صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

هل آمن احد بالمسيح .( ترك الإزار وهرب عريانا).
مصطفى الهادي

💦💦 بعد أن يأس السيد المسيح من الناس الذين كفروا به وأصبحت حياته في خطر، وقف وقفته الأخير وخاطب الجموع منتقدا عدم إيمانهم به ضاربا لهم الأمثال : (كانت لواحد شجرة تين مغروسة في كرمِهِ، فأتى يطلب فيها ثمرا ولم يجد ، فقال للكرّام: هوذا ثلاث سنين آتي أطلب ثمرا في هذه التينة ولم أجد. اقطعها!لماذا تُبطل الأرض أيضا؟).(1) 
💦💦 بحثت عن تفسير لهذا النص الخطير الذي ضربه السيد المسيح للناس فلم أجد، والسبب أن علماء المسيحية لا يُريدون الاعتراف بأن المسيحية الحالية ليست الدين الذي أتى به المسيح (ع). فبحثت أكثر في نواحي الإنجيل فوجدت أن المقصود من هذا المثل أمر خطير، لابد من ذكره . وأقول : أن السيد المسيح في هذا المثل قصد ما يلي : كانت لواحد . أي كان لله . شجرة ، نبي مرسل . مغروسة في كرمِهِ مبعوث في أرضه. وبعد ثلاث سنين لم يجد الله ثمرا. أي لم يجد مؤمنين به فقرر أن يقطعها ، أي يرفع النبي وينقذه من ايديهم . 
💦💦 وخلاصة ذلك : فقد كان لله نبي مبعوث في الأرض اسمه عيسى المسيح،فنظر الله ليرى هل اثمرت جهود هذا النبي، ولكنه بعد ثلاث سنين من التبليغ لم يجد ولا ثمرة ، أي ولا مؤمن في شجرة النبوة ، ومع أن عيسى أتى لهم بالكثير من المعجزات المذهلة التي حيّرت العقول إلا أنهُ لم يؤمن به أحد يقول يوحنا : (ومع أنهُ قد صنعَ أمامهم آيات هذا عددها، لم يؤمنوا به). (2) ويتحسر الله على عباده وكفرهم بسبب عنادهم (يا حسرة على العباد ما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزئون). (3) والإنجيل أكدّ ظاهرة الاستهزاء بالأنبياء كما نقرأ في قوله عن المسيح : (كانوا يجثون قدامه ويستهزئون به).(4) فلما رأى الله عدم وجود مؤمنين قرر أن يقطع الشجرة (يرفعها إليه). 
💦💦 المحزن في نبوة هذا النبي الطاهر المظلوم أنه ليس فقط لم يؤمن الناس به ، بل اقرب الناس إليه (إخوته) من أبيه يوسف النجار لم يؤمنوا به كما يقول يوحنا : (أن إخوته أيضا لم يكونوا يؤمنون به).(5) وأما الذين آمنوا بالسيد المسيح فهؤلاء (مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء).(6) هؤلاء قال عنهم الإنجيل : (فيؤمنون إلى حين، وفي وقت التجربة يرتدون).(7) فقد أخبرنا السيد المسيح بأن الذين آمنوا به هؤلاء سوف يرتدون عند اول تجربة او محنة يمرون بها وهم الذين قال الله عنهم : (إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهُدى الشيطان سوّل لهم وأملى لهُم).(8) فقد تطاير المؤمنون بالمسيح عند اعتقاله كما يذكر الإنجيل حتى اقرب الناس إليه تلاميذه تركوه وهربوا.
💦💦 إنجيل لوقا يُصوّر لنا المشهد المحزن فيقول بأن الناس تركوه وهربوا لا بل أن بعضهم القى ثيابه وهرب عريانا : (فالقوا أيديهم عليه وامسكوه.فتركه الجميع وهربوا.وتبعهُ شاب لابسا إزارا، فترك الإزار وهرب عريانا).(9) 
💦💦 ويؤكد متى بأن تلاميذه ــ حوارييه ــ أيضا تطايروا عنها هاربين فيقول : (حينئذ تركهُ التلاميذ كلهم وهربوا).(10) الأكثر من ذلك أن الإنجيل يصوّر لنا الحواريين بأنهم جبناء خانعين يكذبون ويُنكرون علاقتهم بالسيد المسيح من أجل انقاذ انفسهم مع أن السيد المسيح حذرهم قائلا : (من ينكرني قدام الناس، أنكرهُ أنا أيضا أمام الله في السماوات).(11) ولكنهم بتعبير الإنجيل جبنوا وأنكروه كما نقرأ : ( فقالوا لبطرس ألست أنت أيضا من تلاميذه؟ فأنكر ذلك وقال : لست أنا).لا بل أن هناك عملية انكار جماعي كما يقول عنهم الإنجيل : (يسوع الذي أسلمتموه وأنكرتموه أمام وجه بيلاطس).(12) 
