن فيه علم ما مضى، وعلم ما يأتي إلى يوم القيامة، وحكم ما بينكم وبيان ما أصبحتم فيه تختلفون، فلو سألتموني عنه لعلمتكم.

الكافي ج 1ص 61

وعن أبي جعفر الثاني عليه السلام في قوله تعالى:((يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود)) قال إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) عقد عليهم لعلي بالخلافة في عشرة مواطن، ثم انزل الله (( يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود التي عقدت عليكم لأمير المؤمنين عليه السلام ))

تفسير القمي ج1 ص 160 

سورة الحمد:

عن أبي كهمس، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قلت له: أي الأعمال هو أفضل بعد المعرفة؟ قال: ما من شيء بعد المعرفة يعدل هذه الصلاة، ولا بعد المعرفة والصلاة شيء يعدل الزكاة، ولا بعد ذلك شيء يعدل الصوم، ولا بعد ذلك شيء يعدل الحج، وفاتحة ذلك كله معرفتنا، وخاتمته معرفتنا.

موسوعة احاديث اهل الييت (عليهم السلام) ج 11 ص 115

في الحمد قوله تعالى (الصراط المستقيم)

قال رسول الله (صلى الله علسه واله) لعلي عليه السلام يا علي أنت حجة الله وأنت باب الله وأنت الطريق إلى الله وأنت النبأ العظيم وأنت الصراط المستقيم وأنت المثل الاعلى.

عيون اخبار الرضا (عليه السلام) ج 1 ص 9
عن أبي حمزة الثمالي عن أبي عبد الله عليه السلام هذا صراط على مستقيم قال هو والله علي هو والله على الميزان والصراط.

مختصر البصائر ص 532

وقال رسول الله صلى الله عليه وآله: معرفة آل محمد براءة من النار، وحب آل محمد جواز على الصراط، والولاية لآل محمد أمان من العذاب .

كتاب الاربعين - محمد طاهر القمي ص 475

سورة الإخلاص:

عن الامام الصادق (عليه السلام)في قل هو الله احد قال تجزي في خمسين صلاة  التهذيب ج2 ص 96.

وعن زرارة قلت لأبي جعفر (عليه السلام) أصلي بقل هو الله أحد فقال: نعم قد صلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) في كلتا الركعتين بقل هو الله أحد لم يصل قبلها ولا بعدها بقل هو الله أحد أتم منها.

المصدر السابق

وعن رسول الله(صلى الله عليه واله)قال يا أبا الحسن ان مثلك في امتي كمثل قل هو الله احد فمن قرأها مرة فقد قرا ثلث القران ومن قرائها مرتين فقد قرا ثلثين القران ومن قرائها ثلاث مرات فقد قرا القران كله فمن احبك بلسانه فقد كمل له ثلث الإيمان ومن احبك بلسانه وقلبه فقد كمل ثلثي  الإيمان ومن احبك بلسانه وقلبه ووصلك بيده فقد استكمل الإيمان .

الامالي للصدوق ص 86

وعن عمران بن حصين، أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بعث سرية واستعمل عليها عليا (عليه السلام) ، فلما رجعوا سألهم فقالوا: كل خير غير أنه قرأ بنا في كل صلاة بقل هو الله أحد، فقال: يا علي لم فعلت هذا؟ فقال: لحبي لقل هو الله أحد، فقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ما أحببتها حتى أحبك الله عز وجل.

التوحيد للصدوق ص 94

و عن رسول الله(صلى الله عليه واله )ان الله لا يعذب امتي بعد نزولها فأنها نسبت الله عز وجل .

البحار ج 83 ص 60

وروي عن الامام الباقر(عليه السلام)من لم يبرءه سورة الحمد وقل هو الله احد لم يبرءه شيء وكل عله تبرأها هاتين السورتين.

طب الائمة ص 39.

وعن امير المؤمنين (عليه السلام) عن رسول الله(صلى الله عليه واله)مخاطبا إياه خلقت أنا وأنت من نور الله .

قادتنا كيف نعرفهم للميلاني ج 1 ص 40

وعن رسول الله (صلى الله عليه واله)إنا وعلي من نور واحد وأنا وإياه شيء واحد وأنه مني وأنا منه لحمه لحمي ودمه دمي يريبني ما أرابه ويريبه ما أرابني.

عوالي الليالي ج 4 ص 124

وفي حديث قدسي يا محمد إني خلقتك وخلقت عليا وفاطمة والحسن والحسين والأئمة من ولده من سنخ نور من نوري، وعرضت ولايتكم على أهل السماوات وأهل الأرضين فمن قبلها كان عندي من المؤمنين، ومن جحدها كان عندي من الكافرين، يا محمد لو أن عبدا من عبيدي عبدني حتى ينقطع ويصير كالشن البالي ثم أتاني جاحدا لولايتكم ما غفرت له حتى يقر بولايتكم

 البحار ج 37 ص 300

الركوع:

عن الامام الصادق (عليه السلام)الصلاة ثلاثة أثلاث: ثلث طهور وثلث ركوع، وثلث سجود.

