صفحة الكاتب : عبد الحسين بريسم

مقهى الشعب في السليمانية..خارطة للجدل الثقافي
عبد الحسين بريسم

الشعراء يحتلون السليمانية. فكل شارع منها يحمل اسم شاعر معاصر وآخر من الماضين بالجسد والباقين بالإبداع. شارع الشاعر سعيد، شارع الشاعر كوران وآخر لبيكس. وساحات تحمل أسماء الشعراء، ونصب في كل حديقة وكل منطقة لشاعر كردي. ترى من أين يأتي الشعراء

لكي أعرف ذلك اتجهت إلى مقهى الشعراء في قلب مدينة الجمال والطبيعة الساحرة والحركة المستمرة، إلى هناك رافقني صديقي الشاعر الكردي أوات حسن أمين لندخل معا إلى مملكة الإبداع مقهى الشعراء والغاوين معا في مدينة كل ما فيها من الشعر وإليه. في البدء كان المقهى عبارة عن مكان ضيق تحت سلّم إحدى البنايات وفي المكان الحالي ذاته. من هذه الفسحة الصغيرة بدأت خطوات أسطة شريف الجايجي وسنة بعد أخرى أخذ المقهى يحتل مساحات أوسع حتى أصبح يشمل الطابق الأسفل من البناية وأسهم في ذلك ازدياد رواده من الشعراء الذين أخذ المقهى منهم اسمه، إن جميع أدباء وفناني كردستان عموما والسليمانية خصوصا كان المقهى يجمعهم خاصة أيام الجمع، فيه يتبادلون الآراء، والكتب والقصائد وأسهمت مكتبة السليمانية القديمة والكبيرة القريبة من المقهى في إيصال جميع الكتب والجرائد والمجلات العربية والصادرة في بغداد إلى أيدي الأدباء في المقهى. والتي كانت -المكتبة- هي المصدر الوحيد والمهم في توفير كل ما يحتاجه الأديب من الثقافات العربية في المدينة.
 أهم رواد المقهى من المبدعين
مقهى الشعراء في السليمانية مشابه جدا للمقاهي الأدبية الأخرى في العالم ولكنه توأم مقهى الشابندر ومقهى حسن عجمي في بغداد. وقد ضم بين أركانه أهم المبدعين الكرد على مدار أكثر من نصف قرن. ومن هؤلاء الشاعر الرومانسي الكبير أحمد هردي والشاعر القومي ديلان. والشاعر كاميران مكري، والشاعر الكبير شيركو بيكس. والقاص المعروف رؤوف بير كرد والأديب المعروف عبد الله جوهر. فضلا عن جميع الفنانين الكرد على رأسهم رفيق جالاك ورؤوف يحيى. وأساتذة ونقاد كبار مثل الدكتور إحسان فؤاد والدكتور عبد الرحمن حاج معروف. فضلا عن الروائي الكبير إبراهيم أحمد والذي حول منزله الخاص إلى كاليري زامو ليحتضن إبداعات الفنانين التشكيليين ومعرضا دائما للفن التشكيلي الكردي وهو مفتوح للزوار والفنانين على مدار أيام السنة.
معارك أدبية ومعارك سياسية
لعبت المقاهي الأدبية دورا مهما في تطور حركة الأدب العراقي وذلك لما تجمعه من اتجاهات ومدارس مختلفة في جغرافية المقاهي والحال مع مقهى الشعراء في السليمانية هو الحال ذاته مع المقاهي الأدبية الأخرى. وقد شهد الكثير من المعارك الأدبية والإبداعية حول العديد من الأفكار والتحولات ومنها المعارك المستمرة حول التجديد في الشعر الكردي بين المحدثين وأصحاب الشعر الكلاسيكي. وصدرت في المقهى أغلب البيانات التجديدية في الشعر والفن. ولم يقتصر ذلك على الإبداع والإشكاليات وإنما شهد المقهى مناسبات عديدة وعمل من خلال تواجد المبدعين على أن يكون همزة الوصل بين المناضلين والأدباء في داخل المدينة وثوار الجبل أيام النضال ضد الدكتاتورية وكانت أغلب البيانات والمنشورات السرية تصل إلى الجانبين -الثوار والمدنيين- من خلال مقهى الشعراء وصاحبه الذي يقوم بإيصالها من والى -الثوار والمدنيين.
معرضان للصور والكتاب
مقهى الشعراء -الشعب- وبعد أن امتدت إليه يد الإعمار من قبل الدولة والحكومة في الإقليم أصبح الآن أكثر اتساعا وجمالا وما تجده من مئات الصور للمبدعين الكرد وهي تزين جدران المقهى، صور لأدباء قدماء وآخرين من أجيال تلت أجيالا. فهنا صورة شاعر شاب تجاور صورة شاعر من المرحلة الأولى للشعر الكردي وصور أخرى لفنانين ومفكرين وفنانين وأيضا بعض أهل السياسة الذين خدموا الحركة الأدبية في إقليم كردستان مجموعة الصور هي بانوراما حقيقية تعطي صورة واضحة، أن هذا الشعب يقدر كثيرا رموزه الأدبية.  عرفانا واعترافا بما قدمه هؤلاء من إبداعات، فضلا عن معرض الصور هنا جناح -مكتبة- كبيرة تضم أغلب نتاجات الأدباء الكرد- من شعراء وقصاصين- ومفكرين وفنانين- أهدوا نتاجهم إلى مكتبة مقهى الشعراء تقديرا واحتراما لهذا المكان الذي جمعهم على الأدب.
صورة اليوم وصورة الأمس
لقد كان المقهى قبل انتفاضة العام 1991 مهملا جدا وكان مكوناً من بناية قديمة بالية، ولكن بدأ الاهتمام به منذ ذلك الحين وفي سنة 2003 جرت على المقهى والبناية حملة إعمار وترميم شاملة وعلى نفقة الرئيس طالباني الخاصة ورئاسة إقليم كردستان وشمل الإعمار إكساء الجدران بالحجر وتزيينها بالمرايا والإضاءة ووسائل الراحة كافة ما جعل المقهى يليق بمستوى الأدباء الذين هم صورة البلاد الجميلة وأصبح المقهى مكانا جميلا يحترم فيه الأديب والفنان.
ومن الجدير بالذكر أن كل الأدباء في إقليم كردستان لديهم رواتب مجزية من قبل الحكومة فيها وأخيرا نطلب من الحكومة المركزية أن تحذو حذو حكومة كردستان وتعطي أدباء العراق جميعا حقوقهم وان تولي اهتماما.
خاصا بهم.
حي الأدباء وساحة الحرية
يتمتع الأدباء والفنانون في إقليم كردستان وخاصة في مدينة السليمانية بالكثير من الامتيازات وهم يستحقون ذلك وأكثر ومما عرفناه في جولتنا في أروقة مقهى الأدباء أن حكومة إقليم كردستان قد أولت الأدباء الاهتمام البالغ وخصصت لكل مبدع قطعة أرض سكنية مع سلفة من أجل توفير سكن لائق للمبدع الكردي فضلا عن تخصيص راتب شهري للجميع يتراوح  بين (200-300) ألف دينار بغض النظر عن تجاه ووظيفة ومنجز ذلك المبدع. ناهيك عن أن أغلب الأسماء الكبيرة في المشهد الإبداعي الكردي تحمل أسماء أهم وأكبر الشوارع في المدينة فضلا عن نصب وتماثيل لهم في الساحات والأماكن السياحية. هذا ما حدثني به الشاعر أوات في ساحة الحرية القريبة من مقهى الأدباء. تلك الساحة المقابلة لوزارة الداخلية وفي الساحة يمكن لك أن تقول وتنتقد من تشاء من العامة والسلطة والحكومة والبرلمان.

