صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني ـــ المصطلحات القرآنية واختلاف اللفظ
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

بسم الله الرحمن الرحيم

{هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ } [الجمعة2]

المراد بالأميين: الذين لا كتاب عندهم ، ولا أثر رسالة من انبياء عرب وغيرهم، ممن ليسوا من أهل الكتاب، فامتن الله تعالى عليهم، منة عظيمة، واختارهم على غيرهم، لأنهم اميون بعيدون عن العلم والخير.

كانوا في ضلال مبين، ومن صور ظلالهم . يتعبدون للأشجار والأصنام والأحجار ،والاشياء الطبيعية. واخلاقهم مجه كأنهم سباع ضارية، يأكل قويهم ضعفيهم، وكانوا في غاية الجهل بعلوم الخلق والكون , ومن شدة اميتهم اعتبروا طول ايام السنة وكل العصور حرب وسلب وقتال ودماء واعتداء على الاعراض, وخصصوا اربعة اشهر حرم, يقف فيها القتال،

قصة الاشهر الحرم في الجاهلية : ـــــــــــــــــــــــــــــ

هي أربعة أشهر هجرية، ثلاثة متتالية "ذو القعدة وذو الحجة ومحرم"، ويأتي منفصلاً شهر "رجب" هي الأشهر التي يتوقف فيها القتال نظام قبل الإسلام، إلا دفاعاً عن النفس والأرض .فلا سليل سيوف ولا صوت خيل ولا سلب ونهب .في تلك الأشهر. كانت العرب قد أخذت العادة من سيدنا إبراهيم الخليل(ع) حين رفع القواعد للبيت العتيق، وأذن في الناس بالحج، وبما ان النداء من الله بقي أربعة آلاف عام، وسارت عليها العرب حتى ظهور الإسلام في مكة .وجاء القرآن الكريم مصدقاً لهذه الأشهر الحرم بقوله: "إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم". حتى انهم اطلقوا اسم ذو القعدة لاول تسمية الشهور الأربعة الحرم ، تبدأ بذي القعدة، حتى يقعدوا عن القتال على اعتباره بداية فترة الحج والتجارة .فتعظيم الاشهر الحرم وتوقف القتال ليس لسبب شرعي عندهم ولا اخلاقي انما كان لتبادل التجارة وزيارة الاصنام الهتهم .. اما شهر رجب لأنهم كانوا (يعظمونه بتركهم القتال فيه). ولم يكن العرب يمتنعون عن الصيد في تلك الأشهر، إلا أن جاء الإسلام وحرم الصيد في مدينتين مكة والمدينة فترة الإحرام بحج أو عمرة. والسبب الثاني في تحريم القتال :

هو تمكين الحجاج والتجار من الوصول بأمان لمواقع الحج والتجارة ويكون تبادل تجاري ضخم في سوق (عكاظ ومجنة وذي المجاز) ليأمن الناس تجارتهم فيها....جاء الإسلام ليؤكد هذه العادة وتستمر الأشهر الحرم كما سماها الرسول والقرآن الكريم،....

*** نقطة مهمة تسمى النسيْ : في الفترة الاخيرة ظهرت اطروحات من رجل دين وبعض الاكاديميين العلمانيين غيروا كثيرا في التاريخ الهجري ورجعوا بالحساب الهجري الى حادثة في مكة ( حرمها القران) وهذه الحادثة هي نقل شهر من الشهور الى وقت متقدم . ينقل الى الشهر الذي بعده. ويسمى نسيْ ..وحرم الإسلام النسيء، نقل شهر إلى شهر آخر، وكان من نتيجته ان سجل في الأشهر الحرم قتال في الإسلام، كما في بعض المعارك التي تستمر أشهرا طويلة، وحصار لمواقع ورد للظلم والعدوان ذكرتها كثير من كتب السير.

*** قصة النسيء::: يعتبر النسيء واحدا من محاولات خرق الأشهر الحرم في الجاهلية، ونقل شهر بدل شهر آخر، كما تذكر كتب التاريخ، وأول من نسأ الشهورهو(جنادة الكناني). فقد يقف عند جمرة العقبة، قال: اللهم إني ناسئ الشهور وواضعها مواضع لا أعاب عليه ولا أحاب: (اللهم إني أحللت أحد الصفرين وحرمت صفر المؤخر).فحلل القتال بذلك.

