صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

الكيل بمكيالين ، مع حديث ردّ الشمس.
مصطفى الهادي

(أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة وآتيناهم ملكا عظيما). (1)
عن ابي عبد الله عليه السلام قال : (نحن ـ والله ـ الناس الذين قال الله، ونحن المحسودون، ونحن أهل هذا الملك الذي يعود إلينا). (2)
💠 أجمعت كل كتب اليهود والنصارى وما ورد عليها من شروحات وتفاسير على أن الشمس رُدت ليشوع.ومن ذلك ما ورد في يشوع : (يا شمس دومي على جبعون، ويا قمر على وادي أيلون. فدامت الشمس ووقف القمر).(3) وورد كذلك في سفر ياشر : (مكتوبا في سفر ياشر فوقفت الشمس في كبد السماء ولم تعجل للغروب نحو يوم كامل). (4) وكذلك رجعت الشمس لإشعيا النبي : (إشعيا النبي العظيم في أيامه رجعت الشمس إلى الوراء). (5)
💠 وكذلك رجعت الشمس لحزقيا النبي : (وهذه لك العلامة من قبل الرب هأنذا أرجع بالشمس عشر درجات إلى الوراء. فرجعت الشمس).(6) وكذلك يخبرنا الكتاب المقدس بأن الشمس سوف تغيب ظهرا في المستقبل : (قد أقسم الرب بفخر ..يكون في ذلك اليوم، يقول الرب أني أغيّب الشمس في الظهر، وأقتم الأرض).(7)
💠 والغريب أنك ترى اليهود والنصارى بكافة طوائفهم يؤمنون بهذه المعجزة فلا تجد أي معارض لها على الرغم من تعدد المذاهب والملل وكثرتها واختلافهم في أمور كثيرة. وسبب ذلك أنهم يعتقدون بأن الشمس مأمورة بأمر خالقها وأنها تُطيع الأنبياء وخلفائهم بإذن ربهم (الآمر الشمس فلا تشرق، ويختم على النجوم الباسط السماوات وحده).(8)
💠 اتفقت كلمة اليهود والنصارى على أن ذلك حصل حقيقة وحتى من قبل العلمانيين والوثنيين ذكروا بأن يوما طويلا قد حصل ومما جاء في أقوالهم : (إله السماء جعل الشمس والقمر يقفان بحسب طلب يشوع الذي طلب أن يزداد اليوم طولا وقد طال اليوم حوالي يوم آخر. فالله يُسخّر الطبيعة لخدمة أولاده،يقول هيرودوت : أن كهنة المصريين في وثائقهم تحدثوا عن يوم أطول من المعتاد.وتفيد الكتابات الصينية أنه كان هناك يوم طويل في عهد إمبراطورهم (يو) المعاصر ليشوع وفي المكسيك وثائق تُثبت أن يوما طويلا حدث). (9)
💠 ويقول القمص يعقوب : (أن ياشر أديب وشاعر وهو رجلٌ علماني كان معاصرا ليشوع ذكر في كتابه ما شاهده من تأخر غروب الشمس فسجل ذلك في قصيدة شعرية ضمنها كتابه). (10)
💠 وفي الإسلام أيضا يوجد نظير ذلك فالشمس والقمر غابت أو رجعت بأمر النبي مرة، وأخرى بأمر خليفته. وعلى ما يبدو من سير النصوص فإن ذلك من سمات النبوة والخلافة وتأتي كإثبات على صدق المدّعى، والشيعة مجمعون على ذلك ،وتذكر لنا الكتب المقدسة أيضا أن الشمس لا ترد إلا لعظيم يكون مرتبطا بالسماء كما يقول عن يشوع خليفة ووصي موسى عليهما السلام : (كان يشوع بن نون رجل بأس في الحروب، خليفة موسى وكان كاسمه عظيما ما أعظم مجده عند رفع يديه، من قام نظيره من قبله؟).(11) أليست هذه هي نفسها مواصفات الإمام علي عليه السلام رجل ذو بأس شديد في الحروب خليفة نبينا صلوات الله عليهم. أليس هو صاحب المجد العظيم الذي لا نظير له لا قبله ولا بعده.
