صفحة الكاتب : د . أحمد فيصل البحر

ذهبٌ....مع الريح
د . أحمد فيصل البحر

كنت مدعوا أول أمس للمشاركة في محاضرة حول الأدب العربي الحديث يديرها "زويلي" فذ وهو الدكتور زياد المرصفي. وكانت المحاضرة، وهي لطلبة الادب الانكليزي ومريديه، تدور حول الشاعر محمود درويش. أحسست لأول وهلة ونحن نجلس في تلك القاعة الصغيرة وبشكل شبه دائري أننا في حلقة ذكر صوفية أو في جلسة استحضار للأرواح...وبالفعل كنا نستحضر روح الشاعر محمود درويش في ابيات قصائده الجميلة ولوحاته الشعرية الرائعة.
تذكرت ونحن نتكلم عن فكرة الموت لدى درويش كيف أن الشاعر حاور الموت بتحدٍ وأصرار لم يبد معه أي أشارة تسليم أو استسلام وكأنه ليس يبدي أدنى أكتراث له. لكن درويش كان يخاطب الموت خطاب الشاعر لا الأنسان بقوله " هزمتك ياموت الفنون جميعها..هزمتك ياموت الأغاني في بلاد الرافدين"، وهنا يسجل الشاعر موقفا صريحا يبين فيه الفرق بين قبول الحتف كنهاية أبدية صارمة وبين مواجهة الحتف بقلب مطمئن. نعم..لقد انتصر محمود درويش على الموت لأنه علم علم اليقين قبل وفاته أن الموت ليس نهاية لذكره وليس معول هدم لما شيده من صروح في ميادين الادب وقلوب الجماهير.
لقد نجح درويش في وضع بصماته على دفتر الخلود كشاعر، حاله كحال وليم شكسبير وجون دون اللذان فعلا ما فعل درويش بالضبط عندما اعلنا في قصائدهما عن وصولهما الى مرحلة الذكر اللامنقطع..بل أن شكسبير تعدى ذلك الى تذكير حبيبته بأنها مثله ستبقى خالدة ولن يذوي جمالها ولن يبلى عودها لأن الشاعر منحها سرمدية الجمال حين ذكرها في بضعة أبيات من قصيدته (سونيت 18).
لكن لا يزال الشك يراودني حيال تلك الافكار وخصوصا حين أقرأ لفحول الشعر العراقي كالسياب وأحمد مطر ومظفر النواب. لأنني لم أجد نصا مماثلا لدى هؤلاء الشعراء بل وحتى أي نص يسجل ولو انتصارا صغيرا في أي محفل او موقف أو قضية، اللهم ألا اعتبار الموت نفسه انتصارا اذا كان موتا في سبيل الله والوطن والقضية وهذا انتصار لاغبار عليه كما يقول السياب: "أود لو غرقت في دمي الى القرار, لأحمل العبء مع البشر, وأبعث الحياة ان موتي انتصار". لكن النغمة المنفردة لشعرائنا الأفذاذ تخرج عن المألوف لدى أقرانهم كدرويش وشكسبير وغيرهم. أنهم يستبقون الموت لأنفسهم مع ان أشعارهم تصنع الحياة. فهذا مظفر النواب يردد " حتام ستبقى ياوطني ناقلة للنفط مدهنة بسخام الاحزان واعلام الدول الكبرى..ونموت مذلة". ومطر يجري ويقول: "أوطاني شغلي والغربة أجري..وانا أجري أجري أجري".
 ان ماجعل شعرائنا الافذاذ يلوذون بالموت هو انهم لم يشهدوا انتصارهم عليه في حياتهم لأنهم لم يحصلوا على التكريم اللائق بهم بل تجرعوا الغربة والمذلة والهجران ولم يحصدوا من شعرهم وابداعهم غير الحزن والمرض والوحدة في المنفى. ان الموت أرحم للمبدع من قلة التقدير بل انعدامه وخصوصا من ابناء جلدته الذين أفنى عمره وشعره ومداد دمه في خدمتهم..ففي حين أن النواب كان يبكي بلاده لدى الغرباء: "أبكيك بلادي..أبكيك بحجر الغرباء وكل الحزن لدى الغرباء مذلة"، يتقدم الاعضاء العرب وحتى بعض اليهود لدى الكنيست بطلب يرومون فيه السماح لدرويش بالعودة للعيش في فلسطين.. وهذا ماحصل. لقد فاز درويش بحب وطنه له ووفاءه لتضحياته التي قدمها من شعره بينما لم يحصل السياب, وهو رائد الشعر العربي الحر، على أي تكريم له في حياته ولم يظفر بالعودة الى احضان وطنه معززا مكرما, ولم يحصل سوى على تمثال له في البصرة شيده له النظام السابق بعد وفاة الشاعر لا في حياته. ولست ادري لماذا ننكر مبدعينا وننسلخ منهم في حياتهم ..حتى اذا ماتوا كمدا وحزنا صرنا نبكي عليهم ونشيد لهم النصب والتذكارات ونهيل على قبورهم شتى أنواع التكريم والاحتفاء.
اليوم يعيش احمد مطر غريبا في لندن بعد أن يئس من وطنه الذي لم يعرف منه سوى "الهوان". ومظفر النواب يصارع المرض في منفاه في دمشق بعد أن نكره حتى قراءه ومريدوه ممن اصبحوا اليوم حكاما للعراق الجديد. الحقيقة أن مظفر النواب واحمد مطر وغيرهما من المثقفين والكتاب الذين وقفوا وقفة صدق بوجه الظلم وانتصروا للشعوب تماما كما فعل درويش لابد أن تكون لهم حصة من رد الجميل والعرفان لهم في حياتهم من قبل من دافعوا ونافحوا لأجلهم طوال عقود، وغير هذا يعد نكرانا للجميل وجحودا نستحق عليه كل ماجرى ولايزال يجري علينا من أهوال. لكنني لايجب ان أبدي أي نوع من أنواع التفاؤل لأن فراسة أولئك الشعراء الفحول أصدق من ظنوني الايجابية بوفاء الحكومات أو ترحيب الشعوب لهم وهم لايزالون أحياء يرزقون..ولهذا فهم يستعجلون الموت عسى أن يحصلوا على شيء من التكريم والاحتفاء بماثرهم بعد رحيلهم الى المثوى الاخير وهم في قمة اليأس... بعد أن بلغوا قمة العطاء.
هذا هو الوطن: أحمد مطر
دافِعْ عن الوطنِ الحبيبِ ..
عن الحروفِ أم المعاني ؟ 
ومتى ؟ وأينَ ؟
بِساعةٍ بعدَ الزمانِ
وَموقِعٍ خلفَ المكانِ ؟!
وَطني ؟ حَبيبي ؟
كلمتان سَمِعْتُ يوماً عنهُما
لكنّني
لَمْ أدرِ ماذا تعنيانِ !
وطَني حبيبي
لستُ أذكرُ من هواهُ سِوى هواني !
وطني حبيبي كانَ لي منفى
وما استكفى
فألقاني إلى منفى
ومِنْ منفايَ ثانيةً نفاني !
دافِع عنِ الوطَنِ الحبيب
عنِ القريبِ أم الغريبِ ؟
عنِ القريبِ ؟
إذنْ أُدافِعُ مِن مكاني.
وطني هُنا.
وطني انا
ما بينَ خَفقٍ في الفؤادِ
وَصفحةٍ تحتَ المِدادِ
وكلمَةٍ فوقَ اللّسانِ
وطني أنَا : حُريّتي
ليسَ التّرابَ أو المباني.
أنَا لا أدافِعُ عن كيانِ حجارةٍ
لكنْ أُدافِعُ عنْ  كياني !   
    

