صفحة الكاتب : صادق غانم الاسدي

فاطمة الزهراء بضعة الرسول وعين الإسلام
صادق غانم الاسدي
حينما تتكلم عن سيدة نساء العالمين وتذكر مواقفها وهي تنفض غبار الهم والحزن عن أبيها في مهد الدعوة الإسلامية وما تعرض له رسول الإنسانية ومعلم البشرية وخاتم الأنبياء يتطلب منك بحر زاخر من الكلمات والمفردات الحسنة والمؤثرة في قلوب وفكر المسلمين , فاطمة اختارها الله وريثة الرسول الكريم وتركت من ذريتها إحدى عشر كوكبا  كل واحد منهم أكمل ووفى وبلغ المهمة التي انيطت به من قبل الله, صدق رسول الله وهو يقول أني تارك فيكم كتاب الله وعترة أهل بيتي ما أن تمسكتم بهما لن تظلوا بعدي أبدا ,عاشت السيدة فاطمة المظلومة عليها السلام في كنف أبيها بعد أن فقدت أمها الحنونة الصابرة المجاهدة المعززة ركن الإسلام بأفعالها وقد ذكر رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه واله في حق أمها خديجة بنت خويلد رضي الله عنها ( والله ما أبدلني خيراً منها .. أمنت بي حين كفر الناس .. وصدقتني آذ كذبني الناس .. وواستني بمالها آذ حرمني الناس ... ورزقني منها الله الولد دون غيرها من النساء ) فاطمة كانت تعيش حالة التفكير والتأمل وتظل حزينة حتى يرجع أبيها من الغزوات الإسلامية لكي  تنعم برؤيته البهية وتواسيه وتعينه على حمل أثقال دولته الفتية فهي عيون رسول الله وقلبه النابض لنشر الإسلام والحضارة وارساء المبادئ التي جاء من اجلها , وصدق الرسول حينما قال عن فاطمة عليها السلام ( يؤذيني ما يؤذيها ) خرجت ذات يوم إلى بيت أبيها تطلب من حوائج الدنيا لكي تعين أمرها قليلا , ولكن رجعت إلى بيت زوجها ولم تحصل على طلبها وحين سألها الإمام علي عليه السلام ما بك يا فاطمة قالت خرجت لأطلب أمور الدنيا فجئت لك بالآخرة , فقد علمها رسول الله بعض الكلمات لتعينها على صبرها والتحمل على المشقة في هذه الدنيا , في كتاب مقتل الحسين للخوارزمي عن حذيفة قال كان رسول الله صلى الله عليه واله لاينام حتى يقبل وجنة ٌ فاطمة وعن ابن عمر : أن النبي صلى الله عليه واله قبل رأس فاطمة وقال : فداك أبوك كما كنت  فكوني  وفي رواية ( فداك أبي وأمي ) ثم قال رسول الإنسانية إني أذا اشتقت إلى الجنة قبلت فاطمة , قال الأمام الصادق عليه السلام عن أبي محمد الباقر عليه السلام : ياجابر اخبرني عن اللوح الذي رأيته في يد أمي فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه واله : قال جابر : اشهد بالله أني دخلت على أمك فاطمة في حياة رسول الله صلى الله عليه واله لأهنئها بولادة الحسين عليه السلام فرأيت في يدها لوحاً اخضر ضننت انه زمرد ورأيت فيه كتاباً ابيض شبه نور الشمس فقلت لها : بأبي أنت وأمي يابنت رسول الله ماهذا اللوح ؟ فقالت: هذا اللوح أهداه الله عز وجل إلى رسوله فيه اسم أبي واسم بعلي واسم ابنيٌ وأسماء الأوصياء من ولدي , فاعطانيه أبي ليسرني بذلك ,قال الأمام الصادق عليه السلام تفسير فاطمة :أنها فطمت من الشر , ثم قال لولا أن أمير المؤمنين تزوجها لما كان لها كفء إلى يوم القيامة على وجه الأرض ادم فمن دونه , سأل الأمام الصادق عليه السلام احد أصحابه وقدر رزقه الله بنتا , بم سميتها قال الرجل سميتها فاطمة: قال الأمام الصادق فاطمة ؟ سلام الله على فاطمة أما أن سميتها فاطمة فلا تلطمها ولا تشتمها وأكرمها , ليس من العجيب أن يختلف المؤرخون في تاريخ وفاتها ومقدار عمرها كما اختلفوا في تاريخ ولادتها قبل البعثة أو بعدها , فاليعقوبي يروي أنها عاشت بعد أبيها ثلاثين أوخمسة وثلاثين يوما وهذا اقل ما قيل بمدة بقائها بعد أبيها , وقول آخر أربعون يوماَ وقول أخر خمسة وسبعون يوما وهو الأشهر , كما قيل أيضا عاشت ستة أشهر أو ثمانية أشهر بعد وفاة أبيها , ومن الملاحظ أيضا عندما تحل ذكرى وفاتها يسارع الناس لاأقامة المجالس في الحسينيات والجوامع لتخليد ذكراها ويطعمون الطعام بكل سخاء ويسمون تلك الأيام ب ( الفاطمية ) ويرتقي المنابر الخطباء لقراءة مظلوميتها وسيرتها ويشاركهم الشعراء بإلقاء القصائد بحقها وتأبينها ورثائها وتزداد هذه الأعمال سنويا بحب الزهراء كما للحسين نار لاتنطفي كذلك للزهراء ذكرى خالدة ومعلقة في أعناق وقلوب الرجال والنساء من المحبين لآل بيت الرسول صلوات الله عليهم أجمعين , أذا كانت العادة الإنسانية قد قضت برثاء الميت , فان السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام تستحق الرثاء بعد وفاتها كما تستحق الثناء في حياتها فلا عجب أذا هاجت أحزان الأمام علي عليه السلام بعد وفاتها وحين قال بحقها رثاء جميل جدا :
نفسي على زفراتها محبوســــة                   يا ليتها خرجت مع الزفــرات
لأخير بعدك في الحياة وإنمـــــا                    ابكي مخافة أن تطول حياتي
وقوله أيضا مخاطبا الزهراء بعد وفاتها
مالي وقفت على القبور مسلماً                    قبر الحبيب فلم يرد جوابـــي
أحبيب مالكِ لا ترد جوابيــــــــا                     أنسيت بعدي خلة الأحباب
وكما أن ذكراها أيضا هو بركان يغلي القلوب وتدمع له العيون ويتشح العالم الإسلامي بالسواد والقطع المعلقة موسومة بأقوال الرسول صلى الله عليه واله بحقها وكلما مر الزمان يبقى حب وصدى الزهراء يتربع في ثنايا الصدور إلى يوم التلاقي , وفي مكارم الأخلاق : أن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه واله  كانت سبحتها من خيط صوف مفتل معقود عليه عدد التكبيرات , فكانت تديرها بيدها تكبرُ وتسبح الى أن قتل حمزة بن عبد المطلب ( رض ) سيد الشهداء , فاستعملت تربته وعملت  التسابيح فاستعملها الناس , فلما قتل الأمام الحسين عليه السلام عدل الأمر أليه فاستعملوا تربته  لما فيها من الفضل والمزيه ,توفيت فاطمة عليها السلام وهي في زهرة الشباب وعنفوان العطاء صابرة لما وقع عليها من الألم والظلم والانتهاك لحقوق الدين والإسلام , غادرت الدنيا ولم تذق طعم الراحة والتنعم وهي أبنت رسول الإنسانية بكت عليها الملائكة وبقاع الأرض التي كانت تعبد عليها , شيع جسدها الطاهر ليلاً والناس نيام حسب وصيتها وحضر تشيعها ثلة قليلة من أصحاب رسول الله وابنياها الحسن والحسين عليهما السلام , علي الذي رفع باب خيبر وحطم صناديد قريش وهشم التماثيل في أركان الكعبة انهارت قواه واستنجد لحمل الجنازة سلمان المحمدي ( رض ) قال له أعينني على حمل ابنة رسول الله , انطوت بوفاتها صفحة من صفحات الجهاد والنضال والصبر والتحمل على الألم والهم والأحزان ما لم تتحمله أي امرأة في عالم الوجود لم تذق طعم الراحة فقال لها أبيها يوما تحملي مرارة الدنيا بحلاوة الاخرة ,قبرها مصون ومزدهر ملتصق بقلوب المسلمين العارفين بحقها , ذكراها خالدة ترن بمسامع المؤمنين ويحرك أفئدة عشاق الزهراء يوما بعد يوم سلاما على الزهراء يوم ولدت وسلام عليها يوم انتقلت الى جوار ربها وسلام عليها يوم يقول قائل غضوا أبصاركم حتى تمر فاطمة الزهراء عليها السلام.                  
 