💦💦 وهذا كذب فاضح لأن الحواريين كانوا من أرومة طيبة لم يهربوا ولكن حسب قول الإنجيل نفسه فإن السيد المسيح عندما يأس من قومه بعد ثلاث سنوات من التبليغ، أبعد حوارييه عن الخطر وأرسلهم إلى انحاء متفرقة ليقوموا بالتبليغ كما يقول الانجيل : (هؤلاء الاثنا عشر أرسلهم يسوع وأوصاهم قائلا : اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعلّموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به).(13) 
💦💦 من هذا نفهم أن الحواريين لم يهربوا ابدا وليس كما يقول الانجيل بأنهم تركوه وهربوا جميعا بل نقول ما قاله القرآن عنهم بأن الوحي ينزل عليهم : (وإذ أوحيتُ إلى الحواريين أن آمنوا بي وبرسولي قالوا آمنا).(14) فليس من المنطقي أن يكفروا بعد ذلك ويهربوا لأنهم لو فعلوا ذلك لما كان لهذه الآية أي معنى.
سبب عدم إيمان الناس بالسيد المسيح يُلخّصهُ الإنجيل بسببين.  
🔺️ السبب الأول هو ركضهم وراء الشهوات وإيمانهم بإبليس وليس بالله وهذا ما نراه في قول المسيح لهم بعد يأسه منهم : (أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تُريدون أن تعملوا).(15) 
🔺️ السبب  الثاني : أن بعضهم آمن ولكنهم لم يستطيعوا التخلي عن علاقتهم القديمة ولذلك لم يعترفوا بإيمانهم وبقوا في الظاهر مناصرين للباطل وكانوا على شفى حفرة يُنافقون في الباطن فقال عنهم السيد المسيح : (لم يقدروا أن يؤمنوا لأنهم أحبوا مجد الناس أكثر من مجد الله).(16) 
💦💦 وفي محاولة أخيرة من السيد المسيح لإلقاء الحجة عليهم، قال لهم : (الذي يؤمن بي ليس يؤمن بي بل بالذي أرسلني، أنا جئت نورا إلى العالم، حتى كل من يؤمن بي لا يمكث في الظلمة.لأني لم أتكلم من نفسي لكن الله الذي ارسلني هو أعطاني بماذا أقول وبماذا أتكلم).(17) ولكن جميع محاولاته لهداية الناس باءت بالفشل وزادوا في اذيته وتآمر الشعب مع اليهود وقرروا قتل السيد المسيح كما يخبرنا يوحنا : (اجتمع رؤساء الكهنة وشيوخ الشعب وتشاورا لكي يمسكوا يسوع بمكر ويقتلوه). (18) ولما لم يكن لديهم سبب مقنع لتحريض الوالي الروماني على قتله طلبوا شهود زور وأغدقوا عليهم الأموال : (وكانوا يطلبون شهود زور على يسوع لكي يقتلوه، فجاء شهود زور كثيرون). (19) ولما كان يسوع المسيح نقيّا طاهرا لم يجد عليه الوالي الروماني أي ذنب لكي يقتله مع كثرة شهود الزور فقال لهم : (إني بريء من دم هذا البار). (20) 
💦💦 ولكن اليهود وعامة الشعب اصروا على صلب السيد المسيح وهددوا الوالي بالشكوى للإمبراطور فخنع لهم الوالي وخيرهم قائلا : (من تريدون أن أطلق لكم؟ باراباس أم يسوع المسيح. فقالوا: باراباس، حينئذ أطلق لهم باراباس وسلّمهم يسوع ليُصلب).(21) فيا بئس ما اختاروا.
💦💦 وهكذا هجم الشعب الهائج واليهود بقيادة الجنود الرومان ليعتقلوا المسيح ويصلبوه ، ولكن الله القى شبهه على شخص آخر (يهوذا) زعموا فيما بعد أن يهوذا خان المسيح وانتحر في عملية تبرير لاختفائه المفاجئ(22) منكرين ان يكون المسيح قد ذهب إلى ربه وأن يهوذا صُلب مكانه وأن الله رفع مسيحه إليه كما يخبرنا الإنجيل بذلك : (ثم بعدما كلمهم ارتفع إلى السماء وهم ينظرون وأخذته  سحابة عن أعينهم).(23) وهذا ما ذهب إليه القرآن عندما قال بأن هناك شبيها حلّ بديلا عن السيد المسيح الذي ارتفع إلى السماء. كما نقرأ : (وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم . بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزا حكيما). (24) 
💦💦 ليس فقط لم يؤمن أحدٌ بدعوة السيد المسيح وليس فقط أنهم كفروا بنعمة هذا النبي بل يصرون على دعوة الآخرين إلى الكفر(ود كثيرٌ من أهلِ الكتابِ لو يردوكم من بعد إيمانكم كفارا). سورة البقرة آية : 109. ولم تكن دعوتهم لغيرهم بالكفر مجرد أماني بل يُلاحقون ذلك بالأذى الكبير وبمختلف صنوفه فيقول تعالى عن ذلك : (ولتسمعُنّ من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين اشركوا أذى كثيرا).(25) وكل ما تراه اليوم من علمانية ، ووجودية ، ليبرالية، شيوعية ، رأسمالية ، ولا أدرية، والحاد ، وتأسيسهم للنظريات الهدامة، إنما هو يندرج ضمن دعوتهم الناس للكفر، وإخراجهم من دينهم. 