💠 أكثر من عشرين كتابا، ومئات الشروح كتبها أهل السنة والجماعة حول حديث رد الشمس.وكذلك ذكر لنا أهل السنّة أن أربعة من الأنبياء رُدت لهم الشمس وهم : (نبي الله سليمان و يوشع بن نون. و نبي الله حزقيل. و نبي الله عيسى عليهم السلام).(12) وأغلب مؤرخي أهل السنّة اجمعوا على أن الشمس في العصر الإسلامي رُدت لغير الأنبياء أو أوصيائهم امثال الصوفي : إسماعيل الحضرمي المغربي فقيه الشافعية. لا بل أن الشمس رُدت لخادمه أيضا. وكل هذه المؤلفات والشروح التي كتبوها لا لإثبات هذه الفضيلة للنبي (ص) و لعلي (ع) بل لإنكارها والتشكيك بها.
💠 فهم على سبيل المثل يذكرون بأن قطب الدين إسماعيل الحضرمي المغربي من فقهاء الشافعية إنه قال يوما لخادمه وهو في سفر : (قل للشمس أن تقف حتى نصل إلى المنزل وكان في مكان بعيد وقد قرب غروبها فقال لها الخادم: قال لك الفقيه إسماعيل قفي. فوقفت الشمس حتى بلغ مكانه، ثم قال للخادم : أما تطلق ذلك المحبوس؟ فأمرها الخادم بالغروب فغربت، وأظلم الليل في الحال.(13) لم نقرأ أن احد منهم قام بالتشكيك بهذه الرواية بل اعتبروها من كرامات الصوفية الباهرة وأشادوا بها ، فلم نعرف أحد منهم قام بالتشكيك بالرواية أو سندها ولم يتعرض لها علماء الجرح والتعديل بسوء.بل ذكرها جهابذة فقهاء اهل السنة امثال السبكي، واليافعي، وابن حجر، وعماد الحنبلي صاحب شذرات الذهب، وغيرهم. ونقول لهؤلاء واضرابهم : هل كان الحضرمي وخادمه اعظم من نبينا محمد صلوات الله عليه وآله ووصيه أمير المؤمنين. فهم لم يُشككوا قط برواية الحضرمي بل اجمعوا على أنها بلغت التواتر وانشدوا الاشعار فيها كما نقرأ:
هـــــو الحضرمي نجـــــل الــولي محمد * إمام الهـــــدى نجـــــل الإمـــام الممجد
ومن جاهه أومى إلى الشمس أن قفي * فلـــــم تمـــــش حـــــتى أنــزلوه بمقصد
ومن بعض قصائد اليافعي أيضا قوله في الحضرمي :
هو الحضرمي المشهور من وقفت له * بقـــــول قـــــفي شمـــس لأبلغ منزلي
💠 والأنكى من ذلك أنهم يروون بأن جماعة من الصحابة منعوا بلال الحبشي من الأذان، فتأخر ظهور الشمس فهرعوا إلى رسول الله (ص) فقال لهم : دعوا بلال يؤذن فقام بلال للأذان ولما فرغ طلعت الشمس). (14)
💠 ومع اعتراف بعض علماء اهل السنة ــ على خجل ــ بحديث رد الشمس، إلا أنها لازالت إلى هذا اليوم مثار تشكيك وإنكار واتهام بالوضع والكذب وأنها من الغلو وأنها من طامات الشيعة وأكاذيبهم. ووضعوا رواية تقول : لم يثبت أن الشمس حُبست لأحد إلا النبي يوشع بن نون. وهو ما رواه أبو هريرة في البخاري ومسند أحمد قوله : (إنّ الشمسَ لم تُحبس لبشرٍ إلا ليوشعَ ليالي سار إلى بيت المقدس).(15) وآخر ما جاء عن الألباني في سلسلته أنهُ قال : (وجملة القول:أنه لا يصح في حبس الشمس أو ردها إلا هذا الحديث الصحيح).(16)