** راي الشيعة في الموضوع : معنى النسيء : هو تغيير الأشهر الحرم وهو اعتداء سافر على الحدود الإلهية، وتلاعب بأحكام الشريعة، و لذلك نجد القرآن الكريم يقول )إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ) حيث كان العرب قبل الإسلام يتخذون قراراً في أحد الأعوام بحليّة شهر من الأشهر الحرم و تحريم اخر حسب مصالحهم , يقول تعالى:(يُحِلِّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِّيُوَاطِؤُواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللّهُ) .{تعريف النسيء} أن العرب حين تطول عليهم المدة، من ذي القعدة ويتوقفون في ذي الحجة، وإذا رجعوا في بداية شهر محرم حللوا القتال ,وأخروا حرمة محرم الى شهر صفر، كما تذكر بعض المراجع التاريخية. عودة للاية :.

ــــــ هذا المجتمع المتخلف لا يمكن ان يبني حضارة وانسانية , يحتاج الى تغيير شامل في العقلية وبناء الانسان , فوصف رسالة نبيه بمهمة { يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ} . المسالة لا تنحصر بالكتابة والقراءة , لان بناء الانسان من عناصرها المعرفة وتعلم العلم, ولكن المجتمع الذي يفقد اخلاقه وحامل الشهادة يبتز الناس بوظيفته, هذا مجتمع جاهلي ,يحتاجون الى تعلم الكتاب والحكمة وتزكية النفس .

**اهمية التزكية للنفس: أصل الزكاة: النمو الحاصل وهو بركة الله في الأمور الدنيوية والأخروية.وهو كل ما يحصل منه نمو وبركة. فقوله: أيها أزكى طعاما: إشارة إلى ما يكون حلالا لا دون الحرام .. ومنه الزكاة: لما يخرجها الإنسان من حق الله تعالى إلى الفقراء، هذه تكون نموها عند الله ثواب وخير وبركة،(وتزكية النفس) حين يقوم الانسان بالعمل لكل ما ينمي اعماله بالخيرات والبركات، في كل تعامل يجعل الله امام عينيه . وقرن الله تعالى الزكاة بالصلاة بقوله: وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة ..

والزكاة تنسب تارة إلى العبد كقوله (قد أفلح من زكاها) وتارة إلى الله تعالى؛:{بل الله يزكي من يشاء } وهنا الى النبي (ص) كونه واسطة في وصول الناس لهذه المنزلة ..(يتلو عليكم آياتنا ويزكيكم). وحين تكون من الله لعباده يقول تعالى :(وحنانا من لدنا وزكاة) وقوله ( لأهب لك غلاما زكيا) أي: مزكى لقدرته على كبح نفسه من الحرام ..فاجتباه..

** الاجتباه للأنبياء والاولياء . (أن يجعل من عباده علما هاديا للخلق لا بالتعلم والممارسة بل بتوفيق إلهي)، لذلك نطلق على الائمة ( الامام الزكي الرضي الهادي المهدي ) والمعنى: انه مجتبى من الله لهداية الامة بنص القران (والذين هم للزكاة فاعلون ) أي: يفعلون ما يفعلون من العبادة ليزكيهم الله، ويزكوا أنفسهم، والمعنيان واحد.

** معنى تزكية النفس : من خلال مراجعة القرآن الكريم نجد أن مصطلح تزكية النفس (مصطلح قرآني) لم يرد في غير القران كقوله تعالى:" أَ لَمْ تَرَ إِلَى الَّذينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشاءُ وَلا يُظْلَمُونَ فَتيلا" وقوله تعالى: " فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقى‏ " , وقوله تعالى :" قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاها" ذكر السيد محمد باقر السيستاني في تعريف تزكية النفس (جمع ما يجول في الذهن وهو : " ان يخلص الانسان نفسه من الحواجز والعقبات التي تحول دون ايقاعه في الاحكام المنافية للتزكية ..

