صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

هل المستشرق موظف ام باحث ؟
سامي جواد كاظم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

مستشرق كلمة متداولة بكثرة تعني ان الشخص الذي يخوض او يتخصص في علوم الشرق وهذا التعريف يقود الى متاهات واستفهامات ، ماهي علوم الشرق هل هي الديانة ام العادات والتقاليد الاجتماعية ام اللغات، ومن يدرسها بغية الاطلاع عليها ليتخصص بها او لكي يعمل بها سواء اعتناق دين او تغيير عادات ؟ والشرق بحكم جهة الشرق عكس الغرب، ولكن الذي نقف عنده من هو هذا الذي يمنح لقب مستشرق ؟ هل بشرط الديانة ام القومية ؟ ان قلتم الديانة فهذا يعني المسيحي العربي لو قرا علوم الاسلام هل يقال عنه مستشرق ؟ كلا لانه يسكن الشرق ، ولو هاجر وسكن في الغرب وقرا علوم الشرق هل يقال عنه مستشرق ؟ الامر الاخر اين يقرا علوم الشرق في دولته ام في الشرق ؟

هذا المصطلح يتضارب مع المستغرب ، لان المستغرب هو من يتقمص عادات الغرب حتى وان تضاربت مع عادات الشرق بل وحتى مع الديانة الاسلامية .

المستشرق وحسب نواياه المفروض لا يرضى ان يقال عنه مستشرق ، البعض منهم يمتهنون مهنة اخرى غطاؤها الاستشراق ، منها مثلا التلاعب والدس بما امكنه من معلومات مزيفة في تاريخ الاسلام ، او يمارس مهنة التجسس بحجة العلم ، وقد تمكنوا من ذلك وتلاعبوا ببعض الثوابت واثروا على العقول المنغلقة .( يشهد الله كتبت هذه العبارة ولم اطلع على راي المفكر المرحوم ادوارد سعيد الذي توافق مع راي ) .فمن يبحث في الثقافة الاسلامية بنزاهة يسمى باحثا اسلاميا وهذا ما اكده الأستاذ الجامعي الأميركي جون إسبوزيتو في أحد حواراته يقول "لا أود أن أُسمى مستشرقًا؛ لما تحمله كلمة الاستشراق من انطباع سيء، فادعوني باحثا إسلاميا". والمثير كذلك المستشرق الشهير برنارد لويس يرفض وصفه بالمستشرق!

عندما يقتنع المستشرق بمفاهيم الاسلام ويعتنق الاسلام يقال عنه مسلم ولا يقال عنه مستشرق ، واذا نقل الثقافة الاسلامية بامانة يقال عنه باحث اسلامي ، واذا شرقي مسلم غير ديانته يقال عنه مسيحي او يهودي ولا يقال عنه مستغرب واذا تخصص بالثقافة الغربية ونقلها بامانة يقال عنه باحث بالشان الغربي ، اما العادات الشرقية الاجتماعية او التراث الشرقي من ملبس وماكل فهذا لا جدل وخجل من دراستها والتعرف عليها بل البعض يرغب بممارستها من باب المتعة وحتى الشرقي عندما يرغب بممارسة عادات الغرب شرط ان لا تتعارض مع الشارع المقدس فلا باس في ذلك .

هنا التفاتة استوقفتني وهي عبارة الاستشراق الالماني ، وعند الاطلاع على حيثياته وجدته حقا يختلف عن الاستشراق الانكليزي والفرنسي والامريكي لان الدراسة في المانيا لا تدعمها الحكومة وليس موظف فمن يريد ان يطلع او يدرس ثقافة الشرق يتحمل اتعاب البحث ماديا وجهدا ، اما البقية فكانوا بدعم حكوماتهم وتبين انهم جواسيس جاءوا لكي يعبثوا بتراث الشرق من جهة وان يكونوا عيونا لحكوماتهم في بلدان الشرق ، وهناك من كتب يرفضهم بشدة لانهم خانوا الامانة وبالفعل بعضهم وضع اكاذيبه في تاريخ الاسلام واعتمد على الاكاذيب في التاريخ الاسلامي لتثبيتها وتكوين صورة سلبية لدى مجتمعاتهم حتى لايتاثروا بالاسلام .

فالدارس الحقيقي لثقافة الشرق يرفض ان يقال عنه مستشرق . واتفق جملة وتفصيلا مع المفكر ادوارد سعيد بنقده الاستشراق  

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/01/19



كتابة تعليق لموضوع : هل المستشرق موظف ام باحث ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net