 
 

  

صادق غانم الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/27



كتابة تعليق لموضوع : فاطمة الزهراء بضعة الرسول وعين الإسلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة.

 
علّق منير حجازي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم . تعقيبا على ما قاله الاخ نبيل الكرخي . فإن الخضر عليه السلام موجود باتفاق كل الاديان والمذاهب موجود منذ زمن ما قبل موسى وحتى يوم الناس هذا وله مقامات في كل مكان ، ومرّ بشخصه على كل الامم والاديان والروايات في كثيرة وكذلك بعض ما جاء في تفسي آي القرآن الكريم والخضر كما نعلم عبدٌ صالح ، ولا يمتلك خصائص الامام. يضاف إلى ذلك ان هناك احاديث عن آل البيت عليهم السلام تؤكد وجودهم في كثير من المشاهد التي مرت بها الامم السابقة. ان اسرار آل محمد لا يحيط بها عقل مثل عقولنا . وأما في ا لأديان الأخرى فإننا نرى شخصية ملكي صادوق لا بداية لها ولا نهاية ولا اب ولا ام ولكنه موجود حتى زمن المسيحية وقد احتار الجميع في تفسير شخصيته. يضاف إلى ذلك وجود الكثير من الانبياء احياء إما في السماء او في الأرض . فلا بد ان لذلك اهداف حيث تتدخل العناية الالهية بطول عمرهم . تحياتي

 
علّق نبيل الكرخي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بسم الله الرحمن الرحيم اتمنى لو ان كاتبة المقال بحثت موضوع النبي ايليا بصورة اعمق وان يستجمع المصادر ويحللها للوصول الى الهدف والنتيجة التي تنتج عنها بدلا من لي عنق النصوص وتجاهل العديد منها لكي يصل الى الهدف الذي حدده مسبقاً!! ربما يصح ان اسم (ايليا) هو تعريب لأسم (علي) ولكن هذا لا يعني بأي حال من الاحوال ان النبي ايليا الذي ظهر في بني اسرائيل هو نفس شخصية امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليهما السلام)! فتشابه الاسماء لا يعني تشابه الشخصيات كما هو معلوم. كما ان اسم علي مستخدم في الجاهلية ومعروف فيها. ولا اعرف الى اين يريد كاتب المقال ان نصل؟! هل نقول بأن الامام علي (عليه السلام) قد عاش شخصية اخرى قبل شخصيته الحالية! وهل الافكار في هذه المقال متطابقة مع العقيدة الاسلامية؟؟؟

 
علّق زين احمد ال جعفر ، على رؤية حول مرحلة الكاظمي - للكاتب احمد الخالصي : اتمنى لك كل التوفيق ..

 
علّق منير حجازي ، على ما بُولِغ به من أَنَّه تجاوزٌ على المرجعيةِ: - للكاتب د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود : مقال بائس مع الاسف اراد كاتبه ان يُحسن فاساء متى كان رجال الدين سببا في قطع العلاقة بين الوطن والسيادة؟ هنا بيت القصيد وليس إلى ما ذهبت إليه. ولماذا اختار رسام الكاريكاتير الزي الديني الشيعي للتعبير عن احقاده . سبحان الله الم ير الرسام ما يفعله علماء اهل السنة في السكوت عن تمزيق وحدة الامة العربية والاسلامية ولم يقرأ فتاواهم في تبرير حروب حكامهم على الوطن العربي والعالم الاسلامي ، الم يروا سكوت علمائهم الازهر والسعودية والزيتونة وغيرها عن سياسات حكوماتهم حول التطبيع مع ا لكيان الصهيوني الذي يسعى دائما لتمزيق شمل الامة والعبث بسيادتها . لماذا لم يختار الرسام الزي الديني السني؟ يا اخي اتق الله انت ملبوس عليك. نعم هكذا تنقلب المفاهيم على يد امثالك ، الم تصرخ احد النساء في البصرة بوجه علي ابن ابي طالب عليه السلام وقالت له (يا قاتل الاحبة). بينما تتغاضى عن افعال معاوية الاجرامية وافعال عائشة التي تسببت في هلاك رجال البصرة عشرين الف قتيل ؟ هكذا هي الاعين العوراء دائما.

 
علّق العلوية الحسيني ، على المرجع الديني علوي كركاني: آية الله السيستاني رمز الوحدة الوطنية في العراق : بوركت أقلام تدافع عن مرجع الطائفة حين اضبت على عداوته أقلام الحقد.

 
علّق حسن البراك ، على السيد الشهرستاني يكمل المرحلة العلاجية للتعافي من كورونا ويقدم شكره للكوادر الطبية : الشفاء باذن الله

 
علّق حسن البراك ، على التربية تعلن عن آلية القرارات الاخيرة لهيئة الرأي  : بوركتم اخبار قيمه ومفيده

 
علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ....

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابو تراب مولاي
صفحة الكاتب :
  ابو تراب مولاي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net