لان مستوى التزكية يعتمد على نوع الانسان وفهمه, ومدى التزامه , أي شخص عندما يدرك أن في الحجرة عقربٌ,يجب أن يتصرف مع ذلك الادراك بما بتناسب معه, وإلا اعاب عليه العقلاء تجاهله لذلك الادراك ,لان قدرة الانسان على تجاوز الحواجز النفسية وفهم المعلومة القرآنية يعد فتحا واعيا , وهو ما يميز الجاهل من اصحاب الحكمة ...

  • ظهرت امراة علمانية في احدى الفضائيات, ونالت من الاسلام واصفة النبي محمد(ص) زير نساء .. وان الاسلام قام بالسيف وارغم الناس على اعتناق الدين ,وانهم كانوا يقطعون الطريق على القوافل التجارية. اضافة الى قناة الشرقية شاركت بقوة بالهجوم على الاسلام واثارة فتنة, وعمدت باستضافة نساء علمانيات يتهجمن على كل القوانين التي تخص المرأة, بما فيها المهر والزواج وتربية الاطفال ( القانون في اوربا لا يحق للزوج ان يجمع زوجتين في بلد واحد.. ولذلك قانونهم ان تسكن احدى زوجتيك في بلد والاخرى في بلد اخر. هذا القانون يصدرونه الينا هذه الفترة بواسطة الاعلام ويمارسونه في المظاهرات.

** المهمة الرئيسية للرسول (ص)هو أن يتلو الكتاب على الناس ، يعلمهم هذا الكتاب ، عمله كله يدور حول القرآن الكريم، يتلو عليهم الكتاب، {يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ} التي هي القرآن وكان يشرح كل فقرة وكل كلمة . لم يجعل تعلم القران تعلم التجويد ومخارج الحروف واستعراض الاصوات.

{وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ} الحكمة عادةً يقول بعض المفسرين أنها السُنة. يسمونها سنة النبي , فيكون الكتاب والحكمة ,الكتاب والسنة، هذا غير صحيح. الحكمة أن تكون تصرفاتهم حكيمة ،أن تكون مواقفهم حكيمة ،أن تكون رؤيتهم حكيمة. الحكمة تتجسد بشكل مواقف, ورؤى ، وأعمال ، كل هذا وعياً راقياً ونصرا وغلبة النفس .. **ليست الحكمة هي السنُّة كما يقول بعض المفسرين لأن الله قال في آية أخرى لنساء النبي {وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ}.. هل معنى ذلك أنهن يقرأن أحاديث في البيوت؟ ـ أو يذكرن ما يتلى من أحاديث في بيوتهن ـ فهل كان الحديث يتلى كما يتلى القرءان؟ .ولم تكتب الاحاديث بعد.

حقيقة القرآن الكريم ان فيه أشياء كثيرة وواضحة لأذكر لك اية منها{ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ} فالحكمة لا تعني سُنة إطلاقاً. رسول الله (ص) مُهمتُه أن يعلم الناس القرآن بما فيه من آيات نحن نسمع تهديدات اليهود والنصارى ،وتهديدات أمريكا وإسرائيل وسخريتها من الإسلام ومن وعلماء الإسلام يهاجمون بشكل رهيب , يقابلهم موقف المجتمع يصدقونهم ويتنكرون لدينهم هؤلاء بلا حكمة ولا زكاة للنفس .فقدوا الحكمة فعادوا إلى الأُمية، عدنا إلى الأمية من جديد ، بينما الله سبحانه وتعالى كان قد أنقذنا من تلك الأمية لمّا كنا بدائيين لا ثقافة ،لا تعليم ،لا وعي ، عدنا من جديد إلى الأمية على الرغم من وجود القرآن الكريم فيما بيننا ، على الرغم من أننا نقرأ ونكتب ، ومدارس متعددة وصحف ومجلات ومكتبات عامة والجامعات, والمصيبة اكثر الناس جهلا الادباء . اذن لما نتعلم الكتاب والحكمةاي ان تكون ثقافتنا ثقافة قرآنية ،وحين نتكلم على المنابر يكون عنوان حديثنا ان نعلم الكتاب والحكمة . !!فالقران لا ينحصر بالقراءة ..القرآن واسع جداً ،وعظيم وصفه الإمام علي (ع)( بحر لا يُدرَك قعره).والان هذه الفترة ترك المسلمون المعنيون تفسير القران بامتياز. فضاعت الأمة بضياع تعلم الكتاب والحكمة , وحل بدلها اللطم والقيمة.

