صفحة الكاتب : شعيب العاملي

محمدٌ وعليٌّ من شجرةٍ واحدة  : سماحة المرجع الديني الشيخ الوحيد الخراساني حفظه الله تعالى
شعيب العاملي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 بسم الله الرحمن الرحيم
 
كان البحث في هذه الجملة: يا علي أنت أخي في الدنيا والآخرة.
 
ولهذه الأخوّة بين الشخص الأول في العالم صلى الله عليه وآله وبين عليّ عليه السلام مبدأٌ ومنتهى، أما مبدأ وأصل هذه الأخوة ففي الرواية التي نقلها أعلام أهل العامة، كما في: كنوز الحقائق، أخرجه الطبراني، وكنز العمال أخرجه الديلمي، ونحن ننقله عن جلال الدين السيوطي وهو من أعلام العامة وذلك من تفسير الدر المنثور، في ذيل تفسير قوله تعالى:  ﴿وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ..﴾ (الرعد4).
 
والرواية: يَا عَلِيُّ، النَّاسُ مِنْ شَجَرٍ شَتَّى، وَأَنَا وَأَنْتَ مِنْ شَجَرَةٍ وَاحِدَة.
 
فالناس عموماً أُخرِجوا من أشجارٍ شتّى، لكنّي وأنت قد جئنا إلى الوجود من شجرةٍ واحدة.
 
نفس هذا المبدأ كافٍ ليتضح أصل هذه الأخوّة، وأصل ذلك في قوله تعالى: ﴿أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ الله مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا ..﴾ (إبراهيم24-25).
 
ينبغي فهم الكتاب والسنة معاً: أَنَا وَأَنْتَ مِنْ شَجَرَةٍ وَاحِدَة، الشجرة التي خُلِقَ منها خاتم الأنبياء وأشرف مَن عليها صلى الله عليه وآله أصلها ثابتٌ، لأنها مستندة إلى الذات القدوس، وفرعها في السماء، وتلك السماء هي سماء الوحي والتنزيل ﴿ تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا﴾.
 
ثمرة هذه الشجرة غير قابلة للانقطاع، في كل زمان تخرج فاكهةُ العلم والحكمة والهداية، بالأمس واليوم وغداً.
 
إذا دُقِّقَ في المسألة جيداً، فإن القرآن ونهج البلاغة ثمرتان، الأول ثمرة الأصل الأول، والثاني ثمرة الأصل الثاني، فهل هما قابلان للزوال؟
 
وتظهر الحاجة الى ثمار هذه الشجرة عند كلِّ عقلٍ وفي أيّ مرتبة، شاء من شاء وأبى من أبى.
 
أَنَا وَأَنْتَ مِنْ شَجَرَةٍ وَاحِدَة: إذا كانت تلك الشجرة قد ميّزت الخاتم صلى الله عليه وآله بالنسبة للأنبياء، فإنها ميّزت علياً عليه السلام بالنسبة للأوصياء.
 
إذا كان ثمر تلك الشجرة العلم والحكمة: أنا دار الحكمة وعلي بابها.. أنا مدينة العلم وعلي بابها.
كل هذه الأمور ترجع إلى جملة واحدة: يَا عَلِيُّ.. أَنَا وَأَنْتَ مِنْ شَجَرَةٍ وَاحِدَة.
 
لا تَمَايُزَ هنا، التمايُزُ في صورة تعدُّد الأصل، فإذا كان الأصل واحداً، وبما أن الفرع منبعثٌ عنه، يكون لا محالة متحداً في كل الخصوصيات.
لهذا قال صلى الله عليه وآله: عَلِيٌّ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى، والمستثنى هو النبوة فقط.
 
أمّا بعد وصولهم إلى هذه الدنيا، ففي تاريخ الطبري والبلاذري وجامع الترمذي وفضائل الصحابة ومسند إمام الحنابلة، عن زيد بن أرقم وابن عباس قالا: قال النبي صلى الله عليه وآله: أَوَّلُ مَنْ صَلَّى مَعِي عَلِيّ‏.
كلُّ هذا مبنيٌّ على حسابٍ دقيق، ويُطرح من الجهة العلميّة والفنيّة.
 