💠 ولعل اغرب ما وقع من طمس لهذا الحديث هو قيام سلطات البعث الصدامي بسرقة مجسم الشمس والكف النبوية من فوق قبة ضريح الإمام علي عليه السلام والذي تم العثور عليه بعد سقوط صدام وإعادته إلى مكانه فوق القبة المشرفة.
💠 أن هؤلاء نسوا أن رد الشمس كان معجزة نبوية وفضيلة علوية وذلك لأن النبي كما في الروايات ذكر عليا في دعائه وطلب من الله أن يرد الشمس كي يؤدي صلاته.فهي معجزة نبوية وفضيلة علوية. وقد ورد عن الإمام علي عليه السلام أنه قال : (فإن الله تبارك وتعالى ردّ عليّ الشمس مرتين، ولم يردّها على أحد من أمة محمد(ص) غيري. (17)
🔺️ المصادر :
1- سورة النساء آية : 54.
2- بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٢٣ - الصفحة ٢٨٨.
3- سفر يشوع 10 : 12.
4- سفر يشوع 10 : 13.سفر ياشر المذكور في التوراة كما يقولون، هو كتاب أدبي لأديب روماني وثني او علماني، عاصر مسألة رد الشمس فكتبها في كتابه على شكل قصيدة شعرية.
5- سفر يشوع بن سيراخ 48 : 26.
6- سفر إشعياء 38 : 8.
7- سفر عاموس 8 : 7 ــ 9.
8- سفر أيوب 9 : 7.
9- انظر شرح الكتاب المقدس القمص أنطونيوس فكري تفسير سفر يشوع 10.
10- تفسير الكتاب المقدس القمص تادرس يعقوب، ضرب الملوك الخمسة. تفسير سفر يشوع الاصحاح : 10.
11- سفر يشوع بن سيراخ 46 : 2.
12- الطبري، تاريخ الطبري، ج 1، ص 440. اليعقوبي، تاريخ اليعقوبي، ج 1، ص 64. الخصيبي، الهداية الكبرى، ص 123.
13- شذرات الذهب في أخبار من ذهب - الحنبلي - ج 6 - الصفحة 15.
14- الرواية تقول : (إن بعض الصحابة اشتكى من صوت بلال في الأذان ، فطلبوا منه أن لا يؤذن لصلاة الفجر ، فأذّن شخص آخر، فحُبست الشمس فلم تطلع ، فقلق الناس من ذلك ، فذهبوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبروه ، فقال لهم : إن الله أمر الشمس أن لا تطلع حتى يؤذن بلال). لم اجد مصدر للرواية ولكن ورد الجواب عنها في موقع الإسلام سؤال وجواب ، محمد صالح المنجد ، رقم 150738 ، في 20/7/2010.
15- أحمد بن حنبل في المسند ج14 ص : 65.قد يسأل سائل : أين ذهبت أحاديث وروايات ردّ الشمس وغيرها من فضائل آل البيت (ع)؟ وأقول : أن أبا بكر وعمر منعا اصحاب رسول الله من تدوين حديثه ، فأبو بكر احرق الاحاديث ، وعمر حبس الصحابة في المدينة ولم يأذن لهم بالخروج منها وقام بضرب من روى حديثا. وهكذا في زمن عثمان الذي طال حتى القرآن ، وحتى زمن معاوية كان المنع ساريا إلى أن وضع معاوية شروطا لرواية الحديث كما ورد في قوله : (عليكم من الحديث بما كان في عهد عمر فإنه كان قد أخاف الناس في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم). أنظر تذكرة الحفاظ للذهبي الطبعة الأولى الجزء الأول ص: 11 ـ 12.
16- الشيخ الألباني سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم الحديث : 202.ويقصد بهذا الحديث رواية رد الشمس ليوشع.
17- الخصال للشيخ الصدوق ص : 580.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/01/04



