صفحة الكاتب : حسين باجي الغزي

قف !! أرفع يدك !!! أنت صحفي ؟؟؟
حسين باجي الغزي

كلما مررت من إمام سيطرة للتفتيش اقرأ العبارة الازلية (لاتخشى الشرطة إن لم تكن مذنبا )فأحس بالانتشاء واسحب نفسا عميقا من إنني لست مذنبا إلا (باللمم )ومن إنني احمل وبشرف هوية الصحفيين التي تزيد من حمايتي وتحصيني بسبعة أسوار ومن إنني ابن الشعب وابن السلطة الرابعة ونبض الجماهير ولسان حال الشارع وعونا لكل مسئول وقيادي شريف يحب وطنه ويتفانى في خدمته ويقبل النصح والتوجيه والدعوة إلى الهدي بالحكمة والموعظة الحسنة .وأصادف الكثيرين من ساسه ومسؤولين ومواطنين يجلون الصحفي ويقدسون عملة ويبدون له صفحة التبجيل والتكريم.شعورا بالتأكيد ناتج عن وعي ووطنية ومعرفة ومن انه مالم تكن مذنبا فلاتخشى الإعلام والصحافة.

وفي الوقت الذي تزداد فيه الدعوات العالمية والمحلية لحماية الصحفيين وتمكينهم من أداء دورهم المهني والإنساني والتثقيفي ، نجد بأن الصحفيين العراقيين وغالبية العاملين في وسائل الإعلام العراقية وغيرها ، يتحولون إلى مشاريع ضحايا يتم ترصدهم و اتخاذ القرارات المتسرعة باعتقالهم أو تعنيفهم والإساءة إليهم ، لا لأنهم يحملون السلاح أو المتفجرات التي يعرف الجميع أنها ليست من لزوميات أو أدوات عملهم، إنما لمجرد قيامهم بواجبهم المهني والإنساني ، و كشفهم عن الحقائق السياسية التي تضر بالوطن والمواطن اوكشف ملفات فساد أو تجاوزات إدارية ،ونشرها إمام الرأي العام خدمة لاستقرار العراق وحماية لأبنائه الذين يستحقون ما هو أكثر من التغطيات الصحفية والإعلامية ، وما هو أكثر من البيانات والتصريحات التي تطلق لغايات الاستهلاك الإعلامي دون إن تمارس فعلها على الأرض.

إن نظرة سريعة إلى الانتهاكات التي تعرض لها الإعلاميون والصحفيون في عراقنا الجريح.. تدعو إلى التوقف والتفكر في الأسباب التي أدت إلى قتل واعتقال والإساءة إلى هذا العدد الهائل من العاملين في الصحافة وحقول الإعلام ،يدعو إلى إسراع الجهات المعنية ، المحلية والدولية ، في تفعيل الآليات والتشريعات والإجراءات التي تضمن وقف هذا الاستهداف والاستهتار المشين بحقوق الإنسان والمواثيق والعهود الدولية التي يشكل التزام الحكومات بها أساسا للاعتراف بمشروعية وجودها وشفافية أدائها .

إن هذه الانتهاكات لا يمكن فهمها من دون الرجوع إلى التناقضات الكامنة في بعض ممن يتقمص الفكر الدكتاتوري في العقل السياسي الحكومي ،الذي يدعو إلى تحقيق الديمقراطية والحرية في العراق، ولا يستطيع في الوقت نفسه إن يتعايش مع الحالة المتقدمة التي حققها الإعلام العراقي خلال السنوات الأخيرة ، من خلال سعيه الدائب إلى تكريس النزاهة والموضوعية المهنية ، في إطار الازدياد الملحوظ في أعداد المؤسسات الصحفية و الإعلامية البعيدة عن الاستقطابات السياسية والطائفية والعرقية والجهوية.

وفي الوقت الذي يشعر فيه الصحفيين في الناصرية عن آلامهم و امتعاضهم جراء مايتعرض له زملائهم في الميدان من انتهاكات ومضايقات وتجاوزات للحقوق الصحفية وتطاول يحد من مساحة الحرية التي كفلها لهم الدستور والقوانين المرعية .

نشيد ونثمن رعاية البعض من السلطات. .للإعلام والتعامل بمهنية ومسؤولية معنا .ونذكر البعض ممن لايزالون يعيشون في عقلية الدكتاتورية والرأي الواحد، إن العراق اليوم بلد الديمقراطية وبلد الحريات وهو يسجل نموذجا متفردا بين الأمم بتامين القوانين واللوائح التي تيسر عمل الصحفيين واتساع حركتهم والتعبير الحر عن أرائهم .

إن ما تعرض له الزميل الصحفي والمحلل السياسي ابراهيم الصميدعي من اذلال واهانة.. واحتجازه في محجر..اضطر الى( قضاء حاجته) فيه .. وحسب ما ذكره الصميدعي في صفحتة ...في صرح من صروح الدولة والتي ينص دستورها على الحق في حرية التعبير.. ورعاية المواطنين .وأنه لأمر.. يثير الدهشة والاستغراب ان يحصل ذلك.. خصوصا وان مثل هذه الأماكن أكثر وعيا وتفهما لعمل الصحفي .خصوصا وان هؤلاء الزملاء كانوا ولايزالون يعملون بمهنية وحيادية ويقفون على مسافة واحدة من كل الأطياف والاتجاهات. أننا.. نطالب السادة المعنيين بالتعامل وفق مبادئ ديننا وأعرافنا ومن منطلق المحبة والتسامح والوئام بين أبناء العراق الواحد. ونطالب السلطات..الموقرة ضمان وتأمين عمل زملائنا في الميدان وتفعيل القوانين التي تحميهم وتكفل حرية عملهم.

