صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

مكننة النص البحثي.. قراءة انطباعية في كتاب (قواعد وأسس بناء المجتمع) لفضيلة الشيخ عبد الرزاق فرج الله الأسدي
علي حسين الخباز

الدخول الى فضاءات النص البحثي، يمكننا من إيجاد التفاعل الحياتي مع المضمون الأسمى للجوهر، والولوج الى أعماق النفس الانسانية من أجل بناء الحياة الاجتماعية. كان محور البحث يتضمن الوقوف على أهم القواعد التي طرحها القرآن الكريم والتي تصلح لبناء المجتمع الاسلامي، وتعمر دنيا المسلم.. تلخصت في ست قواعد هي: (دين متبع، وسلطان أمين، وعدل شامل، وخصب دائم، وأمان عام، وأمل فسيح..) وهذه المتوالية هي حصيلة رؤية واقعية استطاعت الاحتفاظ بجوهر المضمون، ولامست عاطفة وحساسية المتلقي ووجدانيته، مع تقديم فيوضات تحاكي القدرة التكوينية لمفهوم الدين.. والتشريع العقيدي الذي اختطه الله (عز وجل) لعباده يشكل الأساس الفكري والمنطلق لهيكلية التشريع.

رسم الكاتب المشهد البحثي بصيغ تخصب المعنى لتدرك من خلاله ما جاء بلفظ الدين والذي هو مرادف لمفردة الاسلام في المضمون الدلالي، والإسلام يعني هو مطلق الانقياد والتسليم في التماثل والتطابق، وهناك ما يلفظ بالشريعة والمنهاج، وهي الوصايا والأحكام الإلهية، وما جاء بلفظ المعنى وهي كالشريعة الملتزمة للسلوك وما يلفظ بالطريقة والصراط.. اشتغال المعنى، ومعنى المعنى، والمقاربات والمجاورات.

ومبحث ثان بعنوان شهادات في حق رسالة الدين، وهو معنى الدين الذي يحتوي على نظام قادر على توفير الخط العام للحياة، فهذا القرآن لم يكن محتاجاً الى شهادة أحد، ومع هذا أراد أن يبين شهادة بعض المعتدلين من علماء الغرب.. انتقاء شهادات ومبحث في بقاء الرسالة التي تمثل قاعدة الأمة والمرسى الآمن، وهذه الخصائص تخلدت بعدة مطالب منها: الكفاءة، وامتلاك القدرة الخارقة في ادارة الحياة، وتنظيم شؤونها، ورسالة الانسانية التي تمركزت بأبعاد عديدة منها: البعد الفكري للقاعدة الفكرية، العقيدة، كفلسفة ونظرية عن الكون والحياة، ورفض التقليد الأعمى.. وكذلك وجود البعد العاطفي باشتغالات سردية جمالية البيان، ولها جاذبية مؤثرة وأسلوب يتصف بالجزالة حتى اتهمت بالسحر لمعاكسة هذا التأثير الفطري الذي ترعرع في العمق الروحي للرسالة.

وهناك بعد آخر هو البعد السلوكي، وأبعاد اخرى تربوية: كالبعد الظاهري، النشاطات المعلنة والبعد الخفي، نوازع نفسية، بينما يلتزم الضمير الديني بالضوابط القانونية والقيم الأخلاقية القادرة على تبني مركز الرقابة الذاتية وتحصين الذات، والذي هو اساس الوقاية الاجتماعية ليصل بنا الى مستوى تعبيري افصاحي، بمعنى أن البشرية بحاجة الى عقد الصلة بين الحياة والاجتماعية والسياسية والاقتصادية وبين مواقع العبادة التي تستلهم منها روح الدين، كنظرية العدل الالهي التي هي اساس كل مادة في منهج القرآن، وشمولها لكل الابعاد الزمنية هي رسالة كاملة والكمال يعني الكفاءة والقدرة على اعطاء الاحكام التي ترتبط بنواحي الحياة، يقظة التجربة الملمّة بفضاءات المواجهة مع الواقع.

ويرى الشيخ المؤلف أن الرسالة الاسلامية لم يسمح لها الى الآن أن تدخل في اعماق التجربة السياسية على يد روادها الحقيقيين.. هناك عملية استبعاد الاسلام عن خوض التجربة، فاستبعدوه عن التدخل في القضايا العامة، واستبعد أيضاً على مستوى القضايا الاقتصادية والعسكرية والسياسية والتنفيذية.