كتابة تعليق لموضوع : الكيل بمكيالين ، مع حديث ردّ الشمس.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الانسان ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : وفي الانجيل فإن روح الله نزل على صورة (حمامة) كما يقول في متى ( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة).(8) وروح الله هنا هو جبرئيل نزل متمثلا بشكل حمامة بيضاء . هذا هو قول الكاتب , والسؤال المطروح اذا كان روح الله هو جبرئيل كما قلت . لماذا في تكملة العدد واذا صوت من السماء ؟ ماهي الفائدة من نزول جبرئيل وخروج صوت من السماء ؟ اثم تقول انه باصبع اخرج يخرج الشياطين يعني بالملاك جبرئيل تخرج الشياطين ؟؟ هل هذا منطق ؟ هل خروج الشياطين يكون عبر استخدام الملائكة ؟ وبالتالي استنتاجك غير مقبول وغير منطقي وشكرا لك

 
علّق ادارة الموقع ، على مَن يمثل الإسلام - للكاتب زهراء حسام : الاستاذ الفاضل نجم الحجامي الكاتبة لم تنقل او تشير الى تصريح للبابا ... بل قالت " تَرى السيد السيستاني هو من يمثل الإسلام، هو واجهته، هو من يمثل الطائفة الشيعية وكبير مذهبها" والفرق كبير بين الحالتين .

 
علّق نجم الحجامي ، على مَن يمثل الإسلام - للكاتب زهراء حسام : السلام عليكم ورحمه الله تقولين ...( أن هذه الشخصية المسيحية والتي تُعتبر عالمية، أنها بزيارتها للنجف تَرى السيد السيستاني هو من يمثل الإسلام، هو واجهته، هو من يمثل الطائفة الشيعية وكبير مذهبها. ) لم اسمع بهكذا تصريح للبابا ..ارجو ان تدليني على المصدر مع تحياتي

 
علّق نجم محمد ، على لملوم الحمزة وحمزة لملوم - للكاتب غائب عويز الهاشمي : السلام عليكم بارك الله في جهود الباحث ولكن يوجد معلومات ناقصة فلو رجع إلى المصادر الأم للأسرة الغريفية لوجد ما هو أوسع من ذلك من قبيل شجرة النبوة والشجرة الطيبة للسيد رضا الصائغ الغريفي ولو راجع كبار الأسرة وساداتها كالسيد اية الله ابو الحسن حميد المقدس الغريفي والسيد حجة الاسلام محمد رضا الغريفي والسيد الحجة هاشم الغريفي والنسابة السيد رياض وغيرهم لوجد ما ينتفع منه أكثر. ويغلب على ظني أن السيد محمد باقر ابن السيد حميد المقدس الغريفي قد كتب موضوعا عن الحمزة الشرقي ناقش فيه بعض القضايا الأسئلة المثارة حول الموضوع

 
علّق حسنين البغدادي ، على كيف نصلح علاقتنا مع الله عز وجل ؟ - للكاتب زين العابدين الغريفي : السلام عليكم وفق الله سماحة السيد زين العابدين نجل السيد حميد المقدس الغريفي على ما يقدمه من مقالات ممتعة ونافعة للشباب والفتيات

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على (بطل ينصر بطلا فيسقطان معا).(1) هل جاء الكتاب المقدس على ذكر العباس بن علي بن ابي طالب عليه المراضي؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب محمد اسماعيل حياك الرب. لا زالوا الى هذا اليوم يطلقون على القديسة مريم بأنها مريم العذارء مع انها انجبت يسوع المسيح. ليس فقط على لسان الناس بل كلام الرب كما يقول في إنجيل متى 1: 23 ( هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا). فولدت ابنا ولكن مع ذلك استمر لقب العذراء لها الى هذا اليوم . والعذراء قد تُطلق على غير المرأة كما يُقال : العذراء احد بروج السماء.

 
علّق نجم الحجامي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : لاشك ولا ريب ان المسلمين وخصوصا الشيعه يكنون كل الحب والتقدير لاخوتهم المواطنين المسيحين سواء كانوا من ابناء الوطن او من غيرهم اقتداءا بكلام امير المؤمنين(ع)( الناس صنفان اما اخ لك في الدين او شبيه لك في الخلق ) اما رجال الكنيسه الغربيون وساسه فانهم يكيدون للاسلام والمسلمين كل صباح ومساء وقد قرر مجمع البحوث الإسلامية قبل ثلاثه ايام ، تجميد الحوار بين الأزهر والفاتيكان إلى أجل غير مسمى.القرار جاء نتيجة تعرض بابا الفاتيكان للإسلام بشكل سلبى أكثر من مرة.(المصدر -اليوم السابع2/27/2021)

 
علّق محمد اسماعيل ، على (بطل ينصر بطلا فيسقطان معا).(1) هل جاء الكتاب المقدس على ذكر العباس بن علي بن ابي طالب عليه المراضي؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن هنا الوصف انها عذراء بينما ما نعرفه انها متزوجة ولديها اولاد