💦💦 وهكذا اثبت الإنجيل أن لا أحد آمن بالسيد المسيح ولذلك نرى قصر مدة التبليغ للسيد المسيح فلم تكتمل (ثلاث سنوات) حتى تدخلت العناية الإلهية وأنقذت المسيح من بين أيديهم.وبهذا نُثبت أن الديانة المسيحية تأسست من لاشيء وعلى لاشيء ، وإلى لا شيء، فذهب المسيح بإنجيله ودينه إلى ربه تاركا امته المعاندة لمصيرها ولكنه قبل أن يرحل أكد لهم بأن هناك آخر سوف يأتي مكانه. فالقرآن وهو أصدق الحديث عندما يقول عن السيد المسيح بأنه قال : (ومبشرا برسول يأتي بعدي اسمه احمد). فهو إنما يخبرنا عن بشارة السيد المسيح لأمته بأنه إذا رحل سوف يبعث الله آخر مكانه فيقول : (وأما الآن فأنا ماض إلى الذي أرسلني، إن ذهبت أرسلهُ إليكم. ومتى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم إلى جميع الحق، لأنهُ لا يتكلم من نفسه، بل كل ما يسمع يتكلم به ويخبركم).(26) 
💦💦 ويزعم الكتاب المقدس بأن من يدعي النبوة زورا ويتكلم باسم الله فإن ذلك النبي يموت في الحال (فورا) كما نقرأ : (وأما النبي الذي يتكلم باسمي كلاما أو الذي يتكلم باسم آلهة أخرى، فيموت ذلك النبي).(27)  فلم يأت بعد المسيح نبي غير النبي محمد صلوات الله عليه ولم يمت على الرغم من محاولات الاغتيال الكثيرة ، بل بقى يُبشر بنبوته عشرات السنين إلى أن مات جسدا وبقي ذكرا خالدا على مر العصور والأزمان. 
🔺️ المصادر: 
1- إنجيل لوقا 13 : 6 ـ 8. كان السيد المسيح يستعين بالأمثال لتوضيح مسألة ما وقد اشتهر عنه ذلك كما يقول الإنجيل: (فاجتمع إليه جموع كثيرة، فكلمهم كثيرا بأمثال فتقدم التلاميذ وقالوا له : لماذا تكلمهم بأمثال؟ فأجاب أكلمهم بأمثال، لأنهم مبصرون لا يُبصرون، وسامعين لا يسمعون ولا يفهمون).إنجيل متى 13 : 3 ـ 13.
2- إنجيل يوحنا 12 : 37.
3- سورة يس آية : 30.
4- إنجيل متى 27 : 29.
5- إنجيل يوحنا 7 : 5.
6- سورة النساء آية : 143.
7- إنجيل لوقا 8 : 13.
8- سورة محمد آية : 25. 
9- إنجيل مرقص 14 : 46 ـ 56.
10- إنجيل متى 26 : 56. 
11- إنجيل متى 10 : 33.
12- إنجيل يوحنا 18 : 25. و : سفر أعمال الرسل 3 : 13. 
13- إنجيل متى 10 : 5 . و إنجيل متى 28 : 19. القرآن اخبرنا أيضا بأن قوم عيسى كفروا به ولم يؤمنوا ، فقط الحواريين آمنوا به فيقول  تعالى : (فلما أحس عيسى منهمُ الكفر قال من أنصاري إلى الله). فلم يستجب له سوى الإثنا عشر وهم الخلصاء الأنقياء الذين ابعدهم عيسى إلى مناطق بعيدة قبل أن يرتفع. وحتى الذين اهتدوا فيما بعد على أيدي الحواريين هؤلاء كفروا وانقسموا إلى قسمين. قسمُ قال بأن عيسى هو الله ، والقسم الآخر قال بأن عيسى ابن الله كما يخبرنا القرآن بذلك : (كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابنُ مريم).وقال عن الفرقة الأخرى : (وقالت النصارى المسيح ابنُ الله).  
14- سورة المائدة آية : 111.
15 إنجيل يوحنا 8 : 44.
16- إنجيل يوحنا 12 : 44.
17- إنجيل يوحنا 12 : 45 ــ 49.
18- إنجيل متى 26 : 4.
19- إنجيل متى 26 : 59.
20- إنجيل متى 27 : 24.(لما رأى يهوذا أنه خان المسيح انصرف وخنق نفسه).
21- إنجيل متى 27 : 24. كان باراباس لصا وقاطع طريق ملأ قلوب الناس رعبا وخوفا، ففضلوه على السيد المسيح ، لأن باراباس لا يُشكل خطرا على مصالحهم الشخصية.
22- إنجيل متى 27 : 5.
23- إنجيل مرقس 16: 19. و سفر أعمال الرسل 1 : 9.
24- سورة النساء آية : 157 ــ 158. 
25- سورة آل عمران : 186.
26- إنجيل يوحنا 15 : 26. و إنجيل يوحنا 16 : 7.
27- سفر التثنية 18 : 20.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/01/21