عرف الشيخ الباحث العقيدة في بحثه الشمولي بأنها القاعدة الفكرية والنظرة الفلسفية عن الكون والحياة، ومعناها استجابة لطموح الأمة، وبالمقابل عرف الكفر بعقوق الفطرة، واشتغل البحث على آلية تراتيبية، تعمل على تسلل المضامين كل مضمون وعناصره النفسية، والإدراك بوعي المعطيات القرآنية في المجال الاقتصادي، وتأكيد هذه الرسالة على المعاملات في ضوء النظام الاقتصادي الشامل، وله سطوة في المجال التنفيذي، من خلال نظام عقوبات اسلامي عبارة عن نظام وقائي.

والقرآن الكريم حافل بقانون العقوبات مثل: الحدود، تعزيرات، قصاص، نظام تنفيذي شامل وصارم، ويتكون من نظام تنفيذي شامل وصارم من أجل مكافحة الجريمة..

إذن، هذا الألق المتنوع لمضامين الحياة قادر بالنتيجة لبناء اجتماعي ينظم علاقته وتعامله مع الرعية من خلال العلاقة في اطار العقيدة والمؤاخاة والعلاقة في اطار الانسانية وحتى في اشكالية ما طرح في اطر النظم العسكري، فالبحث ناقش ما تعرض له المستشرقون في موضوع قسرية الانتماء، وهم ينظرون الى أن هدف الرسالة النبوية قيادة امبراطورية.

والنبي (ص) برهن منذ بداية المشوار موقفه عندما رفض العروض المادية، وقدم في عدة مواقف اللين في لحظات النصر، فأقر بعض معتدلي علماء أوربا، بأن الدين الاسلامي انتشر بالتغيير الفكري والروحي، وأصدر ضوابط قانونية تقيّد قانون الحروب، فلا حرب إلا بالدفاع عن النفس، والشعور بالخطر الذي يهدد الأمة، ولا حرب إلا بعد انذار ودعوة وموعظة، ومن ثم قصر الحرب على ساحة المعركة، وعدم مشروعية التنكيل والتمثيل، وتحريم سياسة الحصار الاقتصادي على المدنيين، وتعاليم كثيرة لها ضوابط تربوية عسكرية.

سعى البحث ليكشف حيثيات الواقع المعاش بكل سلبياته في مضامين دلالية الواقع الفكري عبر ما يذكره من عناصر المرونة في الرسالة الاسلامية، وما تركت من صلاحيات قيادة هذا الواقع، وبما أسماها البحث بـ(منطقة الفراغ) تعويض البت في تحديد المواقف المرهونة بالزمنية؛ ضماناً لصلاحية شعرية ممنوحة من الله سبحانه تعالى، ولهذا كان باب الاجتهاد، وجعل شرعية السلطة الارضية لإدامة سور بالعدل حسب مواصفات حددها أمير المؤمنين (عليه السلام)، بما يتمتع به صاحب السلطة الحاكم كالوعي والحلم لاحترام آدمية الانسان والنظر باتجاه العدل كعقيدة وسلوك.

ومثل هذه المواضيع الكثيرة المتشعبة التي تعرض لها البحث أجبرت الكاتب على الايجاز، وهذا الايجاز لا يسعه سوى تقديم بعض ملخصات الرؤية، والبحث في كثير من المفاهيم التي تمثل السمة الحضورية اليوم كالبحث في الأمان الذي هو مطلب انساني وإصلاحي.

وسعى اليه الاسلام في منهجه التربوي بضمانات بناء الذات وتوعية الشعور الاجتماعي وتفعيل السلطة القانونية، ويهتم الفن البحثي في هذا الحضور المعاصر لإنسانية الواقع، ومحفز عبقري يثير اساليب ادراكية، فهو يرى أن الأمل من الايمان؛ كونه رابطاً انسانياً بالحياة.

ويطرح اشكالية الامل البائس وهو خداع الأمل، وقدم البحث بوسائل اسلوبية تعد اضافة من اضافات التجربة البحثية عند الشيخ عبد الرزاق فرج الله الاسدي، اختلاف في طريقة العرض والتناول بما يمكن أن نسميه بمكننة النص البحثي؛ ليحمل النص البحثي الفكرة التكوينية مع ظلال الواقعية دلالياً، وذلك فن قدير.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/02/19



كتابة تعليق لموضوع : مكننة النص البحثي.. قراءة انطباعية في كتاب (قواعد وأسس بناء المجتمع) لفضيلة الشيخ عبد الرزاق فرج الله الأسدي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net