 

  

عبد الحسين بريسم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/18



كتابة تعليق لموضوع : مقهى الشعب في السليمانية..خارطة للجدل الثقافي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي علي
صفحة الكاتب :
  علي علي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  المسلم الحر تعزي الشعب والحكومة المصرية  : منظمة اللاعنف العالمية

 إخفاق روسي - أميركي في الاتفاق على سورية

 قصة قصيرة جدا ((الحارس))  : ذكرى لعيبي

 تبدل الأدوار بين داعش وضحياها في محافظة نينوى

 القوات الأمنية تتمركز على بعد 2كم من أربيل

 سحب كلام في مجلسنا التنفيذي  : علي علي

 استمرار الاشتباکات بالفلوجة وبیجي وضبط مخبأ للأسلحة في بغداد ومقتل 83 داعشیا

  اجابة سماحة سيد الاساطين استاذ الفقهاء والمجتهدين السيد ابو القاسم الموسوي الخوئي (نور الله ضريحة)  : رابطة فذكر الثقافية

 هــكـذا تـكــلّم ديـُـونـيـــــزُوس  : سليم الحاج قاسم

 تباً يا وطن  : حيدر كامل

 سامية توتنجي وماري القصيفي .. بين أغلال بيروت وفضاءات فولتير  : قحطان السعيدي

 هل العراق دولة فاشلة؟  : عامر هادي العيساوي

 وزارة النقل تلتفت الى ما يجري في المطار  : ماجد زيدان الربيعي

 ذوو شهداء سبايكر في الديوانية يحيون الذكرى الرابعة لاستشهاد ابنائهم

 وفد من معتمدي مكتب السيد السيستاني في بغداد واهالي العامل والصدرية والكفاح يتفقدون المقاتلين في الزركة وعلاس في جبال حمرين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net