كتابة تعليق لموضوع : هل آمن احد بالمسيح .( ترك الإزار وهرب عريانا).
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق نجم الحجامي ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيده الفاضله ايزابيل بنيامين ماما اشوري تحيه طيبه يقول البعض ان مقال السيده ايزابيل يعبر عن رايها هي ولا توجد وثائق من مصادر موثوقه تدعم رايها .. ارجوان تتفضلي سيدتي الفاضله بنشر مالديك من وثائق (كوبي بيست )تفضح المشروع مع جزيل شكري وتقديري لجهودك الكبيره

 
علّق منير حجازي . ، على مصدر لـRT: سياسيون عراقيون لقحوا ضد كورونا قبل دخول اللقاح إلى البلاد : ومن الذي يهتم بعامة الناس . الذين اخذوا اللقاح قبل عموم الشعب هم من سادة الناس وعليّة القوم ولهم الحق ان يتميزوا عن بقية الشعب بجميع الاميازات ومن بينها الصحة والعافية إلا واحدة لا يستطيعون ان يتميزوا بها عن بقية الناس وهي الموت . في كثير من الدولة الوربية والآسوية استقال عدد من الوزراء والمسؤولين بعد انكشاف امرهم بأنهم اخذوا اللقاح قبل اي مواطن آخر. استقالة رئيس اركان الجيش و عدد من الجنرالات في اسبانيا ، بعد أن ثبت انهم اخذوا اللقاح قبل ان يصل دورهم. استقالة وزير الصحة الارجنتيني بعد انكشاف تزويده لاصدقائه باللقاح قبل أن ياتي دورهم. استقالة وزير خارجية البيرو بعد أن اكتشفوا انه اعطى اصدقائه اللقاح. أما في البلدان العربية عموما والعراق خصوصا ، فإن احتقار شخصية المواطن من اهم سمات وميزات الكثير من المسؤولين الحكوميين.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على شهيُّ المنال!! - للكاتب عماد يونس فغالي : الأستاذ زياد، أشكر تقديرك لمقالاتي، وإعجابك بأسلوبي التعبيريّ. بالنسبة للتعريف بالأسماء، إن قصدتَ الاسمَ، واردٌ هو في السياق. هنا، الدكتور جميل الدويهيّ، مغترب لبنانيّ في أستراليا. وهو دكتور في اللغة العربيّة وآدابها. مؤسّس مشروع "أفكار إغترابيّة للأدب الراقي" في سيدني استراليا.