**ما الذي أوصل العرب إلى هذا ؟ امن ان الجبن ديناً ، والخضوع للظلم ديناً .هم وعاظ السلاطين .. قالوا كذبا عن النبي(ص) قال (سيكون بعدي أئمة لا يهتدون بهديي ولا يستنون بسنتي , قالوا ماذا تأمرنا يا رسول الله؟. قال( اسمع وأطع الأمير ، وإن قصم ظهرك وأخذ مالك). العربي يوم كان جاهلي ، بفطرته إطلاقاً أن يقبل مثل هذا ، لكن لما قُدِّمت لـه المسألة باسم دين ،صار يردد وا اسلاماه وهذا ينادي هيهات منا الذلة, وزحف السياسيون لصدارة الدين , وتحولت الحكمة ان تسكت عن الظلم والفساد واتهم الاسلام انه يقبل بالفساد . عندما يتعلم الإنسان ثقافة مغلوطة هذه هي الضريبة التي يدفعها ..

هذا الحديث وضعه وعاظ السلااطين مقابل اموال سحت من خزينة الدولة , ان يسرق الامير او يظرب ظهرك وانت تصفق له , تحول الاسلام الى شعارات بدون مشاعر وحكمة , فتقدم عليه الحيوان .

كل الحيوانات لها وسيلة دفاع عن نفسه ،له مشاعره التي تجعله ينطلق يدافع عن نفسه ليرهب خصمه ،(عندما تجد القِطَّ حين يلقى الكلب يحاول يرهبه ينتفخ ، ويعرض مخالبه وأسنانه ويصدر صوتاً مرعباً فيهرب الكلب أحياناً ويتراجع ، يبعد عنه وهو أكبر منه وأقدر منه.لأن قضية دفاع عن النفس ودفاع عن الكرامة ، وعن البلد ، واهمها الدفاع عن الثقافة الدينية لدى الناس هي فطرة هي غريزة...

*()* لماذا اختلف الفقهاء والمحللون في تفسير القران..؟ وجاءت عدة اراء في النصوص القرآنية ..؟ الجواب: الاختلاف جاء بسبب اختلاف اللهجات عند الناس. فكل بلد له ثقافة ولغة يتواصل بها اهلها . فظهر الاختلاف في المفاهيم ... فهناك اختلاف بين الكلام واللغة حين نطلق اللسان يعرف المستمع ان المكلم ليس من اهل بلدته ...

اذن هناك فرق بين (الكلام واللغة) فالكلام: هو ما يصدر عن الفرد من ألفاظ سواء أفادت الكلمة ام لم تفد. بينما اللغة: هي مجموعة الفاظ ثابته ومحددة تصدر عن الفرد والجماعة وعانيها ثابته عند الجميع . وما يفرقهما هو الكلام وليس اللغة.. سلوك لفظي للافراد والجماعات.

كل كيان يضم نشاط لغوي يظهر من خلال الكلام .. والكلام (اللهجة) تبين صورة الحياة الثقافية (منطوقة) أو مكتوبة في كتاب .

امّا اللغة عرفها ابن جني بأنّها (أصوات يعبّر بها كلّ قوم عن أغراضهم). ملكات في اللسان تعبر عن معاني، ..عرفها ابن حزم بأنها (ألفاظ يعبر بها عن المسميات، وعن المعانى المراد إفهامها، ولكل أمة لغتهم).

مع حديث " نزول القرآن على سبعة أحرف " متواتر لدى بعض الفرق من المسلمين ولا يكاد تخلو منه المجاميع الحديثية المعتبرة عندهم، (ولذا لم نجد أحدا منهم يحاول أن يستشكل على سند الحديث ..