 
علّق نبيل الكرخي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : بسم الله الرحمن الرحيم يحدث اللقاء ويمضي، وتستمر المنظمات والارساليات التبشيرية في عملها في بلاد المسلمين، وهي مرتبطة مباشرة بالفاتيكان. ومن المهم في هذا اللقاء ان لا تكون زيارة البابا فرانسيس اداة في مساعي التطبيع مع الصهاينة وبدعة الدين الابراهيمي. ومن المهم أيضاً أن يتعاون المسيحيون والمسلمون في إحياء القيم الاخلاقية في المجتمع وليس فقط شعارات السلام والمحبة والتعايش.

 
علّق علي عبد الحسين شدود ، على شَطْرَ الإمامة - للكاتب حسن الحاج عگلة : حبيبي خالي أنت رائع كما عهدتك وكل يوم ازداد اعجاباً بك وأذهل بشخصك كلمات اغلا من الذهب واحلا من العسل صح لسانك اسأل الله يحفظك ويكتب لك السلامة ويمد عمرك بحق أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه وآلهِ الصلاة والسلام

 
علّق سعد ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : من الواضح لمن يقرأ التاريخ هو محاولة النصارى للتبشير بدينهم في كل اصقاع المعمورة بل ان الاستعمار وان كان هدفه المعلن والبارز هو اقتصادي لتسويق البضائع البريطانية والأمريكية والسيطرة على رؤوس الأموال في العالم الا ان الهدف الخفي هو التبشير بالمسيحية وقد كشفت الكثير من الوثائق عن الحروب الاستعمارية السابقة وظهرت في فلتات لسان بعض القادة والرؤساء كبوش الابن وغيره ، وكتبت دراسات معمقة حول هذا الموضوع أمثال كتاب جذور الاساءة للاسلام والرسول الاعظم للسيد ابو الحسن حميد المقدس الغريفي.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . هؤلاء الذين يطلبون الوثائق من النوع الذي لا يُتابع ولا يُريد ان يُكلف نفسه عناء البحث بعد زيارة بابا الفاتيكان لأي منطقة في العالم وما يحدث بعد مغادرته من مجازر وانقلابات ومؤامرات . زيارة البابا دائما ما تكون تحريضية وذات اهداف يرسمها له من يقبعون خلف الابواب المغلقة. ماذا فعل البابا للأوقاف المسيحية التي صادرها اليهود في فلسطين هل سمعنا له حسيسا ، ماذا صنع البابا للمسيحيين في فلسطين الذين يجبرهم الاحتلال على الهجرة ومصادرة املاكهم. نعم هو يزور افريقيا ليشعل فيها حربا وفتنا ، وكذلك يزور أور الناصرية التي لا يوجد فيها اي مسيحي ولا علاقة لها بالمسيحية ، ثم لماذا يزور أور وقد تركها ابراهيم وهاجر وأعطاه الله ارضا بدلا عنها. لا بل ان إبراهيم لعن أور الكلدانيين لعنا وبيلا وقال عنها بأنها : مأوى الشياطين. وأنها لا تقوم ابدا وستبقى وكر للثعالب. ثم يقوم جناب البابا بما لم يقم به اي سلف او خلف من بابوات الفاتيكان. ثم كيف سوف يستقبل البابا ساكو لبابا روما الكاثوليكي والذي ساومنا حتى على ديننا عندما تعرضنا لمحنة داعش فكل ما فعله انه بعث وفدا قال لنا : (أن صدر الكاثوليكية رحب). عجيب وما علاقتنا بالكاثوليكية ولماذا يريد منا تغيير ديننا من اجل تقديم المساعدة لنا . يعني هل يقبل الشيعي أن تفتح له الوهابية او داعش ذراعيها ثم تقول له : (تعال الى صدر الوهابية او داعش الرحب). ثم اين البابا مما يحصل في اليمن ؟ وأين هو مما يحصل على المسيحيين والمسلمين في فلسطين وسوريا وبورما والصين والكثير من دول افريقيا او ما تقوم به امريكا من مصائب. ثم ماذا يوجد في الامارات التي احرقت الاخضر واليابس لكي يزورها؟ والتي قال عنها الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي القره داغي زيارة بابا الفاتيكان فرانشيسكو إلى أبو ظبي المنخرطة في كبت الحريات ودعم الانقلابات وفي حرب عدوانية على إرادة الشعوب والحصار الظالم لدولة عربية مسلمة، هي زيارة تزكية لانتهاك حقوق الإنسان والاستبداد. الم يقراوا ما كتبه الكاتب عضو مجمع البحوث الإسلامية د. عبد المعطى بيومى الذي رفض لقاء البابا ورفض دعوته ثم هاجم بيومى بابا الفاتيكان وقال (انه يسعى الى تدبير مخططات خبيثة وسياسية من اجل تقسيم الشرق والدول الاسلامية , والبُعد عن رسالته الدينية، وأكد بيومى " إن المسيحيين فى الشرق لا يقبلون بوصاية دولة الفاتيكان عليهم، سواء كانت وصاية روحية أو سياسية، وأنهم لا يقبلون بأى حال أن يجعل بابا الفاتيكان نفسه حاميا عليهم). إلى الذين اعتادوا على الوجبات السريعة الجاهزة ولا يُكلفون انفسهم عناء البحث اقول لهم رحاب الانترنت واسع فابحثوا فيه وراء زيارات البابا وأهدافها. وهل تسائل هؤلاء عن اسباب قرار مجمع البحوث الإسلامية بجلسته الطارئة المنعقدة اليوم، تجميد الحوار بين الأزهر والفاتيكان إلى أجل غير مسمى.القرار جاء نتيجة تعرض بابا الفاتيكان للإسلام بشكل سلبى أكثر من مرة، وتأكيده بغير حق على أن المسلمين يضطهدون الآخرين الذين يعيشون معهم فى الشرق الأوسط.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : السيّد وليد الغالي حسبي أخشعُ أمام مهابة نصّكَ أعلاه، لِما يرفع من القيمة الإنسانيّة والدعوة الإلهيّة في التوجّهَين الإسلاميّ والمسيحيّ. ولطالما اعتبرتُكَ منذ تعارفنا، رائدًا في ما سبق، وداعيةَ محبّة أفخر بانتمائي إلى دوحتكَ. سلمتَ سيّدي ودمتَ لي!!

