صفحة الكاتب : الشيخ صادق الحاج احمد الدجيلي

تجليات الأسماء الإلهية لدى فاطمة الحوراء الأنسية (عليها السلام)‏
الشيخ صادق الحاج احمد الدجيلي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.


روي عن الامام الصادق (عليه السلام): لفاطمة تسعة أسماء عند الله عز وجل فاطمة، والصديقة والمباركة، والطاهرة، والزكية، والراضية، والمرضية، والمحدثة و الزهراء.
الأمالي للشيخ الصدوق ص 688
البحار ج43 ص 10

بعد الرجوع إلى القرآن الكريم و رواية مدرسة أهل العصمة (عليهم السلام) نجد أن للأسماء الالهية تجليات وظهورات في بضعة النبي المصطفى (صلى الله عليه وآله)
‏وبحثنا سيكون في اسم فاطمة (عليها السلام) فقط
عن علي بن الحسين (صلوات الله عليهما ) : حدثني أبي، عن أبيه، عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: قال: يا عباد الله: إن آدم لما رأى النور ساطعا من صلبه إذ كان الله قد نقل أشباحنا من ذروة العرش إلى ظهره رأى النور ولم يتبين الأشباح، فقال: يا رب ما هذه الأنوار؟ قال الله عز وجل: أنوار أشباح نقلتهم من أشرف بقاع عرشي إلى ظهرك، و لذلك أمرت الملائكة بالسجود لك إذ كنت وعاء لتلك الأشباح، فقال آدم: يا رب لو بينتها لي، فقال الله تعالى: انظر يا آدم إلى ذروة العرش، فنظر آدم - ووقع نور أشباحنا من ظهر آدم - على ذروة العرش فانطبع فيه صور أنوار أشباحنا كما ينطبع وجه الإنسان في المرآة الصافية، فرأى أشباحنا فقال: ما هذه الأشباح يا رب؟ فقال الله: يا آدم هذه الأشباح أفضل خلائقي وبرياتي: هذا محمد وأنا الحميد والمحمود في أفعالي شققت له اسماً من اسمي، وهذا علي وأنا العلي العظيم شققت له اسما من اسمي، وهذه فاطمة وأنا فاطر السماوات والأرض فاطم أعدائي عن رحمتي يوم فصل قضائي، وفاطم أوليائي عما يعتريهم ويشينهم فشققت لها اسما من اسمي، وهذا الحسن وهذا الحسين وأنا المحسن المجمل شققت لهما اسما من اسمي، هؤلاء خيار خليقتي وكرام بريتي، بهم آخذ وبهم أعطي وبهم أعاقب وبهم أثيب، فتوسل إلي بهم يا آدم، وإذا دهتك داهية فاجعلهم إلي شفعاءك، فإني آليت على نفسي قسما حقا لا أخيب بهم آملا ولا أرد بهم سائلا فلذلك حين نزلت منه الخطيئة دعا الله عز وجل بهم فتاب عليه وغفر له.
تفسير الامام العسكري ( عليه السلام ) ص 219
تفسير الصافي ص 115
بحار الانوار ج 11 ص 150
تنبيه:
‏ما الفرق بين فاطر وخالق ؟
الخلق والإيجاد يكون من العدم أو من الوجود كما في قوله تعالى ((خلق السماوات والأرض)) الأعراف 54
اما الفاطر، فإذا كان الخلق بديعا دقيقا يسمى فاطر قال تعالى ((فاطر السموات والأرض)) فاطر1
فنرى في خلق الله عز و جل دقة وإبداعا ‏، فحينما ننظر إلى خلق الله من شمس وقمر ونبات وحيوان وإنسان نرى حسن خلق الله تبارك وتعالى، بعبارة أخرى أن النسبة بين الخالق والفاطر هي نسبة العموم الخصوص المطلق ‏، فكل فاطر خالف وليس كل خالق فاطر؛ لأن الخالق أعم من الفاطر، فالخالق ملاحظ فيه صفه الإيجاد وحينما نلاحظ صفة الإبداع و دقة ذلك الخلق والإيجاد نقول فاطر‏.
ويمكن ملاحظة المعنى اللغوي والقرآني لمفردة فاطر فنقول:
1-الفاطر بمعنى المبدع أي الخالق المُوجد المُبدع على غير مثال سابق.
معجم المعاني ( مادة فاطر )
2- الفاطر : ‏هو الذي يوجد الشيء لغاية معينة، كما في قوله تعالى ((وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون)) الذاريات 56
و كما في معنى الحديث القدسي المشهور (كنت كنزا مخفياً فأحببت أن أعرف فخلقت الخلق لكي أعرف) فالغاية وهي العبودية ‏والفاطر بمعنى الخلق والإيجاد لغاية، ‏و الغاية هي العبودية، ولا يمكن أن تكون العبودية إلا إذا كانت عن معرفة أولا ، فاولاً معرفة الله ثم عبادته ، كما جاء في قول امير المؤمنين عليه السلام (‏أول الدين معرفته وكمال معرفته التصديق به وكمال التصديق به وتوحيده)
نهج البلاغة 39
فإذا ‏عرفناه أحببناه لانه ذو الكمال المطلق والنفس ومجبولة على حب الكمال، ‏فتكون لدينا معرفة أولا، ثم حب ثانيا، ثم عبادة ثالثا،
هنا العبادة ستأتي أكلها وتكون مثمرة وتعود على صاحبها بما وعد الله تعالى له من الجزاء،
و‏هذه النقطة هي جوهر الخلاف بيننا وبين غيرنا من المسلمين وغيرهم ألا وهي المعرفة حيث أنهم لم يعرف الله تعالى معرفة حقيقية ، عرفوه من غير طريق أهل البيت (عليهم السلام) فالله الذي عرفوه ليس هو الله حقيقة، حيث عرفوه من دون تأويل وفهم وإستيعاب منطقي حقيقي صائب للقرآن الكريم وكذلك من غير طريق مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) التي أُمرنا بالأخذ منها ، فهم ضلوا واضلوا .
3- الفاطر: ‏هو الموجد عن كيفية خاصة وهيئة خاصة، وهو قوله تعالى ((فطرت الله التي فطر الناس عليها)) الروم 30 ، وهي فطرة التوحيد،
عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال: (ما من مولود يولد إلا على الفطرة فأبواه اللذان يهودانه و ينصرانه ويمجسانه)