ومن الروايات المشهورة في نزول القران على سبعة احرف . قول السيوطي: ورد حديث " نزول القرآن على سبعة أحرف " من رواية جمع من الصحابة: وعدد عشرين صحابيا. اما الطبري قال: "كانت الأخبار قد تظافرت عنه...ثم ذكر أحاديث كثيرة تصل إلى خمسين حديثا ". والرواية التي يذكرونها :. عن الحافظ أبي يعلى في مسنده الكبير ان عثمان قال يوما وهو على المنبر: (أذكر الله رجلا سمع النبي(ص) قال: " إن القرآن انزل على سبعة أحرف كلها شاف كاف" لما قال عثمان شهدوا ان القران:" أنزل على سبعة أحرف كلها شاف كاف " فقال عثمان: وأنا أشهد معهم ..

وروى البخاري قال: حدثني فلان عن فلان .أن ابن عباس حدثه أن رسول الله (ص) قال: أقرأني جبرئيل على حرف، فراجعته، فلم أزل أستزيده حتى انتهي إلى سبعة أحرف .

**راي الشيعة: " قال السيد الخوئي في كتاب البيان في تفسير القران :(لم تكن القراءات السبع متميزة عن غيرها، حتى قام مجاهد سنة300هـ في بغداد - فجمع قراءات سبعة من مشهوري أئمة الحرمين والعراقيين والشام، وغيرهم . فتم اعتماد القراءة من خلالهم عام 300 هـ.

**ما المراد من الأحرف السبعة .؟ المهم ان نعرف المعنى الحقيقي هنا، حيث طال الجدل حول ذلك، وتشعبت وكثرت الأقوال ،فقالوا : (إنها ربما تبلغ أربعين قولا) المشهور منها هو ما لخصه شيخ الطائفة في مقدمة تفسيره التبيان حيث قال: واختلفوا (يعني أهل السنة) في تأويل الخبر، فاختار قوم أن معناه: على سبعة أحرف: زجر، وأمر، وحلال، وحرام، ومحكم، ومتشابه، وأمثال.

وقال آخرون: نزل القرآن على سبعة أحرف، أي سبع لغات مختلفة، مما لا يغير حكما في تحليل وتحريم...وكانوا مخيرين في أول الإسلام في أن يقرأوا مما شاؤوا منها، ثم أجمعوا على حدها.وقال آخرون: نزل على سبعة لغات من اللغات الفصيحة، لأن القبائل بعضها أفصح من بعض.

سالني سائل عن معنى النحب في قوله تعالى :{فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ} الجواب لهذا المصطلح يبين ان اللهجات السبعة وأضحه في جميع معاني اللغة وليس القران فقط .. وكل كلمة تعطي معنى خاص للموقف .

مثلا فلان قضَى نحْبَه: أي مات واستوفى أجله. والنحب يعطي معنى البُكاء الشديد المصحوب بنفُّس سريع متقطّع ناتج عن انفعال وتشنُّج في عضلات الصّدر نقول :استسلم للنّحيب-او سمعت نحيبَ أهل المتوفَّى . ويأتي معنى النحيب (انه النذر). او ما يوضع بين المتراهِنين يتراهنون عليه في المُدّة والوقتُ. وكذلك في الموت..الأجلُ. يقال: قضى فلان نَحْبَه: مات. وفي التنزيل العزيز: {فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ} ممكن ان نعتبرها من وصل اجله ومات , او ممن نذر نذرا ان يبقى مخلصا لله حتى يموت من اجل عقيدته . وكل هذه المعاني تجمع بالنذر والموت بالقتل او بغيره فيسمى اجل : عندنا صورة مشرقة لمن نذر نفسه للموت هم اصحاب الحسين (ع) لانهم تواعدوا إلى وقت ما على أمره. نذروا انفسهم في سبيل دينهم وامامهم ..