الفقية ج 1 ص 33

وعن سماعة قال: سألته عن الركوع والسجود هل نزل في القرآن؟ قال نعم قول الله عز وجل: يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدو.

الحدائق الناضرة ج 8 ص 236

وعن ابي جعفر (عليه السلام) من أتم ركوعه لم تدخله وحشة في قبره .

البحار - ج 82 ص 107.

وعن الامام الصادق(عليه السلام):

عليكم بطول السجود والركوع، فان أحدكم إذا أطال الركوع والسجود، يهتف إبليس من خلفه وقال: يا ويلتاه أطاعوا وعصيت، وسجدوا وأبيت.

البحار ج 82 ص 135

عن أبي بصير قال: سألت أبا جعفر (عليه السلام) عن رجل نسي ان يركع قال: عليه الإعادة.

الاستبصار - ج 1 ص 356.

وعن الباقر(عليه السلام)من قال في ركوعه وسجوده وقيامه صلى الله على محمد واله كتب الله له بمثل الركوع والسجود والقيام .

البحار - ج 82 ص 108

وعن أبي جعفر (عليه السلام) أنه سئل أيهما أفضل في الصلاة كثرة القراءة أو طول اللبث في الركوع والسجود؟ فقال: كثرة اللبث في الركوع والسجود أما تسمع لقول الله تعالى " فاقرؤا ما تيسر منه وأقيموا الصلاة " إنما عنى بإقامة الصلاة طول اللبث في الركوع والسجود، قال: قلت: فأيهما أفضل كثرة القراءة أو كثرة الدعاء؟ قال: كثرة الدعاء: أما تسمع لقوله تعالى " قل ما يعبؤ بكم ربي لولا دعاؤكم " 

البحار - ج 8 ص 223

وعن هشام بن الحكم عن أبي الحسن موسى (عليه السلام) قال: قلت له لأي علة صار التكبير في الافتتاح سبع تكبيرات أفضل ولأي علة يقال في الركوع سبحان ربي العظيم وبحمده ويقال في السجود سبحان ربي الأعلى وبحمده قال يا هشام ان الله تبارك وتعالى خلق السماوات سبعا والأرضين سبعا والحجب سبعا، فلما أسرى بالنبي صلى الله عليه وآله وكان من ربه كقاب قوسين أو أدنى رفع له حجاب من حجبه فكبر رسول الله صلى الله عليه وآله وجعل يقول الكلمات التي تقال في الافتتاح فلما رفع له الثاني كبر فلم يزل كذلك حتى بلغ سبع حجب وكبر سبع تكبيرات فلذلك العلة يكبر في الافتتاح في الصلاة سبع تكبيرات فلما ذكر ما رأى من عظمة الله ارتعدت فرائضه فأبترك على ركبتيه وأخذ يقول سبحان ربي العظيم وبحمده فلما اعتدل من ركوعه قائما نظر إليه في موضع أعلى من ذلك الموضع خر على وجهه وجعل

 
يقول سبحان ربي الأعلى وبحمده فلما قال سبع مرات سكن ذلك الرعب فلذلك جرت به السنة.

علل الشرائع ص 332.

ما معنى العظيم؟

العظيم بمعنى  القوي، الكبير، الممتنع  الذي لا يساويه شيء ،العالي المنزلة.

قال تعالى: ((وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ۚ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)) التوبة 72

((فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ))  التوبة 129

((وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ)) الحجر 87.

((إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ)) الشعراء 135.

((فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ)) الواقعة 96.

((وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ))فصلت 35.

((إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ۚ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَىٰ نَفْسِهِ ۖ وَمَنْ أَوْفَىٰ بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا)) الفتح 10.

((جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۖ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ ذَٰلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ)) البينة 8

وَرَضُوا عَنْهُ ۚ ذَٰلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ)) البينة 8

((رَسُولِ اللَّهِ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَىٰ ۚ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ)) الحجرات 3

كل هذه الآيات الكريمة بمعنى القوي ،الكبير ،الممتنع الذي لا يساويه شيء ،العالي المنزلة.

المعنى الثاني للعظيم: العظيم ما يوجب الفعل الحسي الملازم للتعظيم قال تعالى((ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ)) الحج 32. 

و الامام علي (عليه السلام) اسمه من اسم الله العظيم فعلي عظيم في اسمه عظيم في صفاته، فهو عظيم  كبير عالي في علمه في قوته في كرمه في كل صفاته، علوه ورفعته وقوته وعلمه .

فعنه(عليه السلام) قال : سلوني عن كتاب الله، فإنه ليس من آية إلا وقد عرفت بليل نزلت أم بنهار، في سهل أم في جبل.

 موسوعة الامام علي (عليه السلام) للريشهري ج 10 ص 52

وعنه (عليه السلام) ايضا : سلوني قبل أن تفقدوني، فبين الجبلين مني علم جم.

وعنه (عليه السلام) ايضا : سلوني قبل أن تفقدوني، فلأنا بطرق السماء أعلم مني بطرق الأرض .