من لايحضره الفقيه ج2 ص 49
‏وما يحصل لدى الإنسان إنما هي الغفلة عن هذه الفطرة و الانحراف عنها بعدما كانت ثابتة راسخة موجودة في أعماقه.
4- فاطر : بمعنى ‏الإيجاد أول الشي ، فطر الشيء بمعنى أوجد الشيء أولاً.
5- فاطر : ‏بمعنى الشق ‌‏طولاً ، قوله تعالى ((هل ترى من فطور)) الملك 3
و الشق طولا، بمعنى القطع تقول أفطر في نهار شهر رمضان أي قطعة صيامه ولا يصح القول فاطر في شهر رمضان لأنها بمعنى موجود وخالق وهو من فعل فطر الثلاثى المجرد وأما مفطر فمن أفطر ثلاثي مزيد .
الان تحصل لدينا خمسة معاني لغوية قرآنية لفاطر ،
الأول : فاطر بمعنى بديع صنع الله
وكذلك فاطمة فهذا المعنى ملاحظ في خلقها (صلوات الله وسلامه عليها).
روى العياشي عن أبان بن تغلب قال: كان النبي (صلى الله عليه وآله) يكثر تقبيل فاطمة، قال: فعاتبته على ذلك عايشة، فقالت: يا رسول الله انك لتكثر تقبيل فاطمة!؟ فقال لها: ويلك لما أن عرج بي إلى السماء مر بي جبرئيل على شجرة طوبى، فناولني من ثمرها فأكلتها، فحول الله ذلك إلى ظهري، فلما أن هبطت إلى الأرض واقعت خديجة فحملت بفاطمة (عليهما السلام)، فما قبلت فاطمة الا وجدت رائحة شجرة طوبى منها .
وعن أبي جعفر الباقر (عليه السلام) قال: طوبى هي شجرة يخرج من جنة عدن غرسها ربنا بيده 
تفسير العياشي ج2 ص121
وعن سدير الصيرفي، عن الامام الصادق جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده (عليهم السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : خلق نور فاطمة (عليها السلام) قبل أن تخلق الأرض والسماء
فقال بعض الناس: يا نبي الله أليست هي ابنتك؟ فقال (صلى الله عليه وآله) : فاطمة حوراء إنسية قال: يا نبي الله وكيف هي حوراء إنسية؟ قال: خلقها الله عز وجل من نوره قبل أن يخلق آدم إذ كانت الأرواح فلما خلق الله عز وجل آدم عرضت على آدم.
قيل: يا نبي الله وأين كانت فاطمة؟ قال: كانت في حقة تحت ساق العرش ، قالوا: يا نبي الله فما كان طعامها؟
قال: التسبيح، والتهليل، والتحميد. فلما خلق الله عز وجل آدم و أخرجني من صلبه أحب الله عز وجل أن يخرجها من صلبي جعلها تفاحة في الجنة و أتاني بها جبرئيل (عليه السلام) فقال لي: السلام عليك ورحمة الله وبركاته يا محمد، قلت: وعليك السلام ورحمة الله حبيبي جبرئيل. فقال: يا محمد إن ربك يقرئك السلام. قلت: منه السلام وإليه يعود السلام. قال: يا محمد إن هذه تفاحة أهداها الله عز وجل إليك من الجنة فأخذتها وضممتها إلى صدري. قال: يا محمد يقول الله جل جلاله: كلها ، ففلقتها فرأيت نورا ساطعا ففزعت منه فقال: يا محمد مالك لا تأكل؟ كلها ولا تخف، فإن ذلك النور المنصورة في السماء وهي في الأرض فاطمة.
معاني الاخبار للصدوق 396

