صفحة الكاتب : الشيخ ليث الكربلائي

توهم الملازمة بين التواتر و الوضوح والشهرة
الشيخ ليث الكربلائي

انتهينا في المقال السابق من اثبات تواتر تشخيص أهل البيت (عليهم السلام) لموضع قبر الإمام علي (ع) المتعارف الآن بما يفيد القطع وذكرتُ فيه نماذج من النصوص الصحيحة الدالة على زيارة الأئمة وبعض أصحابهم له مرارا وتكرارا (1) .
وأمّا في هذا المقال فأريد معالجة سؤال متمّمٍ يبدو أنّه بمكان من الأهميّة لدى بعض الأصدقاء مفاده : إذا كان تشخيص الامام الصادق وأهل البيت (ع) متواترا وقطعيا فلماذا نجد بعض النصوص تشير الى أنّ بعض الأصحاب كان رأيه خلاف ذلك ؟ مثلاً في رواية الحسن بن الجهم التي ذكرتها في المقال السابق نجده يقول : " ومن أصحابنا من لا يرى ذلك .." أي بعض الأصحاب كان له رأيا مختلفا عمّا شخصه الامام الصادق (ع) .
وحرصا على الخروج من هذا المقال بفائدة أهمّ أقول : هذا السؤال سيال لا يجري في هذا الموضع فقط بل ذكره ويذكره بعضهم في مواضع كثيرة ربما قرأتم سابقا بعضها ، منها مثلا: إذا كان النص على كلّ إمام من الأئمة متواترا فلماذا نجد بعض الأصحاب يتوقف في الإمام اللاحق بعد موت السابق حتى شكّل ذلك في بعض مقاطع التاريخ ما عُرِف بظاهرة الحَيرة ؟ والكلام نفسه بتنا نسمعه في مواضع كثيرة . حتى يمكن وضع السؤال بهذا القالب العام : لماذا نجد وفي مواضع ليست بقليلة هناك من يخالف النصوص المتواترة القطعية ؟ هل يرجع ذلك الى عدم ايمانهم بمرجعية النبي او الإمام المخبر أم ماذا ؟
الجواب 
إذا أردنا تحليل ما يستبطنه هذا السؤال نجده مبنياً على أنّ المتواتر يجب أن يكون مشهورا معلوماً عند الجميع كما يجب أن يكون واضحاً عند الجميع من هنا تخيّل السائل وجود مفارقة بين تحقق التواتر من جهة وعمل بعض الأصحاب بخلافه من أخرى ، والجواب في الحقيقة يبدأ من هنا فالسؤال في نفسه مغلوط لأنّ التواتر لا يلازم منه الشهرة والوضوح وبالتالي من الطبيعي جدا أن لا يأخذ به بعضهم وبيان ذلك يستدعي التوقف عند معنى التواتر بشكل موجز أوّلاً:
المتواتر : هو الخبر الحسي المنقول عن جماعة كثيرة يمتنع بنظر العقلاء وقوعهم جميعاً في الاشتباه او تواطؤهم على الكذب .
فمثلاً إذا أخبرك شخص ببناء مدرسة جديدة في الحي قد تشك في صحة كلامه فتحتمل نسبة صحته 50% مثلا فإذا جاء شخص آخر وأخبر بالأمر نفسه ثم جاء الثالث والرابع و... ستلاحظ ارتفاع نسبة احتمال صدق الخبر شيئا فشيئا حتى تبلغ اليقين هذا هو معنى التواتر وكيفية توليده لليقين وفق نظرية تراكم الاحتمال الرياضية مع ملاحظة أن العوامل الموضوعية قد تؤثر سلبا أو ايجابا في ذلك فمثلا إذا كان جميع المخبرين او بعضهم من الثقات ستحتاج الى عدد أقل من المخبرين لتصل الى اليقين مما لو كان جميعهم او بعضهم من غير الثقات وهكذا إذا كان مضمون الخبر فيه مصلحة للمخبرين أنفسهم ستحتاج الى عدد أكبر حتى تصل الى اليقين مما لو كان الخبر خلاف مصلحتهم كما أذا نقل المخالف ما يدل على إمامة  أمير المؤمنين عليه السلام .
هذا بشكل موجز جدا فإذا اتضح نعود لأصل السؤال : إذا كان التواتر يولد اليقين فلماذا يعمل بعض أصحاب الأئمة بخلاف ما ثبت عندنا تواتره عن المعصوم في بعض المواطن ؟
الجواب يمكننا ارجاع ذلك الى أحد الأسباب التالية (استقراء ناقص) :
السبب الأول : لعدم وقوفهم على طرق الخبر الموجبة لتحقق التواتر
وهذا معنى أنه لا يُشتَرَط الشهرة في التواتر ، فإذا أخبرك عشر ثقات مثلاً بخبر حسي معيّن يتحقق عندك التواتر وتتيقن بمضمون الخبر، لكنه لن يتحقق عند جارك مادام لم يقف على إخبار هؤلاء العشرة بنفسه، فلا يُشترط في تحقق التواتر أن يكون مشهورا معلوما عند الجميع .
نموذج تطبيقي : وصلنا النص على إمامة الإمام الكاظم عليه السلام متواترا بل بما يفوق التواتر حيث بين أيدينا اليوم أكثر من خمسين رواية تدلّ على ذلك، ولكن جاء هذا نتيجة لما بذله العلماء عبر القرون المتمادية من تتبع أصول الحديث وجمعها وتبويبها ومن ثمّ وقفنا عليها حزمة واحدة في باب أو أبواب متماثلة ، بينما كان وقوف أصحاب الامام الصادق (ع) على كل هذه الطرق متعسر بل هو متعذر على كثير منهم بسبب تفرق أصول الحديث ومراقبة السلطة وتباعد الديار وانعدام وسائل التواصل حتى أنّ أحدهم إذا وقف على بضعة أحاديث في هذا الباب يكون ذا حظٍ جيد إذ لا يطلِّع بعضهم إلا على بضعة أخبار آحاد منها او لا يطلّع على شيء أصلا فمن كان هذا حاله من الطبيعي جدا أن يتحير في الأمر لوهلة ريثما يستطلع برهان الامامة .