 
علّق عقيل الناصري ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : عن الإمام علي عليه السلام أنزلني الدهر ثم أنزلني ثم أنزلني ثم أنزلني حتى قيل علي ومعاوية. والان الصرخي يقول علي وعمر عليهما السلام !!!!!! شكد قبض ؟؟؟

 
علّق تحسين المياحي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : اين الصرخي الان غاب الغيبة الكبرى ام ذهب ليشرب الشاي مع الامام اقصد امامه حاكم قطر 

 
علّق محمد الموسوي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : الحكم على الهارب الصرخي بالاعدام لانه قتل وانتهك حرمة المواطنين في كربلاء 

 
علّق عماد يونس فغالي ، على واحدةٌ تميّزكَ!! - للكاتب عماد يونس فغالي : شكرًا سيّدي لتقديركم. على إيقاع المرثيّ عزفتُ. قامةٌ فنيّة عملاقة!

 
علّق عماد يونس فغالي ، على "عن بُعد"، لِغَدٍ جديد!! - للكاتب عماد يونس فغالي : نعم سيّدتي، أشكر ملاحظتكِ مثمِّنًا. وأثني على قولكِ "التنازل عن بعض الأولويّات وغيرها من ضروريّات الحياة التي كنّا نراها واجبة ومهمّّة". في الواقع تتغييّر المعادلات الحياتيّة ومعها المنظومة القيميّة كلّها... حسبُنا نتمكّن من لحاق، فلا نُعَدّ بعد حينٍ متخلّفين!!!