الثاني : بمعنى الاتجاه أي الغاية ، وكذلك فاطمة ‏(عليها السلام) هي الحجة التي يؤخذ منها ويحتاج بقولها ويلزم الاعتقاد بمقامها ورفعتها و اتباعها حيث نجد حجج الله على خلقه أئمة الهدى (صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين) ياخذون منها ويرون من علومها ومعارفها ويلتجؤون إليها فيما يلم بهم من امور
فعن أبي بصير عن أبي عبدالله الصادق (عليه السلام) وأن عندنا لمصحف فاطمة (عليها السلام) وما يدريهم ما مصحف فاطمة (عليها السلام)؟ قال: قلت: وما مصحف فاطمة (عليها السلام) ؟ قال: مصحف فيه مثل قرآنكم هذا ثلاث مرات
 والله ما فيه من قرآنكم حرف واحد، قال: قلت: هذا والله العلم قال: إنه لعلم وما هو بذاك.
الكافي ج1 ص239
وفي رواية عن ابي عبد الله (عليه السلام)
ما أزعم أن فيه قرآنا، وفيه ما يحتاج الناس إلينا ولا نحتاج إلى أحد حتى فيه الجلدة، ونصف الجلدة، وربع الجلدة وأرش الخدش.
وفي رواية أخرى عن الامام الصادق (عليه السلام ) قال: إن الله تعالى لما قبض نبيه (صلى الله عليه وآله) دخل على فاطمة (عليها السلام) من وفاته من الحزن ما لا يعلمه إلا الله عز وجل فأرسل الله إليها ملكا يسلي غمها ويحدثها، فشكت ذلك إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) فقال: إذا أحسست بذلك وسمعت الصوت قولي لي فأعلمته بذلك فجعل أمير المؤمنين (عليه السلام) يكتب كلما سمع حتى أثبت من ذلك مصحفا قال: ثم قال: أما إنه ليس فيه شئ من الحلال والحرام ولكن فيه علم ما يكون.
الكافي ج1 ص 596