المصدر السابق ج 10 ص 307

اي علم هذا لدى امير المؤمنين (عليه السلام )

وعنه (عليه السلام): لو ثني لي الوساد لحكمت بين أهل التوراة بتوراتهم، وبين أهل الإنجيل بإنجيلهم، وأهل الزبور بزبورهم، وأهل القرآن بقرآنهم، حتى يزهر كل كتاب من هذه الكتب ويقول: يا رب إن عليا قضى بقضائك

المصدر السابق  ج 11 ص 11.

عظمته وكبره وقوته ما قلعت باب خيبر بقوة جسمانية لكن بقوة الإلهية .

شرح نهج البلاغة ج 2 ص 316.

فحروبه التي بلغت ثمانين كان الامام علي (عليه السلام) هو ليثها وشجاعها الذي لا يقهر وصبره العظيم على ما كان امر من الصبر ، وعظمته في كرمه، قال تعالى ((الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ)) البقرة 274

قال الامام الصادق(عليه السلام)نزلت في علي بن ابي طالب (عليه السلام)

(إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ)) المائدة 55. تصدقه بخاتمه.

روي عن أبي ذر الغفاري، سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) بهاتين وإلا فصمتا ، ورأيته بهاتين وإلا فعميتا، يقول: علي قائد البررة وقاتل الكفرة، منصور من نصره، مخذول من خذله.

أما إني صليت مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) يوما من الأيام الظهر ، فسأل سائل في المسجد فلم يعطه أحد شيئا ، فرفع السائل يده إلى السماء و قال: اللهم اشهد أني سألت في مسجد رسول الله فلم يعطني أحد شيئا، وكان علي (عليه السلام) في الصلاة راكعا فأومأ إليه بخنصره اليمنى وكان متختما فيها، فأقبل السائل فأخذ الخاتم من خنصره وذلك بمرأى من النبي (صلى الله عليه وآله وهو يصلي) ،فلما فرغ النبي (صلى الله عليه وآله) من صلاته رفع رأسه إلى السماء وقال: اللهم إن أخي موسى سألك فقال: ((رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي واجعل لي وزيرا من أهلي هارون أخي اشدد به أزري وأشركه في أمري)) فأنزلت عليه قرآنا ناطقا: ((سنشد عضدك بأخيك ونجعل لكما سلطانا فلا يصلون إليكما بآياتنا)) اللهم وأنا محمد
نبيك وصفيك، اللهم فاشرح لي صدري ويسر لي أمري واجعل لي وزيرا من أهلي عليا اشدد به ظهري، قال أبو ذر: فما استتم رسول الله (صلى الله عليه وآله) كلامه حتى نزل جبرئيل من عند الله عز وجل فقال: يا محمد اقرأ، فأنزل الله عليه ((إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون)).

البحار - ج 35 ص 195.

مواصفات الخاتم الذي تصدق به .

عن عمار الساباطي، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، إن الخاتم الذي تصدق به أمير المؤمنين (عليه السلام) وزن أربعة مثاقيل حلقته من فضة وفصه خمسة مثاقيل وهو من ياقوته حمراء وثمنه خراج الشام وخراج الشام ثلاثمائة حمل من فضة، وأربعة أحمال من ذهب، وكان الخاتم لمروان بن طوق، قتله أمير المؤمنين (عليه السلام) وأخذ الخاتم من إصبعه، وأتى به إلى النبي (صلى الله عليه وآله) من جملة الغنائم، وأمره النبي (صلى الله عليه وآله) أن يأخذ الخاتم فأخذ الخاتم، وأقبل وهو في إصبعه، وتصدق به على السائل في أثناء صلاته خلف النبي (صلى الله عليه وآله).

مستدرك الوسائل ج 7 ص 359.

هنا نطرح هذا السؤال : لماذا كان التصدق في حالة الركوع دون غيره كالقيام والسجود والجلوس ؟

‏1- ‏أن للمصلي في أثناء الصلاة أربع هيئات وهي : القيام والركوع والسجود والجلوس واشد حالاته اتصالا بالله تعالى  في اثناء السجود، فكان التصدق منه (عليه السلام) في غير حالة شدة الاتصال بالله تعالى وهي ما دون السجود.

2- أن التصدق في الركوع ‏هو الحالة الأجلى والأوضح لتحقيق الجمع بين الصلاة والزكاة ، إذا لو كان في غير الركوع لأمكن أن يتصور الناظر ان المتصدق لم يكن في حالة الصلاة، كالقيام والجلوس ، واما في حالة السجود فيلزم من ذلك رفع احد المساجد السبعة.

3 - ‏أن إلفات السائل والإشارة إليها إلى اخذ الصدقة في اثناء الركوع فيه تحقيق لعدم رؤية ذل السؤال في وجه السائل، وهو ابعد عن الرياء والسمعة واقرب للخفاء والستر ، فقد ورد انه جاء سائل إلى الامام علي (عليه السلام) فنظر إليه وقد تغير وجهه من الحياء، فقال (عليه السلام): اكتب حاجتك على الأرض حتى لا أرى ذل المسألة في وجهك.