إذاً سبب عمل بعضهم بما يخالف ما ثبت عندنا تواتره هو أنه أساسا لم يقف على هذا التواتر .
السبب الثاني : عدم وضوح المضمون المتواتر
فقد يكون النص في نفسه متواترا من جهة النقل لكنّ مضمونه محل خلاف واجتهاد فيتفرّق الأصحاب لا بسبب عدم وقوفهم على تواتر النص بل هو متحقق عندهم لكنّ فرقتهم بسبب عدم وضوح النص عند بعضهم بحيث تخالهم يخالفون التواتر، ولا مدخلية لتواتر النص في وضوحه وعدمه .
وأمثلة ذلك كثيرة منها مثلا قوله تعالى { يد الله فوق أيديهم } فهذا نص في نفسه متواتر ولكن هل نحمله على معناه الحقيقي أم على المجاز هذا أمر نحتكم فيه الى معايير خارجية أجنبية عن نفس التواتر .
وهكذا قد يرد نص متواتر يدل على إمامة إمام من الأئمة لكن بعض الأصحاب يخالفونه لا من جهة عدم القول بمرجعية قائله وإنما من جهة عدم فهمهم دلالة النص على الإمامة .
السبب الثالث : وجود الشبهة
الشبهة تعود في نهاية المطاف الى التأثير على وضوح الدليل لكن فرقها عن النقطة السابقة أنها مؤثر خارجي وليس من نفس بنية النص المتواتر ، فإذا كان النص متواترا وواضحا في نفسه ووقف الأصحاب على تواتره ولكن كانت لديهم شبهة حول مضمونه في هذه الحالة قد تقودهم الشبهة الى مخالفته أيضا .
وكنموذج تطبيقي لمسته عند بعض من حاورتهم فيما مضى أنّه يقر بتواتر النص على امامة وولادة الإمام المهدي (ع) ولكن يستشكل من جهة غيبته إشكالا راسخا في نفسه يدفعه الى إنكار إمامته فهذه شبهة تدفعه باتجاه العمل بخلاف ما ثبت عنده تواتره .
السبب الرابع : عوامل موضوعية وشخصية أخرى
وهناك عوامل أخرى موضوعية كثيرة تقود الانسان الى العمل بخلاف ما ثبت عنده تواتره فمثلا أحد أصحاب الإمام الصادق عليه السلام وصله النص على إمامة الإمام الكاظم (ع) ولكنه أنكرها ليحظى بما كان في يده من حقوق شرعية حتى انه حاول مساومة الامام الكاظم (ع) في ذلك ، وهكذا يمكن أن تكون هناك عوامل أخرى تؤثر في قبول الانسان لما ثبت عنده تواتره .
هذا كله في الخبر المتواتر وأمّا خبر الآحاد فيجري فيه ما سبق وزيادة فتارة يعمل بعض الأصحاب بخلافه لعدم وقوفهم عليه أصلا أو لوقوفهم عليه ولكن لم تثبت عندهم صحته (اجتهاداً) ، أو لوجود شبهة أو لوجود أخبار أخرى تعارضه كالأخبار المتعارضة في تحديد موضع دفن رأس الإمام الحسين (ع) ... وغيرها من الأسباب الأخرى.
إذا اتضح كل هذا نعود الى أصل البحث وهو ما سبب عدم أخذ بعض أصحاب الامام الكاظم وسائر الأئمة بما ثبت عندنا تواتره عن الإمام الصادق (ع) في مسألة تشخيص قبر الإمام علي (ع) ؟
الجواب : قد يكون السبب في ذلك عدم وقوفهم على هذه الأخبار أو وقفوا عليها ولكن لم تثبت صحة نسبتها للإمام الصادق (ع) عندهم ، أو ثبتت نسبتها له (ع) عندهم ولكن كانت لديهم شبهة تصرفهم عن العمل بها كقوة الدعايات التي يبثها الآخرون للتشويش على هذه الأخبار كما بيناه مفصلا في المقال السابق أو غيرها من الأسباب السابقة او التي لم نذكرها .. ومن هنا يتضح عدم امكان الاستدلال بمجرد عدم عمل بعضهم بهذه الأخبار على أنهم لا يؤمنون بمرجعية الامام الصادق (ع) .. لأنّ عدم أخذهم بها قد يرجع الى أحد الأسباب السابقة فالدليل هنا أعمّ من المطلوب إثابته .
بل من أبعد الاحتمالات أن يكون سبب ذلك عدم إيمانهم بمرجعيته فكيف يكون ذلك مع علما يقينا بأنهم كانوا يأخذون دينهم من رواياته في الحلال والحرام والتفسير و ... ولم تُعرف لهم مرجعية أساسا في هذا غيره (عليهم السلام) (2) ؟! .
_______
(1)    كان المقال بعوان (الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة ) يمكنك مطالعته على هذا الرابط
 http://www.kitabat.info/subject.php?id=155262
(2)    أعني إماما يقصدونه في زمانهم وإلا فلا شك في مرجعية القرآن والني وسائر الأئمة (ع) بالنسبة لهم أيضا .
 

  

الشيخ ليث الكربلائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/05/09



كتابة تعليق لموضوع : توهم الملازمة بين التواتر و الوضوح والشهرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسراء البيرماني
صفحة الكاتب :
  اسراء البيرماني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net