أمّا معنى هذه القضية: فإنّ الصلاة معراج المؤمن، ومعراجُ كل شخصٍ بحسبه، ولا يُعقل أن تتحد صلاة المعصوم مع صلاة غيره، هي معراجُ وطريقُ عروج تلك الروح، وهذه طريق عروج هذه الروح.
 
وقد خاطب الله تعالى الخاتم صلى الله عليه وآله في القرآن، ولأن الآية موجبةٌ للسجدة لا نتلوها، ولكن مضمونها أن القرب مني في حالة السجود (العلق19).
 
إن الصلاة التي أتى بها الدين تبدأ من تكبيرة الإحرام، وفيها سبع تكبيرات ورفعٌ لتمام الحجب، ومن ثمّ الإبتداء باسم الله الرحمن الرحيم، وأمّ الكتاب، والتي فيها تمام القرآن، واسم الله الأعظم مُقَطَّعاً، وبعد هذه السورة تصل النوبة للركوع ونهاية الأمر السجدة، وهناك مقام القرب.
 
وأما صلاة الخاتم، ففيها كان هو الإمام، وكان المأمومُ شخصاً واحداً هو علي عليه السلام، ومع تلك السجدة وتلك التكبيرات إلى أين يمكن الوصول؟
 
المطلب مهمٌ بقدر أن الحِميري فَحلُ الأدب يقول في بيانه:
 
ألم يصلِّ عليٌّ قبلهم حججاً * وَوَحَّدَ الله ربَّ الشمس والقمر
وهؤلاء ومن في حزب دينهم * قوم صلاتهم للعود والحجر
 
هذا كافٍ لأن يفكِّرَ المتفكِّرُون في مَن كان أوّل من صلى مع النبي صلى الله عليه وآله؟ في من كان يعبد رب الشمس والقمر لسنوات حينما كان الأول والثاني يسجدان لهبل واللات تلك السنوات؟
 
هذا سرُّ الحديث، وفيه يصرّح عبد الله بن عمر أن النبي صلى الله عليه وآله آخى بين الأصحاب بحسب المشاكلة، وبهذا آخى بين أبي بكر وعمر.
 
إن كان هناك عقلٌ، فهل أخ النبي صلى الله عليه وآله الذي كان وجوده عليه السلام ووجود الخاتم صلى الله عليه وآله من شجرة واحدة، ومن لم يسجد لغير الله طيلة عمره بالاتفاق، يكون هو الرابع؟
 
ومن كانت أخوّته بذلك الحد وسَجَدَ للأصنام سنوات يصبح الخليفة الأول؟
 
العقل هنا أم هناك؟
الكتاب هنا أم هناك؟
السنة هنا أم هناك؟
 
إن برهان بطلان خلافة غيره بلا فصل، وأحقيّة خلافته بلا فصل، هو العقل والكتاب والسنة.
 
أَنْتَ أَخِي‏: أليس من كان أخاً للخاتم صلى الله عليه وآله أولى من الجميع بالخاتم في الدنيا والآخرة؟
هذا حكم القرآن والسنة القطعيّة.
وكفاه بأنه سَبَقَ الناس بفضل الصلاة والتوحيد .
 
وقد نقل أنّه جاء جبرائيل بأعلى مكة فانفجرت من البادية عينٌ حتى توضأ جبرائيل بين يدي رسول الله، ثم توضأ النبي صلى الله عليه وآله نفسه، أولاً جبرائيل ثم الخاتم صلى الله عليه وآله، وبعدهما كان عليٌّ أول شخصٍ يتوضأ.
 
هذه السنّة وهذا القرآن: ﴿وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُولئِكَ المُقَرَّبُون‏﴾.
 
بين الباب والجدار يُسلَبُ حقُّه، لكن أين العين التي ترى؟


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/02/27



كتابة تعليق لموضوع : محمدٌ وعليٌّ من شجرةٍ واحدة  : سماحة المرجع الديني الشيخ الوحيد الخراساني حفظه الله تعالى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net