الامام علي (عليه السلام) احمد الرحماني الهمداني ص 601

 4- ‏المبادرة إلى التصدق وعدم التاخير كان متزامنا مع ركوع الإمام (عليه السلام) بعدما أحجم القوم عن إعطائه، وأما فعل ذلك بعد السجود او انتهاء الصلاة فقد يلزم منه التأخير وعدم المبادرة وكذلك الخروج عن كونه مصليا لو كان بعد الانتهاء من الصلاة، فلا يتحقق الجمع ، وقد ورد ان من المستحبات تطويل السجود.

 فقد ورد عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال : ولا تستصغروا قليل الآثام ، فإنّ القليل يحصىٰ ويرجع إلىٰ الكثير ، وأطيلوا السجود فما من عمل أشدّ علىٰ إبليس من أن يرىٰ ابن آدم ساجداً لأنّه أُمر بالسجود فعصىٰ.

الخصال للصدوق ص 616

وقد جاء في وصية الامام الصادق (عليه السلام) لأبي بصير قوله (عليه السلام) : يا أبا محمّد عليك بطول السجود ، فإنّ ذلك من سنن الأوّابين.

علل الشرائع ج 2 ص 340

وعن زياد القندي قال : كتبت إلىٰ أبي الحسن الأوّل عليه السلام : علّمني دعاءً ، فإنّي قد بليت بشيء ـ وكان قد حُبِس ببغداد حيث أُتّهم بأموالهم ـ فكتب إليه عليه السلام : إذا صلّيت فأطل السجود ثمّ قُل : يا أحد من لا أحد له ،  حتّىٰ ينقطع النفس ، ثُمّ قُل : يا من لا يزيده كثرة الدعاء إلّا جوداً وكرماً، حتّىٰ تنقطع نفسك ، ثمّ قل: يا ربّ الأرباب أنت أنت أنت الذي انقطع الرجاء إلّا منك ، يا علي يا عظيم.

قال زياد : فدعوت به ففرّج الله عنّي وخلّي سبيلي .

الكافي ج 3 ص 328

وعليه فأوفق حالة للجمع بين الصلاة والزكاة هي التصدق اثناء الركوع لما تقدم ولما فيه من جنبة بشرية تنقاد الى العظمة الإلهية، وعلى ذلك ناسب فعله ذكر التعظيم "سبحان ربي العظيم وبحمده" للألتزام منه بفعل التعظيم لعظمته سبحانه وتعالى كما بينا .

5- الذكر العظيم "سبحان ربي العظيم وبحمده" يناسب التصدق لان السائل حينما دخل المسجد فهو يستبطن ويستخفي عدم الرضا بحاله، وهذا حال كل سائل وعلى ذلك طلب من المسلمين مساعدته وإعانته، وعندما لم يعطيه احد استنكر وشكى إلى الله فكان فعل الأمير(عليه السلام) كاشفا عن ان الله عظيم منزه من كل عيب ومن عظمته انه هيئ للسائل اسباب الرزق في موضع لم يكن ليتصوره وهذا الموضع كان في اثناء الركوع منه (عليه السلام).

7- إن التصدق أثناء الركوع ، يناسبه الشكر  على هذه النعمة ،وهي التصدق في اثناء الركوع، فيكون في سجوده الاتي عبادة شكرية ايضا.

8 - الركوع قبله افعال صلاتية وبعده افعال صلاتية، فهو في منتصف طريق عبادة الصلاة وهو في تصدقه في ركوعه يكون مستمر في جريانه من دون انقطاع وحصول فجوه في اتصال صلاته واستمرارها.

9- لعل الفات نظر السائل حينما يطيل المرء في ركوع صلاته حيث درى الناس يستغربون الاطاله أما اثناء القيام او التشهد او السجود فلا يعد ذلك امر غريبا عند الناس.
10 -الشروع بالركوع يبدأ من الهوي عن قيام ثم يتحقق بالانحناء وينتهي بعد الاعتدال والقيام والامام (عليه السلام) جاء بفعلين صلاة وزكاة اثناءها ، ولما كان الركوع قيام وانحناء ، فالقيام يناسب الصلاة والانحناء يناسب اداء الزكاة،

ان قلت السجود فعلين ، قلت : ما السجود الا فعل واحد وهو وضع الجبهة على الارض واما القيام منه فهو لأداء السجود الثاني او لأداء التشهد وهو خارج عن حقيقة السجود ولكن الركوع حقيقته: قيام ركن قبله وانحناء لأدائه وقيام واجب بعده.

السجود:

قال تعالىٰ : (( مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ))

الفتح 29

 عن امير المؤمنين(عليه السلام): إني لأكره للرجل أن أرى جبهته جلحاء ليس فيها أثر السجود

جامع المقاصد  - ج 2  ص 162.

وعن الإمام الصادق (عليه السلام) وقد سُئل : لِمَ اتخذ الله إبراهيم خليلاً ؟

فقال (عليه السلام) : « لكثرة سجوده علىٰ الأرض .