‏الثالث : ‏الهيئة والكيفية الخاصة، وكذلك فاطمة (عليها السلام) أن الله تعالى يطلب من خلقه أي يطيعوه  يعبدوه على هيئة وكيفية خاصة وكذلك هي (عليها السلام) فالله يريد من خلقه أن تكون فاطمة (عليها السلام) راضية عنهم غير ساخطة عليهم
حيث روي من الامام الصادق (عليه السلام) : (يا فاطمة ان الله ليغضب لغضبك ويرضى لرضاك )
الامالي للشيخ الصدوق ص467
ورواه الحاكم في المستدرك ج 3 ص 154

والطبراني في المعجم الكبير ج 22 ص 401
الرابع : أول الخلق
هي نور ‏من أنوار أصحاب الكساء (صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين) ونورها (عليها السلام) ففي حديث القدسي يا أحمد لولاك لما خلقت الأفلاك ولولا علي لما خلقتك ولولا فاطمة لما خلقتكما.
البحار الجزء 57 صفحة 199
فالحديث يبين الغاية من الخلق والغاية الأولى التي يتحدث عنها الحديث هي النبي (صلى الله عليه وآله)
ومن وجود الأفلاك هي العبودية بنص القرآن ((‏وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون))‏ والعبادة هي الإقرار بالشهادتين ( اشهد أن لا اله الا الله وأشهد أن محمد رسول الله)
‏إذن الغاية الأولى هي خلق الافلاك للنبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)
أما الغاية الثانية فهي الإمامة وهي امتداد للرسالة والمحافظة على منجزات النبي (صلى الله عليه واله) و امتداد له، ولو لم يكن الإمام لم يكن الغاية والهدف متحقيقا ولذهبت كل جهود النبي (صلى الله عليه وآله) ولم يبقى شيئ منها، ‏وهذا معنى قوله تعالى (( اليوم أكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا)) المائدة 3 
وهو قوله تعالى ((هو الدين والقيم)) التوبة 36 
والعلة الغائية الثالثة فاطمة الحوراء الأنسية؛ لأن بأبنائها كمال الحفاظ وتحقيق الهدف العظيم من العبادة و تطبيق لهذا الدين العظيم وعلى ذلك ورد الحديث ( المهدي حق وهو من ولد فاطمة)
المستدرك للحاكم ج4 ص 557
و( المهدي من عترتي من ولد فاطمة )
الغيبة للشيخ الطوسي ج1 ص210
و‏هذا الحديث يناغم حديث الكساء (وعزتي وجلالي اني ما خلقت سماءً مبنية و لا ارضا مدحية ولا قمرا منيرا ولا شمسا مضيئة ولا فلكا يدور، ولا بحرا يجري، ولا فلكا يسري إلا في محبة هؤلاء الخمسة الذين هم تحت الكساء)
تفسير القمي ج1 ص18

