صفحة الكاتب : صباح محسن كاظم

الإنتفاضة الشعبانية
صباح محسن كاظم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 انطلقت الانتفاضة يوم 14شعبان/1991م باتجاهاتها الثلاث. وكان أبناء الناصرية، ينتظرون قدوم المجاهدين، بعد أن سيطروا ليلا على بعض مراكز الشرطة، ومنها مركز شرطة الساهرون, وفي الفجر صباحا، وصلت مجاميع أخرى، لإشعالها في البصرة، والاتفاق كان عند ساعة الصفر، هو تحرير مدينة الناصرية، وكانت بداية الانتفاضة في حي الحسين والجمهورية والقرنة. وكان دور ثلة من الوطنيين، بالقيام بتحرير مدينة البصرة... وصباح اليوم الثاني، سيطر الثوار على جميع الدوائر الحكومية، من اجل الحفاظ على ممتلكات الدولة، إلا إن بعض البعثيين، قاموا بحرق الدوائر من اجل تشويه الانتفاضة.
وقد استشهد العديد من الذين انخرطوا في المجابهة مع العفالقة، وهم في قلوبنا وعقولنا وضمائرنا. ولازال من القياديين الأحياء منهم الكثير ، وباركت بعض رموز العشائر تلك الانتفاضة، وساهمت بدعمها لوجستيا, ولابد أن نذكر بأن المشاركة الشعبية، كانت هائلة لا يمكن حصر الأسماء فيها، وتشكلت إدارات في المدن لتنظيم الحياة فيها، بعد أن دمر كل شيء في القصف الجوي من قوات التحالف. 
وقام الثوار بأعمال إنسانية كثيرة، وهو إسكان عوائل البعثيين في مدارس، مع إعطاء دروس لبعضهم، لتأهيلهم وإدماجهم بالمجتمع. أما المجرمون فاعتقلوا ونقلوا إلى (كرمة بني سعيد)، وقد أصدرت المرجعية بيانات حول الانتفاضة، وتشكيل لجنة علمائية من قبل السيد الخوئي، بقيادة بعض الرموز الحوزوية المعروفة. وقد انتقم العفالقة المجرمون من أبناء المدن المنتفضة (14مدينة) وقدر عدد الشهداء بعد إحباط الانتفاضة، بنصف مليون شهيد، مع تدمير المدن المقدسة، بصواريخ ارض ارض. وكانت الأسباب كما ذكرها الكاتب محمد حسنين هيكل، بأن اتصالا هاتفيا بين (اللامبارك وفهد) على الطلب من أمريكا، إيقاف الانتفاضة، وإعادة سيطرة اللانظام الفاشستي الدموي، الذي دمر شمالنا الحبيب بأسلحته الكيماوية، وجفف أهوار جنوبنا.
نريد أن نلفت إهتمام حكومتنا الوطنية المنتخبة، أن لا ينسوا ثوار تلك الانتفاضة وشهداءها، والمدن التي انطلقت منها، وهم قادرون على إمساك الأمن الداخلي، ومساعدة الحكومة العراقية في تطبيق الخطة الأمنية وتطبيق القانون, ونتمنى عدم تهميش أبناء الجنوب ثوار الانتفاضة الشعبانية.
هنا يتبادر أهم الأسئلة الملحة؛ من الذي أوقف زحف الانتفاضة؟؟ لماذا لم تنجح في إسقاط البعث؟؟ نتائج الانتفاضة الشعبانية، والإجابة عنها بموضوعية تاريخية؛ لابد من القول إن أمريكا أجهضت الانتفاضة بدعمها لصدام، من خلال السماح لطيرانه بالتحليق، وتدمير المدن والثوار، وكذلك ضرب المدن المقدسة بالصواريخ.. واستباحة المدن وأبنائها في معتقلات الرضوانية، والمخابرات والسجون الصحراوية، ليقدم شعبنا أزكى الدماء الطاهرة، أكثر من ربع مليون شهيد عراقي، في سبيل الإنعتاق من النظام الفاشستي, لقد أكد شوارسكوف في مذكراته، وكذلك محمد حسنين هيكل، بأن ملك السعودية ومصر اتصلوا ببوش الأب لوقف الانتفاضة، وحسب رأيهم: (عدم تبديل السيئ بالأسوأ) كما يتصور الحكام العملاء. إن التصريح اليتيم لوزير الدفاع السعودي، الذي لم تـنفه مملكته؛ إن اتفاق خيمة صفوان يـبيح لصدام قمع الانتفاضة؟؟ إن لعبة المصالح أهم من مصائر الشعوب، ودعوات الحرية والنصرة ما هي إلا بالونات ملونة.. وعادت السعودية من خلال فتاوى التكفير والكراهية على إشاعة العنف والخراب في العراق، وإرسال البهائم التي تفخخ أجسادها العفنة بعراق المقدسات..


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


صباح محسن كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/05/01



كتابة تعليق لموضوع : الإنتفاضة الشعبانية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net