علل الشرائع ج 1 ص 34

وفي الخبر المروي عن رسول الله (صلى الله عليه واله): ان النار لتأكل كل شيء من ابن ادم الا موضع السجود فيصب عليهم من ماء الجنة فينبت كما تنبت الحبة في حمل السنبل )

سنن النسائي ج٢ص 229.

ومما وصى به رسول الله(صلى الله عليه واله): يا أبا ذر، ما من رجل يجعل جبهته في بقعة من بقاع الأرض إلا شهدت له بها يوم القيامة، وما من منزل نزله قوم إلا وأصبح ذلك المنزل يصلي عليهم أو يلعنهم. يا أبا ذر، ما من صباح ولا رواح إلا وبقاع الأرض ينادي بعضها بعضا: يا جارة، هل مر بك اليوم ذاكر لله (تعالى)، أو عبد وضع جبهته عليك ساجدا لله (تعالى)؟ فمن قائلة:لا.

ومن قائلة: نعم، فإذا قالت: نعم، اهتزت وانشرحت وترى أن لها فضلا على جارتها.

الامالي للطوسي ص 534.

وعن الإمام الرضا (عليه السلام): أقرب ما يكون العبد من الله عز وجل وهو ساجد، وذلك قوله تبارك وتعالى:

* (واسجد واقترب).

الكافي ج 3 ص 365.

وعن أبي جعفر عليه السلام قال: السجود على سبعة أعظم: الجبهة والكفين والركبتين، والابهامين، وترغم بأنفك، أما الفرض فهذه السبعة، وأما الارغام فسنة.

الخصال ص 349

وروي ان المعتصم العباسي سال أبا جعفر الباقر (عليه السلام) "وَإنّ المَساجِدَ لِلهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللهِ أحَداً" فقال: هي الأعضاء السبعة التي يسجد عليها. 

الوسائل ج 6 ص 345

وعن ابي عبد الله (عليه السلام)قال: ما بين قصاص الشعر إلى طرف الأنف مسجد أي ذلك أصبت به الأرض أجزأك.

التهذيب - ج 2 - ص 298.

وعن ابي جعفر(عليه السلام)لا تعاد الصلاة الا بخمس الطهور والوقت والقبلة والركوع والسجود.

الكافي ج١ص٣٣١.

وعن ابي عبد الله(عليه السلام)الصلاة ثلاثة أثلاث ثلث طهور ،وثلث ركوع، وثلث سجود.

الفقيه ج 1 ص 279

عن الامام الباقر(عليه السلام) من قال في ركوعه وسجوده وقيامه (صلى الله على محمد وال محمد )كتب له بمثل الركوع والسجود والقيام .

الكافي ج 3 ص 324.

لماذا في الركوع سبحان ربي العظيم وبحمده؟

ولماذا في السجود سبحان ربي الأعلى وبحمده؟

لان ذكر الأعلى حينما نكون في مقارنة مع شيء كما في قوله تعالى((قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَىٰ)) (68)طه.

مقارنة مع السحرة أتى بلفظ الأعلى وقوله تعالى: ((سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى))  الأعلى 1.

وقوله تعالى؛ ((ٍوَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَىٰ)) النجم 7.

فإذن الأعلى لا يقال الا إذا قرن بما هو أدون منه وادنى .

واما العظيم، فهو كما قلنا استوجب التعظيم بالفعل والقول ، وعلى ذلك يكون ذكر الركوع العظيم وذكر السجود الأعلى، لان الصلاة ثلاث مراحل ،مرحلة الاتصال مع الله ومشاهدة الخلق ورؤيتهم وفي الركوع يقوى الاتصال مع الله تعالى ويخف الاتصال مع الخلق فناسب التعظيم ، ولان له جنبتين جنبة بشرية وجنبة الإلهية، فالله اعظم من كل شيء وليس كمثله شيء، وهو ملجئ العباد، وطلب الحاجة يكون منه لانه الإله والرب والخالق والمعطي والقادر والقوي وغيرها من الاسماء الحسنى فيستحق التعظيم بالفعل والقول والقلب واللسان والسجود ، وبالسجود ينقطع الانسان عن العالم كله ولا يكون الاتصال الا بالله تبارك وتعالى ، فنسبحه ونقدسه فناسب ان يكون الفعل هو السجود والذكر هو الأعلى ، اي انه اظهار لعظمته بالقول والفعل وهو اشد انقطاعا من الركوع، ثم في السجود انقطعت قلت سبحانه ربي الأعلى لماذا الأعلى لان الله اعلى من ذلك التعظيم في ركوعه وارفع وابعد من ان تصل اليه عقولنا وأفعالنا وعبادتنا تعالى الله علوًا كبيرا ومن ذلك كان اسم علي (عليه السلام)  عليا، فقول فاطمة بنت أسد فلما أردت أن أخرج هتف بي هاتف، يا فاطمة سميه عليا فهو علي، والله العلي الاعلى يقول: إني شققت اسمه من اسمي، وأدبته بأدبي، ووقفته على غامض علمي ، وهو الذي يكسر الأصنام في بيتي، وهو الذي يؤذن فوق ظهر
بيتي، ويقدسني ويمجدني، فطوبى لمن أحبه وأطاعه، وويل لمن أبغضه وعصاه.