قــوم اذا نــــودوا لدفــع ملمَّــةٍ **** *والخيـل بيــن مدعّس ومكردس

لبسوا القلوب على الدروع واقبلوا***يتهـافتــون على ذهاب الأنفــس

نصروا الحسيـن فيا لها من فتيـة *** عافوا الحياة والبسوا من سندس

وشهد لهم القران بقوله:" مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا" وشهد لموقفهم سيد الشهداء . قال :"أما بعد فإني لا أعلم أصحاباً اوفى ، ولا خيراً من اصحابي ، ولا أهل بيت أبرّ وأوصل من أهل بيتي فجزاكـم الله عني خيراً . ومنهم مسلم بن عوسجه. وقف عليه وذكر الاية .. هنا حبيب قال له هنيئا لك الجنة. قال بشرك الله بكل خير يا حبيب .. فقال لولا اعلم اني في الاثر , لاحببت ان توصيني ما اهمك .. قال اوصيك بهذا واشار الى الحسين ان تموت دونه .. نَصَرُوهُ أَحْيَاءً وَعِنْدَ وَفَاتِهِمْ ... يُوصِي بِنُصْرَتِهِ الشَّفِيقُ شَفِيقَا.. قال لانعمنك عينا .. وصـلـت يـبن ظـاهر مـنيتي مـا اوصـيك بـعيالي او بـيتي ــ ولا تـحـفـظ اولادي وسـنـيتي ــ انچان نـيـتـك مـثـل نـيـتي ــ اريـــدنك اتـجـاهد سـويـتي ـ بـالـحسين وعـيـاله وصـيتي.

شيخان والعوجة اعدلوها ... وارواحهم كلهم فدوها. لريحانه الهادي ابذلوها ... لكن يا حيف زينب ما احضروها . من يوم للطاغي خذوها .. وتسمع باذنها شتم ابوها ..وينك يبو فاضل يخوها ..

28/11/2020

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/11/28



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني ـــ المصطلحات القرآنية واختلاف اللفظ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : تصحيح.. السهو؛ ان الذي تفضل واتصل هو غير السيد الحدراوي الصحيح : ان الذي تفضل واتصل هو السيد الحدراوي لا غيره أرجو المعذرة على هذا الخطأ غير المقصود ولكم منا كلدالتقدير نشكر الإدارة الموقرة كما نعتذر على مزاحماتنا وأجركم ان شاء الله على قدر المشقة دمتم بخير وعافية خادمكم جعفر