والنتيجة أن تحقق الكمال و الغاية  من وجود عالم الإمكان لم يكن إلا بوجود هؤلاء الثلاثة (عليهم السلام) وليس واحدا منهم.
الخامس : ‏الشق وطولاً
محمد وعلي (صلوات الله وسلامه عليهم) نفس واحدة بنص القرآن الكريم في اية المباهلة (( فقل تعالوا ندع أبناءأنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وانفسنا وانفسكم )) ال عمران 61
فمحمد وعلي ( صلوات الله وسلامه عليهما ) نور واحد ، ففي ‏رواية عنه (صلى الله عليه وآله) خلقنا أنا وعلي بن أبي طالب من نور واحد عن يمين العرش نسبح الله ونقدسه من قبل أن يخلق الله عز و جل آدم بأربعة عشر الف سنة فلما خلق الله آدم نقلنا إلى أصلاب الرجال و ارحام النساء الطاهرات ثم نقلنا إلى صلب عبد المطلب ‏وقسمنا نصفين فجعل نصفا في صلب ابي عبد الله وجعل نصفا اخر في صلب عمي أبو طالب فخُلقت من ذلك النصف ‏وخلق علي من النصف الآخر ‏وشق لنا من اسمائه أسماءً فالله المحمود وأنا محمد والله الأعلى وأخي علي والله الفاطر وابنتي فاطمة والله المحسن وأبناي الحسن والحسين، وكان اسمي في الرسالة والنبوة وكان اسمه في الخلافة والشجاعة وأنا رسول الله وعلي ولي الله
الحموي فرائد السمطين ج1 ص 41
‏وروى العلامة المجلس في البحار
أن الله عز وجل خلقني وعليا من نور واحد  إنا كنا في صلب آدم نسبح الله عز وجل، ثم نقلنا إلى أصلاب الرجال وأرحام النساء، يسمع تسبيحنا في الظهور والبطون في كل عهد وعصر إلى عبد المطلب، وإن نورنا كان يظهر في وجوه آبائنا وأمهاتنا حتى تبين أسماؤنا مخطوطة بالنور على جباههم، ثم افترق نورنا فصار نصفه في عبد الله ونصفه في أبي طالب عمي، فكان يسمع تسبيحنا من ظهورهما، وكان أبي وعمي إذا جلسا في ملا من قريش تلألأ نور في وجوههما من دونهم حتى أن الهوام والسباع يسلمان عليهما لأجل نورهما، إلى أن خرجنا من أصلاب أبوينا وبطون أمهاتنا.
البحار ج35 ص 21
ففاطمة ‏هي البرزخ الفاصل بين نور النبوة ونور الإمامة فهي بنت النبي وزوج الوصي وأم الائمة (صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين)

السادس : ‏فاطمة من فطم: بمعنى قطع، فُطم عن عادته بمعنى قطع عنها،
والقطع هنا يأتي بستة معان:
الأول :عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: لما ولدت فاطمة عليها السلام أوحى الله إلى ملك فأنطلق به لسان محمد صلى الله عليه وآله فسماها فاطمة، ثم قال: إني فطمتك بالعلم وفطمتك من الطمث، ثم قال أبو جعفر (عليه السلام) والله لقد فطمها الله بالعلم وعن الطمث في الميثاق.
الكافي ج1 ص 460
بالعلم: الباء هنا للاستعانة والسببية، بمعنى فاطمة فطمت بسبب العلم والله العالم.
و العليم من أسماء الله عز و جل ، قال تعالى ((وهو السميع العليم))الأنبياء 4 وقال تعالى
((والله واسع عليم)) البقرة 247
فإذا كانت فاطمة فطمت بسبب العلم  يكون أيضا هذا الاسم قد اشتق من اسم الله عز وجل
وعن الطمث: الطمث ‏: بمعنى الدنس والفساد فهي (سلام الله عليها) عالمة لا خلل فيها، وهذا ما يوضحه الحديث المنسوب للامام العسكري (عليه السلام ) (نحن حجج الله على خلقه وجدتنا حجة الله علينا)
تفسير اطيب البيان للسيد عبد الحسين الاصفهاني ج13 ص 226

الثاني : بمعنى القطع ، ‏فطمت من الشر أي أنها خير محض.
أبن شهر اشوب ج3 ص 13
قال تعالى (( والله خيرٌ و أبقى )) طه73
فإذا كانت فاطمة بمعنى القطع  وبمعنى الخير فهو مشتق من اسم الله تعالى أيضا.