  

د . أحمد فيصل البحر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/11/28



كتابة تعليق لموضوع : ذهبٌ....مع الريح
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : محمد قاسم من : العراق ، بعنوان : جميل ما كتبت في 2010/11/28 .

ليسَ التّرابَ أو المباني.
أنَا لا أدافِعُ عن كيانِ حجارةٍ
لكنْ أُدافِعُ عنْ كياني !

ما اروع ما كتبت
شكرا لكم اخي الفاضل




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد الحدادي الأسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي هل تقصد الحدادين من بني أسد متحالفه مع عشيرتكم الحديدين الساده في الموصل

 
علّق محمد ابو عامر الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : رجال السعديه أبطال والنعم منكم

 
علّق الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي موصل القاهره ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاهدت البعض من عشائر قبيله بني أسد العربيه الاصيله متحالفين مع عشائر ثانيه ويوجد لدينا عشيره الحدادين الأسديه المتحالفه مع اخوانهم الحديدين وكل التقدير لهم وايضا عشيره الزنكي مع كثير من العشائر العربيه الاصيله لذا يتطلب وقت لرجوعهم للاصل

 
علّق محمد الشكرجي ، على أسر وعوائل وبيوتات الكاظمية جزء اول - للكاتب احمد خضير كاظم : السلام عليكم بدون زحمة هل تعرف عن بيت الشكرجي في الكاظمية