آملين إن ننعم جميعا في عراقنا الحبيب عراق الأمن والسلام والحرية في ظل التحولات الديمقراطية الجديدة ،ونبذ الكراهية والعنف والتسلط . وان لانسمع يوما في ربوع عراقنا الحبيب.. من يقول متعنتا (قف ارفع يدك أنت صحفي ).

  

حسين باجي الغزي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/03/24



كتابة تعليق لموضوع : قف !! أرفع يدك !!! أنت صحفي ؟؟؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق نداء السمناوي ، على لمحة من حياة الامام الحسن المجتبى عليه السلام - للكاتب محمد السمناوي : سيضل ذكرهم شعاع في طريق الباحثين لمناقبهم احسنت النشر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور35] . انه الله والنبي والوصي.

 
علّق منير حجازي ، على الحشد الشعبي يعلن بدء عملية كبرى لتجفيف هورة الزهيري آخر معاقل الإرهاب في حزام بغداد : تخريب البيئة وخلق بيئة للتصحر عملية غير انسانية من قبل دولة المفروض بها تمتلك الامكانيات الجوية الكبيرة التي تقوم بتسهيل مهمة اصطياد الارهابيين والقضاء عليهم . يضاف إلى ذلك ما هو دور القوة النهرية التي تتجول في دجلة والفرات والحبانية وغيرها . ما بالكم امعنتم في ارض العراق وموارده تخريبا . سبب انقطاع الامطار هو عدم وجود المناطق الرطبة الموازية التي تغذي الفضاء بالبخار نتيجة لقلة المياه على الأرض .

 
علّق سلام الجبوري ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : السلام عليكم سيدنا نطلب من سماحتكم الاستمرار بهذه البحوث والحلقات لاجل تبصير الناس وتوعيتهم

 
علّق عشيره السعداوي الاسديه ال زنكي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : عشيره السعداوي في مصر ليس كما هيه بيت السعداوي ال زنكي الاسديه

 
علّق دلشاد الزنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم نحن عشيره الزنكي في خانقين واجدادي في السعديه وحاليا متواصلين مع الزنكنه وقبل ايام اتصل علينا الأخ وابن العم ابو سجاد الاسدي من بغداد ويرحب بنا الشيخ محمد لطيف الخيون قلت له ان شيخنا اسمه الشيخ عصام الزنكي قال لي ان الشيخ عصام تابع لنا

 
علّق حسين سعد حمادي ، على صحة الكرخ / معهد الصحة العالي - الكاظمية يعقد الاجتماع الدوري لمجلس المعهد لمناقشة المصادقة على قوائم الدرجات للامتحانات النهائية و خطة القبول للعام الدراسي القادم - للكاتب اعلام صحة الكرخ : كل التوفيق والنجاح الدائم في جميع المجالات نعم الأساتذة نعم الكادر التدريسي نعم الكادر الإداري وحتى الكوادر الأمنية ربي يحفظكم جميعا وفقكم الله لكل خير

 
علّق حامد الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف اهلا بالبطل النشمي ابن السعديه الشيخ عصام زنكي

 
علّق منير حجازي ، على العدل : 90% من احكام الاعدام لم تنفذ لهه الاسباب : المسجونون في سجن الحوت وغيره ممن حُكم عليه بالاعدام ولم يُنفذ ، هؤلاء المجرمون قاموا بتنفيذ حكم الاعدام بحق نصف مليون مواطن ومن دون رحمة او شقفة او تمييز بين طفل وامرأة وشيخ وشاب. ناهيك عن دمار هائل ومروّع في الممتلكات. المجرم نفذ حكم الاعدام بالشعب . ولكن هذا المجرم لا تزال الدولة تطعمه وتغذيه وتسهر على امنه وحمايته.ويزوره اهله ، ويتقلى المكالمات التلفونية. إنما تم الحكم بالاعدام عليه لاعترافه بجرمه ، فما معنى درجة قطعية ، وتصديق رئاسة الجمهورية الكردية . من عطّل حدا من حدود الله كان شريكا في الجرم.

 
علّق سعد الديواني ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : احسنت الرد على الصرخية اعداء الزهراء عليها السلام الله يحفظكم ويحفظ والدكم السيد حميد المقدس الغريفي

 
علّق ابو محمد ، على خلال لقاء بين الكاظمي وأوبيرت.. فرنسا تعد النهج الجديد للعراق “مثالا يحتذى به” : تفاصيل بيان مكتب الكاظمي نُقلت كما تنقلها قناة العراقية. إشادة واضحة بمخرجات المؤتمر اخرجتكم من حيادية الموقف إلى تأييد واضح لخطوات الكاظمي.

 
علّق النساب والمحقق التاريخي سيد محمد الحيدري ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : يوجد عشيره السعداوي تابعه ال زيرج ويوجد بيت السعداوي تابع عشيره ال زنكي المزيديه الاسديه في ديالى الاصل ونزحوا الى كربلاء

 
علّق ازاد زنكي قره تبه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حيو ال زنكي والشيخ العصام الزنكي ابن السعديه البطل

 
علّق جمال الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ال زنكي حاليا مع الزهيرات والزنكنه في ديالى ومستقرين

 
علّق نوري الزنكي تازه خورماتوا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف الف الف اهلا وسهلا بك الشيخ عصام الزنكي في محافظه كركوك ناحيه تازه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محاضرات الشيخ باقر الايرواني
صفحة الكاتب :
  محاضرات الشيخ باقر الايرواني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net