صفحة الكاتب : شعيب العاملي

هكذا تحاربون علياً بلا خجل؟!   سماحة المرجع الديني الشيخ الوحيد الخراساني حفظه الله تعالى
شعيب العاملي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 بسم الله الرحمن الرحيم
ثَبَتَ منصب وزارة خاتم النبيين صلى الله عليه وآله لأمير المؤمنين عليه السلام بما مرّ من السنة القطعية (أَلاَ تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى)، وهو المطلب الذي ليس لكافة أئمة العامة خيارٌ بعدم قبوله، لأن السُنَّة مُسَلَّمَةٌ عند الجميع سنداً ودلالة.
 
ولكن ماذا فعلوا في مقابله؟ وضعوا في قبال هذا الحديث في مصادرهم حديثاً أن النبي صلى الله عليه وآله قال: إن لي وزيرين من أهل السماء ووزيرين من أهل الأرض، فأما وزيراي من أهل السماء فجبرئيل وميكائيل، وأما وزيراي من أهل الأرض فأبو بكر وعمر. (المستدرك على الصحيحين ج2 ص264، سنن الترمذي5: 279، وغيرهما).
 
والآن ينبغي تحقيق حال هذا القول من الجهة العلمية، والبحث في اعتباره.
 
إنّ أحد شرائط حجية الرواية أن لا تكون مخالفةً للعقل والكتاب والسنة، فإذا خالف حديثٌ العقلَ القطعي لا يمكن ان يكون معتبراً، وكذا لو خالف الكتابَ والسنة القطعية.
 
أما العقل القطعيّ، فقد دل على أنّ إقرار كل عاقل على نفسه أو بما فيه ضرره نافذٌ، وهذا الأمر يحكم به العقل عند كل الأمم والملل، وأساس القضاء في درجته الأولى قائمٌ على الإقرار.
 
وأما السنة القطعية فقد اتفق كل أئمة الفقه على أن كل أحدٍ يؤخذ بإقراره، وإن كان إقراره بما فيه نفعه يحتاج لشاهدٍ، أمّا إن كان بضرره فلا يحتاج لأي أمر آخر، وهذه القضية ثابتة في فقه جميع المذاهب.
 
ومع هذه المقدّمة ينبغي ملاحظة الرواية التالية بدقّة، وهي من المصادر المسلّمة عند العامة دون مصادر الخاصة.
 
الرواية: فصعد (عمر) المنبر وحمد الله تعالى وأثنى عليه وقال: أيها الناس لا تزيدوا في مهور النساء على أربعمائة درهم، فمن زاد ألقيت زيادته في بيت مال المسلمين، فهاب الناس أن يكلموه (المستطرف في كل فن مستظرف ج1 ص105)
 
وههنا مطالب:
1. الأوّل: أنه نهى عن الزيادة في مهر النساء عن أربعماءة درهم.
2. الثاني: أنّه قال أنّه سيأخذ تلك الزيادة.
3. والثالث: أنه قال أنّه سيضع الزيادة في بيت مال المسلمين، فهاب الناس أن يكلموه.
 
فقامت امرأة في يدها طول فقالت له: كيف يحلّ لك هذا والله تعالى يقول: ﴿وآتيتم إحداهنّ قنطاراً فلا تأخذوا منه شيئاً﴾
ما كان ردُّ فعله بعد أن استشهدت المرأة بكلامه تعالى؟ وقالت أنه لا يحلّ لك أن تذهب الى ما ذهبت إليه؟
 
فقال عمر رضي الله عنه: امرأةٌ أصابت ورجلٌ أخطأ.
وقد نقل الباقلاني ذلك في التمهيد (ص501)، وهو من أعيان متكلمي العامة، بل نقلها مفسرو السنة ومحدِّثو العامة.
 
والمهم هذه الجملة عندما قال: كل الناس أفقه منك يا عمر!!
 
وههنا بحثان: أحدهما سند هذه القضية، والثاني دلالتها.
فينبغي أن يكون السند تاماً من الناحية العلمية، وكذا الدلالة لتصبح حجةً على إثبات الدعوى.
 
أما السند، فقد عبر أئمة الحديث بقولهم: تواترت الأسانيد الصحيحة بصحة خطبة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب (راجع المستدرك على الصحيحين ج2 ص177).
ولم ترد مثل هذه الجملة في مختلف روايات البخاري ومسلم، يعني أن يكون الحديث بهذه القوة، وينبغي على أهل الفن أن يفهموا هذه الأمور جيداً ليتمكنوا من إثبات الحق ومحو الباطل.
 