 
علّق منبر حجازي ، على إلى من هتفوا "وين وين الملايين؟" - للكاتب عبد الكاظم حسن الجابري : بينما كان الذين رفعوا شعار "وين وين وين الملايين كلها جذب تلطم عل حسين" يحكمون العراق ويستخدمون اقذر الاساليب في قتل الناس وتعذيبهم ويشنون الحروب العبثية التي راح ضحيتها الملايين كان اللاطمون على الحسين عليه السلام يتصدون لهم ويُحاولون بشتى الوسائل ان ينقذوا الناس من شرهم ، فكانت الاهوار مسرحا لعمليات بطولية ارعبت البعث ومن يحكم معه من طائفيين قذرين. بينما كان علماء هذه الفئة الطائفية الكارهين للحسين عليه السلام يقتلون الشعب العراقي والكردي وعلمائهم يُصدرون الفتاوى بقتل الاخوة الكرد ، كان علماء الشيعة يُصدرون فتاوى تُحرّم قتال الاخوة الاكراد لانهم مسلمون. دع العواهر تطلق الشعارات من وراء الاقنعة ، فإن سفينة نوح تبقى تسير وهي تحمل الفئة المؤمنة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : الأديب المتألق والمفكر الواعي استاذنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته اسلام عليكم سلام قاصر ومقصر خجل من جنابكم الكريم. القلوب شواهد.. كما تفضلت ذات مرة فقد عشت الإحساس نفسه : ما ان وصلني اشعار من ادارة الموقع الكريم فقلت لزوجتي : أكاد أجزم ان الذي علّق متفضلاً هو غير السيد الحدراوي! وكالعادة قالت هي ومن كان في الدار : وما يدريك انه هو؟ قلت : أيها الأعزة لقد كتبنا سابقا عن عطر الإيمان الفوّاح وقلنا ان للمؤمن عطره الزكي الساحر الخاص الذي يملأ الأرض طيبا أينما حلّ وأناخ برحله. هذا وان القلوب شواهد وكأن القلب هو الذي يشم العطر ويميزه وليس الأنف، ورب سائل يقول : يا محمد حعفر لقد ادخلت البدع على العطور فجعلت منها عطورا قلبية وأخرى جفرافية!!! أقول : أبدا لم ابتدع بدعة عطرية، قل لي بربك كيف وجد يعقوب النبي ع ريح يوسف وقد فنده اولاده. قلب يعقوب ع يدور مع يوسف حيث دار. فقلبي معك ايها الحدراوي وقد تضطرني الآن لأكشف سرا وعند البوح به لم يعد سرا وأسأل الله المغفرة ان شُمَّ مما سأقول رائحة الرياء بل وحتى الإستحسان : يدور قلبي معك فأن طال غيابك أكثرت من الدعاء لك بأن يحفظك الله قائما وقاعدا ويقطانا ونائما في آناء الليل وأطراف النهار. كم مرة كنت فيها قاب قوسين او ادني بأن اكتب للموقع المبارك أسألهم عن سبب غيابك ولكن الله يمن عليّ بأن تطل علينا بمقال جاذب وموضوع مهم وبأسلوبك الشيق المعهود. أقرأ كل ما تخطه أناملك الذهبية وأعيد القراءة مرات عديدة ولا ولا أرتوي حتى اسحب المقال على الورق لأقرأه على عادة السلف. نشأت على الورق ومنها حتى اوراق الدهين ههههه. هذه كانت مقدمة مختصرة للإجابة عن تعليقكم الواعي. سيدي الفاضل الكريم.. إمضاؤك هنا يعني لي الكثير فمرورك لوحده هو انك راضٍ عن تلميذك الصغير وخادمك الأصغر فقد بدأت تعليقك بالدعاء لنا وتلك شيمة الصالحين المؤمنين يجودون بالخير ويتمنونه لكل الناس فيعم الخير الجميع من بركات دعواتهم الصالحة. دعاء المؤمن من ذهب وتلك الأكف الطاهرة عندما ترفع سائلة الحق سبحانه ان يتفضل ويمنن ويتحنن ويرحم ويعافي ويشافي ويجبر الكسر ويرزق، لا ظن ان الله يخيبها وهي تدعوا الله بظهر الغيب. أقول : لقد دعوت لنا فجزاك الله خير حزاء المحسنين فأنا مذ متى كنت اشكر من يحسن إليّ؟!! أنا الذي ينكر ولا يشكر. أنا الذي يجحد ولا يحمد. أنا أنا وما أدراك ما أنا "أنا صاحب الدواهي العظمى" انا الذي ينصح الغير ويغفل عن نفسه. انا الذي اعرف نفسي جيدا وأوبخها في العلن عسى ان ترتدع عن الغي والجهالة ونكران الجميل، وان جميل هو تقضل الله سبحانه وتعالى مذ كنت عدما فخلقني وسواني واطعمني وسقاني واذا دعوته احابني واعطاني واذا دعاني ابتعدت وتمردت فأكرمني مرة اخرى فسامحني وهداني. هكذا انا كلما اقبل عليّ خالقي سبحانه ادبرت وكأن قدري ان اعصي الله ولا أتقه. دعاء الصالحين امثالكم سيدي الكريم يدخل السرور على قلبي فآمل ان يتفضل عليّ الله بالتوبة النصوح والاستيقاظ من نومة الغفلة والبعد عنه تعالى. أما قولكم بأني قد همست بأذنكم فأقول : وقبل ذلك وكأني قد همست بأذني أنا فكم من نهي أسوقه لغيري ولا انتهي انا عنه. لكي لا أطيل عليكم الحواب أقول بإقتضاب شديد : كلما ذكرت نقصا كنت اعني به نفسي اولا واخيرا وكأني تماما اكتب عن نواقصي وعيوبي ما ظهر منها فقط وانا ماخفي كان اعظم واعظم. كل تلك السيئات التي احتطبها على ظهري لم تحملني على اليأس والقنوط من رحمة ربي تعالى"غافر الذنب وقابل التوب" فان لم يعفو عني فمن غني عني مثله كي يعفو عنه وان لم يسامحني فمن متكبر مثله لا يراني حتى اصغر من جناح بعوضة كي يسامحني. دعواتك ايها الكريم الطيب الخالص قد طوقت بها عنقي فسوف لن انساك من الدعاء يوما وبالإسم وكل من سألني الدعاء ومن لم يسألني. كان هذا تعليقا على تعليقكم الكريم الواعي اما الجواب على تعليقكم فلم ولن ارقى لذلك وكيف سيكتب مثلي الجاهل لأستاذه المفكر المتألق. انا يا سيدي كل الذي ارجوه في حضرتكم هو ان اجيد الإستماع واحسن الأدب والتأدب. الله يجزيك عنا بالخير يا وحه الخير. الشكر والتقدير للإدارة الموقرة للموقع المبارك كتابات في الميزان. آسف على الإطالة فربما كانت هناك بعض السقطات التي لم التفت اليها لأني قد كتبت من الموبايل والعتب على النظر. دمتم جميعا بخير وعافية. خادمكم جعفر