البحار - ج 35 ص 9

وروى الامام الصادق (عليه السلام) عن آبائه وأجداده كان رسول الله (صلى الله عليه واله) ذات يوما جالس وعنده علي بن ابي طالب وفاطمة والحسن والحسين (عليهم السلام) فقال والذي بعثني بالحق نبيا ما على وجه الارض خلق احب إلى الله عز وجل ولا اكرم عليه منا وان الله تبارك وتعالى شق لي اسما من اسمائه فهو محمود وأنا محمد وشق كل يا علي اسما من اسمائه فهو العليً الأعلى وأنت علي وشق لك يا حسن اسما من اسمائه فهو المحسن وأنت الحسن وشق لك يا حسين اسما من اسمائه فهو ذو الإحسان وأنت الحسين وشق لكي يا فاطمة اسما من اسمائه فهو الفاطر وأنت فاطمة ثم قال (صلى الله عليه واله)اللهم إني اشهد لك أني سلم لمن سالمهم وحرب لمن حاربهم وولي لمن والاهم وعدو لمن عاداهم وإنا منهم .معاني الأخبار للصدوق ص 55 .

وقال أبو عبد الله (عليه السلام): وقد سأله سائل عن قول الله عز وجل: " وأنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم " قال: هو أمير المؤمنين.

البحار - ج 23 ص 210

وضُرب (سلام الله عليه) بعد ان رفع رأسه من السجدة الأولى ، ضربه اللعين عبد الرحمن بن ملجم فقال: بسم الله وبالله وعلى ملة رسول الله ثم صاح " فزت ورب الكعبة " وأتم صلاته من جلوس.

البحار الأنوار ج 42 ص 2 .

التشهد:

عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: التشهد في الركعتين الأولتين الحمد لله أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله اللهم صل على محمد وآل محمد وتقبل شفاعته وارفع درجته.

الوسائل - ج 6 ص 393

وعن الرضا ( عليه السلام ) قال : وإنّما جعل التشهّد بعد الركعتين لأنّه كما قدّم قبل الركوع والسجود من الأذان والدعاء والقراءة فكذلك أيضاً أخرّ بعدها التشهّد والتحيّة والدعاء.

الوسائل ج 6 ص 395.
٧
عن سورة بن كليب سألت أبا جعفر (عليه السلام) عن أدنى ما يجزي من التشهد فقال: الشهادتان.

الكافي ج 3 ص 337

وعن علي بن جعفر عن أخيه موسى بن جعفر (عليه السلام) قال سألته عن رجل ترك التشهد حتى سلم كيف يصنع؟ قال إن ذكر قبل أن يسلم فليتشهد وعليه سجدتا السهو وإن ذكر أنه قال أشهد أن لا إله إلا الله أو بسم الله أجزأه في صلاته وإن لم يتكلم بقليل ولا كثير حتى يسلم أعاد الصلاة.

مسائل علي بن جعفر (علي السلام) ص 252

وعن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال من تمام الصوم إعطاء الزكاة كما أن الصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله) من تمام الصلاة ومن صام ولم يؤدها فلا صوم له إذا تركها متعمدا ومن صلى ولم يصل على النبي (صلى الله عليه وآله) وترك ذلك متعمدا فلا صلاة له إن الله تعالى بدأ بها فقال قد ((أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى)).

الوسائل ج 6 ص 407

وسئل الامام الباقر (عليه السلام) عن قوله تعالى: ((فسئل الذين يقرؤن الكتاب من قبلك)) فقال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله ) لما أسري بي إلى السماء الرابعة أذن جبرئيل وأقام وجمع النبيين والصديقين والشهداء والملائكة، ثم تقدمت وصليت بهم، فلما انصرفت قال لي جبرئيل: قل لهم: بم تشهدون؟ قالوا: نشهد أن لا إله إلا الله، وأنك رسول الله، وأن عليا أمير المؤمنين.

مدينة المعاجز - ج 1 ص 68

وقد أفتى بعض علمائنا  من المتقدّمين والمتأخرين باستحباب الشهادة الثالثة، ومنهم سلار في مراسمه (ص72) والمحقق النراقي في مستنده (ج5 ص335) والمجلسي الأول في رسالته الفقهية (ص29) وصاحب الحدائق في حدائقه (ج8 ص451) واستندوا في ذلك على ما روي عن أبي بصير عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام): بسم الله وبالله والحمد لله وخير الأسماء كلها لله، أشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالحق بشيراً ونذيراً بين يدي الساعة، وأشهد أن ربي نعم الربّ، وأنّ محمداً نعم الرسول، وأن علياً نعم الوصيّ ونعم الإمام، اللهم صل على محمد وآل محمد، وتقبل شفاعته في أمته وارفع درجته، الحمد لله رب العالمين“.

فقه المجلسي ص 29

وقال الحلبي للإمام الصادق (عليه السلام): " أسمي الأئمة عليهم السلام في الصلاة؟ قال: أجملهم .

