الأعرابي صورة وصوت

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 الأعرابي لغة يعني البدوي وهم الأعراب والأعاريب والأعراب ليس جمع عربي.

إذا قيل للأعرابي يا عربي فرح وإذا قيل للعربي يا أعرابي غضب.!
فمن نزل البادية أو ظعن ظعنهم فهم أعراب ومن نزل بلاد الريف واستوطن المدن والقرى العربية فهم عرب وإن لم يكونوا فصحاء.
يقول الفراء: يـُقال رجل أعرابي إذا نسب إلى  البادية وعربي إذا نسب إلى آبائه العرب والذي يتكلم العربية من العجم يسمى عرباني.
وعملية التفريق بين العرب والأعراب لا تستند إلى مرجع أو لتشخيصات دقيقة ثابتة تدعم الفوارق فجاء استخدام المصطلح بعشوائية التوتر الشفائي كمفرة(معدي) عندنا تـُقال لمن يتصرف بشكل غير حضاري وإن ولد في المدينة.
ومثل هذه التشخيصات رسختها كتابات موروثة في الثقافة بمسوغات ربما سياسية وإلا أن أغلب الطرائف الواردة في التاريخ تحمل عبارة (قيل لأعرابي) فهي أما مستترة بحكمة أو نكتاً تثير الدهشة لكنها تدب الطرف عن كنهها وخفيتها المرجعية فمن هو هذا الأعرابي الحكيم أو الظريف؟ فنرى مثل هذا الموروث كان سنداً لرعيلناً من الكتاب ولا سيما من مؤرخي الأدب للتخلص من منهجية تسعى لتسويق وتمرير أفكارهم ونوازعهم وانطباعاتهم الشخصية ونافذة لعبور كتاباتهم على أنها تاريخية ربما كانت تـُستخدم تلك المدائح في غايات معينة وربما كان المجتمع آنذاك لا يسوغ مثل هذه المُلح والطرائف فيهم ونسبة التأليف تحت أسم أعرابي ومعظم ما عرض من حكايات هي من مرتكزات الثقافة والمعارف الجمعية العامة التي لا يجوز تدنيها مثلها مثل الحكايات الشعبية والأساطير والخرافات وهناك الكثير من الطرائف والنوادر التي لا يستحسن إنسابها إلى الأعراب لكونها تناسب سكان المدن العامرة وكانت ترد تحت عناوين نوادر الشطار والصبيان والمعلمين والجواري ونوادر البخلاء بأسم مجهول.
أما الطرائف المتواترة فلا يجوز حصرها بشخصية محددة فهي عامة تنقل أفضال الفضيلة والكرم فلا أحد من العرب كان سبباً في إشاعة فضيلة بعينها إلا وكتبت فضيلته له فالكرم قبل (حاتم الطائي) كان معروفاً عند العرب والشجاعة لم يخلقها عنتر والحكمة أيضاً لا صانع معين لها وربما كانت فعلاً بعض الطرائف والحكم وردت على ألسنة بعض الأعراب حين قدومهم للمدن والأسواق ولأن أهل المدن لا يعرفون أسماءهم فأنهم اكتفوا بحفظ أقوالهم ومداورتها لأهميتها اللغوية وطرافتها.
والأصمعي هو أشهر من نقل أخبار الأعراب ووصفهم كما يعد الوزير الكاتب أبو سعد منصور بن الحسين الأبي المتوفي سنة 421هـ أيضاً من دون أقوال الأعراب واهتم بها وصفتها وثوبها فضلاً عن توثيق خص الأعراب بفصول تتجلى فيها صوراً مركبة أحياناً ومتناقضة أحياناً أخرى ونفسر ذلك إلى تنوع ثقافات الأعراب وتعدد مصادرها فإمرأة أعرابية رأت الناس يسجدون في الصلاة فصرخت(الناس صعقوا) بينما يسأل أعرابي عن وجود الله فيقول البعرة تدل على البعير والأثر يدل على المسير.
وتحدثت الكتابات عن فطنة الأعراب وسرعة بديهيتهم.. قيل لأعرابي ما اسم المرق عندكم؟ قال السخين.. فقيل إذا برد؟ قال لا ندعه حتى يبرد.
لكن الأعراب رغم اختلاف بيئاتهم الثقافية ومصادر معارفهم ومرجعياتهم فلديهم الكثير من الميزات والخصائص والأعرابي إنسان مسالم بسيط لكنه لجوج يحدث كلامه طرفة عند أهل الحضر وهو لا يتقصد إختلاقها ولا يدعي تصنعها لكن الفارق بين ثقافة الحضر وطباعهم وعاداتهم تجعل كلام الأعراب غريباً وطريفاً.
استفتى أعرابي في مسألة فأفتاه أحد المسلمين فسأله الأعرابي أقدوة؟ فقال نعم عن رسول الله فقال الأعرابي:أسمنت القدوة فاء الله لك بالرشد.
أما هم فلا يتناقلون فيما بينهم هذه الأقوال ولا يعلمون أنها طرائف ولا تثير لديهم أي إنفعال لكونها مألوفة بالنسبة لهم.
قال أعرابي وقد سبق الناس إلى عرفة اللهم أغفر لي قبل أن يدهمك الناس.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/04/07



كتابة تعليق لموضوع : الأعرابي صورة وصوت
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net