 
علّق حيدر الحدراوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا واستاذنا المعلم الفذ (( محمد جعفر الكيشوان الموسوي)) ادام الله لنا هذه الطلعة البهية وحفظكم من كل شر وسوء ورزقكم العفو والعافية عافية الدين والدنيا والاخرة دمتم لها ولمثلها سيدنا الفاضل كلامكم كأنكم تتحدثون معي تمسكني من أذني وتقول لي (لا تسويها بعد ...) اشعر كأني المعني بكلامكم فطالما فعلت ما نقدتموه حتى في مكان ما رميت علبة السكائر في الشارع وكان بقربي جنود امريكان حدقوا بي بشكل غريب بعيون مفتوحة (انت المثقف تفعل هكذا فما بال البسطاء من الناس ) حقيقة خجلت لكني وجدت العذر بعدم وجود حاويات قمامة كما هي الحال في البحث عن الاعذار وما اكثرها اجمل ما في الاعذار انها تأتي ارتجالا منذ تلك اللحظة انتهيت من رمي علبة السكائر في الشارع وتركت عادة القاء اعقاب السكائر بالشكل البهلواني خشية ان يصاب احد ثم يهرع ليضربني او يوبخني ! . سيدنا الكريم ومعلمنا الفذ شريحة المدخنين كبيرة جدا في العراقالاغلب منهم لا يبالي حيث يرمي اعقاب سكائره غير مكترثا بما ينجم عن ذلك لعل اجمل ما في التدخين الحركات البهلوانية التي تبدأ من فتح علبة السكائر وطريقة اشعال السجارة ون ثم اعادة العلبة والقداحة الى الجيب بحركة بهلوانية ايضا يتلوها اسلوب تدخينها حتى النهاية وفي نهاية المطاف حركة رمي عقب السيجارة !!!!!!!! (النظافة من الايمان ) سيقولون مرت عهود وفترات طويلة على هذه الكلمة فهي قديمة جدا ويتناسون انهم يقلدون ويتمسكون بعادات قذرة (اجلكم الله واجل الجميع) اقدم منها ويعتبرونها رمز التحضر لا بل اسلوب حياة .. حتى انكم ذكرتموني بحديث بين شارب وخمر وشخص مثقف من السادة الغوالب قال له شارب الخمر (سيد اني اشرب عرك اني مثقف انت ما تشرب عرك انت مو مثقف) مع العلم السيد حاصل على شهادة البكالوريوس وشارب الخمر لم يحصل حتى على الابتدائية وكأن شرب الخمر دلالة على العصرنة او العصرية . الاغرب من كل ذلك هناك من يعتبر شاربي الخمور (اجلكم الله واجل الجميع) سبورتيه وكرماء وذوي دعابة وان صح بعض ذلك لكنه ليس قاعدة او منهاج ويعتبرون غيرهم معقدين وجهلة ومتخلفين ورجعيين يفتقرون الى حس الدعابة (قافلين) وليسوا سبورتيه . أدعو الله أن يأخذ بأيديكم لخدمة هذا المجتمع ويمد في ظلكم ليسع الجميع وكافة الشرائح شكري واحترامي لأدارة الموقع

 
علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ....

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . نضير الخزرجي
صفحة الكاتب :
  د . نضير الخزرجي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net