صفحة الكاتب : اسعد عبد الرزاق هاني

رسالة الى صديقي البحاثة فريد وجدي المحترم  في ولادة السيدة زينب (عليها السلام)
اسعد عبد الرزاق هاني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
  من البركة أن نجد هناك اكثر من تأريخ يتخصص بوفاة سيدة نساء العالمين(عليها السلام) مع مجهولية القبر، وربما كان تعدد اكثر من مرقد للسيدة زينب (عليها السلام) هو تعويض الهي لإظهار عظمتها، وإبراز شأنها ومجدها.
 تشير بعض الروايات إلى أنّ عبد الله بن جعفر رحل عن المدينة، وانتقل مع السيّدة زينب زوجته إلى ضيعة كان يمتلكها قرب دمشق في قرية يُقال لها (راوية)، تُوفّيت السيّدة زينب في هذه القرية، ودُفنتْ في المرقد المعروف باسمها. ويقع مقام السيّدة زينب في الجهة الشرقيّة الجنوبيّة على بعد سبعة كيلو مترات من دمشق، أصبحت المنطقة تُعرف كلّها باسم السيّدة زينب.
عزيزي الأستاذ فريد، أما المشهد الزينبي في القاهرة، والذي أكدته في اكثر مقالاتك، بناءً على الرواية التي تقول بأنّ السيّدة زينب حينما غادرت المدينة المنوّرة بضغطٍ من والي المدينة الأموي (عمرو بن سعيد الأشدق)، فإنّها توجّهتْ إلى مصر واستقبلها الوالي (مسلمة بن مخلّد)، وأنزلها داره بالحمراء في القاهرة.
 وبعد أحد عشر شهراً وخمسة عشر يوماً توفّيتْ في (١٥/ رجب/ سنة ٦٢ هـ )، وصلّى عليها الوالي مسلمة بن مخلّد، ودفنها بمخدعها من الدار حسب وصيّتها.
 وهناك رواية أخرى تقول انها دفنت في شمال العراق، سنجار مدينة معروفة في شمال العراق، تقع جنوب نصيبين عن يمين الطريق إلى الموصل، اشتهرتْ بكونها مدينة الطرق والقوافل منذ القديم؛ لأنّها سيطرتْ على الطريق بين العراق وسورية، وتقع فيها جبال سنجار التي يبلغ ارتفاعها نحو (٤٨٠٠ قدم).
واشتهرت في سنجار الكثير من المراقد والأضرحة المنسوبة لآل البيت (عليهم السلام)، والتي عمّرها الفاطميّون والبويهيّون والحمدانيّون والعقيليّون.
 وتخضع هذه المقامات الآن لنفوذ اليزيديين، وهؤلاء لهم ديانة معروفة خاصّة بهم ، لكنّهم يعظّمون ويحترمون هذه المقامات وأصحابها، ومن تلك المشاهد المرقد المنسوب للسيّدة زينب الكبرى بنت علي (عليها السلام)، على أساس أنّها توفّيت في هذه المنطقة عند مرور السبايا بعد واقعة الطفّ.
 ويقع الضريح المنسوب للسيّدة زينب على ربوة عالية في مدخل المدينة، وهو فناء واسع، وفيه غرفة مستطيلة الشكل في وسطها القبر المشيّد من الحجر والجص، وفي الغرفة محراب صغير، وتغطّيها قبّة مظهرها الخارجي مضلّع مخروطي الشكل.
 في حال دافع العلّامة السيّد محسن الأمين العاملي عن الرأي الذي يقول انها دفنت في المدينة التي هي موطن السيّدة زينب، وأن من الثابت عودتها إلى المدينة بعد واقعة كربلاء، وأن وفاتها وقبرها في المدينة المنوّرة، وعند ذكر مزارات أهل البيت (عليهم السلام) والصحابة لم نجد فيها قبر العقيلة زينب لا في القبور المعمورة ولا المطموسة.
فكيف يا صديقي فريد؟ 
هل من المعقول أن تدخل العقيلة زينب مصر، وتقيم هناك زهاء السنة، ثمّ تقبر على مرأى من المحاشد الجمة ومسمع، ولا يعرف أمرها أحد من المؤرّخين الذين عهدهم قريب بتلك الحادثة المهمّة..!
والإمام الشافعي كان يتجاهر بالولاء لأهل البيت (عليهم السلام)، وقد ورد في سيرته أنّه كان يزور السيّدة نفيسة لكن لم يرد أنه زار السيّدة زينب هناك.. والظاهر أن المشهد الزينبي المعروف في القاهرة هو للسيّدة زينب بنت يحيى المتوج بن الحسن الأنور بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام) فسلام الله على سيدتي زينب الكبرى في يوم ذكراها المعطرة بالصلوات.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اسعد عبد الرزاق هاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/04/20



كتابة تعليق لموضوع : رسالة الى صديقي البحاثة فريد وجدي المحترم  في ولادة السيدة زينب (عليها السلام)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net