 
علّق نجم الحجامي ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيده الفاضله ايزابيل بنيامين ماما اشوري تحيه طيبه يقول البعض ان مقال السيده ايزابيل يعبر عن رايها هي ولا توجد وثائق من مصادر موثوقه تدعم رايها .. ارجوان تتفضلي سيدتي الفاضله بنشر مالديك من وثائق (كوبي بيست )تفضح المشروع مع جزيل شكري وتقديري لجهودك الكبيره

 
علّق منير حجازي . ، على مصدر لـRT: سياسيون عراقيون لقحوا ضد كورونا قبل دخول اللقاح إلى البلاد : ومن الذي يهتم بعامة الناس . الذين اخذوا اللقاح قبل عموم الشعب هم من سادة الناس وعليّة القوم ولهم الحق ان يتميزوا عن بقية الشعب بجميع الاميازات ومن بينها الصحة والعافية إلا واحدة لا يستطيعون ان يتميزوا بها عن بقية الناس وهي الموت . في كثير من الدولة الوربية والآسوية استقال عدد من الوزراء والمسؤولين بعد انكشاف امرهم بأنهم اخذوا اللقاح قبل اي مواطن آخر. استقالة رئيس اركان الجيش و عدد من الجنرالات في اسبانيا ، بعد أن ثبت انهم اخذوا اللقاح قبل ان يصل دورهم. استقالة وزير الصحة الارجنتيني بعد انكشاف تزويده لاصدقائه باللقاح قبل أن ياتي دورهم. استقالة وزير خارجية البيرو بعد أن اكتشفوا انه اعطى اصدقائه اللقاح. أما في البلدان العربية عموما والعراق خصوصا ، فإن احتقار شخصية المواطن من اهم سمات وميزات الكثير من المسؤولين الحكوميين. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ا . د . محمد علي آذرشب
صفحة الكاتب :
  ا . د . محمد علي آذرشب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net