الثالث: ‏فطمت عن الشر فعن رسول (الله صلى الله عليه) : وآله إنما سميت فاطمة لأن الله فطمها وفطم من أحبها من النار.
 الكافي ج 1 ص 464
قال تعالى (( كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون اجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور)) ال عمران 185
وقال تعالى ((‏الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور والذين كفروا أولياءهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات أولائك أصحاب النار هم فيها خالدون)) البقرة257
‏وهذه الآية الكريمة تتحدث عن اتباع الطاغوت وعدم اتباعهم ولي الله الأعظم (عليه السلام).
قال تعالى ((والذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها أولائك أصحاب النار هم فيها خالدون)) الأعراف 36
‏وهذا وصف ينطبق على لكل من كذب وآذى حجج الله وأوليائه، فهل يوجد أشد من تكذيب ولي الله الأعظم (عليه السلام) و مساواة فاطمة (عليه السلام) بغيرها من النساء وتكذيبها وعدم الاخذ بقولها وقبول شهادتها!!؟
الرابع: قطع‏ بمعنى فطمت عن الفقر ،ففي رواية عن الإمام الكاظم (عليه السلام) لا يدخل الفقر بيتا فيه اسم محمد وأحمد وعلي والحسن والحسين وجعفر وعبد الله وفاطمة من النساء))
التهذيب ج7 ص 438
قال تعالى ((‏الشيطان يعيدكم الفقر ويا امركم بالفحشا والله يعيدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم)) البقرة 268
‏فالفقر المنفي هنا هو فقر الدين والطاعة لله تعالى وفقر الابتعاد عن الله ورسوله واهل بيته (صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين) ،
فقر الحاجة إلى إعانة الناس ومساعدتهم وبذل ماء الوجه والذلة ومن كان مع محمد وآله (صلوات الله وسلام عليهم أجمعين) كان رفيعا عزيزاً (( ولله العزة العزة ولا رسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون)) المنافقون 8
(( سبحان ربك رب العزة التي عما يا صفون)) الصافات 180
والله تبارك وتعالى عزيز وفاطمة (عليها السلام) عزيزة وكل من أحبها وتولاها ‏كان عزيزا رفيعاً ليس بذليل،
جعلنا الله من الأعزاء بهم والفايزين برضاهم والناجين بحبهم (صلوات الله وسلام عليهم)
الخامس : ‏عن أبي عبدالله (عليه السلام) أنه قال (وإنما سميت فاطمة لأن الخلق فطموا عن معرفتها) البحار ج4 ص 13
وعلى ذلك ورد في الرواية ذيل الرواية السابقة عنه انها ليلة القدر قال (صلى الله عليه واله) (من عرفها حق معرفتها أدرك ليلة القدر)،
فهي تشترك مع أمير المؤمنين (عليه السلام) في عدم  معرفة الخلق لهم
عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): (يا علي، ما عرف الله إلا أنا وأنت، وما عرفني إلا الله وأنت، وما عرفك إلا الله وأنا).
مختصر بصائر الدرجات ص125
وهذا ‏وجه من وجوه عديدة في مبحث التكافؤ بين علي وفاطمة (عليهما السلام) في حديث النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (لو لم يكن علي لم يكن لفاطمة كفؤ إلى يوم القيامة على وجه الأرض آدم فمن دونه ) الشرائع ج1 ص 178
السادس : عن الخصائص الفاطمة روي (انما سميت فاطمة لان اعداءها فطموا عن حبها) الخصائص الفاطمية ج1 ص299
فأعداء فاطمة (عليها السلام) لايحبون بضعة النبي ( صلى الله عليه واله ) وهي تشترك مع الامام علي (عليه السلام) في ذلك أيضا حيث قال رسول الله ( صلى الله عليه واله ) ( يا علي لا يحبك الا مؤمن و لا يبغضك الا منافق ) الامالي للشيخ الصدوق ص197
وهو وجه من وجوه التكافؤ بينهما (عليهما السلام) .
جعلنا الله من المتمسكين بهم (صلوات الله عليهم اجمعين)
وبذلك تم احد عشر معنى لفاطمة الزهراء صلوات الله عليها 
والحمد لله رب العالمين


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الشيخ صادق الحاج احمد الدجيلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/01/14



كتابة تعليق لموضوع : تجليات الأسماء الإلهية لدى فاطمة الحوراء الأنسية (عليها السلام)‏
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net