لا يشترط صحّة السند في التواتر من الجهة العلميّة، وذلك باتفاق أصوليي العامة والخاصة، فإذا وصل الخبر لحد التواتر أفاد العلم، والعلم حجةٌ عقلية، لذا فإن السند لا يطرح في باب المتواترات، ولكن المهم هنا هو أن الأسانيد الصحيحة قد وصلت لحد التواتر، وهذا ما قلناه أنه لا وجود لمثل هذا الخبر في تمام صحاح العامة ومسانيدهم وسننهم، وذلك بتصديق إمام أهل النقد، فالذهبيُّ أيضاً اعترف به.
لقد بلغ السند من القوة إلى هذا الحد.
 
أما الدلالة: لقد عُلِم بالضرورة أنه ليس هناك من أمرٍ في الدين أعلى من حق الناس، لأن كل معصية تُغفر بالتوبة إلا حق الناس، وأوّل قطرةٍ تسقط من دم الشهيد، حتى الشهيد الذي يسقط مع الإمام المعصوم، تُغفر له بها كل ذنوبه، إلا حقّ الناس!
 
فبأيِّ حقٍ يأخذ خليفة المسلمين مال الناس خلافاً نص القرآن؟!
 
هل هناك جهل أكبر من ذلك؟
ثم بعد أن أخذه أراد أن يضعه في بيت المال!! هذا الخطأ الثاني.
 
أما الخطأ الثالث: فعندما يضع المال في بيت المال سيقسَّم على المسلمين، فيكون سبب أكلهم جميعاً للحرام هو عمر بن الخطاب!
 
لو اجتمع كل علماء الأزهر، واتّفق كل علماء السعودية، هل عندهم قدرة على الإجابة على هذا المطلب؟
 
هذا الكلام ينتشر إلى الدنيا، ولا يبقى محصوراً بين هذه الجدران الأربعة.
 
فكيف بكلام امرأة مقابل أمير المؤمنين؟ عندما تتكلم امرأةٌ أمامه فتُبَيِّنُ خطأه خلاف القرآن، ثم يصل الأمر إلى إقراره على نفسه، وأي إقرار: كل الناس أفقه منك يا عمر!!
 
هل هذا نص القرآن أم لا؟
﴿قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ﴾ (الزمر9).
﴿أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّيَ إِلاَّ أَن يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ﴾ (يونس35).
 
فبحكم العقل والقرآن والسُنَّة: يجب أن تكون تلك المرأة إماماً وعمر بن الخطاب مأموماً!
 
مثل هذا يصبح وزير النبي صلى الله عليه وآله!
عندما يُصاب العقل أو يُسلب فماذا يمكن أن نفعل؟
 
مَن هو الوزير؟
العين للخليل وهو إمام أهل الفنّ بالاتفاق: والوزير: الذي يستوزره الملك، فيستعين برأيه (العين ج7 ص380).
هذا معنى الوزير، وهو من تستند أمور المملكة وتُدار بالاتّكاء إليه.
وفي معجم مقاييس اللغة: والوزير سُمِّي به لأنّه يحمل الثِّقل عن صاحِبِه.(ج6 ص108)
 
وتكون النتيجة أن وزير النبي الخاتم صلى الله عليه وآله عمر!!
وزير عقل الكل، وزير مرجع تمام الأنبياء هو عمر! فالنبي يرجع إليه!
وهو الذي يجب أن تعتمد على رأيه هذه الأمة!
ثم يعترف هذا الوزير بنفسه أن النساء أفقه منه!
 
فهل هذا الحديث قابلٌ للقبول؟! هذا برهان ناطقٌ.
فإذا كان جبرائيل وزير النبي في السماء، وقد قال تعالى: ﴿عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى * ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى * وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى﴾ (النجم5-7).
 
أفهل يعقل أن يكون وزير خاتم النبيين في الأرض مَن كان أدوَنَ من جميع أهل الدنيا وأقل فهماً؟
 
هكذا تحاربون علياً؟
ألا تخجلون حتّى من وجدانكم؟
 
تختلقون هذا الحديث مقابل وزارة عليّ عليه السلام؟
 
ألا تعلمون أن سُمعتَكم جميعاً من المفسرين والمحدثين كالذهبي، والمتكلمين كالباقلاني، ستذهب مع الريح بهذا الشكل؟!


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/02/19



كتابة تعليق لموضوع : هكذا تحاربون علياً بلا خجل؟!   سماحة المرجع الديني الشيخ الوحيد الخراساني حفظه الله تعالى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net