 
علّق احمد سالم البلداوي ، على ذكرى شهادة السيد محمد البعاج سبع الدجيل : السلام على السيد الهمام محمد البعاج سبع الدجيل بن الامام واخا الامام وعم الامام نبراس الهداية والصلاح صلوات الله وسلام ربي عليه

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : العفو يا طيب واثابكم الله سبحانه أخي العزيز مصطفى الهادي

 
علّق ميسون نعمه ، على "عن بُعد"، لِغَدٍ جديد!! - للكاتب عماد يونس فغالي : كلامك رائع ولكن عندي ملاحظة... القول استاذ ليس مثل الفعل فدعوتك الى التأقلم انا اتفق معك بها من حيث المضمون وهو امر لا بد منه ولكن التأقلم لم يعد شيء سهل ومستساغ التأقلم يحتاج طاقة صرنا نفتقد لها ولعل للتأقلم ضريبة كذلك من تنازل عن بعض الاولويات وغيرها من ضروريات الحياة التي كنا نراها امور واجبة ومهمة. المهم على كل حال استمتعت كثيرا بمطالعة ما كتب يراعك، واشكر هذا الموقع الرائد كتابات في الميزان الذي يستقطب الاقلام من مشارب مختلفة ويعرضها لنا في سلة واحدة ننتقي منها ما نحب ونستلذ به.