الفقيه - ج 1 ص 317.

الا انه افتى مشهور علماء الشيعة بعدم جواز إتيان الشهادة لفظا بالتشهد لان عبادة توقيفية ولكن من المقطوع به انه لابد من الاعتقاد بها لصحة الصلاة وقبولها وهو كافي في مورد بحثنا وفي الصلاة الواجبة .

السلام:

عن رسول اللـه (صلى اللـه عليه وآله) قال: إفتتاح الصلاة الوضوء ، وتحريمها التكبير ، وتحليلها التسليم. 

الكافي ج 3 ص 69.

وعن أبي بصير عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال إذا كنت اماما فإنما التسليم ان تسلم على النبي (صلى الله عليه وآله) وتقول السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين فإذا قلت ذلك فقد انقطعت الصلاة ثم تؤذن القوم فتقول وأنت مستقبل القبلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وكذلك إذا كنت وحدك تقول السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين مثل ما سلمت وأنت امام فإذا
كنت في جماعة فقل مثل ما قلت وسلم على من على يمينك وشمالك فان لم يكن على شمالك أحد فسلم على الذين على يمينك ولا تدع التسليم على يمينك ان لم يكن على شمالك أحد.

جامع احاديث الشيعة ج 5 ص 347

السلام على النبي (صلى الله عليه واله) سلام على امير المؤمنين (عليه السلام).

روي عن رسول الله (صلى الله عليه واله) ما تريدون من علي ؟ ان عليًا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي .

كفاية الاثر ص 321

فحينما نقول السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته فنحن نسلم على علي امير المؤمنين (عليه السلام) ايضا، لان عليا نفس رسول الله (صلى الله عليه واله) فالسلام على النبي سلام على امير المؤمنين والدليل على ذلك قول النبي(صلى الله عليه واله) المتقدم،وكذلك هو ثابت بنص الكتاب ايضا في اية المباهلة.

وعن ابن عباس كان يوم وفاة رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) وقف ملك الموت على الباب وقال السلام عليكم أهل بيت النبوة ومعدن الرسالة ومختلف الملائكة فستأذن للدخول .

احقاق الحق ج 9 ص 492.

وفي الزيارة الجامعة اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ يا اَهْلَ بَيْتِ النُّبُوَّةِ، وَمَوْضِعَ الرِّسالَةِ، وَمُخْتَلَفَ الْمَلائِكَةِ، وَمَهْبِطَ الْوَحْىِ، وَمَعْدِنَ الرَّحْمَةِ،

التهذيب ج 6 ص 96.

ما المراد في السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين  

نحن عندما نقرا القران نجد القران يتحدث عن النبي يوسف (عليه السلام) فيطلب من الله ان يكون من الصالحين قال تعالى((تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ)) يوسف 101 

والنبي سليمان (عليه السلام) يطلب من ربه ((وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ)) النمل 19.

والنبي إبراهيم (عليه السلام) ((رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ)) الشعراء 83

ويتحدث عنه القران ((وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ)) النحل 122.

وقال رسول الله(صلى الله عليه واله) يا فاطمة والذي نفسي بيده لقد زوجتك سيدا في الدنيا وأنه في الأخرة لمن الصالحين .

المعجم الكبير للطبراني ج 23ص 421.

وعن أسماء بنت عميس، قالت: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقرأ هذه الآية ((وإن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين))

قال: صالح المؤمنين علي بن أبي طالب.منهاج الكرامة ص 147.

قال تعالى((وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ)) الأنبياء 105

في تفسير القمي انه القائم واصحابه .

الميزان ج 17ص 339.

والحمد لله رب العالمين .

ملاحظة:-
نعتذر عن التأخير هذا البحث في شهر رمضان المبارك.

  

الشيخ صادق الحاج احمد الدجيلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/06/01



كتابة تعليق لموضوع : علي في صلاته قرآن في آياته
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق كمال لعرابي ، على روافد وجدانية في قراءة انطباعية (مرايا الرؤى بين ثنايا همّ مٌمتشق) - للكاتب احمد ختاوي : بارك الله فيك وفي عطاك استاذنا الأديب أحمد ختاوي.. ومزيدا من التألق والرقي لحرفك الرائع، المنصف لكل الاجناس الأدبية.

 
علّق ابو سجاد الاسدي بغداد ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نرحب بكل عشيره الزنكي في ديالى ونتشرف بكم في مضايف الشيخ محمد لطيف الخيون والشيخ العام ليث ابو مؤمل في مدينه الصدر

 
علّق سديم ، على تحليل ونصيحة ( خسارة الفتح في الانتخابات)  - للكاتب اكسير الحكمة : قائمة الفتح صعد ب 2018 بأسم الحشد ومحاربة داعش وكانوا دائما يتهمون خميس الخنجر بأنه داعشي ويدعم الارهاب وبس وصلوا للبرلمان تحالفوا وياه .. وهذا يثبت انهم ناس لأجل السلطة والمناصب ممكن يتنازلون عن مبادئهم وثوابتهم او انهم من البداية كانوا يخدعونا، وهذا الي خلاني ما انتخبهم اضافة لدعوة المرجعية بعدم انتخاب المجرب.