 
علّق الشيخ عصام الزنكي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم اني الشيخ عصام الزنكي الاسدي من يريد التواصل معي هذا رقمي الشخصي عنوني السكن في بغداد الشعب مقابيل سوق الاربع الاف 07709665699

 
علّق الحسن لشهاب.المغرب.بني ملال. ، على الحروب الطائفية . هي صناعة دكتاتورية - للكاتب جمعة عبد الله : في رأيي ،و بما أن للصراع الطائفي دورا مهما في تسهيل عملية السيطرة على البلد ومسك كل مفاصله الحساسة، اذن الراغب في السيطرة على البلد و مسك كل مفاصله الحساسة، هو من وراء صناعة هذا الصراع الطائفي،و هو من يمول و يتساهل مع صناع هذا الصراع الطائفي،و من هنا يظهر و يتأكد أن الكائن السياسي هو من يستخدم و يستغل سداجة الكائن الدين،فكيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب ان الله رب العالمين اجمعين ،اوحى كلاما مقدسا،يدنسه رجل الدين في شرعنة الفساد السياسي؟ و كيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب أحقية تسيس الدين،الذي يستخدم للصراع الديني ،ضد الحضارة البشرية؟ و كيف يصدق العقل و المنطق ان الكائن الديني ،الذي قام و يقوم بمثل هذه الاعمال أنه كفؤ للحفاظ على قداسة كلام الله؟ و كيف يمكن للعقل و المنطق ان يصدق ما قام و يقوم به الكائن السياسي ،و هو يستغل حتى الدين و رجالاته ،لتحقيق اغراضه الغير الانسانية؟

 
علّق علا الساهر ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي لايوجد ذكر لها الآن في السعديه متحالفه مع الزنكنه

 
علّق محمد زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي متواجده في جميع انحاء ديالى لاكن بعشيره ثانيه بغير زنكي وأغلبهم الان مع زنكنه هذا الأول والتالي ورسالتنا للشيخ الأصل عصام الزنكي كيف ستجمع ال زنكي المنشقين من عندنا لعشاير الزنكنه

 
علّق منير حجازي ، على احذروا اندثار الفيليين - للكاتب د . محمد تقي جون : السلام عليكم . الألوف من الاكراد الفيلين الذين انتشروا في الغرب إما هربا من صدام ، او بعد تهجيرهم انتقلوا للعيش في الغرب ، هؤلاء ضاع ابنائهم وفقدوا هويتهم ، فقد تزوج الاكراد الفيليين اوربيات فعاش ابنائهم وهم لا يعرفون لغتهم الكردية ولا العربية بل يتكلمون الروسية او لغة البلد الذي يعشيون فيه .

 
علّق ابو ازهر الشامي ، على الخليفة عمر.. ومكتبة الاسكندرية. - للكاتب احمد كاظم الاكوش : يا عمري انت رددت على نفسك ! لانك أكدت أن أول مصدر تاريخي ذكر القصة هو عبد اللطيف البغدادي متأخر عن الحادثة 550 سنة مما يؤكد أنها أسطورة لا دليل عليها ! فانت لم تعط دليل على القصة الا ابن خلدون وعبد اللطيف البغدادي وكلهم متأخرون اكثر من 500 سنة !

 
علّق متابع ، على الحكومة والبرلمان شريكان في الفساد وهدر المال العام العراقي - للكاتب اياد السماوي : سؤال الى الكاتب ماهو حال من يقبض ثمن دفاعه عن الفساد؟ وهل يُعتبر مشاركا في الفساد؟ وهل يستطيع الكاتب ان يذكر لنا امثلة على فساد وزراء كتب لهم واكتشف فسادهم

 
علّق نجدت زنكي كركوك مصلى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : هل الشيخ عصام زنكي منصب لنا شيخ في كركوك من عشيره زنكي

 
علّق الحاج نجم الزهيري سراجق ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد كم عائله من أصول الزنكي متحالفه معنا نتشرف بهم وكلنا مع الشيخ البطل الشاب عصام الزنكي في تجمعات عشيره لزنكي في ديالى الخير

 
علّق محمد الزنكي بصره الزبير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره الزنكي نزحنا من ديالى السعديه للكويت والان بعض العوائل من ال زنكي في الزبير مانعرف اصلنا من الخوالد ام من بني أسد افيدونا يرحمكم الله

 
علّق موقع رابطه الانساب العربيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : بيت السعداوي معروفين الان بعشيره الزنكي في كربلاء وبيت ال مغامس معروفين بعشيره الخالصي في بغداد والكل من صلب قبيله واحده تجمعهم بني أسد بن خزيمه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ا . د . ضياء الثامري
صفحة الكاتب :
  ا . د . ضياء الثامري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net