 
علّق السيد التقوي ، على ذكرى شهادة السيد محمد البعاج سبع الدجيل : ذكرى شهادة السيد_محمد_البعاج ( سبع_الدجيل) بن الامام الهادي عليهما السلام هو السيد محمد المُلقب بالبعاج والمشتهر بالقرن العشرين بسَبُع الدجيل بن الامام علي الهادي عليهما السلام ابوه الامام علي بن محمد الهادي عليهما السلام امه السيدة سُليل ولها إسم آخر حُديث وهي امرأة جليلة مباركة وتُعرف بالجدة اي جدة الامام المهدي عليه السلام وكان الشيعة يرجعون اليها ببعض المسائل في غيبة الامام الثاني عشر وعُبِّر عنها بمفزع الشيعة ايضا وقال عنها الامام الهادي : مسلولة من الآفات والأرجاس والأنجاس ( وهذا دليل جلالة قدرها ) ولادة_السيد_محمد_البعاج ولد السيد عام ٢٢٨_٢٣٠ هجري تقريبا بالمدينة المنورة في دار جده المباركة بقرية تُسمى صريَّا اسسها الامام الكاظم عليه السلام ورعى فيها مئات الفقراء واتخذ فيها بيتاً..و ولد بها عدد من المعصومين عليهم السلام وفاته على قول مشهور انه بآخر شهر جمادى الثانية عام ٢٥٢ وبه يستذكره ذريته ويقيمون فيه عزاءه السنوي في العراق وايران وكذلك في ٢٣ ربيع ثاني ويهتم بهذا اليوم أهل النجف الأشرف واعتادوا يزورون به السيد محمد زيارة خاصة ذريته : له عدد من الاولاد المعُقبين وذريتهم في العراق وخوزستان وخُوي وسلماس وخوانسار وباكستان والهند وغيرها.. ومن اولاده ١_ جعفر وبه يُكنى السيد محمد ابو جعفر وله ذريّة طيبة في باكستان.. ٢_عليٌّ وبه كُني ايضا كما نص على ذلك ابن شدقم بتحفة الازهار *واليه ينتمي السادة آل البعاج بالعراق وخوزستان* وأكد على ذلك عدد من الناسبين السابقين والمؤلفين مثل النوبختي المتوفى بالقرن الثالث في فرق الشيعة والنسابة ابن فندق في لب الالباب المتوفى ٥٦٥ وان شدقم من اعلام القرن الثامن والسمرقندي وغيرهم ومن اللاحقين في مقدمتهم العلامة النسابة السيد رضا الغريفي الصائغ البحراني والنسابة العلامة السيد شمس الدين محمود المرعشي ونجله آية الله النسابة والمرجع المحقق السيد شهاب الدين المرعشي النجفي والنسابة المحقق النسابة السيد حسون البراقي والنسابة السيد حسين ابو سعيد وغيرهم كثير.. ٣_احمد وذريته في ايران وباكستان والهند وفيهم علماء أعلام في خوانسار نص عليهم حفيده اية الله السيد مهدي بن الرضا في كتاب ضياء الابصار في علماء خوانسار ٤_الحسين وذريته في مَرو (تركمانستان حاليا شرق ايران) وغيرها ٥_ ابو طالب ذريته في باكستان.. القابهُ : ١_ #البعاج_وهو_لقبه_الأوحدي وهو اقدمها واعظمها وأهيبها وذُكر في حاشية حدائق الانساب للفتوني العاملي المتوفى ١١٣٨ هجري (يعني قبل ٣٠٣ سنة) وذكره فقيه عصره وعلامة دهره السيد مهدي القزويني المتوفى ١٣٠٠ هجري (قبل ١٤٢ سنة ) في كتابه المزار صفحة ١٣٨ قال ( والسيد محمد بن الامام الهادي *المعروف بالبعاج* ) وكتابه مطبوع مع رسالته العملية فُلك النجاة وموجود على الكوكل ايضا *وكذلك نقله المحقق الاوردبادي في موسوعته العلمية ايضا بنصه بتحقيق السيد مهدي آل الشيرازي* ونص عليه وعلى ذريته النسابة السيد رضا الصائغ الغريفي البحرانى المتوفى ـ ١٣٣٩هجري__١٩١٧م في شجرة النبوة وغيره ايضا.. والمحدث العلامة الشيخ عباس القمي المتوفى ١٩٤٠ في منتهى الامال واية المحقق الاصولي العيلم الشيخ محمد حسين حرز الدين المتوفى ١٩٤٤م في مراقد المعارف وآية الله المحقق الكبير استاذ العلماء ومنهم السيد السيستاني دام ظله أغا بزرك الطهراني في كتابه الذريعة الى تصانيف الشيعة قال عنه *السيد محمد المشتهر بالبعاج واليه ينتمي السادة آل البعاج* وهذا اللقب اشهر القابه واقدمها ونص عليه كثير من النسابين : والبعج باللغة هو شق البطن مع الخضخضة وهذا اللقب اتصف به من شدة شارته التي سارت بها ا١لركبان وكراماته الباهرة..وله معاني اخرى ومنها ان لصوصا تعرضوا لزواره وارادوا سلبهم فتخلص الزوار منهم ووجدوا اللصوص قد شُقت بطونهم فقال الناس بعجهم السيد محمد بعجهم..فاشتهر بذلك وتكررت الكرامات فثبت هذا اللقب له دون سواه. وبه اشتهرت ذريته بالعراق وخوزستان (السادة آل البعاج) وهم من السادة الاشراف منهم العلماء والفضلاء والخطباء والاساتذة والمحققون وهم من العشائر المحترمة والتي تسعى بقضاء حوائج الناس...وهم اشهر من ان يُذكر.. ويسكنون النجف الاشرف وبغداد والديوانية والبصرة والحلة والناصرية والعمارة والكوت والسماوة وخوزستان وغيرها... ونص عليهم عدد من النسابين والباحثين والمؤرخين وذكروهم بخير.. منهم العلامة الكبير السيد هبة الدين الشهرستاني طاب ثراه في مجلة المرشد التي اسسها عام ١٩١٠ والعالم الجليل الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء في الرسائل المختصة بالشعائر الحسينية موجودة على الكوكل ايضا وممن اشار الى ذلك آية الله العظمى النسابة الكبير والعالم النحرير السيد شهاب الدين المرعشي النجفي طاب ثراه وهو نسابة وفي اجداده اربعة عشر من علماء النسب آخرهم والده بتعليقته على الصراط الابلج والعالم المحقق الجليل السيد عيسى كمال الدين في شجرة الاولياء المتوفى ١٩٥٤ وذكرهم النسابة العلامة السيد حسين ابو سعيدة في المشجر الوافي والمشاهد المشرفة والنسابة الفاضل الشيخ عباس الدجيلي في كتابة الدرة البهية وغيرهم كثير.. _٢_ومن القابه سبع الجزيرة وهذا اللقب ايضا يدل على عظمته ولجوء الناس اليه _٣_وابو جاسم وهذا الكُنية أطلقت عليه اخيرا لما لها من معنى الكبرياء والشهامة _٤_وابو الشارة وهي اشهر من تُذكر ٥_ واخو العباس تشبيها بعمه قمر العشيرة ٦_ *وسَبُع_الدجيل* وهو اليوم مشتهر به ايضا بل غلب على باقي القابه وايضا يقال كان هناك سبع يحمي زواره من اللصوص واختفى بالاربعينات ولكن اللقب الملازم لإسمه الشريف هو لقب البعاج لدوام شارته وكراماته سلام الله عليه وإن غلب على الالسن اليوم سبع الدجيل جلالة قدره كان من جلالة قدره وسمو مقامه وملازمته للامام العسكري والقران الكريم يُرى فيه انه هو الامام بعد ابيه الهادي عليهما السلام.. وعند وفاته شقَّ الامام العسكري عليه جيبه وبكى لمصابه وأظهر الحزن والأسى لفراقه وقد أقام الامام الهادي مأتمه في بيته الذي هو مرقده اليوم وفاته : هذا السيد الجليل كان يرعى شؤون ابيه بالمدينة المنورة ولما جاءه زائرا الى سامراء قيل انه كلفه بالمكوث في مدينة بلد لرعاية بعض الاراضي للامام الهادي ظاهرا ولِيتخذه مكانا بديلا ليتواصل به مع شيعته بعيدا عن عيون السلطة العباسية الظالمة وقيل في سبب وفاته اقوال منها انه دسوا له السُم كما لايستبعد ذلك المحقق العلامة الشيخ باقر القرشي طاب ثراه وعدد من المحققين.. وعلى هذا فإنه قضى نحبه مسموما مظلوما كآبائه الطاهرين لأنه كان عالما فاضلا تقيا صالحا زكيا ويحبه الشيعة وكان الكثير يرى انه مؤهل للامامة ويقضي حوائج الناس فسلام عليه يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيا

 
علّق زياد كاظم ، على شهيُّ المنال!! - للكاتب عماد يونس فغالي : انا تابعت مقالاتك اتمنى اضافة تعريف بالاسماء بالحاشية لتكتمل الصورة عندنا جميل جدا تعبيرك اخي المحترم

 
علّق زياد كاظم ، على واحدةٌ تميّزكَ!! - للكاتب عماد يونس فغالي : احسنت الصياغة والتعبير كلام في حد ذاته سمفونية استمتعت بقراءة مقالك لك الود

 
علّق منير حجازي . ، على الاحتلال الاسلامي والاحتلال الاوربي الامريكي - للكاتب سامي جواد كاظم : الدونية والحقارة بذرة صغيرة تبدأ بكلمة وتُسقى بالمتابعة والتكرار . والاستعمار لم يبحث في تاريخ العرب والمسلمين عن نقاط التقدم والرقب ، بل بحث عن ا لنقاط التي تفرق هذه الامم وتجعلها خانعة ذليلة ضعيفة لا بل تشعر بعقدة الدونية والحقارة التي ترسخت بعيدا في اللاوعي. استاذنا الكريم ، تعال هنا في أوربا وانظر ماذا يفعل اللاجئون من اجل الحصول على لجوء في جنة الله في ارضه كما يعتقدون ، يطعنون في بلادهم ، يُسفّهون ثقافتهم ، يحطون من شأن دينهم لا بل يطعنون في انفسهم فيزعم بعضهم انهم شاذين او سحاقيات. كل ذلك من اجل ان يضع قدم هنا في ارض الاحلام. بينما الطرف الأوربي ينظر لنا ايدي عاملة رخيصة ، وعقول مبدعة تخدم ثقافتهم وتطور بلدانهم. وهم يركزون على العقول او الطاقات الشابة، ولا يهمهم الجوانب الانسانية ابدا. مشكورين استاذنا القدير وانا ممن يتابع مقالاتكم وفقكم الله وحرسكم . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علاء تكليف العوادي
صفحة الكاتب :
  علاء تكليف العوادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net