صفحة الكاتب : محمد سمارة

خطاب الاخر .. والوعي المغلق
محمد سمارة

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

لا اختلاف في ان اي نص ياخذ بعده النفسي – الداخلي – مما يجترحه الاداء الاسلوبي او ما يدعى بالطرح المماحك لما هو مألوف في العرف الادبي بعد دخول كم من التعدديات الادبية , واغتراق ما يمكن اغتراقه من لافضاء المعرفي للكاتب . لا عمدا , ولكن على وفق احكام هذه الضوابط والاشتراطات التي تجدها في ما يكتب اليوم . فالقراءة الاولى للنص قد تمنحك القا فكريا مفترضا , قم يتحول ذلك الى ما يشبه التضبب , فيصبح الامر والحالة هذه بحاجة الى قراءة اخرى ومراجعة جديدة لتتاخذ من النص الدهاشة المباشر, وما يكمن وراء هذه المباشرة لتترك ان ثمة مكامن كانت خافية عليك , وبالتالي تكون هذه القراءة اقرب الى لعبة اكتشاف الحقائق الكامنة في خلفية النص التي استكمنت من مدلولاته وتحولت الى ما يشبه العقدة في المنشار او مقاربة لمفاهيم ياخذها البعض على محمل المسلمات التي لا نقاش فيها , فيجادل فيها لتغدو ثرثرة عقيمة ولغوا ليس الا .

و الان اكتشاف الخوابي الفكرية والدخول في متاهاتها , وانتهاك حرمات سواترها يمنحك شيئا من التساؤل ما هذا الخلط بين المعرفية الكامنة في الوعي الواضح للكاتب و القارئ , وبين ما يخفيه للنص من جوانب لا تعطي نفسها للوهلة الاولى بدليل ما نقراه عن التعدديات الفكرية التي تأخذ من الوقت الكثير دون ان ترفدنا رؤية ووضوحا مستقلا يأخذ مداه الفكرية من زمن لم تعد الكلمة واضحة المعنى تماما , مثل ما كان في ستينيات القرن الماضي وسبعينياته .

لقد كنا نفهم الحرفوالدلالة والمعنى , وكان نجيب محفوظ يقدونا الى مفاهيم ودلالات دون اسقاطات لمفاهيم مبعثرة واجترار الكلام اقرب الى الثرثرة ! فمن منا لم ( تدوخه) البنيوية والالسنية والاستراتجية النفسية المندرجة في ( خانة ) التأثير محاكية في ذلك الجداول المعرفية في تواصلاتها الغائمة التي هي عبارة عن تمثيل الاخر , ومن هو الاخر ؟ المخبوء في ثنايا النص الذي يمتحن معرفتك بالرغم انه بين يديك , يأخذ احيانا خطاب الاخر ليضيف اليه عبارات فيها من الحذاقة اللفظية و الفكرية ليصبح بالتالي عبارات معرفية و مرجعية تتعكز عليها لتكون في النهاية فاهما اللعبة على حقيقتها .

وما هي الحقيقة ؟ اننا نمتحن انفسنا بشفرات تدعى ( المعرفة) والمصطلحات التي ابتكرنها لنا التراجم الحاضرة , وانا اول من يقف . قارءا على الضد من هذا الذي لا افهمه مع انني اجد نفسي احاول محاكاته لكي ارد على من يفهم او من لا يفهم بالاسلوب ذاته للوصول الى ما نتمنى ونطمح اليه من المعرفة , وفهم دواخل انفسنا او لا والمعالجة ما يستحق المعالجة لنشهر بعدها القلم سيفا , ونهتف باعلى صوت : هل من مبارز

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد سمارة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/11/22



كتابة تعليق لموضوع : خطاب الاخر .. والوعي المغلق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net