 
علّق لطيف عبد سالم ، على حكايات النصوص الشعرية في كتاب ( من جنى الذائقة ) للكاتب لطيف عبد سالم - للكاتب جمعة عبد الله : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكري وامتناني إلى الناقد المبدع الأديب الأستاذ جمعة عبد الله على هذه القراءة الجميلة الواعية، وإلى الزملاء الأفاضل إدارة موقع كتابات في الميزان الأغر المسدد بعونه تعالى.. تحياتي واحترامي لطيف عبد سالم

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجع الشيخ الوحيد الخراساني يتصدر مسيرة - للكاتب علي الزين : أحسنت أحسنت أحسنت كثيرا.. اخي الكريم.. مهما تكلمت وكتبت في حق أهل البيت عليهم السلام فأنت مقصر.. جزيت عني وعن جميع المؤمنين خيرا. َفي تبيان الحق وإظهار حقهم عليهم السلام فهذا جهاد. يحتاج إلى صبر.. وعد الله -تعالى- عباده الصابرين بالأُجور العظيمة، والكثير من البِشارات، ومن هذه البِشارات التي جاءت في القُرآن الكريم قوله -تعالى- واصفاً أجرهم: (أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ.. تحياتى لكم اخي الكريم

 
علّق ابو مديم ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته : ملاحظة صغيرة لو سمحت سنة 600 للميلاد لم يكن قد نزل القرآن الكريم بعد حتى ان الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم لم يكن قد خلق بعد حسب التواريخ حيث ولد عام 632 ميلادي

 
علّق احمد ابو فاطمة ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : منذ قديم العصور دأب منحرفي اليهود الى عمل شؤوخ في عقائد الناس على مختلف أديانهم لأهداف تتعلق يمصالهم الدنيوية المادية ولديمومة تسيدهم على الشعوب فطعنوا في أصول الأنبياء وفي تحريف كتبهم وتغيير معتقداتهم . فلا شك ولا ريب انهم سيستمرون فيما ذهب اليه أجدادهم . شكرا لجهودكم ووفقتم

 
علّق سعدون الموسى ، على أساتذة البحث الخارج في حوزة النجف الأشرف - للكاتب محمد الحسيني القمي : الله يحفظهم ذخرا للمذهب

 
علّق احمد السعداوي الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا سيوف بيد الشيخ عصام الزنكي ابن عمنا وابن السعديه الزنكيه الاسديه

 
علّق سلام السعداوي الاسدي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : نحن بيت السعداوي الزنكي الاسدي لايوجد ترابط بيننا مع عشيره السعداوي ال زيرج

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : لقد ابتليت الأمه الإسلامية في زماننا َكذلك الا زمنه السابقة بكثير ممن يسعون إلى الإهانة إلى الدين او المذهب. َولاغرابة في الأمر. هنالك في كل زمان حاقدين اَو ناقصين. َوبسبب ماهم فيه من نقص او عداء. يوظفون عقولهم لهدم الدين او المذهب.. لعتقادهمان ذلك سوف يؤدي إلى علو منزلتهم عندالناساوالجمهور.. تارة يجهون سهامهم ضد المراجع وتارة ضد الرموز.. حمى الله هذا الدين من كل معتدي.. أحسنت أيها البطل ابا حسين.. وجعلكم الله ممن تعلم العلم ليدافع او من أجل ان يدافع عن هذا الدين العظيم

 
علّق نداء السمناوي ، على لمحة من حياة الامام الحسن المجتبى عليه السلام - للكاتب محمد السمناوي : سيضل ذكرهم شعاع في طريق الباحثين لمناقبهم احسنت النشر

 
علّق علاء المياحي ، على جريمة قتل الوقت. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنتم سيدتي الفاضلة وبوركت جهودكم ..كنت اتمنى ان اعرفكم واتابعكم ولكن للاسف الان قد علمت وبدأت اقرأ منشوراتكم..دكمتم بصحة وعافية

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور35] . انه الله والنبي والوصي.

 
علّق منير حجازي ، على الحشد الشعبي يعلن بدء عملية كبرى لتجفيف هورة الزهيري آخر معاقل الإرهاب في حزام بغداد : تخريب البيئة وخلق بيئة للتصحر عملية غير انسانية من قبل دولة المفروض بها تمتلك الامكانيات الجوية الكبيرة التي تقوم بتسهيل مهمة اصطياد الارهابيين والقضاء عليهم . يضاف إلى ذلك ما هو دور القوة النهرية التي تتجول في دجلة والفرات والحبانية وغيرها . ما بالكم امعنتم في ارض العراق وموارده تخريبا . سبب انقطاع الامطار هو عدم وجود المناطق الرطبة الموازية التي تغذي الفضاء بالبخار نتيجة لقلة المياه على الأرض . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عزيزة رحموني
صفحة الكاتب :
  عزيزة رحموني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net